السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقـــول أبو حامـــد الغـــزالي عــن الطفـــل: قلبـــه الطاهــر
جــوهــرة نفسيـــة ساذجـــة خاليـــة مــن نفــس وصـــورة ، وهـــو اقبــال لكــل ما
ينفـــس عليـــه ، ومــائل الـــى كـــل ما يمـــال اليـــه بـــه فان عـــودة الخيـــر
وعلمـــه فنشـــأ عليـــه سعـــد في الدنيـــا والآخــــرة وشاركـــه فـــي ثـــوابه أبـــواه
وكــل معلـــم لــه ومــؤدب ، وان عـــوده الشــــر وأهمــــــل اهمـــال البهـــائم
شقــــى وهلـــك وكـــان الوزر فـــي رقبـــة وليـــه القيـــم عليـــه . وقـــد ق
قال تعالـــى :
(( يا أيهـــا الذيـــن آمنــــوا قــــوا أنفسكــــم وأهليكـــم نــارا ..... )) سورة التحريم ، الآية: 6
ثـــم يضــــع الامـــام أبـــو حـــامد الغـــزالي عناصـــر لتربية الطفـــل،
فيقــــول رحمـــه الله:
1. يعلـــم قـــراءة القـــرآن الكريـــم وأمـــور الشـــرع
وسيـــرة الأنبيــاء والصالحيــــن عليهــــم السلام.
2. يـعـــود علــى طاعــة والديـــه واكرامهمـا ، وطـــاعة
واحتــــرام معلميـــه ومــن هـــم أكبــــر منـــه سنــــــا .
3. يوجـــه طالـــب العلـــم جـــل عنايتـــه وانتباهـــه الـــى
درســـه، فيبـــدأ بالأصـــول والأســـس، ويتبـــع مبــدأ التدرج والانتقـــال مــن الأهـــــــم
الــى المهـــم، والتخصـــص فــي مادة والالمام التام بالمواد الأخــــــرى ..
4. أن يحفـــظ الطفـــل مــن قـــرناء الســــــوء؟ لأن الطبـــاع
والعــــادات تتقــــل بالمحاكـــاة .
5. اذا قــام الطفــل بفعـــل حميـــد فالاجـــب أن يثنـــى عليـــه
ويمـــدح عـــلانية ، أمــا اذا صـــدر منــه فعـــل قبيـــح فيــلام عليـــه بســـر .. حتـــى
لا يحـــط مــن قـــدره بيـــن أقــــرانه ، لأن اعتيــــــاد الطفـــل علـــى اللـــوم الكثيـــر
يقلـــل مــن اهتمـــامه وكتراثـــه بـــه ، ويعــــود علـــى التواضــــع وتــــرك الخيـــلاء .
6. يعــــود لطفـــل علــى التحمـــل والصبـــر ، ـــلا يبكـــي
اذا ضـــربه المعلـــم ، ولا يلـــجأ الـــى امراوغــــة .. والصـــــراخ .
7. يعــــود الطفـــل علـــى الامتنـــاع عـــن الســـــب وهـــــذر القـــــــــول ..
8. يعــــود الطفـــل علـــى الخشـــونة فـــي المأكـــل
والمفـــرش ، ويحبـــــب اليــــــــه القصــــد في المطعــــم ..
9. يحـــذر الطفـــل ويخــوف مــن ارتكـــاب المعاصـي
كالســـرقة والخيـــانة والفحـــش والكســـب الحــــــرام .
10.يسمــــح للولـــد باللعـــــب والتريـــض بعـــد انصـــرافه
مــن المدرســـة ، وتحبــــب اليـــه الحركـــة الرياضيـــة .
11. وجـــوب العنايـــة بتربيـــة الطفـــل منــــذ اليــــــوم الأاول
مــن حيـــاته ، وذلـــك لأ نفســـه صافيـــة بيضـــاء .. فكـــل ما ينقـــش عليـــه يترك أثـــره .
ان التربيـــة الســـلامية لهــا أهميـــة كبـــرى، ويجـــب علـــى
الآبـــاء تعليــــم أبنائهم وارشـــادهم ، وهـــو التطبيـــق العملـــي مــن قـــول وفعـــل .
فهـــذا رســـول اللله صلــى اللــه عليــه وسلـــم ، يــربي أبنـــاء الصحابـــة
_ رضـــي الله عنهـــم يقـــول ابـــن أبـــي سلمـــة :
((كنـــت فـــي حجــــر رسـول اللــه صلـــى اللـــه عليـــه سلـــم، وكـــانت يـــدي
تطيـــش ــي الصفحـــة ، فقـــال لـــي : يا غــــلام ســم باللـــه ، وكـــل بيمينــــك ،
وكــل مـــا يليـــك ) . متفــق عليــه ..
ومــن هـــذا الحديـــث نفهــــم ..
1. استحبــــاب التسميــــة .
2. مشروعيــــة الأكـــل باليميــــن دون الشمــــال .
3. استحبـــاب أكـــل المـــرء ما يليـــه مباشــرة .
4. استحــــباب أمـــر الصبــــي بالتسميــــــة عنـــد الأكــــــل .
5. الهـــــدء والليـــــــــن فــي النصيحــــة والارشــــــاد .
6. الالتــــزم الصـــادق والطـــاعة ، والاستفـــادة بالتوجيـــه
بالنصيحــــة والتمســـــــك بها مــــدى الحيــــــــاة .
هكـــذا كـــان يربـــي الرســـول عليـــه الصــــلاة والســـلام
أصحابــــه ، ليكـــونوا لبنــــة صالحــــة في المجتمــــع الاســــلامي، فأخــــــذ عليــــه
الصـــلاة والســـــلام يربــــي الدوافـــع القطــرية فــي الانســــان ويوجههــــا نحــــو
الخيــــر ، فـــكانت ثمـــرة هــــذه الدعـــوة والتربيــــة استحبـــــاب كثيــــر مــن
الناس .. لا سيمـــا الفتيــــان الشبــــاب الـــذين تربــــوا في عهــــد الرســـول
صلـــى الله عليـــه وسلــــم .. لدعــــوة الحـــــــق
تعليق