Unconfigured Ad Widget

تقليص

الشعر الحلمنتيشي

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ابن خرمان
    عضو مميز
    • Mar 2003
    • 1797

    الشعر الحلمنتيشي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الشعر الحلمنتيشي




    هو في الأصل الشعر الفكاهي او المنولوجي , يقال انه سمي بهذه التسمية نسبة الى فرقة " حلمنتيش " التي كتبت به , وهذا النوع من الشعر اشتهر في منطقة حوض البحر المتوسط وتحديدا في السودان ومصر , والشعر الحلمنتيشي هو شعر جامع بين الألفاظ العامية والفصيحة يهدف الى وصف حالة أو سلوك اجتماعي او حتى مشاعر خاصة بشكل هادف , ومن الشعر الحلمنتيشي مايتم الدمج فيه بين الكلمات العربية وكلمات من لغة أخرى كالانجليزية وسنرى في هذا البحث بعض النماذج لهذه الأنواع.

    وقد ألف في هذا النوع من الشعر عدد من المؤلفات منها كتاب ( الشعر الحلمنتيشي ) لمؤلفه محمد شفيق المصري، من إصدار دار الراية للنشر والإعلام، يقول صاحب الدار ومديرها احمد فكري: حسين شفيق كامل شاعر فكاهي تناول في شعره العديد من الموضوعات الاجتماعية والسياسية بطريقة فكاهية طريفة .والشعر الفكاهي ليس من السهولة نظمه لأنه يتطلب موهبة خاصة وسليقة ظريفة تستطيع أن تعطي لنا الفكاهة ببساطة وتلقائية، ويضيف احمد فكري: في الكتاب الذي قام الأديب والناقد محمد رضوان بجمعه يقدم سيرة حياة الشاعر ويحلل شعره الجاد والفكاهي بجدية وموضوعية، أما كلمة (الحلمنتيشي) فالشاعر هو الذي أطلق تلك التسمية على هذا اللون من الشعر الساخر الذي يمزج فيه بين الفصحى والعامية بأسلوب يعتمد على المفارقة المفجرة للسخرية مما يجعله فكاهيا لفظا ومعنى. وأساس الشعر أن يأتي في بداية قصيدته الهزلية بمطلع لقصيدة قديمة من أجود الشعر ، ثم ينسج على منوال هذا المطلع شعرا فكاهيا، فكان عمله أشبه بمعارضة هزلية للقصائد القديمة الرصينة التي نظمها كبار الشعراء.

    وقد كتب الشاعر الساخر / ياسر قطامش في كتابه ( القلب في ورطة بين ليلى وبطة ) الصادر عن الدار المصرية اللبنانية عن هذا النوع من الشعر وعن المعلقات والمشعلقات فالشعر الساخر كان موجودا في أدبنا العربي منذ العصر الجاهلي ومرورا بالعصرالعباسي حتى العصر الحاضر .

    ومن ذلك ماقاله شاعر قديم عن زوجته :
    اذا ذهب الحمار بأم عمرو ........... فلا رجعت ولارجع الحمار

    ومن رواد الشعر الساخر القدماء الشاعر الجاهلي ( عروة بن الورد ) حيث يقول لزوجته :
    أقلي علي اللوم ياابنة منذر ............ ونامي وإن لم تشتهي النوم فاسهري
    ذريني أطوف في البلاد لعلني ............... أخليك أو أغنيك عن سوء محضري

    وقد سار على هذا الدرب شعراء تخصصوا في السخرية والفكاهة مثل أبي دلامة وأبي الشمقمق في العصر العباسي وحسين شفيق المصري وعبدالسلام شهاب في العصر الحديث .

    وقد ابتدع حسين شفيق المصري فن " المشعلقات " وهي قصائد نظمها على نهج المعلقات الجاهلية .. نذكر منها المشعلقة الثانية التي يعارض فيها الشاعر الجاهلي زهير بن ابي سلمى بقوله :
    ومن سار تحت الريح يشمم فسيخه ....... ويقرفه بياع الفسيخ فيندم
    وأحياء مصر إن تكن وطنية ......... نجد وحلة فيها من الرجل للفم
    وكدت بباب الخلق أغرق مرة ........ فسر في طريق الأزبكية تسلم
    تحرم امريكا الخمور وشربها ...... وفي مصر شرب السم غير محرم

    وقد ابتدع ايضا الشعر الحلمنتيشي وهو قصائد فكاهية على اوزان قصائد مشهورة , ومن ذلك معارضته قصيدة ابي العتاهية " ألا مال سيدتي مالها " فيقول :
    أظن الولية زعلانة ............ وماكنت اقصد إزعالها
    أتى رمضان فقالت : هاتولي ....... زكيبة جوز فجبنا لها
    ومن قمر الدين جبنا ثلاث ...... لفائف تتعب شيالها
    وجبنا صفيحة سمن وجبنا .... لوازم ماغيرها طالها
    فقل لي على أيه بنت الذين .... بتشكي على أهلها حالها
    ................................................

