Unconfigured Ad Widget

تقليص

من كل معلقة باقة

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • العقرب
    عضو مميز
    • Dec 2004
    • 1835

    من كل معلقة باقة






    امرؤ القيس
    وَإِن كنتِ قد أَزْمعْتِ صَرْمي فأَجْمِلي.... أَفاطِمَ مَهْلاً بَعْضَ هذا التَّدَلّلِ
    وَأَنَّكِ مهما تأْمري الْقلبَ يَفْعَلِ ............ أغَرَّكِ منِّي أن حبَّكِ قاتِلي
    فسُلِّي ثيابي من ثيابِكِ تَنْسُلِ............... وَإِنْ تَكُ قد ساء تك مِني خَليقةٌ
    عنتر بن شداد
    أمْ هَل عَرَفْتَ الْدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ ......................هَلْ غَادَرَ الْشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَرَدَّمِ
    وَعِمِي صَبَاحاً دارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي................... يَا دارَ عَبْلَةَ بِالَجِوَاءِ تَكَلَّمِي

    لبيد بن ربيعة
    طَلْقٍ لَذِيذٍ لَهْوُهَا وَنِدَامُهَا................... بلْ أَنْتِ لا تَدْرِينُ كَمْ مِن لَيْلَةٍ
    وَافَيْتُ إِذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدَامُها.............. قَدْ بِتُّ سامِرَها وَغَايَةَ تاجرٍ
    أَوْ جَوْنَةٍ قُدِحَتْ وَفُضَّ خِتامُها............. أُغْلي السِّباءَ بكُلِّ أَدْكَنَ عاتِقٍ

    زهير بن سلمى
    زِيَادَتُهُ أَوْ نَقْصُهُ فِي التَّكَلّمِ................. وكائنْ تَرَى من صامِتٍ لَكَ مُعْجِبٍ
    فلَمْ يَبْقَ إِلا صورَةُ اللَّحْمِ والدَّمِ ............ لسانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فؤَادُهُ
    وَإِنَّ الْفَتَى بَعْدَ الْسَّفَاهَةِ يَحْلُمِ............... وَإِنَّ سَفَاهَ الْشَّيْخِ لا حِلْمَ بَعْدَهُ

    طرفة بن العبد
    عَقِيَلةَ مَالِ الْفَاِحشِ اُلمتَشَدِّدِ................ أَرى اَلموت يَعْتامُ الكِرَامَ ويَصْطفي
    وَمَا تَنْقُصِ الأيَّامُ وَالدّهرُ يَنْفَدِ ............. أرَى الْعَيْشَ كنزاً ناقصاً كلّ ليْلَةٍ
    لكَالطَّوَلِ اُلمرْخَى وثِنْيَاهُ بِاليَدِ.............. لَعَمْرُكَ إِنّ اَلموَتَ مَا أَخْطأَ الْفَتى
    مَتَى أَدْنُ مِنْه يَنْأَ عَنِّي وَيَبْعُدِ............... فمالي أرَاني وَابْنَ عَمِّيَ مَالِكاً
    كما لامني في الحيّ قُرْطُ بنُ مَعْبدِ ......... يَلُومُ ومَا أَدْرِي عَلاَمَ يَلُوُمني

