Unconfigured Ad Widget

تقليص

الحـــــــــــــــــــــــرب !!

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • الجابري
    عضو مميز
    • Nov 2001
    • 1341

    الحـــــــــــــــــــــــرب !!

    بسم الله الرحمن الرحيـــــم


    من صباح الويـل الى مغـرب الثبور .. وعندما يختلط اللحم بالمعدن .. والدم بالدم .. من صعقة الصوت الى زفرة المــوت .. في نهارٍ تتشدق فيه الاحـــداق .. وتنطفيء فيه الابتسامات .. وتُشق من أجله القبــور .

    عند الوجـل .. وإقتراب الاجـل .. شابت الرضع .. وانتهت مفارقات السيد و التٌّبــع .. سارت الخيل تحذو الحـذر .. وتناجي القدر ..
    الاكفان قد بُلت بماء زمزم .. واقتـــرب عزرائيل .. لايهمه مابين المشرقين أو بُعد الميـــــــــل ..

    من حي على الفـلاح .. ابتدأ يوم الصباح .. شُحن البارود .. للحوض المارود ..

    وفي أنينٍ محزن .. صاح الرصاص , ليـوم القصاص ..

    هذا اليوم لايعرف سوى الدماء .. لاشيءسوى أنواع الاسلحه ..

    تتحاشر المناكب إزدحاماً , والصفوف إلتحاماً .. صــــرخات .. زفــــرات
    صباحٌ مظلم كالحل الازرق , يتفق على هيبته العاقل والاخرق .

    على مر الايام يبقى حزن الثكالى والايتام ... شاهـــداً ... على أن نهاية الدروب .. وأصيل الغروب .. مابين أنياب الحـــــــــــروب .


    منذ القدم تفاخر الشعراء بالنصر , وخلدوا لنـا أبياتاً تنطق فخراً بتلك الحروب , وما أعقبها من هزيمة الخصوم ودحر المعتدين وكثرة الغنائم .

    لكن قل ما ندُر تجد شاعراً يصف كيف دارت رياح المعركه ؟

    كيف سالت الدماء ؟ ... وكيف هي طعنات المــــــوت ؟

    وما ذلك في إعتقادي البسيط الا لصعوبة الوصف .. وإعجاز البيان ..

    وحقيقةً لقــد وضعت نفسي في موقفٍ لاأحســد عليه عنـدما بدأت البحث عن قصائد (شقر ) تصف المعركــه .. ولقد استخرجت بالمناقيش أبياتاً أثلجت صــدري ..

    فهيـــا تهيئوا معي للعوده الى أعــــوام 1320هـ ..



    محمد بن ثامره .. علي الغبيشي

    أسماءٌ مازالت تتغنى بهم ذاكرة الحرب , كان أجود عطورهم رائحة البارود , وزينتهم الرصاص , نغمات الموسيقى لديهم زفرات البنادق , وصباح العيــد صباح المعركه , هؤلاء الرجال كان ضيفهم الموت , وسيدة العشق لديهم أكفان النصـر ..


    أي نحن زهران زهرة الارض حتى الجن درت بنا
    نتلقى الهود والبارود لاضاقت حلوق المُرت
    في نهارٍ تشخص الابصار والبندق سوا يري
    والكراسي والخشايب تنفض ايدينا برزبها
    وتعيل الروس واصوات المعابر تصنق الرمايه
    يالله اكتب صدقتنا في رجب وأكتب ثوابنا



    قيصر الشعر ويوليوسه المعظم .. الثـــــــــــــوابي

    وكأني به وأنا أتجول مابين دهاليز ذاكرته .. وهو يصف ذلك اليوم الذي ضاقت منه حلوق ( المرت ) وأبصار العباد شاخصه .. وجله .. خائفه .. تترقب الاكفان أو النصر , والبنادق بعد أن كظمت غيضها لم يعد في وسعها أن تخفي شيئاً من غضبها فبدأت في احتجاجٍ جماعي تطلق الموت ناراً ولهبـــاً ..