    وقد أثارت الخسائر في سوق الأسهم السعودية قرائح البعض بشعرساخر منهم صالح بن حمد المالك ففي قصيدة" مساجلة بين الهوامير والمنكوبين " في الأسهم السعودية يقول :
    الرسالة الأولى من الهوامير جاء فيها :
    سلام ايها المستثمرون ........... بأسهم سوقنا المتعثرونا
    سلام فيه انذار شديد ........... لكم ياأيها المستضعفونا
    بأنا سوف نمضي في تحد ...... الى التخفيض يامن تشتكونا
    ونجعلها خسائر جائحات ...... فهل تدرون أو هل تعقلونا
    وردتم جاهلين وماعلمتم ....... بأنا الواردون الصادرونا
    أعيدوا كل ماكنتم كسبتم ...... أعيدوه وانتم كارهونا
    وإلا فاعلموا انا سنقضي .... عليكم واسألوا من يعلمونا
    سلوا الجماز عنا كيف كنا ..... وهيئة سوقنا ياجاهلونا
    لتخبركم بأن لنا نفوذا ..... وانا القاهرون الغالبونا
    ألسنا نجعل الشاشات خضرا ..... وحمرا ايها المتعاملونا
    نحذركم صغار السوق منا ..... وننذركم فهلا تفهمونا

    وجاء في الرسالة الثانية من المنكوبين :
    سلام ايها المتسلطونا ..... ومن في سوقنا يتحكمونا
    سلام واعلموا انا استجبنا ..... طواعية الى ماتأمرونا
    فلسنا القادرين على دفاع .... وأنتم تأمرون وتفعلونا
    وماكنا اكتسبنا قد تلاشى ...... وبعنا البيت كي نوفي الديونا
    وتلك الراية البيضاء تبدو ..... بأيدينا فهلا تعدلونا

    وفي قصيدة معارضة للقصيدة المنسوبة الى الأصمعي " صوت صفير البلبل " وقعت في يدي قصيدة ورد فيها :
    صوت صفير البلبل .......... بالمحفظة يابو علي
    ملأتها بأسهم ......... من كل سهم أهزلي
    وغرني المؤشر ...... واخضرّ حتى ازهر لي

    ................................................

    ومن الشعر الحلمنتيشي قصيدة بعنوان " عرض حال " لشوقي ابو ناجي :
    ذهبت أشكو إلى المسئول ما صنعت ......... بى الليالي.. ومثلى كان يمتاز
    موظف فى عيون الناس محترم ............ بين الأساتيذ.. من بالعلم قد فازوا
    وكم تقمّعت بالبدلاء فصلها ........... من أرض باريس ترزى وهنداز
    وكم نفحت بقاشيشاً لمن وقفوا ................. صفاً.. خفير وفراش وجلواز
    سجائرى أفخر الدخان فى علب ............ ما هفّ نفسى سمسونٌ وممتاز
    كان المرتب مبروكاً ينعنشنا ..................... والدست فيه ألاحيم وأوزاز
    وقد نحلى بطرطاء مزينة ................ وبعد ذلك تفاح وأمواز
    والآن.. بت بحال قال من نظروا: .............. هل فيه فقر دم أم فيه كزاز
    كش المرتب عن أن يشترى بصلاً .............. أو أى شيء لزوم البيت تتعاز
    حتى صعبت على البواب.. أقرضني ............ وكان لى عنده بالأمس إعزاز
    إذ شافنى هنت والجزار يشتمني ............... واليوم بهدلنى فى الفرن خباز
    أما الأخلاء.. لا تسأل فقد هربت ........... أبوازهم.. ما تُرى فى البؤس أبواز
    إلا المعلم والشيشاء فى يده ........... كأنه صورة والحيط برواز
    يبص للناس فى كبر وفى صلف ............ والجلف فى أرضنا يرجى وينعاز
    ولو تكلم فالآذان مصغية ............... وبعض قول ذوى الأبراج إيجاز
    والناس تكرم خازوقاً وداقِقَه ............ والناس نحو ذوى الأبراج تنحاز
    ---
    ما للوظيفة هانت.. والعلوم هنا ................ قد يزدريها تمرجى وخراز
    وكلما زود المسئول راتبنا .............. علاوة زارنا فقر وإعواز
    وليس يرحمنا بل بات يدهسنا ................. وزقه الآن تسليط وإيعاز
    وكل شيء عليه دمغة فرضت .............. حتى الرغيف، وباكو الشاي، والجاز ---
    قل لى بربك يا مسؤول: كيف تري ............ دخلي.. وتفنيطه لا شك إعجاز
    فقال من شافنى أشكو الهموم له:........... عد ليس يفهم حل اللغز هزاز

