Unconfigured Ad Widget

تقليص

ألفية أبن عمـــــــــــــــار

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • سكون الليل
    عضوة مميزة
    • Apr 2006
    • 1315

    ألفية أبن عمـــــــــــــــار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أسعد الله أوقاتكم بكل خير
    الشاعر محمد بن عمار صاحب الألفية المتوفى سنة 1351هـ كان لابد من وضع النقاط على الحروف وتوضيح سيرة هذا الشاعر للقراء لتعديل المفاهيم الخاطئة التي ارتبطت بهذا الشاعر الذي ملأ الدنيا واشغل الناس من خلال قصيدة واحدة هي الألفية الشهيرة التي نهج فيها نهجا ميزه عن شعراء جيله, أحببت أيضاً أن أوضح بعض الأشياء التي لايعلمها الكثير من المتذوقين للشعر الشعبي وأخص الشاعر محمد بن راشد الـعـمار من أهالي بلدة ثـادق في نــجــد رحمه الله رحمةً واسعة وجميع موتى المسلمين ,,
    أحـبـتـي ,, سـألت نفسي قبل أن أهم بكتابة هذه الكلمات: هل نحن كمبتدئين للشعر الشعبي أو كهـواةٍ تهوى القصائد الشعبية القديمة أو كنقاد وأدباء لـبـحور الشعر الشعبي القديم ,, هل نحن كافة أعطينا وأنصفنا تراثنا الشعري الأصيل ؟ بمعنى آخر وأوضح وأدق ,, هل أنصفنا وأعطينا شعرنا الشعبي حقه كما أعطينا مايسمى بشعرنا الشعبي الحديث (المترهل) ؟ وعذراً لهذا المصطلح ,,
    أين أدباءنا من تبني شعرنا الشعبي الأصيل ؟ قـد يقول قائل يوجد بالمكتبات شرح المفردات الشعبية والقصائد القديمة لكبار الشعراء وغيرها ,, وأنا أقول له قد تجد قصائد شعبية قديمة ولكن قد تفاجئ في بعض الأحيان لايعرف صاحب القصيدة ! وإذا عُرف صاحب القصيدة تجد بعض أبياتها محرفة أو محذوفٌ بعض الشيء منها!أنا بهذا الكلام أو النقد إن صح التعبير
    لا أقلل من أدباءنا بل على العكس قـد أثروا المكتبات بالشعر الشعبي وما يحتويه من معاني جميلة وشرحٌ لمفرداتها ,, لكنها تعتبر شبه قليلة , ولك أخي القارئ الكريم أن تقارن بين تلك المجلدات وبين المجلات الشعبية التي قـد أجزم بأنك قـد تجدها في كل بيت! وقـد يقول قائل أو شاعر شعبي (حديث) أنه لا يريد أو لا يحب كتابة قصيدةٍ شعبية قديمة صعبة المفردات. وأنه دارعليها الزمن وأفـل ,,,! أقول له في هذه الحالة ياأخي لا تكتب المفردات الصعبة والغير مفهومة ! نحن نقصد أسلوب ونهج شعراءنا القدامى في سرد قصائدهم,, بمعنى آخر وهو أن تأخذ أسلوب القديم وتمزجه مع الحديث المتجدد لتخرج لنا قصيدة شعبية ( ثابتة الأركان مجددةً لفروعها ) في كل زمان .
    أحبتي أنا عندما تطرقت لهذا الموضوع المهم لأنه هناك قصائد لكبار الشعار القدامى أمثال محمد القاضي ,, ومحمد الصفري ,, والشويعر ,, وبركات الشريف,, وعبيد الرشيد ,, وغيرهم كثير من شعراء الجزيرة العربية إلى أن تصل إلى الشاعر محمد الـعـمار وقـد أشتهر بألفيته المطولة بين أهالي نـجـد قديماً وحديثاً , ولكن قـد يخفى على كثيرٍ بل والكثير من الناس أن ألـفيـة محمد بن عـمار حُـرفـت بعض أبياتها وبعض حروفها على مر السنين , قـد تقول لي وكيف عرفت أنها حُـرّف فيها ولماذا كل هذه السنين لم يُدوّن أهل الشاعر قصيدته؟
