Unconfigured Ad Widget

تقليص

الشجاعه تغلب الكثره ..!

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • الوزير
    عضو مشارك
    • Mar 2008
    • 140

    الشجاعه تغلب الكثره ..!


    دائما مانسمع هذا المثل الدارج :

    الكثره تغلب الشجاعه

    وانا والله ارى ان هذه المقوله ينبغي لها توضيح او تصحيح حيث ان من قالها عمم الموضوع واصبح مثلا للناس من بعده

    حسنا على افتراض ان الكثره تغلب الشجاعه ، ماذا لو كان هذا الشجاع هاجم او واجه مجموعة ليست بالقليله ولكن كلهم جبناااء ..َ؟
    هل ستفيدهم كثرتهم اذن ليست كل الكثره تستطيع ان تغلب او حتى تواجه ..

    في نظري ان هذا المثل ينطبق على الكثره المتكاتفه والمتلاحمه والتي تعمل بمبدأ الكل للواحد والواحد للكل ..!
    فمها حصل ومهما صار فلن يستطع اي شجاع ان يحاول مجرد التفكير في مهاجمتها ..

    وفي الأخير استشهد ببيت للشاعر خلف حين عبر عن ما في خاطري من سنين بما اعطاه الله من موهبه في الشعر واراه خير رد على من قال ان الكثره تغلب الشجاعه :

    ان الشجاعه تغلب الكثره وهذا اكبر دليل &&& الذيب يدرع بالغنم ولا يحسْب حسابها

    هل غلبت كثرة الغنم الذيب او ارعبته ..؟
  • رمضان عبدالله
    عضو مميز
    • Oct 2007
    • 1853

    #2
    الكثرة تغلب الشجاعة

    الوزير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اجتماع الكلمة من صفحة أولو الاحلام والنهى وقد امتدحهم الله تعالى بقوله
    {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103
    وتفسيرها حسب التفسير الميسر : (واعتصموا) تمسكوا (بحبل الله) أي دينه (جميعا ولا تفرقوا) بعد الإسلام (واذكروا نعمة الله) إنعامه (عليكم) يا معشر الأوس والخزرج (إذ كنتم) قبل الإسلام (أعداءً فألف) جمع (بين قلوبكم) بالإسلام (فأصبحتم) فصرتم (بنعمته إخواناً) في الدين والولاية (وكنتم على شفا) طرف (حفرة من النار) ليس بينكم وبين الوقوع فيها إلا أن تموتوا كفاراً (فأنقذكم منها) بالإيمان (كذلك) كما بين لكم ما ذكر (يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون)
    والشاعر العربي يقول :
    تأبى العصي إذا أجتمعن تكسر .... وإذا أفترقن تكسرت آحادا
    وما اجتمع قوم على ضلالة إلا ماتو أعداء ... وعليكم بالجماعة فإن يدالله مع الجماعة .. شكرا ،،،

    تعليق

    • (ابن فضه)
      عضو
      • Mar 2008
      • 16

      #3
      والله مثل أكيد من عندك الله يحفظك بس لا تكثر حاول تقلل لنا من هذه الامثله التي لم نسمعها قط وحاول انك تقولها لصغيري الاسنان لان هذه الامثال ترسخ في اذهانهم ولا ينسونها ونحن الكبار قد نعتب عليك لاننا نعرف جميع الامثله والحكم تقريبا لذلك جنب نفسك الاحراج مرة أخرى
      والله يعطيك العافيه0

      تعليق

      • (ابن فضه)
        عضو
        • Mar 2008
        • 16

        #4
        طبعا انا اتكلم عن شقلبت المثل لان هذا لا يصح 0

        تعليق

        • محمد الشهري
          إداري
          • Jan 2003
          • 4339

          #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          أوافقك الرائي يا معالي الوزير
          بأن الكثرة لن تتغلب في كل الأحوال على الشجاعة
          ولن تتغلب الشجاعة على الكثرة في أغلب الأحيان
          لذلك اعتقد بأن من وضع هذا المثل كان يقصد به بنو البشر
          طبعاً زمان مش اليوم والا اليوم
          بوش غلب العالم كلهم عند ما قال أن لم تكن معي فأنت ضدي
          عندها الكل قال معك على كثرتهم مع أنهم لايريدون أن يكونوا معه
          ولكن الشجاعة

          تقبل التقدير مني

          تعليق

          • ابوزهير
            عضو مميز
            • Jan 2003
            • 2254

            #6
            بسم الله الرحمن الرحيم

            وليس دائما الشجاعة تغلب الكثرة ،فعندما يتقابل الذئب مع الذئاب تتساوى الاسلحة ,وهنا الشجاعة قد لاتسعف الذئب الذي اهلك الغنم ، مع انه لا يحتاج الى شجاعة ليقاتل الخرفان(العزّل) فالمثل يقصد به معنى خاص وهو التحذير من التهور والغرور.

