Unconfigured Ad Widget

تقليص

ليلة جداويّة ..مبهرة

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أبو عبدالمجيد الدوسي
    عضو مميز
    • May 2005
    • 1385

    ليلة جداويّة ..مبهرة

    ليلة جداويّة ..مبهرة




    بخيت الزهراني


    مساء السبت الماضي كانت جدة على موعد مع " لقاء قادة التعليم العالي مع الإعلاميين " ..وازعم أنها كانت مناسبة مختلفة و " ليلة ..غير " ..فقد تقاطر على جنباتها ثلة كبيرة من رجالات التعليم والفكر والسياسة والإعلام والتربية والإدارة حيث أبحر الجميع فوق مركب واحد شق عباب بحر " التعليم العالي " ..فقد جلس الأكاديمي بجانب الكاتب والسفير مع الصحفي والمفكر مع التربوي وكان نجوم الأمسية من وزارة التعليم العالي " د .علي العطية " المستشار ومدير الشؤون المالية والإدارية بالوزارة ومعالي " د .عبدالله العثمان " مدير جامعة الملك سعود ومعالي " د .أسامة طيب " مدير جامعة الملك عبدالعزيز و " د .مساعد السدحان " مستشار الوزارة للمشاريع وأحاط بهذه الكوكبة المتوثبة أسماء لامعة لنخب فكرية وإعلامية فتحولت الأمسية بكاملها إلى شلال من التدفق المعلوماتي والتشخيص الفكري الذي لم يخل من التطلع الاستشرافي العلمي لخطوات التعليم الجامعي في بلادنا من خلال كمية البوح الشفاف التي طرحت والاهم من ذلك أن الحضور شكّل فريقا وطنيا رأيت أعينهم تتلامع بقدر متساوٍ من الأماني المشتركة والتطلعات الجمعية .
    ابن الخرج معالي د .عبدالله العثمان مدير جامعة الملك سعود كان واحدا من ابرز نجوم تلك الأمسية الجداوية عندما أغناها بالكثير من الصدق والعمق في آن معا وكانت المرة الأولى بالنسبة لي أن أرى واسمع في مجلس واحد من ذلك الاكاديمي الذي حصل على البكالوريس في عام ١٤٠٥هـ من جامعة الملك سعود والماجستير ١٤١٠هـ من جامعة إريزونا بالولايات المتحدة ثم الدكتوراه في عام ١٤١٢هـ من نفس الجامعة وكان لافتا أن ابن جامعة الملك سعود واحد طلابها يصبح مديرا لها وقد قال عنه ذات مرة د .عبدالله العسكر أننا في جامعة الملك سعود في حاجة إلى رئيس أكاديمي أكثر من حاجتنا إلى رئيس إداري ولقد استبشرت الجامعة ومنسوبوها بالدكتور العثمان فهو بحق ابن هذه الجامعة طالباً ومعيداً وأستاذاً وعميداً ووكيلاً وأخيراً مديراً .مسيرة لا تتكرر كثيراً، هو إذن ابن بجدتها، خبرها منذ سنوات، عاش صعودها وهبوطها، عاش نجاحاتها وإخفاقاتها، عاش وعايش مجالسها، وراقب سبل اتخاذ القرارات فيها .
    >> الدكتور العثمان أجاب على أسئلة كثيرة لم تطرح من خلال تلخيصه الشفاف لحالة التعليم العالي عندنا وماذا يريد منا وماذا نريد نحن منه ..بينمالخص الدكتور أسامة طيب ابرز أربعة تحديات من بينها البحوث العلمية ومسالة التمويل للجامعات فيما طاف الدكتور العطية بالحضور إلى آفاق جهود وخطط الوزارة الآنية والمستقبلية، أما الدكتور السدحان فقد زف للأمسية بدء العمل في بناء الجامعات الجديدة بالكلمة والصورة المتحركة وعرجت مداولات اللقاء الى الحديث عن تجربة النمور الآسيوية أو نمور شرقي آسيا هو اللقب الذي أطلق على اقتصاد دول تايوان، سنغافورة، هونغ كونغ وكوريا الجنوبية .فمن بلدان فقيرة ومحطمة إلى نقلة صناعية واقتصادية مذهلة، وتطرقت الجلسة إلى " أبو الكلام " آزاد تلك الشخصية الهندية المسلمة وقد أخذ كنية أبو الكلام لكونه خطيباً بارعاً أما كلمة آزاد فتعني في اللغة الأردية " الحـُر " .
    وكان الزعيم الهندي " نهرو " يسميه " صاحب الإمامتين : إمامة الدين وإمامة السياسة .
    >> ولعل مما تبين لحضور الأمسية ان عام ١٤٢٥هـ يمكن اعتباره ( تاريخا مفصليا في مسيرة التعليم الجامعي السعودي " اما كيف ..فيفسر ذلك الدكتور العثمان عندما قال : " ان مشروع معالي الدكتور خالد العنقري كان قد سماه مشروع الأمير عبدالله " عندما كان حفظه الله وليا للعهد " وكان المشروع يتكون من ستة عناصر رئيسية وهي : جامعات المناطق، وخطة استراتيجية طويلة المدى لمدة ٢٥ سنة، وانشاء مؤسسات تعليم أهلي جامعي واقناع الحكومة بأن تكون إحدى أدوات ضبط الجودة برنامج ابتعاث داخلي، بالإضافة إلى الابتعاث، ثم تزويد الجامعات بالوظائف وغيرها من العناصر الرئيسية، وتم عرض هذا المشروع على مقام خادم الحرمين الشريفين عندما كان وليا للعهد " .
    >> وكان من الرؤى التى تم التأكيد عليها خلال الأمسية أن التعليم فوق الثانوي في أي بلد بالعالم، هو تحت جناحين، جناح اسمه التعليم الجامعي، وجناح آخر هو التعليم الفني، وهذه هي خصائص إعداد أية قوة عاملة في إي دولة بالعالم ، ويبقى السؤال ..هل المصلحة للوطن ان يتوجه جميع أبنائه إلى التعليم الجامعي على حساب الجناح الآخر؟ ..د .العثمان قال : أنا من وجهة نظري أرى ان جناح التعليم الجامعي تضخم الى درجة سوف ينشئ ضررا كبيرا في منظومة سوق العمل، خاصة ان السوق السعودية لم تعد سوقا محلية، بل أصبحت سوقا عالمية بوجود مؤسسات التوظيف العالمي .
    bakeet8@hotmail .com

