Unconfigured Ad Widget

تقليص

شاعر الجنوب في أنبل مواقف الولاء والتضحية

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • بن قحطان
    عضو
    • Jun 2007
    • 43

    شاعر الجنوب في أنبل مواقف الولاء والتضحية

    قراءة نقدية : علي بن غرسان أحببت أن انقلها لكم .!

    «الحد الجنوبي» .. تلبية صادقة للموت دون وطن الشموخ

    استهواني نص (الحد الجنوبي) للشاعر الصادق ولاء ووطنية عبدالواحد بن سعود الزهراني لمعرفتي المسبقة والأكيدة أن شاعرنا المكنى بـ (أبي متعب) لا يتزلف ولا يجامل ولكنه ــ أيضا ــ لا يهن عندما يكون الوطن هو المستهدف، فكثيرا ما تلقفنا منه نصوصا نقدية لأخطاء مؤسساتية، لكن عندما يكون المستهدف هو الوطن يبرز هذا الشاعر متصديا لكل يد عابثة تريد بناء أمجاد على حساب كيان.
    ومن يعرف (عبد الواحد)، حتما ترتسم في مخيلته صورة الشاعر المثقف الذي يعي أن هذا القروي حضر من بيئة عذراء بكر لا تعرف اللؤم، ولا تعي الغدر، ولا تؤمن بالخيانة، قروي تعكس حدقتاه ابتسامة (وطن) وروحه تجليات (ولاء ) يحمل في ذمته ( بيعة محب وطاعة مواطن )، مهموم ــ شعريا بكيانه ــ أنموذج للجنوبي الذي يسمو به الوطن ويتيم بحب الأرض. عندما قال ذات مناسبة:
    الجنوب الذي لو قدروه الخلايق حق قدره
    كان حتى ذراع البوصلة ما يشير إلا جنوب
    لم تنطق بها شفتاه عبثا بل لأنه يتكئ على جنوب عاشق للتراب ومزهو بوطن جنوب ليس للخونة على سفوحه مرتع، ولا للمرتزقة على جباله موئل، بل جنوب يزخر برجاله الذين ينتشرون على حدود الوطن دروعا بشرية يقدمون أرواحهم فداء وتضحية، وجنوب يحمل على راحتيه الولاء والفداء لهذا الكيان الخالد ( المملكة العربية السعودية ).
    من يعرفه شخصيا يعرف قلبا يسمى ( الوطن )، يعرف وطنا ملامحه في وجه إنسانٍ حقيقي. حتى إنه هو شاعر يقدم نفسه رسولا للنوايا الحسنة لا حاملا فكرا ذاتيا خاصا فيطلق صوته وشعره عويلا ليقدم لنا ملامح ( وطن).. هنا في مقطوعته الوطنية الحربية ( الحد الجنوبي ) يتحدث عن الجمع بلسان المفرد، فعند التصدي لقراءة نص ما، لابد لنا أن نكون على دراية كاملة أو شبه كاملة بنفسية الشاعر، لكن ربما يقرأ الناقد كينونة الشاعر ونفسيته بصورة مقنعة، وهذا ما يحيل النص إلى مادة مبسطة للفهم والإدراك، بيد أن النص يبقى نصا مفعما بالجماليات سواء قرئ أم لم يقرأ، وسيظل الشعر مادة تسبح في فضاءات المتلقي وسيظل الشاعر مخلوقا يغوص في بحر أو نهر، وفي عتمة أو ضوء.
    وهنا سنقف أمام شاعر متيم بوطنه لا يضطرب ولا يتصادم مع معتقده، وتوجهاته، فبعض من المتلقين يعتقدون أن شاعر هذا النص ( مضطرب ) في تعاطيه مع قصائده لكن هؤلاء القلة لم يقرؤوا الشاعر بشكله الواقعي والصحيح، فهو يحمل على كفه الأيمن ( وطنا ) لا يقبل معه المساومة، بينما يحمل على كفه الأيسر نقدا لأخطاء مؤسساتية، فبين هذه وتلك بون شاسع، ومن هنا يبرز (عبد الواحد بن سعود)، صاحب النفس الخاص به والموروث المتفرد بنقله للآخرين، فأمامنا نص يردد قائله أن الوطن فوق الجميع عندما تبرز الأحداث، ويكون الوطن رقما لا يمكن أن يعبث به الآخرون.
    وهناك حيث تعرض المتسللون للوطن يبرز دور الشعر ويعلو صوت الشاعر الصادق ويبدأ الوطنيون يمارسون مهام الدفاع عن ترابه ويتخندق الشرفاء لدحض الاعتداء، وردع كل المزاعم لزعزعة (الوطن الكيان) فيأتي هذا الشاعر مشحونا بعاطفة الأرض والأكسير والسماء ليرسل رسالة (الحد الجنوبي ) عندما يكون الوطن هو المستهدف وعندما يفكر الخونة في تلويث الكيان بأيد عابثة.