    أما أخشاب تلك البنادق فلم تكن بأقل حنقاً من ذلك البارود المشتعل .. فبــدأت بالارتجاف وهنا عبر الثوابي رحمه الله تعالى عن هذا الارتجاف بكلمةٍ جميله غاية في القوه والوصف فقال ( برزبها ) أي ترزب والرزب مأخوذٌ من رزب الخيل وهو قوة الركض وقوة الصوت ..
    وكأن بأخشاب بندقتك أيها الثوابي فرسٌ ترزب المسافات وتعدو الفيافي فتكاد الارض من قوة وطأة الفرس أن تتحرك ..

    ثم عاد الثوابي ليقــول ( وتعيل الرأس ) العيل هو شدة المرض .. وجعل الثوابي خطاب المرض هنا عائـــداً الى يوم المعركه ..

    ثم قال ( واصوات المعابر تصنق الرمايه ) .. لله درك ياثوابي , بعض شيءٍ من شيء , هنا خاطب الثوابي مدارك العقول الواعيه , فلم يقل شيئاً عن الموت من اصابة المعابر وهذا شيءٌ لايحتاج الى وصف .. بل اكتفى بالاشاره الى اصوات تلك المعابر فقال تصنق الرمايه ..
    نعم فالموت لم يعد بحاجة الى شهاده , بما أن تلك المعابر تصيب الانسان بالصمم اشارة الى قوة الصوت .. فما هو الحال لو وقعت في جسم انسان .. يقال ما عُرف أوله عُرف آخره .


    ===

    لانفجر ريع الشقا واصبح يظلي كل يومٍ هوشه
    يوم بو زرفال تكثر بعد الاحزان والوجوع
    والجنايز تختلف والطير تقبل للحوم اقبالي
    والذي خايف ذهيب وعميت الاشوار عالفتالي
    والجعيره تاتبشر باللحم والذيب واردي


    علي الغبيشي .. سلطان الشعر وحاجبه .. وعينهُ التي لاتنــام ..

    ( لانفجر ريع الشقا )

    الانفجار لايكون الا بعد السكون .. وهنا استخدم الغبيشي رحمه الله وصفاً دقيقاً فقال ( لانفجر ) مثل ذلك حكمه قديمه تقول ( الشر في ساعه )
    بمعنى كل شيءٍ يكون في صمت ومن بعد ذلك الهدوء يتغير كل شيء ولكـــن الى الاسوء , وعبر الغبيشي عن مقدار السوء فقال لانفجر دلالةً على قوة التغيير ..

    ( ريع الشقا واصبح يضلي كل يومٍ هوشه )

    نعم كل يومٍ هوشه ( إما قتلاً أو اختلافاً أو تعدياً ) أليس ذلك هو الشقاء بعينه ؟!


    ( يوم بو زرفال تكثر بعده الاحزان والوجوع )

    ابو زرفال .. وما أدراك ما زرافيله المتينه .. ورغم أن الزمن قد دار علىهذا النوع من السلاح وأعقبه أنواعٌ عده الا أن عندما تنظر الى تلك الكراسي وتلك الزرافيل العتيقه يجول في خاطرك شيءٌ من الخيال عن بطلٍ قادمٍ من الماضي ويحق لك أن تتذكر مقولة ( ارحموا عزيز قومٍ ذل )

    ابو زرفال هذا ليس من بعده سوى أمرين * الحزن على ميت قد قضى نحبه .. * أو أوجاع مصابٍ تركته الاقدار مابين الحياة والموت .. وفي هذا البيت إيحاءٌ غريب يكفي عن غيـــره .


    ( والجنايز تختلف والطير تقبل للحوم اقبالي )

    ( والجنايز تختلف ) المقصود هنا بأن جنائز الموت تتوالى الواحده تلو الاخرى فلا يكاد تذهب الاولى حتى تأتي الثانيه .. ومن ذلك الخٌّلفه وهي موعد الطعام , فالخلفه تعقبها الخُلفه في توالٍ عددي لايختلف وتلك الطير السعيده التي حظرت من أجل خلفتها لن تعود الا وقد قضت حاجتها من اللحوم على مائدة الحرب الشهيه .


