Unconfigured Ad Widget

تقليص

قد شاب ليلي والنهار مآسي

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أبو باسل
    عضو
    • Sep 2005
    • 25

    قد شاب ليلي والنهار مآسي


    وتدٌ يئنُ بياضُه في راسي = فيشيبُ ليلي والنهارُ مآسي
    هلاّ عقلت زئيره في مذودٍ = بمداد قلبٍ تاه في قرطاسِ
    بؤسٌ على بؤسٍ يجسدُ حالتي = فالهمُ ليلي والجفاءُ لباسي
    من صدغ رحم المهملات ولادتي = في قاع بحرٍ موجُهُ أتعاسي
    فبدأتُ أنهلُ من سواد حليبها = نهد المرارة حالبٌ في كاسي
    والجمرة الحمراء تبرز ثديها = كي أحتسي خمرا يذيب نعاسي
    فكبرت والأشواك تسكب ريقها = سيلا من الوسواس والخناس
    قبّلتُ نارَ الصمت أخطبُ ودها = ظلا أريدُ عن الزمان القاسي
    لكنه وَلِهٌ بلثم محاجري = في كل يوم يمتطي أنفاسي
    أضحى يقبلني بعنفٍ فاضحٍ = وكأنه حمىً وخدي الآسي
    مه يا زمان قد اكتسيتُ منابتا = مزراقها ثملا على إحساسي
    فكأنني هدفٌ بوقعة داحسٍ = خط النهاية كنت للأفراسِ
    فأنا الذي طوقتُ داحسَ عِثْيرا = من حر أنفاسي ولهث قياسِ
    الطائر المشؤوم كنت بذاته = فكسوتُ وائلَ من لظى جساسِ
    إن كنت تطلب أن تصور حالتي = فاقرأْ بشعر مهلهلٍ وخُناسِ
    غيري سنابله ترفرف خضرةً = ومدينةُ المغبون شبه يباسِ
    وأظل في بيتٍ يفوح سواده = متطامنٍ يهوى دجى الأنكاسِ
    أولاده صفرٌ عجافٌ نبضهم = لا يحلمون بغير جذعٍ راسي
    مهما تراءت بالمحاجر رحمةٌ = فالكره والبغضاء طبعُ الناسِ
    يا أيها الملاحُ ارحمْ جسرتي = ففؤادها كتصارع الأجراس
    والجحفل الملعون أيقظ ليلها = همّا يغذي الجفن بالحراس
    حراسها خوفٌ كرئبال الفلا = شزر العيون منيعة الأتراسِ
    حتى متى سيظل ديجور النوى = يرمي فؤادي من صنوف الباس
    في كل يوم تستغيث جوانحي = من خفق قلبٍ مرهفِ الإحساسِ
    يا موت اهجعْ في عيون مذلتي = وارفسْ برجلك في نُهى الأسداسِ
    الموت مُغتسلٌ ويحوي شربةً = ستشدُ أنفَ الكبر بالأغلاس
    لكن لي أملا برحمة خالقي = فبقربه نلقى ذرا الإيناس
    فإذا قرأت الذكر من آياته = أجد المسرة والنقا جلاسي
    وإذا تعفر مفرقي في سجدة = وأنا أناجي الله ذي النبراس
    أحسست أن العز يملأ خافقي = ووضعت أنف الحقد تحت مداسي
  • ابن خرمان
    عضو مميز
    • Mar 2003
    • 1797

    #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ادب جميل يجبرك على القراءة ,

    احسنت ابو باسل.

    إذا قـرأت الذكـر مـن آياتـه
    أجد المسـرة والنقـا جلاسـي
    وإذا تعفر مفرقـي فـي سجـدة
    وأنـا أناجـي الله ذي النبـراس
    أحسست أن العز يمـلأ خافقـي
    ووضعت أنف الحقد تحت مداسي


    ..........................
    أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
    http://zahrani3li.blogspot.com/

    تعليق

    • أبو عبدالمجيد الدوسي
      عضو مميز
      • May 2005
      • 1385

      #3
      أبو باسل بارك الله فيك

      تعليق

      • الفنار
        عضو مميز
        • Sep 2003
        • 653

        #4

        على حائط الفن والإبداع
        دعونا نعلق هذه الرائعة بمسمار الإنبهار

        ونعلق معها عتباً على شاعرنا الذي لا نراه إلا لماما
        ...

