Unconfigured Ad Widget

تقليص

شـهـر رجـب بين الإتباع والابتداع ....

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • الشعفي
    مشرف المنتدى العام
    • Dec 2004
    • 3148

    شـهـر رجـب بين الإتباع والابتداع ....




    إن من البدع المحدثة في الإسلام، ما يعتقده بعض الناس في شهر رجب

    من أن له خاصية على غيره من الشهور، فيفعلون فيه أموراً محدثة

    ويعتقدون فيه اعتقاداتٍ جاهلية، ويخصونه بأنواعٍ من العبادات

    كالعمرة والصوم والأذكار والصلوات، ويسمونها باسم هذه

    الشهر، كالصلاة الرجبية، والعمرة الرجبية، والأذكار

    الرجبية ونحوها، وتخصيص شهر رجب، أو بعض

    أيامه ولياليه بصيامٍ أو قيامٍ أو نحوهما، أمرٌ

    محدث ليس له أصلٌ في شريعة

    الإسلام فيما نعلم.



    قال الإمام الحافظ ابن حجر - رحمه الله -:

    "لم يرد في فضل شهر رجب ولا صيامه

    ولا في صيام شيءٌ منه معين، ولا في قيام

    ليلةٍ مخصوصة، حديثٌ صحيحٌ يصلح للحجة".

    وله رحمه الله رسالةٌ قيمةٌ في ذلك، ونحو قوله

    هذا قال علماء الإسلام، كشيخ الإسلام ابن تيمية

    والعلامة ابن القيم، والحافظ ابن رجب، والإمام النووي

    وغيرهم - رحمهم الله جميعا -ً.



    وهذا موضوع حول بدع شهر رجب

    من محاضرة: كيف نعظم شعائر الله

    الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي يقول :



    إذا نظرنا إلى هذا الشهر وما بعده من الشهور، فإننا نجد الأصناف الثلاثة

    في هذا الشهر، في تعظيمه أو عدم تعظيمه إما غلواً وإما تركاً أو اقتصاداً

    وعملاً بالسنة، فالأقسام الثلاثة نجدها متوافرةًُ فيما يتعلق بهذا الشهر

    -شهر رجب- ثم كذلك ما بعده. فما يفعله بعض الناس في هذا الشهر

    من الذبح أو ما يسمونه الرجبية والاحتفال والتعظيم بهذا الشهر

    والصيام الذي لم يأت فيه نص ولا دليل أو الصلوات المبتدعة

    فكل ذلك يدخل في القسم الأول وهو قسم البدع.



    ذبيحة العتيرة

    وقد كان الذبح واتخاذ يوم من شهر رجب

    عيداً يذبح فيه من شأن الجاهلية، والذبيحة

    التي كان الجاهليون يذبحونها تسمى العتيرة

    وقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه

    أنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: {لا فرع ولا عتيرة }.


    واختلف العلماء في ذلك فمنهم من رأى أن هذا ناسخٌ ومبطلٌ

    لما كان عليه أهل الجاهلية، فبعد أن قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

    {لا فرع ولا عتيرة }

    لا يجوز لأحد أن يحتفل أو أن يذبح في شهر رجب.


    وقال بعض العلماء: إن النهي إنما هو للوجوب، فيظل ذلك استحباباً

    لأن أهل الجاهلية -في نظره- كانوا يفعلون ذلك وجوباً ويعظمونه تعظيماً

    بالغاً. ومنهم من حمله على الكراهة مستدلاً ببعض

    الآثار أو الأحاديث ولا مجال لتفصيل القول فيها.

    ولكن القول الصحيح والراجح والذي عمل به الإمام أحمد -رحمه الله-

    وغيرهمن السلف المتبعين للأثر والسنة في هذا، هو ترجيح أن ذلك كان

    من أمر الجاهلية، وقد أبطله الإسلام، فلا يذبح في شهر رجب

    ولا يعظم، ولا يتخذ يوماً من أيامه عيداً يعظم.