    يا حدود الجنوب الغالـي ارقـي سنـود وهودنـي
    اسم عبد الله أبو متعب وسلطان أبو خالـد ونايـف
    واسم من يحمل السيفين والنخلة فـي جنسيتـه
    فيتجه هذا الشاعر بكل خطابه المفعم بلغة الحماس صوب تلك البقعة الشامخة على أقصى حدود المملكة، ليصدع صوته مخاطبا تلك الجبال الشاهقة الراسية في نداء للثبات والأنفة مع ترديد كلمات الشموخ المكتسية بأسماء وكنى الرموز القيادية لهذا الوطن الغالي في ذكاء حاد للشاعر، حيث قرن اسم قائدنا المبجل بكنيته وهذا ما يزيد من تأكيد صيغة الخطاب المراد قوله وإعلانه، وكذا الحال مع ولي العهد الأمين وزير الدفاع المهاب والنائب الثاني وزير الداخلية الذي اكتفى معه الشاعر باسمه ( نايف ) في دلالة على الارتباط بين الاسم وتلك الجبال النايفات التي اشتقت منها الاسم النايف وكأنما أراد الشاعر التأكيد المتطابق في القوة والسمو والثبات وهذا ما يتسم به سمو الأمير نايف. ثم يعطف الشاعر في خطابه بحرف ( الواو ) على كل تلك الرموز القوية بنداء جلي لكل مواطن سعودي صادق أبي. وهنا تأتي روعة الصورة الجمالية بأن يكون النداء محددا لهوية هذا الوطن الشامخ ( سيفين ونخلة ) في إلماحة ذكية رائعة للشاعر على أن كل مواطن يتظلل سماء هذه الأرض يستوحي قوة وجسارة موقفه في هذه الأزمة من قوة السيف وهيبته وعطاء النخلة وبسالتها وكأنما أراد الشاعر بحرفنته الإيحاء أن القوة المستمدة من شعار هذا الوطن ستكون كفيلة بعد قوة الله وحمايته من ردع كل خائن أراد به سوءا، وهذا ما يعكس الصنعة الشعرية في بناء أبيات هذه القصيدة، فشعار الوطن الماثل في سيفين ونخلة يظل الشعار الغالي الشامخ الرامز في كل معانيه إلى الثبات والقوة والعطاء وهو ما يحتاج إليه في موقف كهذا فكان التوظيف هنا منسجما مع الحدث.
    وعندما يكون الوطن هو المستهدف والوحدة الوطنية هي الغاية في فكر وفعل المعتدين تتجلى كل سمات الولاء والانتماء لدى كل فرد من شعبنا ويظل الموت شهادة هو المطلب والغاية لنا دفاعا عن الدين والوطن، وهذا ما يؤكده الشاعر بصراحة متناهية لا تحتمل التأويل والتحوير بل تكون البيعة بولاء وطاعة، هناك على المحك الحقيقي في الجبهة حيث يسمو الولاء الراسخ على الخط الأمامي فيصوغ الشاعر الصادق هنا بيعتنا ككل في مقطوعته الوطنية بأداء النداء (ياء) متصدرا ملفوظة (ملكنا ) كشعور طبيعي لصدقنا معلنا بيعة جديدة على جبهة القتال وهذه البيعة أكثر وقعا من غيرها لأنها تأكيد للولاء في أحلك الظروف وأقساها وكأننا به يريدنا أن نتعايش مع حالته الشعرية وصدق إحساسه ومشاعره تجاه وطنه مصبغا عليها روح الجماعة، ليس هذا فحسب بل ينثر الرغبة الجامحة في ذواتنا للحياة الماثلة في الموت في سبيل الله كدفاع عن الوطن ومقدساته وهنا تتجلى عاطفة الشاعر وقوة تصويره ليربط ما يحدث من تضحيات وبسالة على الشريط الحدودي الجنوبي بتضحيات الأجداد في سالف العصور وهو هنا يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الولاء والتضحية هي بيعة راسخة في ذممنا توارثناها أبا عن جد ولا يمكن أن تتبدل مع ملامح التغيير مطلقا، وشاهدها دماؤنا هناك دفاعا عن تراب الوطن الذي يذهب الشاعر إلى تجريده من كونه مجرد حفنة من تراب بل هو رفات وباقي الأهل، ومن هنا اقتبس القدسية والطهر والمكانة الغالية في النفوس إلى جانب الأماكن المقدسة.
    يا ملكنا على خـط الدفاعـي الأمامي خـذ ولانـا
