Unconfigured Ad Widget

تقليص

بل كثفوها وركّزوا عليها .

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • عوكل الجن
    عضو
    • Mar 2008
    • 43

    #16
    المشاركة الأصلية بواسطة ابن مرضي

    أما بالنسبة لمن يقول لماذا نعلم الأطفال أشياء لا يدركوها ولن يتعاملوا معها ، فإنني أقول له أيضا أنها لن تضره بشيء ، وعلى العكس فأنت تعلم الطفل لكي يحفظ ما لم يستطع إدراكه الآن ، لكنه إذا ما أحتاج فيما بعد فإنه من السهل عليه إدراكه لأنه أصلا قد تعلمه في الصغر ، كما أننا نعلمهم أيضا علوما لا يستخدمونها في حياتهم ، فلماذا ينطبق هذا هلى علوم الدين ولا ينطبق على العلوم الأخرى ؟!

    وفقني الله وإياكم لما فيه الخير والسداد .
    سلام عليكم : الأستاذ ابن مرضي العزيز أولا ً تشكرات أفندم على هذا الرد الوافي , لكن المقطع الأخير منه استوقفني فهل تسمح لي بمخالفتك الرأي .ليس حبا ً في الخلاف لا والله ..

    عزيزي تقول : ( ...أنها لن تضره شيئا ً) حسنا ولكن هي تفيده بشئ استاذي قل لي بالله ما الفائدة التي سيجنيها الطالب عندما يعرف أن زعطان بن معطان قتل في معركة ما مليون شخص ؟؟ ومالفائدة من معرفة حكم أكل الحشرات هل هناك تخوف بأن يتحول الطلاب إلى مبيدات حشرية ؟؟
    وليس هذا الحشو مقتصر على المقررات النظرية بل المقررات التطبيقية فيها كل خير فالطالب يدرس قوانين الرياضيات بمسى ليجدها في الفيزياء بمسمى آخر مثلا قانون محصلة قوتين غير ثوبه بعد أن كان قانون جيب التمام .
    أخي أن نظرية ( عقل الطالب صفحة بيضاء ) انتهت من زمن بعيد فليس الطالب بحاجة لحشو دماغه بمعلومات ( يطرشها على ورقة الاختبار واعذرني على هذا التعبير ) ثم ينساها بعد دقيقتين بعد أن يكون قد أكل وشرب وضرب له سقارة!!!
    بالنسبة لمناهج الدين ووالله أنها مهمة لكن قل لي بالله عليك عندما نرتبك في احكام الحج أو العمرة أو أي شئ آخر ألسنا نتوجه للمفتي لعدم ثقتنا في ما درسناه وحفظناه ونسيناه ربما ؟؟
    ليس استهدافا ً لمناهج الدين بعينها بل ( كلوه محصل بعضهم على قولتهم) مواد الدين وغيرها بحاجة إلى إعادة غربلة وليس تغيير الغلاف وتلوين الأمثلة ووضع الصور ..
    عزيزي الفاضل أن طابور البطالة في بلادنا يمتد يوما ً بعد يوم وعندما تسأل ما هو السبب تجد الجواب الكافي : تعليم فاشل مع مرتبة الشرف الأولى ؟؟
    عزيزي هل تعلمنا في المدارس ما يشفع لنا لمنافسة اللبناني والمصري والهندي كمان ؟؟
    تعليمنا تائه مضى في سكة التائهين ( التعليم المصري) ؟؟ لاننا نريد أن يكون الطالب لدينا موسوعة يتحدث في الرياضيات بنفس الدرجة التي يتحدث بها في الأدب ونظرياته!!!
    لماذا لا تكون هناك مواد اختيارية ( بعض المواد وليس كلها ) ( على الأقل في الثانوية ) ومن خلالها يستطيع الطالب أن يدرس المواد وهو محب لها وليست مفروضة عليه فرضا ً

    وشكرا ً

    تعليق

    • ابن مرضي
      إداري
      • Dec 2002
      • 6170

      #17
      المشاركة الأصلية بواسطة رعــد الجنـــوب
      استاذي العزيز


      موضوع جميل وطرح راقي كالعادة

      أنا لست مع أو ضد أنا هنأ لقول كلمه فلقد أطلعت على جميع الردود دون إستثناء

      فقولي هو ( أن العلم في الصغر كالنقش في الحجر )

      يجب أن نعلم أبناءنا فوالله أنني أحفظ ما درسته قبل أكثر من ثلاثين عاما في مواد الدين بل أنني أذكر أنه في الصف الرابع كان لدينا حفظ سورة المدثر فأخطأت في أية وصحح المدرس لي الأية والى هذا اليوم كلما مررت بهذه الأية تذكرته فجزاه الله عني خيرا

      شكري وتقديري لك

      عزيزي رعد الجنوب

      ماذكرته صحيح أيها العزيز وأتمنى أن ننتبه له ، فالعلم في الصغر كما قيل كالنقش في الحجر ، والعلوم الدينية ترسخ في أذهان الأبناء إذا كانوا صغارا أكثر منها إذا كبروا وهو ما ينفعهم في الدنيا والآخرة .