    فأقـول لك أن الـنـسخة الأصلية موجودة عـند أحفـاده في الرياض..وقـد ذكر الشاعر الشيخ عبد الله بن سعد العمار ويعتبر ممن عاصروا زمن الشاعر محمد إذ يبلغ من العمر مايقارب
    95 و 96 سنة ذكر الشيخ عبد الله أن النسخة الأصلية مازالت موجودة ومحفوظة وذكر أنها سوف تنشر لكن في القريب العاجل ,, أمـا تحريفها يُـرجّح بسبب تغني بعض الفنانين بها من دون أخذ رأي أهل الشاعر وكان من أشهر من غناها الفنان ( سـالم الـحـويل ) وزادت شهرتها بعد ما تـنـاقلها الناس وعرفوها بهذه الكلمات,, ولكن تجد كبار السن وكبار الشعراء يعلمون بأنها محرفة . بل وزاد على ذالك أن القصيدة كادت أن تنسب إلى شخصٍ آخر لولا أن أهالي ثادق وخاصةً صديقه المقرب إليه يقال له ( بن دحوم أو الدحيم ) الذي كان يرافقه في غاره في أطراف البلدة الذي مازال موجودا هذا الغار ويعرف بغار بن عـمار أكد على أن القصيدة لابن عمار .
    أمـا الحروف التي حُـرفت كثيرة وأسـتـطرد منها حرف ( الضاد ) كمثال واضح وشرح كيف تم التغيير بالمعنى وتفصيله,, عندما قال : فل( الضاد ) ضـدٍ حال بيني وبينه && يقول هذا صانعٍ لاتبينه
    عـسا الولي يبلاه بصبي عـيـنه && عـساه يسهر من الليل ساعات
    إلى آخـره,,,,,,
    أما الصحيح هو : ( الضاد ) ضـدٍ حال بيني وبينه
    يقول هذا طامعٍ لا تـبـيـنـه
    عسا الولي يبلاه في صبي عــيـنــه
    يسهر ولا يمرح من الليل ساعات
    إلى آخره,,,,و أن ابن عمار صانعأً كما سلف كيف له أن يقول كلاماً حكيماً ونصائح بليغة في معانيها لايقولها إلا من له مواقف وتجارب كثيرة عاشها وعاصرها في حياته ؟ ولا يقولها صانعَ أغلب أوقاته ماكثاً في صناعة الحديد والسيوف والدروع والنحاس ؟ ولنفرض أنه صانع لـقـال ( الضاد ضدي حال بيني وبينه) ثم يقول بعدها ( يقول هذا صانعٍ لاتبينه ) أي أنه معروف بأصله بين الناس أنه من الصناع ومن ضمنهم محبوبته التي تعرف عن نسبه ! أي أن العيب منه وليس منها,,, ولكنه حذف الياء وجعلها (ضد) بتشديد الدال , بمعنى أن الذي وقف بينهما شيئـاً مجهولاً لم يحدد العيب إكراماً لمحبوبته,, فأدخل معهم طرفاً ثالثاً في تصوير خيالي تخلله كلمة (ضد) في تناغم متسلسل وبين أنه يريد التفريق بينهما بقوله ( يقول هذا طامعٍ لاتبينه ) فجعل العيب في هذا الواشي المجهول !! بأن يدعوا ربه على هذا المجهول بأن يسهر طوال الليل ويبتليه بعدم التمييز إلى أن وصل كالمسرف بسيئاته عند الحشر يوم القيامة
    وكيف يكون ابن عــمار صانعاً أو ماشابه ذالك وقـد شارك ضمن فرسان الملك عبدالعزيز في معركة البكيرية عام 1322هـ. وقد كان من هواة ركوب الخيل بين قومه ومشهوراً بالجود والكرم وحسن الجوار وشديد الفراسة وهو الذي يقول في قصيدةٍ مطولة أذكر منها بيتين
    أبــوك شــهــم يــكـرم الضـيــف والـجــار ** وراعـي مـراجل با لمـكارم يـشـيـدي
    وان كـنـت أنـا مـن عـرب الأنساب عـمار ** لاحط قـصـرك با لمـشـارف مـشـيدي

