Unconfigured Ad Widget

تقليص

عدم جواز قــــــــــــــول .........تحياتي،،،

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ابـــوزيـــد
    عضو مشارك
    • Aug 2007
    • 266

    عدم جواز قــــــــــــــول .........تحياتي،،،

    تنبيه هام ....عدم جواز قول تحياتي

    أفاد الشيخ إبن عثيمين رحمه الله بعدم جواز قول كلمة

    ( تحياتي - مع تحياتي - تحياتي لك )

    لأن التحيات تعريفها شرعاً : البقاء والملك والعظمة

    وطبعاً هذه الصفات لا تصرف إلا لله سبحانه وتعالى

    وإن لا حظت فأنت في كل صلاة تقول في التشهد

    ( التحيات لله )

    إذاً ما هو الحل ؟

    أن لا تقول كلمة تحيه بصيغة الجمع

    ( المفرد تحيه - والجمع تحيات )

    فعليك أن تراجع حساباتك وأن تستبدل تحياتي بكلمة

    ( تحيتي - مع التحيه )


    وهذه فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله حول هذا الموضوع:



    ) سئل فضيلة الشيخ : عن هذه الألفاظ: " أرجوك "، و" حياتي " ، و" أنعم صباحا ً "، و " أنعم مساء ً " ؟ .
    فأجاب قائلاً: لا بأس أن تقول لفلان : "أرجوك" في شيء يستطيع أن يحقق رجاءك به . . .
    وكذلك "تحياتي لك". و"لك مني التحية". وما أشبه ذلك لقوله تعالى : (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها) . وكذلك: " أنعم صباحا ً " و" أنعم مساء ً " لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلاً عن السلام الشرعي .




    (440) سئل فضيلة الشيخ : عن عبارة " لكم تحياتنا " وعبارة " أهدي لكم تحياتي " ؟
    فأجاب قائلاً: عبارة "لكم تحياتنا، وأهدي لكم تحياتي" ونحوهما من العبارات لا بأس بها قال الله تعالى: (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها) . . .
    فالتحية من شخص لآخر جائزة، وأما التحيات المطلقة العامة فهي لله، كما أن الحمد لله، والشكر لله، ومع هذا فيصح أن نقول:حمدت فلاناً على كذا، وشكرته على كذا قال الله- تعالى-: (أن اشكر لي ولوالديك) .





    السؤال: قوله: «ويقول: التحيات لله...» يقول بلسانه متدبِّراً ذلك بقلبه وهل يُشترطُ أن يُسمعَ نفسَه؟ فيه خِلافٌ سَبَقَ ذِكْرُه . أمَّا المذهبُ فيُشترط أن يُسمعَ نفسَه في الفاتحة، وفي كُلِّ ذِكْرٍ واجبٍ. . .

    الجواب: قوله: «التحيات لله» التحيات: جمع تحيَّة، والتحيَّة هي: التَّعظيم، فكلُّ لَفْظٍ يدلُّ على التَّعظيم فهو تحيَّة، و«الـ» مفيدة للعموم، وجُمعت لاختلاف أنواعها، أما أفرادها فلا حدَّ لها، يعني: كُلَّ نوع من أنواع التَّحيَّات فهو لله، واللام هنا للاستحقاق والاختصاص؛ فلا يستحقُّ التَّحيَّات على الإطلاق إلا الله . ولا أحد يُحَيَّا على الإطلاق إلا الله، وأمَّا إذا حَيَّا إنسانٌ إنساناً على سبيل الخصوص فلا بأس به. لو قلت مثلاً: لك تحيَّاتي، أو لك تحيَّاتُنَا، أو مع التحيَّة، فلا بأس بذلك، قال الله تعالى)وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا)(النساء: من الآية86)لكن التَّحيَّات على سبيل العموم والكمال لا تكون إلا لله .




    اللهم ها قد بلغت اللهم فأشهد


    للامانة منقول
  • الشعفي
    مشرف المنتدى العام
    • Dec 2004
    • 3148

    #2
    الأخ الكريم / أبو زيد وفقه الله

    هذه الفتوى تم مناقشتها هنا من قبل وتبين عدم صحتها ونسبتها للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    بل أنك أوردت الفتوى الصحيحة وهي جواز قول تحياتي ولو تأملت الفتوى لتحققت من ذلك
    وهذا نص الفتوى من موقع الشيخ رحمه الله


    من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

    تعليق

    • فتى بحرة
      عضو نشيط
      • Sep 2002
      • 530

      #3
      شكراً أخينا الشعفي على التصحيح وشكراً أبو زيد على المشاركة ويجب علينا التأكد من النقل قبل المشاركة وفقكم الله
      اللهم اغفر لي ولوالدي وأرحمهما كما ربياني صغيرا

      تعليق

      • ابـــوزيـــد
        عضو مشارك
        • Aug 2007
        • 266

        #4
        الشعفي مشكور على التوضيح....


        يعطيك العافيه فتى بحره ياالغااالي....

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

        ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

        يعمل...