    ولعل الليلة التي يكثر السؤال عنها والتي يعظمها بعض الناس

    في هذا الشهر هي ليلة السابع والعشرين منه معتقدين أنها ليلة

    الإسراء والمعراج، وقد بينا أن هذا من البدع، وأنه لم يثبت، ولم يصح

    في هذه الليلة شيءٌ يعتمد عليه في تحديد تاريخها، وأنه لو ثبت وصح

    أنها في ليلة معينة أو في وقتٍ معينٍ بذاته لما جاز أن يحتفل بها؛ لأن

    ذلك لم يأتِ عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عن أحد من

    الصحابة. وإنما أحدث ذلك المحدثون في القرون التالية للقرون المفضلة

    الثلاث ثم اختلفوا في ذلك اختلافاً شديداً جداً في تعيينها، وأكثر من يعظم

    هذه الليلة وغيرها من ليالي الشهر بالبدع هم الرافضة والصوفية

    وكفى بذلك زاجراً للمؤمن عن مشاركة أهل البدع في بدعهم

    وأهوائهم وضلالهم، الذي لم يأت ولم يصح فيه شيء

    عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.



    صلاة الرغائب

    من الناس من يصلي في أول جمعة من رجب

    صلاةً مخصوصةً ويسمونها صلاة الرغائب.

    وهذه الصلاة باطلة موضوعة لم تصح عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ

    وَسَلَّمَبهذه الكيفية ولا في هذا الشهر؛ ولذلك يعلل الحافظ ابن رجب رحمه

    الله تعالىفيقول: لماذا لم ينكر هذه الليلة إلا العلماء المتأخرون

    كـابن الجوزي وأبي إسماعيل الهروي وأمثالهم؟ قال:

    لأنها لم تحدث إلا بعد الأربعمائة.

    فهذه الليلة التي يصلى فيها صلاة الرغائب -كما تسمى-

    لم تحدث ولم تبتدع إلا بعد الأربعمائة، فلم يتكلم فيها السلف الأولون

    لأنها لم تحدث في أيامهموكفى بذلك دليلاً على أنها بدعة

    وعلى أنه لا يجوز لأحد أن يعمل بها.

    وأما ما تزخر وتمتلئ به كتب الأذكار البدعية من رافضة وصوفية

    بالحديث عن هذه الصلاة وفضلها ووقتها وكيفيتها، وأنها في هذا الشهر

    في أول جمعةٍ منه إلى غير ذلك فكله من البدع التي لا أصل لها.



    صيام أيام من رجب

    ومما هو منتشر -أيضاً- في شهر رجب، وقد رأيناه ولمسناه بين العامة

    أنهم يخصونهبأنواع من الصيام، فبعضهم يصوم الشهر كله وهذا منهيٌ

    عنه، ولم يصم رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهراً بأكمله إلا رمضان

    وثبت ذلك من وجوه كثيرة عنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعن الصحابة

    والتابعين من السلف أنهم نهوا أن يصام شهر كله إلا رمضان، وكان أكثر

    الشهور بعد رمضان صياماً من النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    والصحابة والتابعين هو شهر شعبان.


    وأما رجب فلم يثبت ولم يصح في صيامه كله أو تحديد أيامٍ منه شيء

    وبعضهم يحدد فيجعلها ثمانية أيام، وبعضهم يجعلها اثني عشر أو غير

    ذلك، وهذا التحديد كله -أيضاً- باطلٌ لا أصل له.


    ولو أن الإنسان صام الإثنين أو الخميس أو الأيام البيض، أي: صام

    ما جاء وثبت وصح في رجب وغير رجب فلا بأس بذلك، لكن لا ينبغي له

    أن يخص رجب -فقط- بأن يصوم هذه الأيام فيه، لأن ذلك -أيضاً- يدخل

    في شيء من البدع، والإنسان إنما يتبع ويطمع في الأجر والفضيلة

    إذا كان في ذلك متبعاً وليس مبتدعاً.

    فهذا -كما قلت- لمسنا انتشاره بين العامة نتيجة لما تأوله بعضهم

    أو نسبه إلى بعض كتب الفقه أو بعض العلماء ولا مستند لهم في ذلك

    والله تبارك وتعالى إنما قال في تعظيم الأشهر الحرم

    : فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ [التوبة:36]

    وهذه الآية نستطيع أن نستنبط منها أن المطلوب من الإنسان

    في الأشهر الحرم أن يعظمها بأن لا يظلم فيها نفسه.

