Unconfigured Ad Widget

تقليص

قصـــــائد ملـخــــلخـة [ 1 ]

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • سعيد صالح المرضي
    عضو مميز
    • Dec 2002
    • 569

    قصـــــائد ملـخــــلخـة [ 1 ]

    قصـائد ملخـلخـة [ 1 ]
    هذا الموضوع ليس خروجاً أو نكوصاً عن أرائي السابقة فيمن كتبت عنهم من شعراء الجنوب ، ولكنه تأكيد على النظرة النقدية الشمولية ، التي تتعلق بالتعاطي مع النص وحــده ، والوقوف على جمالياته ، والتعرف على سلبياته ، دون التداخل أو التأثر بأسماء أصحاب النصوص ، فالعلاقة النقدية يجب أن تكون مع النصوص لا مع الأسماء .
    كما أن النقد هو دراسة النصوص الأدبية ، وذلك بالكشف عما في هذه النصوص من جوانب الجمال فنتبعها ونستمتع بها، وما قد يوجد من عيوب فنتلافها ونتجنب الوقوع فيها .
    وكما أن هناك قصائد رائعة ، وذات قيمة جمالية عالية ، كذلك فإن هناك قصائد من (( سقط المتاع )) ، بها أخطاء ودون المستوى ، وهي كثيرة ويصعب حصرها ومن الواجب تسليط الضوء على بعضها لعل وعسى أن يراجع الشعراء أنفسهم ، ويرحمونا من هذا الغثاء الذي امتلأت به الأشرطة والساحات من القصائد التي أصبحت كالمنتجات التايوانية التجارية الرخيصة .
    وقد أسميتها " قصائد ملخلخة " لأنه قد جاء في لسان العرب لإبن منظور أن اللخلخانية : تعني العُجمة في المنطق ، ورجل لخلخاني , وامرأة لخلخانية ، إذا كانا لا يفصحان وفي الحديث
    " فأتانا رجل فيه لخلخانية " قال أبو عبيدة اللخلخانية العجمة قال البعيث


    سيتركها إن سلم الله جارها = بنو اللخلخانيات وهي رتوع

    وفي حديث معاوية قال : أي الناس أفصح فقال : رجل قوم ارتفعوا عن لخلخانية العراق ،
    قال : وهي اللكنة في الكلام و العجمة ، وقيل هو منسوب إلى لخلخان ، وهي قبيلة ، وقيل موضع ، ومنه الحديث كنا بموضع كذا وكذا فأتى رجل فيه لخلخانية .
    ولما انشد المسيب بن علس في مجلس عمرو بن هند قصيدته التي يقول فيها:


    وقد تلاقى الهم عند احتضاره = بناج عليه الصيعيرية مكدِمُ
    قال طرفة قولته المشهورة : استنوق الجمل لأن الصيعيرية من سمات النوق لا الفحول ، فغضب المسيب وسأل عنه فقيل له إنه طرفة بن العبد .
    وقد كانت وجهة نظر طرفة أن بيت المسيب فاسد المعنى ، لأنه أسند صفة للجمل ليست من صفاته ، بل هي من صفات النوق .
    وهناك القصة المشهورة ، التي تحكي أن الأعشى والخنساء وحسان بن ثابت احتكموا إلى النابغة أيهم أشعر، وكيف أن هذا الأخير جعل حسان في الرتبة الثالثة بعد الأعشى والخنساء وأخذ عليه قوله:


    لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحى = وأسيافنا يقطرن من نجدة دما
    ولدنا بني العنقاء وابني محرق = فأكرم بنـا خـالا وأكرم بنـا ابـنـا

    فعاب عليه استخدام الجفنات بدل الجفان ، والغر بدل البيض ، واللمعان بدل الإبراق والضحى بدل الدجى، والقطر بدل الجريان، لأن الصفات البديلة أفخم وأكثر من سابقاتها فخراً . كما عاب عليه في البيت الثاني افتخاره بنفسه بدل الافتخار بآبائه
    ويروى أن رهطاً من شعراء تميم الزبرقان بن بدر والمخبل السعدي وعبدة بن الطبيب وعمرو بن الأهتم ، اجتمعوا في مجلس فتذكروا أشعارهم، وتحاكموا إلى ربيعة بن حذار ، أيهم أشعر ، فقال :
    أما عمرو فشعره برود يمنية تطوى وتنشر ،
    وأما أنت يا زبرقان فكأنك رجل أتى جزوراً قد نحرت فأخذ من أطايبها وخلطه بغير ذلك.
    وأما أنت يا مخبل فشعرك شهب من الله يلقيها على من يشاء من عباده.
    وأما أنت يا عبده فشعرك كمزادة أحكم خرزها فليس يقطر منها شيء "
    تلك كانت البدايات النقدية للشعر وماذا عسانا أن نقول اليوم ونحن نسمع الكثير من أشرطة العرضة على أمل أن نحظى ولو بقصيدة واحدة تسد الرمق وتشفي الغليل وتعوضنا بقليل من المتعة عن كثير من أموالنا التي دفعناها ( لديوان العرضة )
    في هذا الموضوع سآقدم لكم بعض العينات من تلك القصائد ولكن بشرط
    الزعل ممنوع والعتب مرفوع ويبقى حبل الود قائما والاحترام ماثلا للعيان

    في ا حدى المناسبات التي جمعت نفر من كبار شعراء العرضة وكان كل شاعر يتحدث عن قدرته الشعرية ومكانته وأفضليته على الشاعر الأخر وكان من بينهم الشاعر الكبير عبدالله البيضاني والشاعرالكبير صالح بن شاطر العمري