        حتى أعود
        كل التقدير والشكر و...
        " فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"

        تعليق

        • قينان
          أدعو له بالرحمه
          • Jan 2001
          • 7093

          #5
          أخي الكريم أبو باسل

          ما عساي اقول يعد هذا

          (( من الفنار
          على حائط الفن والإبداع
          دعونا نعلق هذه الرائعة بمسمار الإنبهار

          ونعلق معها عتباً على شاعرنا الذي لا نراه إلا لماما
          حتى أعود
          كل التقدير والشكر و...))


          ولكني لن أعود فمثل هذه القصيدة لها عقول متفتحة تعود إليها بما يزيدها جمالا على جمالها

          لك خالص الشكر
          sigpic

          تعليق

          • فارس الأصيل
            عضو مميز
            • Feb 2002
            • 3319

            #6
            لله درك .وإن كنت أن مثلك لا يحتاج لكثير من المدح وعبارات الشكر بل لديه طموح عال جدا كقصيدته التي حوت واحتوت كل ما هو عال
            حفظك اعذرنا ولا تجازينا بالغياب الطويل فنحن لا نستحق منك هذا أبدا وإن لم نتفاعل التفاعل الذي تصبوا إليه فعلنا ننهل ونتعلم كما نتعلم من غيرك في هذا الصرح الشامخ أو لعل كلمة واحدة نستفيد منها من ثنايا القصيد تسعد بها دنياك وكذلك أخراك

            تحية عاطرة
            هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
            كالبحر عمقاً والفضاء مدى
            مدونتي
            أحمد الهدية

            تعليق

            • أبو باسل
              عضو
              • Sep 2005
              • 25

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ابن خرمان
              بسم الله الرحمن الرحيم

              ادب جميل يجبرك على القراءة ,

              احسنت ابو باسل.

              إذا قـرأت الذكـر مـن آياتـه
              أجد المسـرة والنقـا جلاسـي
              وإذا تعفر مفرقـي فـي سجـدة
              وأنـا أناجـي الله ذي النبـراس
              أحسست أن العز يمـلأ خافقـي
              ووضعت أنف الحقد تحت مداسي


              ..........................
              شكرا لك يابن خرمان على مرورك الكريم وما ارتباط الأدب بهويتنا الإسلامية إلا تشريف للأديب

              تعليق

              • أبو باسل
                عضو
                • Sep 2005
                • 25

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبدالمجيد الدوسي
                أبو باسل بارك الله فيك
                وفيك بارك المولى يا أبا عبدالمجيد

                تعليق

                • أبو باسل
                  عضو
                  • Sep 2005
                  • 25

                  #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة الفنار

                  على حائط الفن والإبداع
                  دعونا نعلق هذه الرائعة بمسمار الإنبهار

                  ونعلق معها عتباً على شاعرنا الذي لا نراه إلا لماما
                  ...

                  حتى أعود
                  كل التقدير والشكر و...
                  يزيد ما أكتب نضارة إن همت رهام من مداد المبدعين تخضر بحضورها الحروف اليابسة حتى تكتمل بهجتها
                  ويعلم الله أنك عندي من المبدعين
                  ومنتداكم الرائع من أقرب المنتديات إلى قلبي وان كنت أواجه بعض الصعوبة في الدخول له أحيانا
                  شكرا لك أيها الفنار على التثبيت وعلى الثناء وأسأل الله أن أكون عند حسن ظن إخوتي بي

                  تعليق

                  • أبو باسل
                    عضو
                    • Sep 2005
                    • 25

                    #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة قينان
                    أخي الكريم أبو باسل

                    ما عساي اقول يعد هذا

                    (( من الفنار
                    على حائط الفن والإبداع
                    دعونا نعلق هذه الرائعة بمسمار الإنبهار

                    ونعلق معها عتباً على شاعرنا الذي لا نراه إلا لماما
                    حتى أعود
                    كل التقدير والشكر و...))