    بمعنى أن أي عملٍ كنت تعمله في غير الأشهر الحرم من المعاصي

    أو الذنوب أو الفجور يجب عليك أن تكف عنه في هذا الشهر

    وإن كان المطلوب منك أن تكف عنه في أي شهر، لكن في هذا الشهر

    مطلوب منك أن تكف عنه أكثر، فالطلب منك أقوى والحض أشد.

    وكذلك لا زيادة في المأمورات، ولكن كل فعلٍ أنت مأمورٌ به في سائر

    الشهور والأيام، فاعلم أنك في الأشهر الحرم، وكذلك في الأماكن الحرم

    أو الأماكن المقدسة، مطلوب منك أن تعمله أكثر، بمعنى: أن مخالفتك

    بترك هذا الأمر في أي شهرٍ، -كشهر ربيع- لا يجوز؛ لأن الله تعالى

    أمرك به، ولا يجوز أن تخالف أمر الله، لكنك لو خالفت أمر الله في

    الشهر الحرام لكان ذلك أشد، أو لو خالفت وعصيت أمر الله في

    البلد الحرام، لكان ذلك أشد.

    إذاً، لا زيادة في العبادة على ما شرع الله تبارك وتعالى، وإنما المطلوب

    هو زيادة الامتثال بفعل المأمورات وترك المنهيات، فالمقصود:

    أي لا تظلموا فيهن أنفسكم بترك المأمور وفعل المحظور، وإن كان

    من الفقهاء والمفسرين من حمل ذلك على البدء بالقتال

    أي: فلا تظلموا فيهن أنفسكم بالقتال؛ لأن الشهر الحرام

    كما قال الله: يَسْأَلونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ
    [البقرة:217].

    وهذا مما اتفق عليه أهل الإسلام وأهل الجاهلية بأن القتال في الشهر

    الحرام كبيرةٌ وعظيمة من العظائم، ولا يقدم عليها إلا من تجرأ على

    حدود الله، ولكن المشركين غفلوا عما هو أعظم من ذلك وهو الكفر

    بالله والصد عن المسجد الحرام.

    والقول الصحيح في هذه المسألة: أنه يجوز للمسلمين الجهاد وبدء القتال

    في الشهر الحرام، وقد ثبت ذلك عن الصحابة بما لا يدع مجالاً للشك

    وهو متواتر تواترا ًعملياً، أن الصحابة رضي الله عنهم والتابعين

    ومن بعدهم لم يتحروا أن لا يبدءوا قتال الفرس أو الروم أو غيرهم

    في شهرٍ حرام وإنما كانوا ينطلقون للجهاد، فأي شهر وافق أو أي يوم

    وافق فإنهم لا يبالون بأن يتحروا ذلك، وأما القتل أو الظلم أو الاعتداء

    أو البغي أو العدوان فهذا لا ريب أنه حرام في سائر العام، إلا أنه

    يتغلظ تحريمه ويتأكد ويشتد إذا كان في الشهر الحرام أو في البلد الحرام.


    هذه هي القاعدة التي يخرج بها المرء المسلم المتبع لسنة

    رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من هذا، وهذا الذي يجبأن يدعى إليه

    الناس وأن يحث عليه العامة والخاصة بالنسبة لهذه الأشهر.


    =============
    التعديل الأخير تم بواسطة الشعفي; الساعة 10-07-2008, 06:50 PM.
    من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة
  • صادق النيه
    عضو
    • Sep 2004
    • 65

    #2
    جزاك الله خير اخوي الشعفي علي التنبيه والتوضيح

    تعليق

    • الشعفي
      مشرف المنتدى العام
      • Dec 2004
      • 3148

      #3

      مضى عام على نقل هذا الموضوع

      واليوم نحن في شهر رجب من عام 1429هـ

      وما أسرع مرورالأيام والليالي نسأل المولى أن يختم لنا ولكم بالصالحات
      من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

      تعليق

      • عبدالرحمن
        • Dec 2000
        • 4525

        #4
        وفي كل عام تتكرر نفس المشاهد وقد تختلف المبررات. نسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.
        ولك الشكر أخي على التنبيه.
        sigpic