    بدع عبدالله البيضاني وقال :

    يقول عبدالله كلاً يعجبه فنه
    ما عاد ندري من الأعلام وش رايع
    والكل مشغول ما ندري متى نفضى
    خلك مع الناس طيب وارض يا قلبي

    الرد صالح بن شاطر :

    يا موت يا موت لا طال العمر فنه
    وانحن درسنا كتاب الدين و اشرايع
    والتمر مدري عنه يا خي متى نفضى
    ارضاً بنا مستقره وارض يا قلبي

    فانظر أخي كيف لخلخ الشاطر الرد لخلخة غير عادية وتأمل كيف جعل كل بيت غريب عن سابقه ولاحقه لايعرفه ولايرتبط به وتأمل كيف لخلخ الشقر وعفسه عفسا شديدا وجاء بكلمات بايخة ذات معاني سامجة كأن ليس بها ملح
    وكذلك فعل البيضاني في القصيدة التالية


    يانجد مخبر حياك إلا مشوك وله ناس
    حنه يصفي زلال النهل ويخل صديون
    نهار نرقى جبل ونهار ندرج مع ريف
    وبعد عيوني تشوف المال وترى الدهاله

    فهو إلى جانب أنه سلك مسلك الشاطر في القصيدة السابقة فجعل أبيات قصيدته الأربعة – كل بيت من ديرة وكما دول الخليج كل عشرة لهم دولة– فجعلها مثلهم حتى أخوة الجوار واللغة لم تربط بينهم ، كما أنه ناقض الواقع في ( حيـــا ) أو عشـــب نجد الذي جعله كله من ذوات الشوك ، وأقول : ألا ينبت نجد العرار والنفل والشيح ألم يقل الشاعر العربي


    تمتع من شميم عرار نجد = فما بعد العشية من عرار

    وكذلك فعل عبد الواحد صاحب ( الحوليات ) وزاد الطين بلة وهو يرد على البيضاني في قصيدته بهذه الأبيات


    الحق والباطل إخوه كل شي وله ناس
    مجبور الإنسان يطلب دين ويخلص ديون
    ماحد يغربل فوادك مثل راع المعاريف
    تخاف ماتسمح الأيام وتردها له

    فمتى كان الباطل أخٌ للحــــق ..؟؟ إنها سقطة كبيرة لشاعر الجنوب أن يؤاخي بين الحق والباطل وهما ضدان لا يلتقيان ومتى كان الإنسان مجبر على طلب الدين نعم هو مجبر على تسديد الدين لكنه غير مجبر على الإستدانه ، ثم متى كان صاحب المعروف يغربل الفؤاد ويقلقله وإلا فقولوا على الدنيا وعلى صانع المعروف السلام ويستمر عبد الواحد في سقوطه ولخلخته فهاهو يغـِيْـر من أصحاب البناشر ويحتقر الفقراء ممن ليس عندهم سوى تلك السيارات القديمة ( القرنبع ) وهي حيلتهم

    عبدالواحد


    الأمر فوضى وفي هذا البلد عزل الباس
    وشب أغبيانا تذاكت وأذكيانا يبلهون
    من يوم قام الجميحي يفوض الجبر والسيف
    حتى القرنبع تغير زيتها بالوكالات
    ولنا عودة إن شــاء الله
    سعيد صالح المرضي
    Ssmrd0321@hotmail.com
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    #2
    أخي العزيز سعيد المرضي

    بارك الله فيك فلما شاهدت اللخلخه لم أستسيغها حتى رأيت اسم كاتبها
    .
    وهنا أجبرت على القراءة فشاهدت العجب .

    لافض فوك ولااحرمنا الله من وجودك. ,

    ودمت سيدي
    sigpic

    تعليق

    • عبدالله رمزي
      إداري
      • Feb 2002
      • 6605

      #3
      أخي الفاضل / سعيد

      الموضوع جدير بالمتابعة والمشاركة فيه ..

      موضوع القصائد الهابطة إن صح تعبيري فهي تحسب على قائلها وتكون تلك الكلمات محسوبة على الشاعر خاصة إذا كان من الشعراء الكبار المحسوبين على الساحة ...

      فمهما كانت الأعذار التي ممكن أن نقرأها هنا إما من الشاعر أو من الأعضاء .. فقد يقول قائل أن الشاعر مستعجل في الرد أو أو أو أو.... إلا أن ذلك ليس في صالح الشاعر ..
      وليعلم الشاعر وأنا على ثقة أنه يعلم أن بكل حفلة يحضرها العديد من الرجال .. الناقدين والمتذوقين والمستمتعين والمطبلين .. فليكن حريصاً على كل كلمة يقولها وعلى كل بدع أو رد يقوله ..

      وليتهم يمرون على الموضوع أم ينقل لهم حتى يستفيدوا من تلك الأخطاء التي وقعوا فيها ...

