قالت أعرابية توصي ابنتها يوم عرسها :
أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك و لكنها تذكرة
للغافل و معونة للعاقل و لو أن امرأة استغنت عن الزواج لغنى أبويها
و شدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه و لكن النساء للرجال
خلقن و لهن خلق الرجال
أي بنية إنك فارقت الجو الذي منه خرجت و خلفت العش الذي فيه
درجت إلى وكر لم تعرفيه و قرين لم تألفيه فأصبح بملكه عليك رقيبا
و مليكا فكوني له أمة يكن لك عبدا وشيكا .
يا بنية احملي عني عشر خصال تكن لك ذخرا وذكرا
الصحبة بالقناعة
و المعاشرة بحسن السمع
و الطاعة و التعهد لموقع عينه
و التفقد لموضع أنفه فلا تقع عينه منك على قبيح و لا يشم منك إلا أطيب ريح
و الكحل أحسن الحسن و الماء أطيب الطيب المفقود
و التعهد لوقت طعامه
و الهدو عنه عند منامه فإن حرارة الجوع ملهبة و تنغيص النوم مغضبة
و الاحتفاظ ببيته و ماله و الإرعاء على نفسه و حشمه و عياله
فإن الاحتفاظ بالمال حسن التقدير و الإرعاء على العيال و الحشم جميل
حسن التدبير
و لا تفشي له سرا و لا تعصي له أمرا فإنك إن أفشيت
سره لم تأمني غدره و إن عصيت أمره أوغرت صدره
ثم اتقي من ذلك الفرح إن كان ترحا و الاكتئاب عنده إن كان فرحا فإن
الخصلة الأولى من التقصير و الثانية من التكدير و كوني أشد ما تكونين
له إعظاما يكن أشد ما يكون لك إكراما و أشد ما تكونين له موافقة يكن
أطول ما تكونين له مرافقة
و اعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك
و هواه على هواك فيما أحببت و كرهت و الله
يخير لك
=+=+=+==+=+=+=+=+=+=
وبنات الإسلام فيهن الخير الكثير ...
أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك و لكنها تذكرة
للغافل و معونة للعاقل و لو أن امرأة استغنت عن الزواج لغنى أبويها
و شدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه و لكن النساء للرجال
خلقن و لهن خلق الرجال
أي بنية إنك فارقت الجو الذي منه خرجت و خلفت العش الذي فيه
درجت إلى وكر لم تعرفيه و قرين لم تألفيه فأصبح بملكه عليك رقيبا
و مليكا فكوني له أمة يكن لك عبدا وشيكا .
يا بنية احملي عني عشر خصال تكن لك ذخرا وذكرا
الصحبة بالقناعة
و المعاشرة بحسن السمع
و الطاعة و التعهد لموقع عينه
و التفقد لموضع أنفه فلا تقع عينه منك على قبيح و لا يشم منك إلا أطيب ريح
و الكحل أحسن الحسن و الماء أطيب الطيب المفقود
و التعهد لوقت طعامه
و الهدو عنه عند منامه فإن حرارة الجوع ملهبة و تنغيص النوم مغضبة
و الاحتفاظ ببيته و ماله و الإرعاء على نفسه و حشمه و عياله
فإن الاحتفاظ بالمال حسن التقدير و الإرعاء على العيال و الحشم جميل
حسن التدبير
و لا تفشي له سرا و لا تعصي له أمرا فإنك إن أفشيت
سره لم تأمني غدره و إن عصيت أمره أوغرت صدره
ثم اتقي من ذلك الفرح إن كان ترحا و الاكتئاب عنده إن كان فرحا فإن
الخصلة الأولى من التقصير و الثانية من التكدير و كوني أشد ما تكونين
له إعظاما يكن أشد ما يكون لك إكراما و أشد ما تكونين له موافقة يكن
أطول ما تكونين له مرافقة
و اعلمي أنك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك
و هواه على هواك فيما أحببت و كرهت و الله
يخير لك
=+=+=+==+=+=+=+=+=+=
وبنات الإسلام فيهن الخير الكثير ...
تعليق