    هذا مثال بسيط ودليل قاطع على أن ألفيته أصابها شيئاً من التحريف الغير مباشر لأن من يعرف شعر ابن عمار يعرف طريقته في سرد الأبيات بتصورات فيها من خياله الواسع الذي يجذب به القارئ والمستمع إلى شعره فيدخله معه بالقصيدة , وكأنه بذالك يحاول تطبيق أسلوب الشاعر امرأ القيس الذي لم يستطع حداً أن يجاريه , لا في عصره ولا العصر الذي بعده ولا حتى في عصرنا هذا, والدليل أن شعر لازال يدرس بالجامعات والمدارس لأن طريقته في سرد القصيدة عندما يفتتح أول أبياتها بالشيء الواقعي ثم يترك للقصيدة المجال
    لتجول في خياله وتكتب مابدا لها من صوراً خياليه غريبة وممتعة في نفس الوقت( خاصةً بالشعر الغزلي )
    مثال ذالك :فَـتـِلْكَ التي هَـــامَ الـفُــؤادُ بِـحُـبِّـها && مُـهَـفْـهَـفَةٌ بَـيْـضاءَ دُرّيــَةُ الـقُـبَــلْ
    ولي وَلهَا في الناسْ قولٌ وَسُمْعَةٌ && ولي وَلَـهَـا في كُـلِّ نَـاحِـيَـةً مَــثــلْ
    حِـجَـازِيةُ العَـيْـنَـيْن مَكّـيةُ الحَـشَا && عِـــراقِـــيّةُ الأَطــرَاف رُومِــيّةُ الــكَــفَــلْ
    تِهَـامِـيّةُ الأَبْـدان عَـبْـسِـيّةُ اللّـمَـا && خُـــزَاعِـــيّـةُ الأَسْـــنَـانْ دُرّيــةُ الـقُــبَــلْ
    فَـقَـبّـلْـتُها تِـسْـعَـاً وتِسعينَ قُـبـْلَةً && وَوَاحِــدَةً أخْـــرى وكُـــنْـتُ عـلى عَـجَــلْ
    وعَانَقْـتُها حتى تَـقَـطّعَ عِـقـْدهــا && وحتى فُصوص الطوقِ مِنْ جيدها انفَصَلْ
    كَأَنّ فُـصُوص الطوق لَمّا تَـنَاثَراً && ضِـيـاءُ مَـصـابيحٍ تَـطَـايَـرنَ عَـنْ شُـعَـــلْ

    وقول ابن عمار في خياله :