      لك الشكر الجزيل

      عبدالله رمزي
      ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

      تعليق

      • أبو أحمد
        عضو مميز
        • Sep 2002
        • 1770

        #4
        (( بسم الله الرحمن الرحيم ))

        الأخ سعيد صالح المرضي
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        لقد اطلعت على موضوعك تحت عنوان (قصائد
        ملخلخة ) وقرأت نقدك لبعض القصائد التي وردت في المقال ولكن استغربت أن تبدي النقد قبل أن تشرح القصيدة فكان ينبغي أن تشرح القصيدة شرحاً مفصلاً ثم تبدي وجهة نظرك
        فرد عبد الواحد على البيضاني واضح


        الحق والباطل إخوة كل شي وله نـاس
        مجبور الإنسان يطلب دين ويخلص ديون
        ماحد يغربل فوأدك مثل راع المعاريـف
        تخـاف ماتسمـح الأيـام وتردهـا لـه

        فالبيت الأول لم يخاوي بين الحق والباطل
        فهو استخدم إخوة ونفاها بالجملة التي بعدها
        فالحق له ناس يحبونه فالحق أبلج والباطل كذلك له ناس صمت أذانهم عن الحق فانتحوا الباطل

        والبيت الثاني فهنا يطلب دين تجيء معنيان
        المعنى الأول يطلب الإنسان الدين إلي له عندما
        يدين احد من الناس ويكون مجبور على طلب ذلك الدين من المدين إذا اضطر أن يسدد الدين إلي عليه لاسيما إذا لم يكن له مصدر أخر ليقضي الدين إلي عليه
        والمعنى الثاني هو ما ذهبت إليه ولأاعتقد أن هذا مقصد الشاعر
        والبيت الثالث من المعروف أن الهم سبب من أسباب مرض الإنسان نعوذ بالله من الهم فعندما يقول الشاعر ماحد يغربل فؤادك مثل راع
        المعا ريف عندما يخاف ألا تسعفه الأيام على رد المعروف لقلة حيلته فأرى أن في هذا البيت مبالغه فالمبالغة يستخدمها كثير من الشعار سواء الشعار العرضة والشعبي والفصيح فعندما تقرا المعلقات تجد في ذلك كثير من المبالغات
        أما القصيدة الثانية لعبد الواحد
        الأمر فوضى وفي هذا البلد عـزل البأس
        وشب أغبيانا تذاكـت وأذكيانـا يبلهـون
        من يوم قام الجميحي يفوض الجبر والسيف
        حتـى القرنبـع تغيـر زيتهـا بالوكـالات


        فهو مستغرب من تحول الأغبياء أذكياء والأذكياء بلها ويتعجب من معه سيارة بتلك الحالة التي وصفها ثم ينافس أهل رؤؤس الأموال ما يغير زيتها إلا با الوكالة فهنا من البلاهة أن تغيير زيت سيارة قرنبع في الوكالة
        ومن المفروض أن يمد رجله على قد لحافه
        واعتذر عن شرح قصيدة البيضاني فمن المعروف عن البيضاني انه يستخدم الرمز المبهم كثيراً وكذلك اعتقد عن باقي القصائد
        هذا وجهة نظر تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ

        تعليق

        • سعيد صالح المرضي
          عضو مميز
          • Dec 2002
          • 569

          #5


          أخي العزيز شيخ المنتدى قينان
          حضورك وهج ونور وفصاحـــــة
          أخي العزيز عبد الله رمزي
          يكفي أنك أستاذ للوعي والإنصــــاف والأمـــــانة

          أخي العزيز أبو أحمد
          شكرا لمشاركتك ولحضورك ولوعيك وحتى لحماسك وبعد
          لقد أعلنت توجهي في بداية المقال وهو (( التعـــــامل مع النص فقط )) كما هو بكل أبعـــاده التي تظهـــر ونص عبد الواحد هنــا هو كما يلي :

          الحق والباطل إخوة كل شي وله نـاس
          مجبور الإنسان يطلب دين ويخلص ديون
          ماحد يغربل فوأدك مثل راع المعاريـف
          تخـاف ماتسمـح الأيـام وتردهـا لـه

          ومداخلتك كانت هي :
          ((فالبيت الأول لم يخاوي بين الحق والباطل
          فهو استخدم إخوة ونفاها بالجملة التي بعدها
          فالحق له ناس يحبونه فالحق أبلج والباطل كذلك له ناس صمت أذانهم عن الحق فانتحوا الباطل ))
          وأود أن أســألك :
          أين أداة النفي التي استخدمها الشاعر في هذا البيت "الحق والباطل إخوة كل شي وله نـاس " ..؟؟
          وحتى ما بعده من أبيات إلى نهاية القصيدة
          وهذه القصيدة مفككة وغير مترابطة وكل بيت مستقل بذاته ويعبر عن فكرة مستقلة عن البيت الذي يسبقه أو يتبعه
          والأفكار التي وردت غير منطقية ولا واقعية وأفكارها هي :
          1 / الحق والباطل إخوة ..!!
          2 / الإنسان مجبور على طلب الدين وتسديده
          3 / لا احــد يغربل فؤادك مثل صــاحب المعروف
          4 / الخوف من عدم القدرة على رد المعروف
          هل رأيت في أحاديث الناس العادية أفكار مناقضة للواقع مثل هذه لا أعتقد .........!!
          ومع احترامي الشديد لك شخصيا ولكتاباتك إلا أن شرحك لهذا النص - وأكرر هــذا النص - غير صحيح فما ورد من ألفاظ لا ترتبط مع شرحك بصله وهذا نص كلامك :

          ((يدين احد من الناس ويكون مجبور على طلب ذلك الدين من المدين إذا اضطر أن يسدد الدين إلي عليه لاسيما إذا لم يكن له مصدر أخر ليقضي الدين إلي عليه
          والمعنى الثاني هو ما ذهبت إليه ولأاعتقد أن هذا مقصد الشاعر ))
          وكل ما أرجوه منك أن تأتي بالقرينة - من النص - التي تثبت صحة شرحك فأنا كما قلت لك أتعامل مع مفردات النص الذي أمامي ولا اتعب نفسي في أشياء ليس لهل قرائن ولا دلائل وهنا فأنا اتمسك بمحاكمة النص ولا التفت إلا الغيبيات فالنص وحده يحكم بنفسه على نفسه
          ولن اذهب كثيرا ولن أجور على النص فأورد كثيرا من الأدلة التي تسعى الأخلاقيات والأديان إلى تفضيلها والحث عليها
          أشكرك يا أبا احمد ومازال منهلا بجرعائك القطر