      شكرا لإضافاتك .



      المشاركة الأصلية بواسطة شــــــــــرواك
      اتمنى ان تكون هناك مناظره بين دارس قديم ودارس جديد لنرى ايهم اكثر وعيا بمتطلبات الحياه والعصر وايهم يهذي بما لايدري ..

      لكل وقت متطلباته ولكل عصر لغه ومنهج ، انا هنا ابتعد كليا عن مناهج الدين الاسلامي ولا اناقش فيها فهي اساس كل شي ، اما القول عن الدراسه ككل انها لنتألم اكثر من ان نتعلم هذا غير صحيح

      لكل وقت خريجوه ومثقفوه وطلابه والمطالبه بالتجديد في المناهج شي جميل وشي واعي ينقلنا لافاق اخرى سبقنا اليها اقوام كثر ونحن لا زلنا عند فنيه ورياضه واخرتها لغه عربيه( اقصد تخصص يجبر عليه من

      لايتحصل على نسبه في الثانوي ) وخمس سنين ينتظر الديوان .. وبعدها لك ان تتخيل اين سيصل وماذا سيجلب لبلده ؟؟؟

      جميع ماسبق من طرح لا اقصد به مواد الدين الاسلامي انا اتكلم عن المناهج الاخرى ونمط التعليم ككل ..

      تحياتي ..


      عزيزي شرواك

      على أيدك أيها العزيز ، رتب للموضوع وأختر من تراه ونحن نؤيدك !


      شكرا لتعليقك وإضافتك أيها الغالي .


      المشاركة الأصلية بواسطة عوكل الجن
      سلام عليكم : الأستاذ ابن مرضي العزيز أولا ً تشكرات أفندم على هذا الرد الوافي , لكن المقطع الأخير منه استوقفني فهل تسمح لي بمخالفتك الرأي .ليس حبا ً في الخلاف لا والله ..

      عزيزي تقول : ( ...أنها لن تضره شيئا ً) حسنا ولكن هي تفيده بشئ استاذي قل لي بالله ما الفائدة التي سيجنيها الطالب عندما يعرف أن زعطان بن معطان قتل في معركة ما مليون شخص ؟؟ ومالفائدة من معرفة حكم أكل الحشرات هل هناك تخوف بأن يتحول الطلاب إلى مبيدات حشرية ؟؟
      وليس هذا الحشو مقتصر على المقررات النظرية بل المقررات التطبيقية فيها كل خير فالطالب يدرس قوانين الرياضيات بمسى ليجدها في الفيزياء بمسمى آخر مثلا قانون محصلة قوتين غير ثوبه بعد أن كان قانون جيب التمام .
      أخي أن نظرية ( عقل الطالب صفحة بيضاء ) انتهت من زمن بعيد فليس الطالب بحاجة لحشو دماغه بمعلومات ( يطرشها على ورقة الاختبار واعذرني على هذا التعبير ) ثم ينساها بعد دقيقتين بعد أن يكون قد أكل وشرب وضرب له سقارة!!!
      بالنسبة لمناهج الدين ووالله أنها مهمة لكن قل لي بالله عليك عندما نرتبك في احكام الحج أو العمرة أو أي شئ آخر ألسنا نتوجه للمفتي لعدم ثقتنا في ما درسناه وحفظناه ونسيناه ربما ؟؟
      ليس استهدافا ً لمناهج الدين بعينها بل ( كلوه محصل بعضهم على قولتهم) مواد الدين وغيرها بحاجة إلى إعادة غربلة وليس تغيير الغلاف وتلوين الأمثلة ووضع الصور ..
      عزيزي الفاضل أن طابور البطالة في بلادنا يمتد يوما ً بعد يوم وعندما تسأل ما هو السبب تجد الجواب الكافي : تعليم فاشل مع مرتبة الشرف الأولى ؟؟
      عزيزي هل تعلمنا في المدارس ما يشفع لنا لمنافسة اللبناني والمصري والهندي كمان ؟؟
      تعليمنا تائه مضى في سكة التائهين ( التعليم المصري) ؟؟ لاننا نريد أن يكون الطالب لدينا موسوعة يتحدث في الرياضيات بنفس الدرجة التي يتحدث بها في الأدب ونظرياته!!!
      لماذا لا تكون هناك مواد اختيارية ( بعض المواد وليس كلها ) ( على الأقل في الثانوية ) ومن خلالها يستطيع الطالب أن يدرس المواد وهو محب لها وليست مفروضة عليه فرضا ً

      وشكرا ً


      عزيزي عوكل الجن

      أسعدني تواجدك ، وأثرى موضوعي اختلافك وأتفق معك في كل ماذكرت ، فأنا مع التطوير والتجيدد ولكنني أحذر من أن نطير في العجة ونهون من أهمية مناهج الدين .وهذا هو بيت قصيد الموضوع .

      عزيزي : بعض النقاط التي وردت في مداخلتك هذه بحاجة إلى موضوع مستقل لأهميتها .



      شكرا لكم جميعا واعتذر عن التأخير غير المقصود .
      كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

      ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

      يعمل...