    الجيم جاني من عشيري سلامــي
    ولا لـقـينـا من يـرد الكــــــــلامي
    عليه زرع القلب هايف وظامـــي
    مالي جدا كود البكاء والتنهـــات
    ابكي على ما فاتني من زمانــي
    . يــوم الحـبـيّـب زارنــي فـي مكانـي
    وراي ماخـذت القـضـاء يـوم جانــي
    توي عـرفـت البيض فيهن جــنــات
    والأمثلة كثيرة في تصوير خيال ل ابن عمار
    نأتي الآن إلى السبب الرئيس الذي جعل محمد بن عـمـار يكتب ألفية من نوع ( المثومنة ) هل كتبها تغزلا في محبو بته ,, أم لـغرضٍ آخر ؟؟
    طبعاً الجميع يعتقد أن ابن عمار كتب هذه القصيدة عن قصة حب وهيام عاشها مع معشوقته ! وعاش أحداثها مثل كل عاشقٍ عاش أحداثها بكل تفاصيلها ولكن هناك سببٌ آخر مـغـايرٌ تماماً وقد أدهشني كما سوف يدهشكم الآن,
    الألفية قصيدة غزلية برهن فيها ابن عمار على مقدرته الشعرية ولا يلزم ربطها بقصة حب حقيقية فمعظم الشعر يعتمد على الخيال ولقد قيل "أعذب الشعر أكذبه" ونظمها بعد ظهور الشيب في شعره، أي بعد تجاوزه الأربعين سنة غالبا بدليل قوله في الألفية:
    اللام ليت العمر ينكس لـحله && قدر ثلاثين السنة في محله
    الرجل قبل الشيب واحلو دله && وان لاح فيه الشيب ما فيه لذات
    وقال في الألفية أيضا:
    الغين غــاب الـعـقـل بأول شــبابي && وادمـيت مـن تـلعات الأرقـاب نـابي
    واليوم شاب الراس والكيف طابي && ولاني على الفايت كثير الحسوفات

    ومحمد بن عمار تزوج قبل أم أولاده خمسا من النساء فلو كان من مجانين العشاق فهل سيتزوج، وقد رزق بأول أولاده عام 1325هـ تقريبا.
    أما السبب الرئيسي وهو أن شاعـراً يـقال له ( العوني ) أتى إلى بلدة ثادق قاصداً الشاعر بن عمار مـعـلـناً تحديه له لما سـمع عن جزالة شعره في عصره وقال له :
    يابن عمار: سـوف أكتب لك قصيدة (ألفـية مـروبـعة ) وأريدك أن تأتي بـمـثـلها وتجاريني في وصفها إن استطعت ! فـقال ابن عمار هات ماعندك ,وعندما انتهى العوني من ألفيته المروبعه
    جاء دور ابن عمار فـقال :
    ألـفٍ أولف من كلامٍ نـظـيــف && ودمـوع عـيني فـوق خـدي ذريـف
    يالايمين في حب ذاك الـوليـف && دقـاق رمـش العـيـن سـيـد الخـونداتواعتقد العوني أنه سيبدأ بحرف الباء .. فـفاجـئه ابن عمار بتكملة حرف الألف!!
    خـونـدات ياللي مابـعـد عـاشرنه && قـله تـراهـن بالهـوى يـذبـحنه
    قـلبي وقـلـبك من عـروقـه خـذنه && وعـزي لمـن مـثـلي تـعرض للآفــــــات

    تلاحظ أخي القارئ أنه عندما أكمل حرف الألف أكمله بصيغة الجمع!!
    فأطلق لخياله العنان على ذالك حتى انتهى وسميت ألفيته ( بالمـثومـنة ) ويعتبر أول من أتى بألفية مثومنة في عصره ولم يستطع أحـداً مجاراته . هذا هو السبب الحقيقي لكتابته الألفية المشهورة ,, هذا ماأردت توضيحه بشكلٍ موسع وشامل عن هذه الشخصية وسوف أفيدكم بالكثير عن هذا الشاعر إن شاء الله في مشاركتي القادمة وعذراً للإطالة
    وأتمنى أن من لديه ملاحظة أن يخبرني عنها وأكون له شاكراً ومقدراً له
    أختكم / ســكون الليــــــل
  • أبوهاجر
    عضو مميز
    • Oct 2004
    • 6592

    #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ألفية ابن عمار ( المثومن )

    المناسبة : يقول الشيخ عبدالله بن عــمــار مـسـتـرجـعاً بـذاكرته ويـقول :

    كان هناك شاعـراً يـقال له ( العوني ( أتى إلى بلدة ثادق قاصداً الشاعر بن عمار

    مـعـلـناً تحديه له لٍِمـا سـمع عن جزالة شعره في عصره وقال له : يابن عمار…

    سـوف أكتب لك قصيدة ( ألفـية مـروبـعة ( وأريدك أن تأتي بـمـثـلها وتجاريني

    في وصفها إن استطعت ! فـقال ابن عمار هات ما عندك ,, وعندما انتهى العوني

    من ألفيته المروبعه,, جاء دور ابن عمار فـقال :