          تعليق

          • أبو أحمد
            عضو مميز
            • Sep 2002
            • 1770

            #6
            الأخ / سعيد صالح المرضي

            أسعدني تجاوبك وجميل عباراتك فنحن مهما
            اختلفنا نبقى إخوة

            أخي العزيز
            من المعروف أن أخي هو أبن أمي وأبي أو أبن احدهما وعندما تجيء كلمة كل شيء وله ناس بعد كلمة إخوة فالمعنى ليس بالإخوة الحقيقية المعروفة لدينا فالمقصود بكلمة إخوة هنا الإخوة في التضاد فالحق مضاد الباطل ولا يذكر الحق في القرآن في كثير من الأحيان إلا يذكر بعده الباطل
            كقوله تعالى :

            (وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (42)) البقرة .
            وكذلك في سورة الرعد آية (17) :

            (كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ)

            أخي الدين لا يسمى دين قبل اقتراضه فهو يسمى سلف أو قرض .
            القرض
            وتعريفه لغة: هو القطع
            وشرعا : دفع مال لمن ينتفع به ثم يرد بدله
            وذلك كأن يقول محتاج لمن يصح تبرعه: أقرضني أو أسلفني كذا من مال أو متاع أو حيوان مدة ثم أرده عليك فيفعل.

            أما الدين
            فقد ورد فالبيوع بيع الدين بالدين حيث لا يجوز بيع الدين بالدين فهو في حكم بيع المعدوم بالمعدوم ومثال بيع الدين بالدين أن يكون لك على رجل قنطار بن إلى أجل فتبيعه إلى آخر بمائة ريال إلى اجل .
            ومثال آخر أن يكون على رجل شاة إلى اجل فلما يحل الأجل يعجز المدين عن أدائها لك فيقول لك : بعنيها بخمسين ريالا إلى اجل آخر فتكون قد بعته دينا بدين .

            أخي هذا الكلام من كتاب منهاج المسلم والشاهد هنا أن الدين لم يسمى دين قبل اقتراضه وهنا دليل أن قول الشاعر:
            مجبور الإنسان يطلب دينا هو المعنى الذي ذهبت إليه أنا ولو رجعت إلى تفسير آية الدين
            لوجدت ما يثبت صحة كلامي من الأحاديث المروية في التفسير في تلك الآية.

            أخي إن في كلامك أن القصيدة غير متناسقة .
            القصيدة تشمل حالات اجتماعية
            ففي البيت الأول بدا بذكر انه في أناس يميلون إلى الحق وأناس يميلون إلى الباطل .
            وفي البيت الثاني لازال يتحدث عن أحوال الناس حيث يوجد أناس مجبورين على طلب الدين الذي له لتسديد الديون التي عليه .
            ولكن كل هذا يهون إلا من كان له معروف عندك ولم تستطع رده له .
            فهنا القصيدة شملت بعض الحالات الاجتماعية التي يعيشها الإنسان.

            أرجوا أن أكون قد ايضحت بعض ما طلبت واعذرني على الاطالة .

            تعليق

            • سعيد صالح المرضي
              عضو مميز
              • Dec 2002
              • 569

              #7
              اخي هل ترى أنك بعد هذا الجهد كله قد شرحت القصيدة ..؟؟
              من وجهة نظري أنت شرحت مفردتين فقط
              مفردة الأخوة
              ومفردة الدين
              و الشرح الذي لمتني عليه في ردك الأول لم تفعله حتى الأن
              وسأريحك من هم احتملته وهو بسيط
              هاهي القصيدة

              الحق والباطل إخوة كل شي وله نـاس
              مجبور الإنسان يطلب دين ويخلص ديون
              ماحد يغربل فوأدك مثل راع المعاريـف
              تخـاف ماتسمـح الأيـام وتردهـا لـه

              الشاعر في البيت الأول يقرر حقيقة من وجهة نظره مفادها ( أن الباطل والحق إخوة
              والحق له أناس والباطل له أناس أيضا ولا يمكن أن نقول كقولك )(( فالحق له ناس يحبونه فالحق أبلج والباطل كذلك له ناس صمت أذانهم عن الحق فانتحوا الباطل ))( لأن الشاعر نفسه لم يقل نصــاً ما تخيلته وقلته
              ثم ذكر إن الإنسان ( مجبور ) على طلب الدين كما هو مجبور على ( تخليص ) الدين أي أنه ساوى في الجبرية بين الإستدانه والتسديد
              ثم يقرر في البيت الثالث أمر ليس واقعي وهو أن صاحب المعروف في غربلته للفؤاد
              لا يشبهه أي أمر أخر وهو بكلامه هذا يضع المعروف في أعلا مراتب القلق والهم ثم يعودفي البيت الأخير ليغير درجة الهم إلى ( الخوف )
              هذا ملخص موجز ومحدد للقصيدة ومازلت عند رأيي أن الشاعر سقط سقطة شنيعة بمؤاخاته بين الحق والباطل
              وأدلتك القرآنية الكريمة ضد ما ورد في القصيدة أنظر فقط في النهي والزجر في قوله تعالى :
              ( وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (42)) البقرة ) وليتنا نتعلم من فصاحة الآية ووضوحها كما أود أن ألفت انتباهك إلى قولك
              )(( أخي إن في كلامك أن القصيدة غير متناسقة ))

              فما قلته هوالتالي

              وهذه القصيدة مفككة وغير مترابطة وكل بيت مستقل بذاته ويعبر عن فكرة مستقلة عن البيت الذي يسبقه أو يتبعه