    ( والذي خايف ذهيب وعميت الاشوار عالفتالي )

    هنا الخطاب يرجع الى نهار الشقا ففي ذلك اليوم يهرب الخائف ولاعجب .. ويصاب فاتل الاشوار وصاحب الحنكه بالعمى المجازي .. فليس لاشواره في ذلك الموقف المهيب من فائـــده فهذا اليوم ليس للعقل فيه نصيب , إنما هو يوم المزرفل وإخوته وكلمتهم هي الفيصــل .



    ( والجعيره تاتبشر باللحم والذيب واردي )

    أيضاً هذا البيت يرجع خطابه الى نهار الشقا ويبع في ترتيبه الايجازي البيت الثالث ( والجنايز تختلف والطير تقبل ...... )

    لكن يحمل هذا البيت بصمه لاعجب أنها من صنع الغبيشي ..

    فهنا الغبيشي يصور الجعيره وكأنها من ذوات العقل .. تميز .. تصد .. تتبشر خيراً أو شراً .. وما هذل لعمــــري الا قوة وصف وتصوير لدى هذا الشاعر الاسطوره .. ثم قال والذيب واردي .. أيضـــا الذيب له نصيب في تلك المائـــد حتى وان لم يكن من ضمن معازيم المائــــــــده الشهيه ..


    تحياتي .. الجــــــــــــــــابري
  • المحبي
    عضو مميز
    • Jan 2003
    • 2116

    #2
    اخى الجابر موضوع رائع رائع رائع بس عندما قريت المقدمه بغيت اهرب 00خوفتنا الله يعطيك العافيه0

    على كل حال مشاركه تشكر عليها

    تعليق

    • ابن مرضي
      إداري
      • Dec 2002
      • 6170

      #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      عزيزي الجابري

      من حق تراثنا عليك مثل هذا الإبداع ، فأنت تستطيع وهو يستاهل .

      قرأنا ثم أعدنا القراءة وسنعيدها مرات ومرات ، فهذا هو مانبحث عنه ، وهذا مايصلح للناس وسيمكث بإذن الله على صفحات هذا المنتدى الذي لايستحق منا إلا مايليق به وبتراثنا .

      عزيزي الجابري شكر الله لك ووفقك وبارك في جهدك .
      كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

      تعليق

      • أبو غازي
        عضو مميز
        • Jan 2003
        • 2040

        #4
        أخي/ عبدالله الجابري

        أبدعت في وصفك المعركة

        تتحاشر المناكب إزدحاماً , والصفوف إلتحاماً .. صــــرخات .. زفــــرات
        صباحٌ مظلم كالكحل الازرق , يتفق على هيبته العاقل والاخرق .

        أثلجت صدري يابو موسى


        رحم الله بن ثامره والغبيشي
        وأسكنهم فسيح جنته


        تحياتي وتقديري لك

        أخوك/أبو غازي

        تعليق

        • ريمان الحجري
          عضو مشارك
          • Mar 2003
          • 139

          #5
          لله درّك ايها الجابري .. الذي يجبر خواطرنا بين الحين والآخر
          بروائعه ، التي تثلج الصدر .. وترفع لتراثنا الهمة والقدْر .

          الحرب ووصف الشعراء الجنوبيون له ، موضوع جميل ومختارات من شعر ابن ثامرة والغبيشي في غاية الجمال .