    ألف أولف من كلام نظيفي *** ودموع عيني فوق خدي ذريفي
    من لامني في حب ذاك وليفي *** دقاق رمش العين سيد الخوندات
    خوندات ياللى ما بعد عاشرنه *** قلة تراهن بالهوى يذبحنه
    قلبى وقلبك يالمولع خذنه *** عزيل من مثلى تعرض للافات
    الباء بليت بحب خلى على ماش *** ولا حصلى منه ما يبرد الجاش
    غديت انا واياه طاسة ومنقاش *** بالوصف كنة يالمعزى سلامات
    سلامات بالذي يذكرونة *** يبغى المعزه منه وهى المهونة
    يقول طيب مار غارت عيونة *** سبب ولدكم صابة واحد مات
    التاء تبعت الزين والزين مقفى *** أمشي وحتفى شايلة فوق كتفى
    لا شفت مجدولة وكتف وردف *** ما أقوى التفت لو طوحولى بالاصوات
    أصوات قالوا يا هبيل وسايح *** طرد المقفى يالشقاوى فضايح
    قلت ماطعت اشوارهم والنصايح *** مثل المطر فوق السحال المكفات
    الثاء ثمان حب رمان طايف *** أو قحويان في رياض عطايف
    متنفل بالزين سيد العفايف *** عمهوجة فيها من الحور شارات
    شارات فيها من ظبي الحمنادي *** هى لذة الدنيا وغاية مرادي
    من يوم قفى صويحبي من بلادي *** علية جاوبت الحمامة بالاصوات
    الجيم جانى من عشيري كلامي *** ولا لقينا من يرد السلامي
    علية زرع القلب هايف وظامي *** مالى جدى كود البكاء والتنهات
    ابكي على ما فاتني من زمانى *** يوم الحبيب زارني في مكانى
    وراى ما خذت القضا يوم جانى *** توى دريت البيض فيهن غرات
    الحاء حلية بالوطن ماليقته *** عدلت قلبي عنه ولا قويتة
    لوه يذكر يم أمريكا نصيتة *** أنصاة لو بيني وبينة مسافات
    مسافات في وسط البحور الظلامي *** في وسط مندوس حداه الولامي
    والى حصل لى بلوغ المرامي *** أصبر ولو هو في بحور الظلامات
    الخاء خليلى صار منى قريبي *** جعلى نصيب له وهو من نصيبي
    ودي أواجة نور عيبنى حبيبي *** مار الوحيد اللي فية نوهات
    ما فيه نوهات ولو من غثاء البال *** دب امشي طول النهار عمال بطال
    ولا استراح البال عن ذيك الاحوال *** دنياك هذى ياريش العين نشبات
    والدال دامي ماقضبت الذوايب *** لوقيل لك طيب فلا نيب طايب
    دنوا استاد القبر ودنوا النصايب *** دنوا دوات الحبر نكتب سجلات
    سجلات أريد أكتب لي وصية *** عمري غدى ياوجد أهلى علية
    قولوا ياليت لصافى اللون يعطف علية *** يكود يرجع ويتحسف بما فات
    الذال ذالى عنة مدة ليا لى *** لو قيل لك طيب فانا ابخص بحالى
    والله مايطري على شف بالى *** الا انت ياراعي الثمان الرهيفات
    ارهيفات فيها للمشقا طرابة *** مجمول مدلول ولابة طنابة
    ياليت من يدخل معة في ثيابة *** واسج أنا واياة بالعمر سجات
    الراء ردوف صويحبي ثقلنة *** مثومن ما احلى بياظة وفنة
    ونهودها لثوب الحمرشلعنة *** والساق فيها مثل عرق الارطات
    ارطات غرمول ذرتتة الذواري *** والله يالولاى من الناس اداري
    لضوي عيها مثل ذيب العذاري *** جايع وعياله بالمغابة مجيعات
    الزاء زمانى شفت منة الهوايل *** لعاد حظي بالغنادير مأايل