              تعليق

              • فارس الأصيل
                عضو مميز
                • Feb 2002
                • 3319

                #8
                حين دلفت إلى هنا بالرغم مما في ذاكرتي من حشو معلومات وأعمال ومهمام وهموم وغموم وغموض وتشتتي فيما بينها إلا أن الخلخلة استوقفتني فمثل هذا النوع كنت دائما ما أنشده وطالبت به في عدة مرات ووجدت سيلا من التهم وحربا ضروسا وكنت حينها متحمسا للرد على أولائك فرحم الله تلك الأيام لوكنت أعلم أن أديبنا وأستاذنا سيعطيني هذا النوع من النقاش الجميل والقراءة العميقة والنظرة الخالصة الغير (محورة ) كما يشتهيها الأدباء لأن الحوار أو الفلفل الأسود كثيرا ما يفسد المرق على مرضى المعده .. وما تداخل الاخوة إلا تأكيدا على أن هناك من ينشد القراءة كاملة فلقد كنا نقرأ بعين واحدة والحمد لله هاهي العين الأخرى تظهر وبأجمل القول والتعبير .. مع مداخلة من أخينا زادت الجميل جمالا وعرضت في نظري نظرتين واحدة ارتبطت بتتبع دلالات الألفاظ وارتباطاتها والأخرى اتخذت مسار التفسير التخيلي والتعبير الأقرب للذهن وهذا جميل جدا يعدني بالمزيد ..
                ولا أخفي تذمري من بعض الموضوعات الكثيرة التي تأتي على خلاف ما أرى وقد تذكرت أستاذي بعد انتهائي من قراءتك وجميل تعليقاتك وهذه الدقة الجميلة حالي قبل دخولي إلى هذه الصفحة وأنا اتصفح بعض كتابات هنا وهناك تذكرت قصة شاعر خرج من المدينة وراء قافلة وهو يبكي فسئل عن ذلك؟ فقال معهم جارية أخذت قلبي وذهبت ! فكان كلما نلوا منزلا سأل عنها فإذا ارتحلوا ارتحل معهم وأخذ ينشد

                وقالوا صحيرات اليمام وقدموا
                ركائبهم من آخر الليل في الثقل
                وردن على ماء العشيرة والهوى
                على ملل يا لهف نفسي على ملل
                وهذه هي التي أنشدها فيا لهف نفسي على ماضيعته في تتبع ملل وقد فاتني هذا الزاد العقلي والفكري الذي توزعه ببلاش بالرغم من قلة الطلاب وإني أناشدك بأن لا تقف لعلنا نستزيد من كأسك رشفة قد تشبع الضمئان لبرهة فلا تغيب عليه حتى لا يموت ...

                تحية عاطرة يا أيها الأستاذ
                محبك تلميذك
                هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
                كالبحر عمقاً والفضاء مدى
                مدونتي
                أحمد الهدية

                تعليق

                • ابن خرمان
                  عضو مميز
                  • Mar 2003
                  • 1797

                  #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  الاستاذ / سعيد
                  لك تحياتي وتقديري ,
                  نتابع موضوعاتك هنا وهناك نتعلم منها , نستفيد جديدا مع كل قراءة , وهذا الموضوع من الموضوعات التي كنت اتمنى ان يأتي من هو متمكن من طرحها وقادر على متابعة المداخلات وتفنيد مايرد في كل مداخلة ( وها قد قيض الله ابا عادل لهذا ولله الحمد ) ,
                  اطلعت على موضوع لك بعنوان ( ممنوع اللمس ) وهنا ومن هذا الباب ستجد المقاومة او بالاحرى عدم الرضا من بعض المتلقين , والسبب انك تنتقد النص والبعض الآخر يدافع عن الشاعر والفرق واضح بينهما , النقد ان كان للنص فالاحرى بمن يرد ان يكون عن النص ( فالخلل او اللخلخة ان كانت في النص فتلك وان كانت تعتبر سقطة للشاعر فلا تقلل من قيمته الشعرية فله الكثير من القصائد الجيدة ) ,
                  وبالمناسبة يحضرني هنا موضوعا او قصيدة اوردتها انا في الشعبيات لشاعرين قديرين , اوردتها كما سمعتها حين حضرت الحفلة وتأكدت من ذلك من الشريط فكان رد احد الاخوة بطلب التعديل في الرد متهما اياي ضمنا بالتغيير في كلام الشاعر والسبب انه رأى ان الردود الذي قاله الشاعر الذي اعتقد ان الكاتب كان من جماهيره لايفي بالمطلوب ( وهنا نرى ان الانتقاد كان حسب محبة الكاتب للشاعر ) .
                  كما ذكرت انت ( فاللخلخة ) وردت حتى في الشعر الفصيح ومن شعراء من الطبقة العليا في الشعر وكان النقاد ينتقدون النص .
                  ويحضرني هنا اضافة الى ماذكرت قصص منها ان بعض الشعراء اتوا الى سكينة بنت الحسين رضي الله عنهما فانتقدت اشعارهم وكان مما انتقدته قول احدهم ( يقر بعيني مايقر بعينها ) , وانتقدت الآخر حين تمنى ان يكون وحبيبته بعيران اجربان ,
                  وقد حصل ان احد الخلفاء سأل جلساءه عن رأيهم في بيت الشعر :
                  اهيم بدعد ماحييت فإن امت ................ فياويح قلبي من يهيم بها بعدي
                  فقال احدهم احسن لو قال :
                  اهيم بدعد ماحييت فإن امت ............ اوكل بدعد من يهيم بها بعدي

                  فقال الخليفة لقد اوضح الشاعر الاصلي في بيته السابق ان دعد لاخير فيها ولو لم تجد ذلك الشاعر يهيم بها لما هام بها احد , بينما انت جعلتها مثل السعلة التي تنتقل من شخص الى آخر , والأحسن ليس هذا ولاذاك بل الاحسن ان يقول :
                  اهيم بدعد ماحييت فان امت .............. فلا صلحت دعد لذي خلة بعدي
                  ...................................
                  استمر في خلخلة القصائد التي ملخلخة حتى وان اغضبتنا في نقدك لقصائد من نحبهم من شعرائنا.