    عمر ابن كلثوم الدوسي الزهراني
    أَلا لا يَعْلَمُ الأَقْوامُ أَنَّا........................ تَضَعْضعْنا وَأَنَّا قَدُ وَنِينا
    أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحَدٌ عَلَيْنَا...................... فَنَجْهَلُ فَوْقَ جَهْلِ الَجاهِلِينا
    بأيِّ مَشِيئَة عَمْرَو بْنَ هِنْدٍ.................. نَكُونُ لِقِيلِكُمْ فيها قَطينا
    بأَيِّ مَشِيئَة عَمْرَو بْنَ هِنْدٍ.................. تُطيع بِنا الْوُشَاةَ وَتَزْدَرِينا
    تَهَدَّدْنا وَأَوْعِدْنَا رُوَيْداً........................ مَتى كُنّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا
    فَإِنَّ قَنَاتَنا يا عَمْرُو أَعْيَتْ..................... عَلى الأَعْدَاءِ قَبْلَكَ أَنْ تَلِينا
    إِذا عَضَّ الثِّقافُ بها اشْمأَزَّتْ...................... وَوَلَّتْهُ عَشَوْزَنَةً زَبُونا
    عَشَوْزَنَةً إِذا انْقَلَبَتْ أَرَنَّتْ.................... تَشُجُّ قَفَا الُمثَقِّفِ وَالَجبِينا
    فَهَلْ حُدِّثْتَ في جُشَمِ بْنِ بَكْرٍ................ بِنَقْصٍ في خُطُوبِ الأَوَّلِينا
    وَرِثْنا مَجْدَ عَلْقَمَةَ بنِ سَيْفٍ................... أَباحَ لَنَا حُصُونَ الَمجْدِ دِينا
    وَرِثْتُ مُهَلْهِلاً وَالْخَيرَ مِنْهُ.................. زُهَيْراً نِعْمَ ذُخْرِ الذّاخِرينا
    وَعَتَّاباً وَكُلْثُوماً جَمِيعاً....................... بِهِمْ نِلْنا تُراثَ الأكْرَمِينا
    وَذا الْبُرَةِ الَّذِي حُدِّثْتَ عَنْهُ................. بِهِ نُحْمَى وَنَحْمِي الُمحْجَرينا
    وَمِنَّا قَبْلَةُ الْسّاعِي كُلَيْبٌ...................... فأيُّ الَمجْدِ إِلا قَدْ وَلِينا
    مَتَى نَعْقِدْ قَرِينَتَنا بِحَبْلٍ...................... تَجُذَّ الْحَبْلَ أَوْ تَقِصِ الْقَرِينا
    وَنُوَجدُ نَحْنُ أَمْنَعَهُمْ ذِمَاراً.................... وَأَوْفاهُمْ إِذا عَقَدُوا يَمينا
    وَنَحْنُ غَداةَ أُوِقدَ في خَزَازَى...................... رَفَدْنَا فَوْقَ رِفْدِ الرافِدِينا
    وَنَحْنُ الَحابِسُونَ بِذِي أَرَاطَى...................... تَسَفُّ الجِلّةُ الْخُورُ الدَّرِينا
    وَنَحْنُ الْحَاِكُمونَ إِذا أُطِعْنا....................... وَنَحْنُ الْعَازِمُونَ إِذا عُصِينا
    وَنحْنُ التَّارِكُونَ لِما سَخِطْنا...................... وَنَحْنُ الآخِذُونَ لِما رَضِينا
    وَكُنَّا الأَيْمَنِينَ إِذا الْتَقَيْنا........................... وَكاَنَ الأَيْسَرِينَ بَنُو أَبِينا
    فَصَالُوا صَوْلَةً فِيمَنْ يَلِيهِمْ...................... وَصُلْنا صَوْلَةً فيمَنْ يَلِينا
    فآبُوا بالنِّهابِ وبالسَّبايا.......................... وَإِبْنا بالُمُلوكِ مُصَفَّدِينا
  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    #2
    أخي الفاضل : العقرب

    بوركت وبوركت جهودك ، ولكن اسمح لي بملحوظتين :
    الأولى : في المعلقات الخمس الأولى ، أتيت بعجز الأبيات قبل صدورها !!
    الثاني : أشرت إلى أن الشاعر عمرو بن كلثوم ( الدوسي الزهراني ) وعلى حد علمي أنه عمرو بن كلثوم التغلبي .

    أرجو تصحيحي إذا كنت مخطئًا ، ولك اتقدير ومحبة أخيك .

    تعليق

    • ألــم
      عضو نشيط
      • Dec 2004
      • 985

      #3
      بارك الله فيك اخ العقــــرب

      تعليق

      • Ameen
        موقوف
        • Oct 2004
        • 801

        #4
        باقة رائعة اخي العقرب..واختيار موفق بالاضافة الى المعلومة الجديدة عن ابن ام كلثوم



        تحياتي

        امين

        تعليق

        • العقرب
          عضو مميز
          • Dec 2004
          • 1835

          #5
          شكر وتقدير لمن مر على الموضوع
          اخي العزيز ابو ماجد نعم هو دوسي زهران وقد حصلت على هذه المعلومات صدفه من شايب من عمان وسوف انقل لك ما دار بيني وبينه من حوار
          سالني من اين انا فاجبته من زهران قال تعرف دوس قلت نعم قال انا دوس من عمان ضحكت وقال ليش تضحك قلت دوسي من عمان قال نعم ومن الجبل الاخضر ولكن قلي هل دوس الا في زهران الاصل ام نحن قلت اكيد دوس زهران قال كم عددهم قلت يمكن ستون الف ( طبعا بالغت) قل صغير وكبير ذكر وانثى قلت نعم ضحك وقال نحن الاصل ودوس زهران الفرع نحن حمالة البنق اربعمائة الف ولد
          وسالني من هو قائل البيت التالي ( اعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني) الى اخر القصيده قلت ما ادري قال قالها احد ملوك عمان لولده لما رماه بالرمح وهرب الى ايران مع عدد كبير من قومه وهم يعيشون الان شمال شرق ايران وقال ان عمر بن كلثوم دوسي والابرش دوس وعدد لي اسماء كثيره من المشاهير
          وقال اذا ما تصدق تجيني عمان وادخلك على شيخ من شيوخنا تقراء كل الذي قلت لك وموثق بادله ولكن لن يسمح لك باخذه
          وكان ذلك بالتحديد عند محطة التسهيلات التي بين الخبر والدمام .