                    ولكني لن أعود فمثل هذه القصيدة لها عقول متفتحة تعود إليها بما يزيدها جمالا على جمالها

                    لك خالص الشكر
                    شكرا لك يا قينان على هذه الكلمات الدافعة للإبداع وبارك الله فيك أيها الكريم بقدر ما أسعدني حضورك

                    تعليق

                    • أبو باسل
                      عضو
                      • Sep 2005
                      • 25

                      #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة فارس الأصيل
                      لله درك .وإن كنت أن مثلك لا يحتاج لكثير من المدح وعبارات الشكر بل لديه طموح عال جدا كقصيدته التي حوت واحتوت كل ما هو عال
                      حفظك اعذرنا ولا تجازينا بالغياب الطويل فنحن لا نستحق منك هذا أبدا وإن لم نتفاعل التفاعل الذي تصبوا إليه فعلنا ننهل ونتعلم كما نتعلم من غيرك في هذا الصرح الشامخ أو لعل كلمة واحدة نستفيد منها من ثنايا القصيد تسعد بها دنياك وكذلك أخراك

                      تحية عاطرة
                      بارك الله فيك يا فارس الأصيل
                      فأنت فارس للكلمة ولا تكتب إلا الأصيل بما ينبيه عليك أصلك ومن خلال حرفك أشاهد دماثة أخلاقك .

                      تعليق

                      • صدى الجنوب
                        شاعر
                        • Dec 2001
                        • 1300

                        #12
                        لافض فوك يابوباسل

                        أدب أديب للقلوب قريب ، يهز الوجدان ، ويبهج الجنان ، تستطيع ان تتنفس معه برئه واحده .

                        التباين الأدبي في هذا البيت له وقع خاص:


                        غيري سنابله ترفرف خضرةً = ومدينةُ المغبون شبه يباسِ

                        مرة أخرى / هنا يكتب الشعر للشعر ، تحية اعجاب ياابا باسل.

                        أخوك (صدى الجنوب)

                        تعليق

                        • القابل

                          #13
                          الاخ ابو باسل
                          قرأت ما دونته وهي محاوله لقول الشعر ارجو ان تستمر ......ولكن من يخطب الحسناء عليه ان يتعب النفس ليجمع مهرها
                          وانت اظنك لم تجهد النفس كثيرا ......اسوق لك بعض الملاحظات والنصيحه ...ولا تلتفت للمديح الذي بدون علم ...فأنت لا
                          تخلو من الموهبه ......لكن عليك قراءة الشعر كثيرا ومعرفة بحور الشعر واوزانه وقوافيه وطريقة بناء البيت والقصيده
                          والانتباه للأخطاء الاملائيه .......فهذه كارثه اذا اردت قول الشعر ...واذا وقعت في الخطأ الأملائي فاترك الشعر فمثلا كلمة
                          ( تقى ) لاتكتب بالالف الممدوده بل بالمقصوره وغيرها
                          الامر الآخر
                          قصيدتك من بحر الكامل
                          وهو نوعان... تام..... ومجزوء ...........والقصيده اعتراها الكثير من الأخطاء العروضيه الفاحشه
                          فعروضها مختله ....واضربها مضطربه
                          فعروض الكامل ــ متفاعلن ــــ وضربه متفاعلن
                          ويجوز في العروض ــ فعِِلن ـ حذّاء ومتْفاعلن ـ مضمره
                          والضرب متفاعلن ( صحيح ) ويجوز فيه القطع فعلاتن او متفاعلُ وفعْلن وغيرها جوازات اخرى ولكن اوزانك ابتعدت كثيرا
                          عن كل الجوازات
                          ما انصحك به قراءة الشعر كثيرا والأستئناس بأهل اللغه والشعر ومن لديه علم
                          وثق انني اود لك الخير وان شاء الله أقرأ لك افضل واعانك الله على معاناة الشعر وشيطانه

                          تعليق

                          • أبو باسل
                            عضو
                            • Sep 2005
                            • 25

                            #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة صدى الجنوب
                            أدب أديب للقلوب قريب ، يهز الوجدان ، ويبهج الجنان ، تستطيع ان تتنفس معه برئه واحده .