                  ولك تحياتي .
                  أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                  http://zahrani3li.blogspot.com/

                  تعليق

                  • ابوزهير
                    عضو مميز
                    • Jan 2003
                    • 2254

                    #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم


                    (افضل الشعراء أقلّهم لخلخة )[/grade]

                    اولا : نشكر الاخ سعيد لتطرقه لهذا الموضوع,وأعانه الله على سلوك مثل هذا الطريق,

                    ثانيا: لو افترضنا وجود جهاز دقيق يقيس( اللخلخة في الشعر)فستجد أن أفضلهم شعرا هو أقّلهم لخلخة, أما طلبك أو أملك أن نجد شاعرا لايلخلخ,فهذا مستحيل وأنا أقصد هنا دقة المعنى ووحدة موضوع القصيدة وترابطها وعدم وجود التناقض ,أما الالفاظ النابية والسب والشتم فلا يعذر الشاعر فيها, واليك بعض المبررات.مع اسثناء شعر النظم فليس للشاعر عذر في لخلخته,

                    1- عامل الوقت فالشاعر مطالب بقصيدة في دقائق معدودة.

                    2- الشريك أو (العصيب) الذي يقصّد مع الشاعر, فقد يبدع بقصيدة ملخلخة لايتمكن الشاعر الذي يرد من تجنب اللخلخة في الرد.

                    3- أما الشقر فهو يحتاج الى مقياس خاص حيث ستجد اللخلخة فيه وصلت الى درجة تفوق الوصف حيث ستجد كلمات لاتنتمي لاي لهجة ولا أي لغة,فقد يعجن الشاعر الحروف عجنا ليأتي بشقر لفظي فقط.

                    ولذلك فمن المستحب أن يكون النقد الدقيق موجه الى القصائد المنظومة ,وكذلك عدم إجبار الشاعر على الشقر في الرد ,أو عدم قبول الشقر الخاطيء لفظا, واعتبار الشقر من المقاييس التي تقيس قدرة الشاعر بشرط أن يكون خاليا من اللخلخة [/grade].
                    يارفيقي مد شوفك مدى البصر
                    لايغرك في الشتاء لمعة القمر
                    الذي في غير مكة نوى يحتجه
                    لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

                    تعليق

                    • سعيد صالح المرضي
                      عضو مميز
                      • Dec 2002
                      • 569

                      #11
                      أخي العزيز أبو أحمــــد
                      لم اعــد إليك في المرة الثالثة إلا لأوأكد لك للمرة الألف أني أعتز بكل حرف كتبته وبكل رأي أبديته ولتوالي تواجدك هنا تنتقد وتعترض وتوافق وتبدي رأيك بكل أريحية وبكل ثقة وتثير الحوار والنقاش بطريقة حضارية وبصراحة وجرأة واحترام وتقدير لوجهة النظر الأخرى بعيداً عن النمطية التي تعودناها - وكم خَـيـًبـَتْ أمالنا - والممتلئة سلبية ومجاملة وعــدم التحاور في أي قضية ولا نبدي بكل شجاعة أدبية رفضنا لذلك الرأي أو موافقتنا الكلية أو الجزئية عليه مع شرح ذلك بالأسباب والأدلة وقد قادنا إلى ما نحن عليه من كم هائل من النصوص المهملة أو المنسية .
                      أشكرك لسعة صدرك وأشكر لك كل حرف شاركت به وكل رأي أبديته

                      أخي العزيز فارس الأصيل
                      ممتطيا جوادا في السـُرا أو عند الأصيـــل وتذب بسيف الحق عن كل حق وتهوي به على كل باطل فيركمه فإذا هو مسحوق ممحوق
                      الفارس الشجاع الجرئ دمت ودامت جرأتك وبسالتك

                      أخي العزيز ابن خرمان
                      وبت اسمع همساتك في كل نص أكتبه وبت أتلمس طريقي في الكتابة بكل حواسي لأني ســأجد ابن خرمان هناك عند مفترق الطرق وفي يده لوحة كتب عليها ( صديقك من صدقك لا من .... ) .
                      أخي العزيز
                      كل من يتداخل معي في موضوعاتي فليس له عندي سوى الشكر والتقدير والامتنان حتى ولو خالفني الرأي وحتى لو قـسا وأغلظ القول فأنا سـأظل احترم كل الآراء الموافق والمعارض لأن الآراء ملك أصحابها والرأي يمثل صاحبه شخصياً ويعبر عن وجهة نظره ورأيه ملك له وحق من حقوقه وليس لصاحب الرأي عندي إلا التقدير و الاحترام مع احتفاظ كل منا بوجهة نظره ورأيه .
                      ولن يثنيني عن طرح أراءي وما أومن به شئ بإذن الله وليتفضل كل صاحب رأي بطرح رأيه والحوار والنقاش سيبقى سجالاً والمجال مفتوح للجميع
                      أشكر متابعتك ودعمك وحسن طرحك وجميل وفاءك

                      تعليق

                      • ابن مرضي
                        إداري
                        • Dec 2002
                        • 6170

                        #12
                        الأستاذ العزيز والغالي / سعيد صالح المرضي

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        كلما حاولت الدخول في هذا الموضوع خذلني الموقف . ... فالمعذرة ..