    موتنـا فـي سبيـل الله ما هـو بمـوت إلا حيـاة
    كل شبر من أرض المملكة يكتسب طهـر وقداسه
    هذا باقـي رفـات أجدادنـا وأهـلنا ما هـو تـراب
    ولأن الشاعر يمتلك من الوطنية والولاء ما يخوله لأن يكون لسان كل منا في موقف كهذا حول خطابه كطلب التماس من ولي الأمر بمنح الفرصة لإثبات الولاء الحقيقي من خلال خوض غمار المعركة في شرف الدفاع عن المقدسات كجنود بواسل عن تراب هذا الوطن الشامخ، فالطلب الجلي بارتداء ( الزية العسكرية ) وحمل السلاح هو مرام رجال الوطن بمختلف مجالاتهم وكأنما هنا يحاول الوصول إلى أن كل المسميات الوظيفية في الأزمات تختزل في مهام ( جندي مظلي الصاعقة ) وهو الجندي الأقدر على القتال المؤهل للدفاع تأهيلا قويا يمكنه من البطش بالعدو في شجاعة ورباطة جأش وهذا ديدن رجال الوطن.
    لبسونـا بـدال وزودونـا بمـأمـون الذخـيـرة
    عندك إحدى عشر مليون جندي مظلـي صاعقـة
    وبعد كل هذا التجييش المعنوي الذي يبعثه هذا الشاعر المتألق في نفوس أبناء الوطن يأتي هنا لوصف حالة القتال التي ينبغي أن تكون في حالة المساس بسيادة المملكة في رسالة قوية كقوة انتماء شاعرنا وصدقه الماثل بالتضحية في سبيل الوطن، فانفجار البراكين قوة جامحة هالكة لا يمكن الوقوف أمامه لأحد أيا كان فهو كفيل بحرق كل يد امتدت ـــ عبثا ـــ على شبر من أرض الوطن ليأتي الشاعر بتلك الصورة الجمالية الغارقة في التلازم بين الإهلاك والبطش بكل معتد أثيم جعل من سياسة الإقدام على الباطل خارطة طريقه لتكون نهايته ( كعصف مأكول ) كما حدث لأبرهة الحبشي الذي خلد القرآن قصته في سورة الفيل وجعله الله آية وعبرة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، فتلبس الشاعر هنا قوة تلك الطير الهابطة من السماء بسجيل قاتل، ناعتا تلك الزمرة المعتدية من ( الحوثيين ) بمن سبقهم من المعتدين
    ( الحبوش ) لتكون النهايات متشابهة حتى وإن كان ثمن تلك النهاية فينا دماء تنزف كسيل عارم فلا ضير، فإنها ستكون وسيلة بناء لسد منيع لا يمكن اختراقه وهذا وأيم الله غاية الوصف في التضحية والولاء.
    خلنا ننفجر مثل البراكيـن فـي وجـه الأعـادي
    ولا نهوي سواة طيور أبابيل في وجـه الحبـوش
    وإلا ننزف دمانا سيل وابنوا عليها العقـم والسـد
    لو فجرنـا جبـل دخـان شـال اليمـن دخانهـا
    يظل هذا الشاعر الصادق الانتماء والكامن في قلبه حب وولاء لهذا الوطن وقيادته محل تقدير كل من وقعت تلك الكلمات على مسامعه بل إن تلك الأبيات وكما وصلنا من أصدقاء على الشريط الحدودي هي محفز لهم يرفعون بها الأصوات على إيقاعات المدافع والدبابات، لذا كانت اللغة الشعرية وعاء يحمل عاطفة ومشاعر وروح الشاعر بل إنها تحمل صوره الداعمة لفكرته، وقد وفق الشاعر في هذا النص إلى حد كبير في توظيف الملفوظ لبناء النص فكريا من خلال التشبيهات وأدوات النداء وطلب الفعل، ليتمخض لنا النص من رحم دلالات فنية بيانية بديعية، ومن خلال مباشرة ابتعد فيها الشاعر كثيرا عن الرمزية التي عرفت عنه، وهذا ما يمليه عليه الموقف..
    فالملفوظات تم تطويعها تطويعا جيدا لتتبع الصور الشعرية، والتي جاءت تحمل طقوسا وطنية ذات إحساس شعوري مفعم بالحب والغيرة الوطنية. بيد أن الشاعر اتكأ على عاطفة صادقة فردية حملت روح الجماعة الوطنية ليخرج لنا نصا بديعا ليس بغريب على ذائقة الشاعر الوطني الصادق
    aasz11991@hotmail.com
  • ابن خرمان
    عضو مميز
    • Mar 2003
    • 1797