    وراي ما اترك كل قاصر وطايل *** مار العقل ياذيب هيهات هيهات
    هيهات لو ان العقل فية لبة *** ماكان يتبع واحد ما يحبة
    لصار هرجة لك خريط يد بة *** وشلك بشوفة بالعيون المشقات
    السين سلمت الدراهم وعيا *** واللي نبية من صاحبي ما تهيا
    يقول والله لو تحب الثرياء *** خذنى على السنة تشوف الطرابات
    طرابات ينسنك جميع الدروبي *** يكود في باقى حياتك تتوب
    اجعل مقرك بين جلدى وثوبي *** حتى تشوف البيض فيهن جنات
    الشين شاب الراس ياعذب الانياب *** واللي ير جوى توبتة ذاك قد تاب
    ماران بدالى عازه وافتح الباب *** الله يرحمني ياللي عالم بالخفيات
    خفيات انا فيك يا زين مفتون *** من حبك أسهر والخلايق ينامون
    لهيتنى عن مذهب اللى يصلون *** معاد أميز ولو قرانة التحيات
    الصاد صيدى يوم الايم غريمى *** شفق على الحبة ولمس البريمى
    مهوب صيدى قلة بالحريمى *** مار كل لة من البيض مشهات
    مشهات فيك ياظبي الفريدى *** حب العرب ينفص وحبك يزيدى
    لشفتك ذاك هو يوم عيدى *** تصبح بساتين الظما يرا مريفات
    الضاد ضد حال بينى وبينة *** يقول هذا طامع لاتبينة
    عسى الولى يبلاة في صبي عينة *** يسهر ولا يمرح من الليل ساعات
    ساعات مايدل الجدارة *** ولا يعرف الليل هو والنهارة
    عساة يوم البعث يحشر حمارة *** محمل من حمل الاسراف سيات
    الطاء طويت الياس والسد باحى *** معاد لى شف في ظبى البياحى
    لعلها هفت خفوق الجناحى *** اللى اسبوقة فوق رجلة مطوات
    امطوات طار في يوم هبة *** راعية لو رز اللوا ماينية
    شاف الحبارى رايضلت بحبة *** يبغى العشاء من فخذ وتندات
    الظاء ظحانى يالمشقى بالاثنين *** لازم تخلى عشرتة يامسيكين
    والى ابتغى بالمرابط حصانين *** يجى لهن هز ولز وصقلات
    صقلات يصقل كل ماجا طعامة *** يجرى لهن عن المعيشة بحامة
    افهم كلامى يالهبيل العـدامـة *** الى جمعت الحصن فالحصن خطرات
    العين عن من ينقل الهرج حذراك *** تراك كنك شايل داك برداك
    والى سمع لة هرجة من حكاياك *** يحطها مثل القصور المبنات
    يبن عليها كبر راس الغرابة *** ويكدر المشروب عقب الطرابة
    وهو يشابة بومة في خرابة *** لا ينقل هرجة ولا كفو هرجات
    الغين غاب العقل باول شبابي *** وأدميت من تلعات الاركاب نابي
    واليوم شاب الراس والكيف طابي *** مانى عن الفايت كثير الحسوفات
    احسوفات لاتفرح على اللي يجى فيك *** ايضا ولا تندم على اللي عدى منك
    مدراك لو هو واجب صدتة عنك *** ناهيك والى العرش رب السموات
    الفاء فؤادك لا تولية حساد *** واحذر يجى لك مع هل الفى مقعاد
    اضحك وكنك عن جميع العرب صاد *** ثم اعتبر يالذيب يضوى بغارات
    يضوى بغارات وهم ما دروا بة *** واللي يوقف بالمحارى حكوبة
    كم واحد وقف ولا قضى نوبة *** يكسر الى شاف الطعم كنة حدات
    القاف قل للى يريد النواميس *** واللى شقا بالهوا يرخى الكيس
    والى ائتلف النفس والفلس وبليس *** يطيح ناس يدعون الديانات