                        هنا تسجيل للحضور وللتأكيد أنني أتابع كل ما تكتب ، فإن لم ترَ اسمي ، فإن ذلك لا يعني عدم حضوري ، بل على العكس ، فكثيرا ما أقرأ ما تكتب أكثر من مرة ...

                        الحديث ذو شجون ، وقد أعود إذا وجدت في جعبتي ما يستحق العودة ....

                        تحياتي لك ولكل من شارك .
                        كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

                        تعليق

                        • أبو أحمد
                          عضو مميز
                          • Sep 2002
                          • 1770

                          #13
                          وهنا ومن هذا الباب ستجد المقاومة او بالاحرى عدم الرضا من بعض المتلقين , والسبب انك تنتقد النص والبعض الآخر يدافع عن الشاعر والفرق واضح بينهما , النقد ان كان للنص فالاحرى بمن يرد ان يكون عن النص (ابن خرمان)

                          اخي ابن خرمان انا لم ادافع عن الشاعر الشاعر ليس بحاجه لكي ادافع عنه ولكن وجهة نظر ابديتها واعتقد ان الاخ ابوعادل وصله المقصود وانا بينت ذلك في ردي الاول وانا لازلت اقول ان لايمكن ان يخضع شعر العرضه والشعر الشعبي الى مستوى نقد النص اسوه بالشعر الفصيح لان معظمه يعتمد على اللهجه المحليه او العاميه على المفهوم العام بينما الشعر الفصيح يخضع للنقد النصي بااستخدامك جميع وسايل النقد وانا طلبت من ابوعادل شرح القصيده من ناحية المعنى ثم يبدا النقد وانا اعترف انني لست بمستوى ابوعادل فهو له باع طويل ولكن كان طلبي منه لتكتمل الفائده ثم اجتهدت وشرحة بعض المفردات حسب ضني والله يعلم بما تخفي الصدور ولايفوتني هنا ان اشكر جميع المشاركين وشكر خاص لصاحب الموضوع على حسن تقبله لوجهة النظر الاخرى

                          تعليق

                          • سعيد صالح المرضي
                            عضو مميز
                            • Dec 2002
                            • 569

                            #14
                            أخي العزيز أبو أحمد
                            لن أرد على الكلام الذي وجهته لأخي العزيز ابن خرمان حتى ارى وجهة نظره ( إثراءً للحوار ) ثم أعقب بعدها
                            أما مايخصني فيما ذكرت حول عدم إخضاع النص الشعبي للنقد فأقدم لك ماقاله الكاتب [ليفون مليكان ] عبر إحدى دراساته تحت عنوان (في الدراسات الاجتماعية والنفسية )

                            الذي ترجمه [ جهينة سلطان العيسى ] واكتفي بما في النص من رأي مع خالص شكري

                            " لقد درج دارسو التراث الشعبي على جمع وتبويب التراث الاجتماعي ليستفيد منه الدارسون والباحثون في التعرف على طبيعة المجتمع وثقافته والحفاظ عليه .
                            ولكن هناك جوانب أخرى غير الجمع والتبويب يمكن أن يستفاد منها من التراث الشعبي ، ألا وهي استخدام مواد التراث الشعبي في الدراسات الاجتماعية والنفسية ، ليس من أجل التعرف على طبيعة المجتمع فحسب .
                            ولكن أيضاً كإطار مرجعي للجوانب المعرفية للأفراد ، أو كمقياس للذكاء أو الحصيلة اللغوية أو كمقياس للاتجاهات أو غيرها .
                            ولقد حاولت بعض الدراسات ( مليكيان 1983م ، العيسى وآخرون ، 1977م ) .
                            على سبيل المثال الاستفادة من التراث الشعبي على أساس أن علماء الاجتماع وعلماء النفس الاجتماعي ينظرون إلى المواقف الاجتماعية على أنها مكونة من أشخاص ومن منتجات ثقافية – مادية وغير مادية – يتفاعل معها الناشئ ويكتسب من جراء هذا التفاعل صفات وأنماطاً سلوكية تساهم في تكوين شخصيته واكتساب إنسانيته .
                            "

                            تعليق

                            • ابن خرمان
                              عضو مميز
                              • Mar 2003
                              • 1797

                              #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم

                              الأخ العزيز / ابو عادل
                              لك مني الشكر مرة اخرى على استمرار طرحك لموضوعات نقدية توضيحية قيّمة , موضوعات تفتح لب المحظور في الموروث الشعبي لتوجه نظراتنا الى ماخفي من جماليات هذا الموروث وماخفي من العيوب في قصائد بعض الشعراء والتي لانراها أو نتعامى أحيانا عن رؤيتها.