            اما حكاية الذئب مع الغنم فهو مثل من يكون مدججا بالسلاح ويقاتل جماعة من الاشخاص العزل الذين قدلا يملكون الا الخيزرانات.

            ومعظم الامثال تفهم في اطار خاص ، وليست على أطلاقها اللفظي (المفهوم لاينطبق تماما مع المنطوق) وهل الصمت دائما افضل من الكلام!

            قد تغلب الشجاعة الكثرة أحيانا.


            اعتراض الشاعر على المثل اعتبره سوء فهم وقياس خاطيء منه. يعني الشاعر حب يتهرج فقط.(اذا كان يقصد أن المثل خاطيء)
            يارفيقي مد شوفك مدى البصر
            لايغرك في الشتاء لمعة القمر
            الذي في غير مكة نوى يحتجه
            لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

            تعليق

            • ابن مرضي
              إداري
              • Dec 2002
              • 6170

              #7
              كيف فاتت عليك هذه ياوزيرنا العزيز ؟!

              المثل ليس مضروبا لذئب مع غنم ، هو لذئب مع ذئاب ...! حتى لو استعاره خلف !

              ولكن دعني أضيف إلى موضوعك هذا الذي أعتبره خروجا عن الصندوق ، وهذا هو ما ينقصنا ، ففي الحقيقة جل مواضيعنا تقليدية ونحتاج إلى مثل موضوعك هذا الذي يحرك عقولنا . أقول دعني أضيف ، إن سمحت لي ، بأن هناك شيئا أكثر تأثيرا من الكثرة وهو الرأي ، فالرأي قبل شجاعة الشجعان .

              أرجو أن تستمر في هذا الحراك وأتمنى لك التوفيق .
              كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

              تعليق

              • الوزير
                عضو مشارك
                • Mar 2008
                • 140

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة رمضان عبدالله
                الوزير
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                اجتماع الكلمة من صفحة أولو الاحلام والنهى وقد امتدحهم الله تعالى بقوله
                {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103
                وتفسيرها حسب التفسير الميسر : (واعتصموا) تمسكوا (بحبل الله) أي دينه (جميعا ولا تفرقوا) بعد الإسلام (واذكروا نعمة الله) إنعامه (عليكم) يا معشر الأوس والخزرج (إذ كنتم) قبل الإسلام (أعداءً فألف) جمع (بين قلوبكم) بالإسلام (فأصبحتم) فصرتم (بنعمته إخواناً) في الدين والولاية (وكنتم على شفا) طرف (حفرة من النار) ليس بينكم وبين الوقوع فيها إلا أن تموتوا كفاراً (فأنقذكم منها) بالإيمان (كذلك) كما بين لكم ما ذكر (يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون)
                والشاعر العربي يقول :
                تأبى العصي إذا أجتمعن تكسر .... وإذا أفترقن تكسرت آحادا

                وما اجتمع قوم على ضلالة إلا ماتو أعداء ... وعليكم بالجماعة فإن يدالله مع الجماعة .. شكرا ،،،

                رمضان عبدالله

                شاكر لتعليقك الذي انار الموضوع واضاف له الكثير

                شكرا لك على اضافتك الجميله

                تعليق

                • الوزير
                  عضو مشارك
                  • Mar 2008
                  • 140

                  #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة (ابن فضه)
                  والله مثل أكيد من عندك الله يحفظك بس لا تكثر حاول تقلل لنا من هذه الامثله التي لم نسمعها قط وحاول انك تقولها لصغيري الاسنان لان هذه الامثال ترسخ في اذهانهم ولا ينسونها ونحن الكبار قد نعتب عليك لاننا نعرف جميع الامثله والحكم تقريبا لذلك جنب نفسك الاحراج مرة أخرى
                  والله يعطيك العافيه0


                  الله يعافيك

                  لا هو مثل من عندي ولا هم يحزنون ولم اخترع امثالا فالسالفه لا تتعدى ان تكون موضوع له هدف تجده بين السطور ان استطعت ايجاده يسرني مرورك ثانيه ..!

                  تعليق

                  • الوزير
                    عضو مشارك
                    • Mar 2008
                    • 140

                    #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة (ابن فضه)
                    طبعا انا اتكلم عن شقلبت المثل لان هذا لا يصح 0


                    المثل لا هو كلام الله ولا كلام رسوله عليه افضل الصلاة والتسليم ..