    طاحوا وصاروا للخلايق علاجة *** يلقاهم راعى الهوا قضى حاجة
    والى نثرت الحب جتك الدجاجة *** حارت وباظت لو تبى عشر بيضات
    الكاف كن السد في كل الاحوال *** واحذر لسانك لا يقولون ذا قال
    حتى تجي عند العرب خوش رجال *** لا صرت بالمجلس نواظرك صقلات
    صقلات لاتجلس مع اللى يشاكيك *** هو علتك ودواك هلى يشانيك
    ياذيب كان اللة على الرشد هاديك *** أكتم كلامك بالضلوع المحنات
    اللام ليت العمر ينكس لحلة *** قيمة ثلاثين السنة هى محلة
    الرجل قبل الشيب ياحلو دلة *** وان لاح فية الشيب مافية لذات
    مافية لذات ولا يقباونة *** لو حط لة رده وكحل في عيونة
    أهل الهواء عقب الغلا ينكرونة *** لرة مصافيهم في فايت فات
    الميم ماغيري من الناس جرب *** وما غيري أحد في حياتة تطرب
    لاويت صافى اللون فوق المضرب *** كن العدو عينى عيونة مداوات
    امداوات جعلة ما يجى لى عبارة *** واللي يصد عنك وش لك بكارة
    الحذر ما ياطا بوسط الحبارة *** لازم يجى فيها عفاريت حيات
    النون نام الحظ ما فية حيلة *** عيا يبارينى وانا أزريت أشيلة
    من يوم خلانى عريض الجديلة *** دليت أكسر في حشا الصدر عبرات
    عبرات اكسرها بداخل اضلوعى *** عليك ياخلى حسين الطبوعى
    دين القطع ما قط جفت دموعى *** دايم عيونىفى مهاواك سهرات
    الواو ويل أهل الهوا من هواهم *** وان كات هلى سم حالى وطاهم
    كم ليلة يصبح جفيف عشاهم *** الا لقيمات مع الحلق مرات
    مرات لين أقضي من الترف شفى *** ووسدة عضدى وزندى وكتفى
    وأكشف على اللى امتبين ومتخفى *** حتى يجى للاكل والشرب لذات
    الهاء هواى الخافية يا فطينى *** والعاشرة ياللى تعرف الرطينى
    كلامى ما ودى بعده يبينى *** وقولى محمود وما يجى فية نيات
    نيات مات القلب من كثر همى *** واشكى عليك الحال ياولد عمى
    حيثك سنادى وانت لحمى ودمى *** ترضاة يجفانى ولا نيب مجفات
    الياء يالى حلف حبة صلف ومراقدة كلف *** لو هو يتمم مطلبي كان اقول الف
    حيثة يقرر لى على الحب بالعرف *** والا فغيرة لو يبى عشر بيزات
    بيزات تبغا ونفلها للفراش *** راسة مثل الظبي مابة عراش
    الا النادى ذاك لاهن على ماش *** هذاك من لة فلوسي ارخيصات
    ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

    تعليق

    • رمضان عبدالله
      عضو مميز
      • Oct 2007
      • 1853

      #3
      سكون الليل
      أبو هاجر
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لقد أمتعتمونا بنقل هذه الابيات القديمة التي كانت تتردد على سمعي قديما ولم أكن أعرف لمن هي أما وقد أوضحتما ماعتم لدي فإني أقول :
      نقل راقي يدل على فكر راقي ياسلام عليكما لاهنتما ِ وشكرا ً لكما دمتما ِ كما تحبان .
      سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ،

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

      ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

      يعمل...