                              لم يدر في خلدي أنني سأعود للكتابة في هذا الموضوع ليس تقليلا في شأنه ولكن لأسباب منها قلة مافي الجعبة وقناعتي أن ماسأطرحه أقل بكثير مما سيورده لنا ( ابو عادل ) ولن يفي باشباع نهم المطلع على الموضوع , كما أنني ممن يفضل الاطلاع والمتابعة والاستمتاع بمثل هذه الموضوعات الجميلة والغنية بما فيها , ولم يجبرني على العودة للدخول مرة الا إشارة الكاتب الكبير ( ابو احمد ) والذي كان يعتقد انني قصدته في ردي , وإليه أقول / لك تحياتي وتقديري على اشارتك التي ذكرتني بك فمنذ زمن اتابع كثيرا من كتاباتك ويتملكني الاعجاب بجلها إن لم يكن الكل وهي لاتحتاج الى شهادة مني فقد وجدت فيك ادارة المنتدى ووجد فيك قراء المنتدى كاتبا جديرا بلقب ( كاتب مميز ) وأنت أهل للتميز , والمعذرة ان أسأت فهمي فقد يكون سوء تعبيري الذي سبب ذلك فلم يكن ردي السابق على هذا الموضوع موجها اليك ( معاذ الله ) فقد أبديت انت وجهة نظرك بماتراه وناقشك الرأي أخونا ابو عادل وليس لدي مزيدا على تلك المناقشة فقد كان الوضوح في الرأي من كليكما واعجبت بمداخلتك وتقبلك للرأي الآخر .
                              كان القصد من قولي ذاك أن كثيرون من جماهير الشعراء ( والذين بعضهم وللأسف اصبح مثل جمهور بعض الأندية الكروية ) لايقبل أي اشارة أو نقد لقصائد الشاعر الذي يؤيده حتى وإن كان النقد صوابا ومن الأدلة على ذلك :
                              1 – الدليل الذي أوردته في ردي السابق من ايضاح أن أحد المشاركين في هذا المنتدى حين أنزلت قصيدة لشاعرين قبل مدة كان رده متهما إياي بتغيير بعض الكلمات من قول الشاعر مع انني كنت متأكدا مما أوردته .
                              2- في موضوع مجاور لهذا الموضوع هناك الكثير من ا لكلام عن شاعر يقول صاحب الموضوع انه من كبار شعراء زهران , وقد تجاوزت المشاركات عشرين مشاركة بحيث أصبح الموضوع في صفحتين قاربت الثلاث لاتجد فيها قصيدة واحدة لذلك الشاعر ( أليس هذا تعصبا للشاعر دون الشعر ؟ ) .
                              3 – لو يتجرأ أحد بنقد قصيدة من قصائد الشعراء الأقدمين رحمهم الله أمثال ( ابن ثامرة أو عيفان أو الزرقوي او الزبير او غيرهم ) لقامت عليه الدنيا ولم تقعد وكأن هذا الموضوع من المحرمات أو كما قال ابو عادل في موضوع له ( ممنوع اللمس ) مع أن النقد يطال قصائد شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم .

                              أتمنى ان أكون أوضحت وجهة نظري لأخي ( ابو احمد ) أتمنى أن يحسن الظن بنا .

                              عودا لموضوع اللخلخة :

                              يرى البعض أن الرمزية في شعر شعراء الجنوب تجبر الشاعر على بعض القصائد وتعطيه العذر , ولكن هنا قد نعفي المبتدىء اذا ظهر خلل ما في قصيدته ولانعفي الشاعر المتمكن خاصة من يلقبون بكبار الشعراء فلديهم الخبرة والتخصص حتى وإن كان وقت اعداد القصيدة وجيز .
                              سأورد في ما يلي بعض الأمثلة لقصائد جيدة السبك والمعنى والرمز وقصائد بها من اللخلخة( من وجهة نظري ) مابها .
                              يقول البيضاني في أحدى قصائده :
                              هذا زمان الموت والحشر ياذياب
                              شي يحزن الصدر ويبكي العيون
                              من يوم شاهدت النمورة ورا شبوك
                              ذيكاية ماكانت تقارب ولا تنصادي
                              اليوم قرّت للخدم يكتفونها
                              قصيدة مع ان فيها رموز كثيرة والرمز فيها يتجدد مع الظروف والأجيال إلا أنها مترابطة , واضحة ظاهريا , والرمز فيها ينطبق عليه قول المتنبي ( أنام ملء عيوني عن شواردها ....... ويسهر الخلق جراها ويختصم ) .

                              القصيدة التالية بين البيضاني ومحمد حوقان

                              البدع للبيضاني :
                              انه ليعسوب من دونه ولاج وعود
                              ويتغذى على رحق الزهور العمايم
                              في المقاري يظلي له حنين وصيات
                              لفت عليه النحولة والعسل مشمع له

                              الردود لابن حوقان:
                              انا بغيت السماء ذا العام واقفي واعود
                              لكن ردوني اصحاب العُقل والعمايم
                              اذا طلعت السماء بانسى جميع الوصيات
                              واطفي نجوم بدت وانوارها مشمعلة

                              أليس هناك فرق كبير بين البدع والردود ؟
                              البدع المترابط الجميل الذي اخذك من حيث لاتدري الى مكامن الابداع وحسن الصورة ورهافة الحس , يجعلك تحلق بمخيلتك في تلك المملكة العظيمة , ويأخذك التفكير من ناحية أخرى الى تفسير رموز القصيدة .
                              والردود (و قد يكون فهمي قاصرا عن استيعاب مثل هذا الرود ) الذي اعتقد انه في واد آخر , شوّه جمال البدع , مما جعلني اشبهه بقول بشار بن برد حين سئل عن معنى الشيفران في بيته الذي قال فيه ( ولها خد أسيل ...... مثل خد الشيفران ) .

                              أخيراً أخي ابو عادل / أتمنى لك التوفيق في نقدك للنصوص الشعرية حيث ان النقد يفيد الشاعر ليرتقي بقصائده , ويفيد التلقي في تلمسه لحسن التعابير والوصف الشعري والتمييز بين القصائد الجيدة وغيرها بغض النظر عن قائلها .

                              ولكم مني كل تحية وتقدير.
                              أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                              http://zahrani3li.blogspot.com/

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

                              ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                              يعمل...