        تعليق

        • رمضان عبدالله
          عضو مميز
          • Oct 2007
          • 1853

          #5
          الشعفي
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم مما لا يخفى علينا ونراه رأى العين أن كثيرا من الناس قد ابتعد عن المنهج الشرعي وابتدعوا عبادات ما انزل الله بها من سلطان ومن ذلك المولد والرجبية وغيرها كثير ولو في ذلك خير لسبقنا إليها أصحب رسول الله والتابعون الذين كانوا أشد حرصا على إتباع سنة بينا والتمس به ولكنها أمورا زينها لهم الشيطان واتبعوه بسهولة والأمر كما قال النبى صلى الله عليه وسلم كما عند البخارى ومسلم"
          "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا حجر ضب لدخلتموه. قالوا يا رسول الله: اليهود والنصارى؟ قال : فمن؟"
          - وفى رواية عند البخارى وأحمد
          "لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتى مأخذ القرون شبراً بشبر وذراعاً بذراع. فقيل: يا رسول الله كفارس والروم؟ قال: ومن الناس إلا أولئك".ويقول الإمام مالك رحمه الله:
          * من أحدث فى دين الله ما ليس منه فقد زعم أن محمد صلى الله عليه وسلم خان الرسالة لأن الله تعالى يقول: (اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً )
          فعلينا بالتمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فبهما فتمسك تنجو من الزلل وفق الله الجميع لمرضاته ،،،

          تعليق

          • الشعفي
            مشرف المنتدى العام
            • Dec 2004
            • 3148

            #6

            الفاضل / أبو عبدالعزيز

            سررت بمرورك وتعليقك لاحرمك الله الأجر
            من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

            تعليق

            • أبوهاجر
              عضو مميز
              • Oct 2004
              • 6592

              #7
              أخي االحبيب الشعفي
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              جزاك الله خيرا أخي
              شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
              ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

              تعليق

              • الواصل
                عضو مميز
                • Oct 2007
                • 2396

                #8
                الأخ الفاضل (الشعفي)

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                أشكرك أخي الفاضل على ماطرحت وعلى ماأخترت فمثل هذا الموضوع اتمنى لو أن الكل يشاهده لأننا نرى عجباً ونسمع ماهو أعجب في هذا الشهر الذي لم يختصه الله أو نبيه عليه الصلاة والسلام بزياده في العباده أو خلاف ذلك مما يكثر الأن من البدع التي ليس لها معنى وليس عليها دليل جزاك الله خيراً وأحسن اليك وتقبل تحيات (أخوك الواصل)

                تعليق

                • الشعفي
                  مشرف المنتدى العام
                  • Dec 2004
                  • 3148

                  #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن
                  وفي كل عام تتكرر نفس المشاهد وقد تختلف المبررات. نسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.
                  ولك الشكر أخي على التنبيه.

                  لك الشكر والتقدير أخي عبدالرحمن على مرورك

                  وتكرار مثل هذه المشاهد لقلة التوعية وتأثير القنوات الفضائية

                  وجهل الناس بأمور دينهم

                  حفظك الله ورعاك
                  من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

                  تعليق

                  • الشعفي
                    مشرف المنتدى العام
                    • Dec 2004
                    • 3148

                    #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة أبوهاجر
                    أخي االحبيب الشعفي
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاك الله خيرا أخي
                    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
                    أخي الفاضل / أبو هاجر

                    الشكر لك على مرورك الكريم

                    دمت بحفظ المولى
                    من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

                    تعليق

                    • الشعفي
                      مشرف المنتدى العام
                      • Dec 2004
                      • 3148

                      #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة الواصل
                      الأخ الفاضل (الشعفي)

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      أشكرك أخي الفاضل على ماطرحت وعلى ماأخترت فمثل هذا الموضوع اتمنى لو أن الكل يشاهده لأننا نرى عجباً ونسمع ماهو أعجب في هذا الشهر الذي لم يختصه الله أو نبيه عليه الصلاة والسلام بزياده في العباده أو خلاف ذلك مما يكثر الأن من البدع التي ليس لها معنى وليس عليها دليل جزاك الله خيراً وأحسن اليك وتقبل تحيات (أخوك الواصل)
                      الفاضل / الواصل

                      كما ذكرت الناس يحتاجون إلى توضيح كثير من المسائل العبادية والاعتقادية

                      والمنتديات إحدى وسائل التعليم نسأل الله ان يفقهنا في ديننا ويبصرنا بعيوبنا

                      لك مني صادق الود والتقدير
                      من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

                      ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                      يعمل...