    http://www.albiladdaily.com/articles...on=show&id=341
  • عبدالله باشان
    مشرف منتدى قراءات نقدية
    • Nov 2002
    • 320

    #2
    [quote=أبو عبدالمجيد الدوسي;258223]
    ليلة جداويّة ..مبهرة






    بخيت الزهراني



    د .العثمان قال : أنا من وجهة نظري أرى ان جناح التعليم الجامعي تضخم الى درجة سوف ينشئ ضررا كبيرا في منظومة سوق العمل، خاصة ان السوق السعودية لم تعد سوقا محلية، بل أصبحت سوقا عالمية بوجود مؤسسات التوظيف العالمي .

    ---------------------------------------------------------------------------------------
    ولماذا لا يطرح العثمان وغيره ممن يقتنعون أن الجامعات متخمة بالتخصصات غير المطلوبة في سوق العمل البديل بدلا من التنظير والترزز في الاثنينيات والثلوثيات والسبتيات وانعقاد اللقاءات التي افلسوا بها خزينة الدولة ؟
    لماذا لا يتم إقفال التخصصات التي تشبعت بها سوق العمل ويفتحون مجالات أخرى لتخصصات مطلوبة للسوق ؟
    ثم السؤال الذي أتمنى أن أجد إجابة له : هل القياس والتقويم والقدرات الذي طبق كضرورة لقبول طالب الثانوي بالجامعة عادل ؟
    وماهو تفسير سعادة الأكاديميين -- لا سامحهم الله -- لسبب هبوط أداءجامعاتنا واحتلالها (ذيل) الجامعات العالمية بينما جامعات السودان (الفقير) احتلت مراتب عليا ؟

    رابط ذو صلة

    ربما تمت حذف الصفحة التي تبحث عنها أو تم تغيير اسمها أو أنها غير متاحة مؤقتًا.
    [align=center]
    [/align]
    [align=center]bashan01@hotmail.com
    [/align]