                            التباين الأدبي في هذا البيت له وقع خاص:


                            غيري سنابله ترفرف خضرةً = ومدينةُ المغبون شبه يباسِ

                            مرة أخرى / هنا يكتب الشعر للشعر ، تحية اعجاب ياابا باسل.

                            أخوك (صدى الجنوب)
                            صدى الجنوب شكرا لك بكل سحابة تهطل خيرا على أرض الجنوب
                            فمعك وإخوتك في هذا المنتدى الجميل أجد للشعر صدى آخر

                            تعليق

                            • أبو باسل
                              عضو
                              • Sep 2005
                              • 25

                              #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة القابل
                              الاخ ابو باسل
                              قرأت ما دونته وهي محاوله لقول الشعر ارجو ان تستمر ......ولكن من يخطب الحسناء عليه ان يتعب النفس ليجمع مهرها
                              وانت اظنك لم تجهد النفس كثيرا ......اسوق لك بعض الملاحظات والنصيحه ...ولا تلتفت للمديح الذي بدون علم ...فأنت لا
                              تخلو من الموهبه ......لكن عليك قراءة الشعر كثيرا ومعرفة بحور الشعر واوزانه وقوافيه وطريقة بناء البيت والقصيده
                              والانتباه للأخطاء الاملائيه .......فهذه كارثه اذا اردت قول الشعر ...واذا وقعت في الخطأ الأملائي فاترك الشعر فمثلا كلمة
                              ( تقى ) لاتكتب بالالف الممدوده بل بالمقصوره وغيرها
                              الامر الآخر
                              قصيدتك من بحر الكامل
                              وهو نوعان... تام..... ومجزوء ...........والقصيده اعتراها الكثير من الأخطاء العروضيه الفاحشه
                              فعروضها مختله ....واضربها مضطربه
                              فعروض الكامل ــ متفاعلن ــــ وضربه متفاعلن
                              ويجوز في العروض ــ فعِِلن ـ حذّاء ومتْفاعلن ـ مضمره
                              والضرب متفاعلن ( صحيح ) ويجوز فيه القطع فعلاتن او متفاعلُ وفعْلن وغيرها جوازات اخرى ولكن اوزانك ابتعدت كثيرا
                              عن كل الجوازات
                              ما انصحك به قراءة الشعر كثيرا والأستئناس بأهل اللغه والشعر ومن لديه علم
                              وثق انني اود لك الخير وان شاء الله أقرأ لك افضل واعانك الله على معاناة الشعر وشيطانه
                              عدت إلى قصيدتي أكثر من مرة ولم أجد ما تحدثت عنه ولكن عليك بقراءة قصيدة للمتنبي مطلعها :
                              لك يا منازل في القلوب منازل
                              فستجد ضعف ذائقتك البلاغية وفيها بيت مهدى لك
                              أما أخطائي الإملائية الكثيرة التي تحدثت عنها فلم أجدها ربما لأن عين الرضا كليلة والأخرى تجد ......
                              ولكن أنا وأنت نطلب من رواد المنتدى البحث عن تلك الأخطاء
                              وكلمة( النقا ) التي قلت أنها خطأ إملائي أخذتها من البيت (أجد المسرة والنقا جلاسي) فهذا يدل على جهلك بالنحو والإملاء والعروض لأن أصل الكلمة (النقاء) بمعنى الصفاء ويجوز في الشعر حذف الهمزة كما في البيت المشهور :
                              لا بد من صنعا وإن طال السفر
                              والمراد (صنعاء)
                              أسأل الله أن يعطيك على قدر نيتك فهو أدرى بالسرائر
                              أتمنى أن تزودني بأخطاء إملائية أخرى

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                              أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

                              ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                              يعمل...