    #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قراءة جيدة يستحق عليها علي غرسان الشكر والتقدير .

    وعبدالواحد شاعر الجنوب , شاعر الوطن , صاحب القصائد الوطنية التي يرددها الصغير قبل الكبير , واصبح اغلب شعراء العرضة يحاولون تقليده , شاعر يستحق الحب والتقدير .

    قرأت قبل فترة مقال لبدر صفوق عن عبدالواحد كان فيه منصفا وممتدحا عبدالواحد واسلوبه ومحاولة الغير التسلق على اكتاف قصائده .


    شكرا لك يابن قحطان .
    أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
    http://zahrani3li.blogspot.com/

    تعليق

    • بن عبوش
      عضو مميز
      • May 2003
      • 2331

      #3
      هذا الشبل من ذاك الأسد ,,,,,,,,,,,,

      اتذكر وانا لا زلت شا با عندما تعين بن لويحق كأمير لأمارة بالخزمر في اول تأسيس لها ......

      قال ابو عبد الواحد الشاعر سعود بن سحبان قصيده ترحبيه فيها !

      اعتز يا بن لويحق ,,,
      عندك لواء صاعقه!!

      القراءه متمكنه من انسااااااااااااااااااااان رائع بمعنى الكلمه ,,

      تعليق

      • حد السيف
        عضو مميز
        • Aug 2006
        • 1254

        #4
        مرحبا بن قحطان.

        انا لم آت الى هنا لشكر على غرسان فانا اعلم انه لايبحث عنه رغم انه يستحقه وانا من المتابعين لكتاباته.
        حضوري الى هنا لان الموضوع يناسب هواي(ع المكشوف) لان هذه الايام كثرت المواضيع الدبلوماسيه والمشفّره والتي اقرأها واخرج منها مافهمت شئ(الجهل اجاركم الله) ولا يستطيع فك شفرتها وحلحلت رمزيتها الا من انار الله بصيرته بالعلم وملاء قفص صدره ومحتوياته وما بين اضلعه بالادب والمعرفه،وهذا سنة الله في ماخلق حيث اوجد الاضداد من اجل استمرار الحياه فأول ماجمع ابن آدم من التراب جعل تلك القبضة من عدة الوان ومنها الاسود والابيض وبعد الانشاء خلق الذكر والانثى وجعل منهم العالم والجاهل والذكي والغبي والطويل والقصير(تبارك الله احسن الخالقين).
        وقالوا في الامثال لولا اختلاف الاذواق بارت السّلع والسوق يرد اليه من جميع البضايع والاصناف ولكل بضاعة شراااي. اجدها فرصه واقول لبعض زوار العام خلك معي وامثالي في الشعبيات ولو عرّجة على القسم الرياضي مافيه مانع .....الم تسمع بالحكمه التي تقول (اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب) اذهب الله عنا وعنك كل آذيييييييييييييه.

        تحياتي لكاتب الموضوع وناقله..

        مدونة حد السيف
        هنا

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

        ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

        يعمل...