    .............................................................................

    من الشعر الحلمنتيشي مداعبة بين الشاعر محمدالعلي والشماسي:

    شمخ الجبيل على الجبل .... والدبس تاه على العسل
    وتراجعت شهب الخيول .... عن السباق مع الجمل
    وتراجف السيف الصقيل .... أمام سكين البصل
    فتحيّر الميزان: ...... أي الكفيتين هي الأقل؟!

    ***
    أخي الرضي تبدلت.... هذي الحياة على عجل
    لكن أعيننا الكحيلة .... قد تغشاها الكسل
    إذ لا ترى إلا قليلا..... من مساحات الأمل
    ها هم صحابك قد تفرق ..... جمعهم مثل الشعل
    هذا يريد المستحيل..... وذاك أقنعه الوشل
    والثالث الموهوب ناهله .... الزمان بها فعل
    لم يبق إلا أنت ... تبحث في المدينة عن طلل
    وكذا هم الشعراء ... أحلام يطوقها الشلل
    فدع الجبيل إلى الجبل... واركض فقد أزف العمل
    دع سيبويه وصحبه.... يتنازعون مدى الأزل
    ماذا يهمك حين ينصب ... فاعل أو يختزل؟!
    احلب فقد درت نياقك.... يا صديقي بالهبل!

    ...............................................
    ويقول الشاعر السعودي حسن السبع عن البيروقراطية :

    اذا تعينت رئيس مصلحة ..... فاحفظ من القول المفيد افصحه
    للعلم , للتعميم , للإحاطة ..... بساطة مابعدها بساطة
    أضف لها التحقيق والإفادة .... من مفردات صاحب السعادة
    وجملة تسيل بالسلاسة ..... ( تحال للمختص للدراسة )
    أو كلمة هنية في اللفظ ...... مريحة يدعونها للحفظ
    ................................................

    ومن القصائد التي فيها دمج بين اللغة العربية واللغة الانجليزية القصيدة التالية لأحد الشعراء :


    كل ما أقبّل وأعاين
    mine ألقى عينيك جات في
    very good حاجة
    fine حاجة
    مصنع كنانة ا suger يا
    مالية البطانة flour يا
    fantastic banana إنتِ
    رتينة my eyes إنتِ
    مابتجينا where is إنتِ
    light إنتِ عينيك فيها
    dark night إنتِ شعرك
    right إنتِ طبعك كولو
    إنتِ نورو my heart إنتِ

    البدورو my lov إنتِ
    more tomorow عايز أشوفك

    البدورو my lov إنتِ
    more tomorow عايز أشوفك

    ........................................

    واذكر بيتا لأحد الطلبة ممن كان يدرس في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية تكساس القريبة من المكسيك :

    خيلت برق على المكسيك
    may be على ديارهم may be

    ................

    ولم يخل الشعر الجنوبي من هذه الانواع الساخرة او الحلمنتيشية , فالدمج بين العربية والانجليزية بطريقة ساخرة ورد في قول احده :
    ليت عندي
    Some money
    وابتني لي
    Six
    دور

    وسط ذيك الـ
    Garden
    واشتري الـ
    Car
    الجديد

    وآخذ الـ
    Wife
    معي ع البحر نصطاد
    Fish

    .....................

    ومن القصائد الساخرة ممايمكن اضافته الى الشعر الحلمنتيشي قول شاعر قديم على طرق اللبيني حين سقط من مكان يقال له قطّر في الصدر ولم يجد من يساعده او يسأل عنه :

    زفير عبد (ن ) طاح من راس قطر
    أمسى وبصر
    دمه يقطّر
    ماله صديق (ن ) عند راسه يشيله

    وفي قصيدة أخرى له يقول :

    قعدت لك جوف محاني الدراج
    وابيت تاجي
    ياحالي الاهراج
    ولادريت اني معي لك طبيخة

    .......................