          بارك الله فيك ايها الجابري العزيز ، وأسمح لي ان اضيف شيئاً
          متواضعاً في صفة الحرب على السنة الشعراء ، على الرغــم
          ان اسلوبي لا يرقى إلى اسلـوبك ، ولا اختياراتي الشعـريـة
          ترقى إلى اختاراتك .
          اذكر في هذا الصدد قول ابن الأعـدل يمدح احـدى العشـائر
          بأنهم إذا ارادوا الغزو [ حزبوا للغزو ] فإن الطيور الجـوارح تحوم وتتبشّر بمعاشها :
          وايضاً النسر يوم الحزب متبشّرٍ بمعاش ريعه
          والحدايا تحوم على نضوخ الدمـي بمعاشـرا
          والمعابر لها نوضٍ مثيـل البروق مع شهـب
          الله الله على الوصف الرائع والتشبيه البليغ ، فقدحة الرصاص
          كأنها لمعة البرق او اشتعال الشهاب .


          وفي وصف آخر لبن الاعدل ايضاً ولكنه اكثر دقة لوصف ساحة
          المعركة وكأنك معهم في تلك الحـرب ، فالقوم منتشـرون في
          الجبل والاعداء يحيطون بهم من كل جانب ، واصوات البنادق
          من ( معشّر والمزرفل والنبوت ) ترد بعضها على بعـض ،
          والقلوب مشدودة لانه لا حصــون ولا قـلاع ( المحـاجي والمتاريس) يتحصنون بها ، إلا ظل البارود الذي تراكم حتى اصبح كالضباب فوق رؤسهم :
          ساعه إلاّ المعشّـر يشتغل والمزرفـل والنبوت
          فأنثنينا شبكنا الريع وصفوف الاعداء في دواير
          والله ماريت محجى ندّري به ولا شي مترسي
          إلاّ في فيّـة البارود نمشـي وفي ظل الغمـام


          ولكم تحياتي؛؛؛
          التعديل الأخير تم بواسطة ريمان الحجري; الساعة 05-06-2003, 02:27 PM.

          تعليق

          • أبو ريان
            عضو مشارك
            • Aug 2002
            • 343

            #6
            سلمت يداك لمثل هذا نطمع ولمثل هذا نقرأ ولمثل هذا نريد منتدانا ان يكون
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو ريان; الساعة 05-06-2003, 02:33 PM.
            كن مطراً يروي ولا تكن ناراً تكوي

            تعليق

            • عبدالله رمزي
              إداري
              • Feb 2002
              • 6605

              #7
              أخي العزيز/ الجابري وفقه الله

              حمداً لله على السلامة والعودة

              والحقيقة أن: بذلت جهد في هذا الموضوع الموثق يستحق الشكر والتقدير وأنا اعلم أنك لست في حاجة لمثل هذا بقدر اهتمامك بحفظ الموروث الجنوبي بكل ما يحتويه من شعر ونثر في مجالات السلم والحرب.
              تحليلك للقصائد كان منطقياً وأعطانا صورة مختلفة عن القراءة للقصيدة

              رحم الله الشعراء وأسكنهم فسيح جناته
              لك منّا الدعاء بالتوفيق
              عبد الله رمزي
              ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

              تعليق

              • حسن السهيمي
                عضو مميز
                • Jun 2002
                • 1115

                #8
                الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بن مرضي
                بسم الله الرحمن الرحيم

                عزيزي الجابري

                من حق تراثنا عليك مثل هذا الإبداع ، فأنت تستطيع وهو يستاهل .

                قرأنا ثم أعدنا القراءة وسنعيدها مرات ومرات ، فهذا هو مانبحث عنه ، وهذا مايصلح للناس وسيمكث بإذن الله على صفحات هذا المنتدى الذي لايستحق منا إلا مايليق به وبتراثنا .