          اخي العزيز تعلم ان من يملك المال يزور التاريخ وهناك كتب من طبعه الى طبعه يحذف منها الكثير وعلى سبيل المثال ( كتاب الاستاذ حمد الجاسر في سراة غامد وزهران) الطبعه الاولى غير البقية في الجدد حذف الكثير وللاسف الدكتور محمد مسفر الزهران كتب ولكن لم يعطي ىالقبيلة حقها ولو قراءت ما كتب لعرفت من خلال التصفح ان فيه...................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

          هناك شايب زهران قال لي ان عنده كتب تاريخ فيه اثباتات لتاريخ زهران لا يوجد مثلها الان احاول معه للحصول عليها
          واعدك اول ما احصل عليها لانزلها في المنتدى

          واسال الله ان يعينني للحصول على ما يثبت كل ما ذكرت

          واشكرك على الاهتمام اما تنزيل الابيات فاعدك ان يتم تلافي الاخطاء في الباقات التاليه
          زاخيرا بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير

          تعليق

          • عبدالله عبدربه الزهراني
            عضو مميز
            • Dec 2001
            • 3637

            #6
            سلة ... جمعت أجمل الباقات ... وكيف لا تكون الأجمل
            وجامعها ومنسقها ( العقرب )...

            تقبل تحيتي وتقديري لك

            تعليق

            • أبو ماجد
              المشرف العام
              • Sep 2001
              • 6289

              #7
              أخي الكريم : العقرب

              لا أعتقد أن المصدر الذي أعطاك المعلومة أصدق من كتب التراث التي تجمع على أن عمرو بن كلثوم هو :
              أبو الأسود عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب التغلبي ، وأمه ليلى بنت مهلهل أخي كليب ، نشأ عمرو في قبيلة تغلب بالجزيرة الفراتية ، وساد قومه وهو ابن خمس عشر سنة ، لم يشتهر إلا بمعلقته الواحدة التي قامت له مقام الشعر الوفير لحسن لفظها ، وانسجام عباراتها .
              كما تواترت الأنباء أنه قتل الملك عمرو بن هند وإليك قصة قتله له:
              قال الملك ذات يوم لندمائه : هل تعلمون أحداً من العرب تأنف أمه من خدمة أمي فقالوا : نعم عمرو بن كلثوم ، قال : ولم ذلك ؟ قالوا : لأن أباها مهلهل بن ربيعة وعمها كليب وائل أعز العرب وبعلها كلثوم بن مالك بن عتاب أفرس العرب وابنها عمرو بن كلثوم سيد من هو منه ، فأرسل الملك إلى عمرو بن كلثوم يستزيره ويطلب أن يزير أمه ....فلما كانت أمه عند أم الملك ( وأم الملك هي هند عمة امرئ القيس الشاعر )قالت أم الملك لها يا ليلى ناوليني ذالك الطبق فردت عليها : لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها فلما ألحت عليها صاحت ليلى : واذلاه يا تغلب فسمعها ابنها عمرو بن كلثوم فثار الدم في وجهه فقام إلى سيف معلق في الرواق ليس هناك سيف غيره فضرب به رأس الملك فقام ومن معه فسار نحو الجزيرة وعندها يقول :
              بأيَّ مشيةٍ عمرو بن هندٍ ** تطيع بنا الوشاة وتزدرينا
              تهددنا وأوعِدنا رويداً ** متى كنا لأمك مقتوينا

              أما علاقة القربى بين أزد عمان ودوس فهي معروفة ، ولا يمكن أن ينكرها أحد .

              هذا ولك وافر تقدير ومحبة أخيك

              تعليق

              • العقرب
                عضو مميز
                • Dec 2004
                • 1835

                #8
                اخي الكريم ابو ماجد
                ما اجمل الحوار والنقاش معك
                سوف اجمع ما استطيع من معلومات وبعدها سارسلها لك شخصي ونتمحص ونبحث عن الحقيقة وسيكون معها حقائق اخرى
                وفي النهاية الهدف واحد الا وهي الحقيقة
                لك تقديري واحترامي وفخر بك

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

                ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                يعمل...