    تعليق

    • هول الليل
      عضو مشارك
      • Dec 2006
      • 287

      #3
      ابوعبدالمجيد الدوسي 0مع التحية
      جميل مساؤكم ولااقول سبتكم ياقادة التعليم والاعلامين في جدة
      وزعمك انهاكانت مناسبة مختلفة (وليلة غير)كمايحلولأهل جدة
      غير بعد ان تقاطر علىجنباتها"الثلة"كما ذكرت
      اخي ليت التقاطر وإلا يكون القاطرنزل على الباحة وبقية بلادنا التي تفتقر الى رحمةالسماء من رب العباد
      الى متى هذه التجمعات والندوات والمحاضرات والخطط المستقبلية وغير المستقبلية التي لاتسمن ولاتغني من جوع؟؟؟؟؟
      والتي نقول عنها ونكتب وننظَرلها ولا نجد لها شي في أرض الواقع لا في المدارس ولا في الجامعات ان كان هذي جامعات
      لا لا ونزيد على ذلك نستشهد بما وصلت اليه شرق أسيا (النمور)
      من تقدم اقتصادي وصناعي فيها نتيجة رقي التعليم والتخطيط
      وكانهم اخذو ذلك عنا0!!!!
      وهناك ايضا تاريخ مفصلي في مسيرةالتعليم الجامعي السعودي
      (حلوووووه تعبير مفصلي)باقي التعليم الكوعي0
      يا أخي ابو عبد المجيد المجتمع يريد من هذه الكوكبةالتي ذكرت
      فقط المصداقية والتخطيط السليم وليس التجمعات تحت الأسقف والمظلات التي تمطر بالرطوبة من جوار البحيرات أو البحار0
      والى تجمع قادم لك تحياتي 000000هول الليل

      تعليق

      • عبدالرحمن
        • Dec 2000
        • 4525

        #4
        المشاركة الأصلية بواسطة عبدالله باشان
        ولماذا لا يطرح العثمان وغيره ممن يقتنعون أن الجامعات متخمة بالتخصصات غير المطلوبة في سوق العمل البديل بدلا من التنظير والترزز في الاثنينيات والثلوثيات والسبتيات وانعقاد اللقاءات التي افلسوا بها خزينة الدولة ؟
        لماذا لا يتم إقفال التخصصات التي تشبعت بها سوق العمل ويفتحون مجالات أخرى لتخصصات مطلوبة للسوق ؟
        ثم السؤال الذي أتمنى أن أجد إجابة له : هل القياس والتقويم والقدرات الذي طبق كضرورة لقبول طالب الثانوي بالجامعة عادل ؟
        وماهو تفسير سعادة الأكاديميين -- لا سامحهم الله -- لسبب هبوط أداءجامعاتنا واحتلالها (ذيل) الجامعات العالمية بينما جامعات السودان (الفقير) احتلت مراتب عليا ؟

        رابط ذو صلة

        http://www.sabq.org/inf/articles-action-show-id-688.htm
        أخي عبدالله..
        من حق أي شخص أن ينظر طالما لا يوجد محاسبة.. فلو وضع ذاك الاكاديمي أو غيره تحت المجهر وتم تعريته في حال خالف الواقع لما وجدت من هم على شاكلته يصولون ويجولون على مختلف الصفحات والقنوات.
        ومن المؤكد أن أبناء وبنات أفراد تلك الطبقة يتمتعون بكامل الحقوق التي نفتقد لأبسطها نحن الذين يجب علينا أن نتوجه إلى سوق العمل الذي يعمل لخدمة سعادتهم.
        ولنا في زيارة وزير العمل الدليل الحي على ذلك، فلو زار أحد المطاعم الشعبية أو المهن"الدونية" لصدّقنا بدعمه لعمل الشباب ولكنه أختار "فدركرز" بالذات!!!
        sigpic

        تعليق

        • عبدالرحمن
          • Dec 2000
          • 4525

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة هول الليل
          ابوعبدالمجيد الدوسي 0مع التحية
          جميل مساءكم ولااقول سبتكم ياقادة التعليم والاعلامين في جدة
          وزعمك انهاكانت مناسبة مختلفة (وليلة غير)كمايحلولاهل جدة
          غير بعد ان تقاطر علىجنباتها"الثلة"كما ذكرت
          أستاذي الكريم
          هناك لبس وهذا للتوضيح فقط.
          أبو عبدالمجيد ليس إلا ناقل للموضوع. بينما كاتب الموضوع هو الأستاذ بخيت الزهراني من صحيفة البلاد.
          sigpic

          تعليق

          • هول الليل
            عضو مشارك
            • Dec 2006
            • 287

            #6
            الاخ عبدالرحمن مع التحية
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            شكرآ لك على التنبية وعذرآ لابو عبدالمجيد الدوسي في الاستعجال للرد علية على
            نقلة عن بخيت ونكررالعذر ويبشر بالخاتمة منا وعذرنا ان تعليمنا كوعي وليس مفصلي
            كما اشارو بذلك
            ولكم تحياتي وشكري 0000000000000هول الليل

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
            أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

            ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

            يعمل...