                    لذلك اشقلبه واشقلب ابوووووه

                    لانه في مذهبي يصح شقلبة الامثال
                    ولست اعلم ماهو مذهبك حتى اطرح مايناسبه ..!
                    شكرا

                    تعليق

                    • الوزير
                      عضو مشارك
                      • Mar 2008
                      • 140

                      #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة محمد الشهري
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      أوافقك الرائي يا معالي الوزير
                      بأن الكثرة لن تتغلب في كل الأحوال على الشجاعة
                      ولن تتغلب الشجاعة على الكثرة في أغلب الأحيان
                      لذلك اعتقد بأن من وضع هذا المثل كان يقصد به بنو البشر
                      طبعاً زمان مش اليوم والا اليوم
                      بوش غلب العالم كلهم عند ما قال أن لم تكن معي فأنت ضدي
                      عندها الكل قال معك على كثرتهم مع أنهم لايريدون أن يكونوا معه
                      ولكن الشجاعة

                      تقبل التقدير مني



                      الله ينور عليك يا محمد

                      انت رميت حول الهدف ..

                      ومثلما ذكرت انت ليس في كل الاحوال تغلب الكثره ولا الشجاعه ايضا ..

                      شاكرلك تعليقك

                      تعليق

                      • الوزير
                        عضو مشارك
                        • Mar 2008
                        • 140

                        #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة ابوزهير
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        وليس دائما الشجاعة تغلب الكثرة ،فعندما يتقابل الذئب مع الذئاب تتساوى الاسلحة ,وهنا الشجاعة قد لاتسعف الذئب الذي اهلك الغنم ، مع انه لا يحتاج الى شجاعة ليقاتل الخرفان(العزّل) فالمثل يقصد به معنى خاص وهو التحذير من التهور والغرور.

                        اما حكاية الذئب مع الغنم فهو مثل من يكون مدججا بالسلاح ويقاتل جماعة من الاشخاص العزل الذين قدلا يملكون الا الخيزرانات.

                        ومعظم الامثال تفهم في اطار خاص ، وليست على أطلاقها اللفظي (المفهوم لاينطبق تماما مع المنطوق) وهل الصمت دائما افضل من الكلام!

                        قد تغلب الشجاعة الكثرة أحيانا.



                        اعتراض الشاعر على المثل اعتبره سوء فهم وقياس خاطيء منه. يعني الشاعر حب يتهرج فقط.(اذا كان يقصد أن المثل خاطيء)


                        الاخ ابو زهير

                        في البدايه اسمح لي ان ارفع لك القبعه احتراما لطرحك الراقي دوما ولو كان يخالفني ..

                        في هذا الموضوع لا انا ولا الشاعر لم يكن قياسنا خاطئا لأنك ذكرت ان الشجاعه قد تغلب الكثره احيانا وهذا مايدل على صحة قياسنا ..
                        وكل مااردته هو مداعبة افكار الاعضاء لا اقل ولا اكثر ..

                        تعليق

                        • الوزير
                          عضو مشارك
                          • Mar 2008
                          • 140

                          #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة ابن مرضي
                          كيف فاتت عليك هذه ياوزيرنا العزيز ؟!

                          المثل ليس مضروبا لذئب مع غنم ، هو لذئب مع ذئاب ...! حتى لو استعاره خلف !

                          ولكن دعني أضيف إلى موضوعك هذا الذي أعتبره خروجا عن الصندوق ، وهذا هو ما ينقصنا ، ففي الحقيقة جل مواضيعنا تقليدية ونحتاج إلى مثل موضوعك هذا الذي يحرك عقولنا . أقول دعني أضيف ، إن سمحت لي ، بأن هناك شيئا أكثر تأثيرا من الكثرة وهو الرأي ، فالرأي قبل شجاعة الشجعان .

                          أرجو أن تستمر في هذا الحراك وأتمنى لك التوفيق .



                          والله مافاتت يابن مرضي

                          لكن استغربت ان يكون الموضوع فاتك في بداية ردك علي وحين استطردت في ردك اعجبتني نظرتك للموضوع لأن هذا ماكنت ابحث عنه
                          ولو اردنا ان نغير امثالنا لقدرنا اتعلم لماذا ..؟

                          لان لكل قاعده شواذ والشاذ لا يقاس عليه ..
                          وموضوعي وطرحي هذا شاذ فلا يقاس عليه ولكن يمكن للبيب ان يخرج منه بفائده وكما ذكرت لابو زهير المقصد مداعبة افكار بعض الاعضاء ربما تستيقظ من سباتها الشتوي ..!

                          تعليق

                          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                          حفظ-تلقائي
                          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                          أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

                          ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                          يعمل...