                عزيزي الجابري شكر الله لك ووفقك وبارك في جهدك .
                أبو/ محمد

                تعليق

                • الغمر
                  مشرف منتدى شعبيات
                  • Feb 2002
                  • 2328

                  #9
                  الله اكبر ..................ياجابري
                  ايُ سحرٍ اوتيت.
                  امن من معين الخليل استقيت ام بصحبة الاصمعي حظيت
                  اين نقلتنا واين ابحرت بنا , انحن في بحر ((منتهى الارب في بلوغ قمة الأدب))
                  ام نحن في بحر ((متعة السفر لبلوغ مكامن الدرر))

                  مثل هذه المقاله تستحق ان تكون معلقةً تدرس وتحفظ وتناقش وتوارث لاجيال واجيال فبمثلها نحب ادبنا وبمثلها نسمو لنبلغ سمو تراثنا
                  انار الله لك بصرك وبصيرتك ودروبك وزادك علما .
                  ليس لدي ما اضيفه الا ان اقول
                  ان ندرة مثل تلك القصائد وبذالك الوصف الذي اجاد فيه بن ثامره والغبيشي وبن لعدل وتميزهم عن من حاول تقليدهم في شعر الشقر كما تسميه فما هو في راي الا لان اولئك الفطاحله كانوا فعلا يصفون ما يعيشون فنحن نعلم ان الثوابي والغبيشي كانوا في مقدمة الفرسان من زهران لحرب الترك وهما بما وهبهما الله من موهبة شعريه عاليه استطاعوا تذليل الكلمات لوصف واقعهم
                  فهما امران اجتمعا لهما قل ما يجتمعان لغيرهما
                  خوض غمار الحرب وشاعريتهما المتميزه ذات الطراز الفريد
                  وقد يبرز من يستطيع الوصف لمجرد شاعريته((كبشار بن برد)) ولاكن حينها نعلم انه شاعر من طراز فريد فما بالك بمن اجتمعت له الاثنتين

                  واخيرا همسه في اذن الجابري ((لماذا لاتفكر في جمع مقالك هذا مع مقالاتك السابق والتي هي فعلا متميزه تحت عنوان موحد يبقى مرجعا لمن اراد الاستزاده من ادب شعرنا , بحيث لايسمح فيه بالكتابه الا للجابري وهل هذا كثير على الجابري))
                  لعيونك

                  تعليق

                  • فتى الأحلاف
                    عضو نشيط
                    • Jun 2001
                    • 761

                    #10
                    {وأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض}

                    هذا الموضوع ينفع الناس فيجب أن يكون في المقدمة ولا يبقى مع المواضيع التي ذهبت جفاء وحبذا لو تم تثبيته
                    هل لاحظت
                    ان أقلّ الأسئلة في صفحة الفتاوي
                    عن الزكاة ؟!

                    تعليق

                    • ابن خرمان
                      عضو مميز
                      • Mar 2003
                      • 1797

                      #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      مثل هذه الموضوعات التي عودنا ابو موسى حفظه الله .

                      احسنت فتى الاحلاف في اعادة هذا الموضوع الشيق وذو المعلومات القيمة والموثقة .
                      أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                      http://zahrani3li.blogspot.com/

                      تعليق

                      • صادق النيه
                        عضو
                        • Sep 2004
                        • 65

                        #12
                        الله عليك يالجابري تسلم ايديك
                        افتقدناك يالجابري وافتقدتك قلوبنا والمنطقه الشرقيه
                        اتمني من كل قلبي ان التقيك في هذا الصيف خلال زيارتي لمنطقة الباحه
                        سقي الله ليالي الشرقيه يالجابري

                        تعليق

                        • أبو صخر
                          عضو نشيط
                          • Feb 2004
                          • 413

                          #13
                          أعجب لهذا القلم ...


                          قدرات متنوعه ...



                          لله درك
                          علي أبونواس

                          تعليق

                          • عذب السجايا
                            عضو
                            • Apr 2006
                            • 59

                            #14
                            ابدعت يالجابري وأوفيت

                            الكتابه حقها

                            هذا ما نفسي متشوقه اليه

                            جزيت خير الجزاء

                            تحياتي

                            تعليق

                            • محمد عيضه
                              شاعر
                              • Jan 2004
                              • 531

                              #15
                              ابو موسى

                              مااقول الا حفظك الله

                              لاني ادري ان سلم راسك فهو عن ميات..

                              محبك

                              محمد
                              بلا وطن او حب عايش..هكذا !
                              mohd3z@hotmail.com

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

                              ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                              يعمل...