    وفي قصيدة على طرق الجبل معارضة لاحدى قصائد احمد بن جبران , يقول عبدالرزاق بن عبوش وبطريقة والفاظ ساخرة القصيدة التالية:

    ياصاحبي من صاحبك فوق المرمد
    والصلاة على محمد
    يابو جعود شلّها مثل الشوايا
    جاره الله م الهرايا
    والقُصه اللي كنّها طاريف شمله
    فيها صيبان وخمله
    وابو عيون بصرت غطشٌ تدامع
    وفي الظلماء تلامع
    والخشم ملموم كما قهد الحماطه
    يبست فيه المخاطه
    والفم كّنه من زنابيل ايل غله
    والثنايا حرن ملّه
    وابو نهود كنّها روس القلاطا
    من قعافتها تلاطا
    والبطن كنّه مكتل حافه عسيري
    كيف لاقدامه تسيري
    والا درج في البيت قلنا دُم وادره
    بيتنا هدّمت جدره
    ودُم يامخلوق خرّعت الرعيه
    واغديت اهلك في تعيه
    والا تهرج قلت مزمار العقايب
    يابختك ياكل غايب
    والله يعين اللي معك في البيت دايم


    وهكذا نجد ان الشعر الساخر والحلمنتيشي موجود في الفصيح والشعبي , وبمختلف اللهجات , ينم عن شاعر ينفس عن كوامنه بطريقة ممتعة وبخيال واسع , ويندر وجود مجتمع لايستخدم هذا النوع من التعبير.............

    اتمنى ان اكون وفقت في هذا العرض .,,,,,
    والسلام عليكم.



    كتبه/ علي بن ضيف الله بن خرمان الزهراني
    بتاريخ 11/ 5/ 2006
    أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
    http://zahrani3li.blogspot.com/
  • سعيد صالح المرضي
    عضو مميز
    • Dec 2002
    • 569

    #2
    هلا وغلا ياابا ضيف الله

    جيت والا جابك الله
    وطبيت في الحلمنتيش ومحدش سما عليك
    هنـــــــــــا في السعوديه
    رحمه الله رحمة واسعة
    أحمـــد قنديل رائد الشعر الحلمنتيشي

    يقول في قصيدة له عن الرياض

    جلسنا في الريض وفي اليمامة
    كما جلست على بيض حمامه

    وقصيدة أخرى عن أحمد زكي الوزير الأسبق

    قل لليماني زكي لاتخش كارلوسا
    فأنت لازلت باسم الله محروسا

    وهذا الشاعر المصري ياسر قطامش كتب منتقدا الإجراءات الحكومية الخاصة بـ »تعويم الجنيه المصري«، وذلك في قصيدة بعنوان "حكاية المرحوم جنيه!!"، يقول في جانب منها:


    لقد غرق الجنيه فادركوه


    وهيا الآن يا قوم الحقوه


    فهب الناس وانتفضوا جميعا


    بأطواق النجاة لينقذوه


    وقالوا: ما الحكاية؟ قلت: هذا


    جنيهكو، »المخستك« اسعفوه


    مع »الدولار« و»اليورو«و »ين«


    مضى لسباحة »فاستكردوه

    وأن مررنا على الشعر الحلمنتيشي فلن ننسا استاذه ومؤسسه بيرم التونسي وقصيدته الذائعة الصيت في المجلس البلدي


    إذا الرغيف أتى فالنصف آكله
    والنصف أجعله للمجلس البلدي
    يا آكل الفجل بالمليم واحدة
    كم للعيال وكم للمجلس البلدي
    كأن أمي أبل الله تربتها
    أوصت وقالت: أخوك المجلس البلدي


    كذلك كتب أزجالاً خالدة تصف حال الفلاح المصري والشقاء الذي يلم به مهاجماً مستغليه وأحوال العامل المصري يقول:
    ليه أمشي حافي ونامنبت مراكيبكم
    ليه فرشي عريان ونا منجد مراتبكم
    ليه بيتي خربان ونا نجار دواليبكم
    هي كده قسمتي
    الله يحاسبكم
    ويقول في حال الفلاح:
    ناس تملك الطين وناس غيرهم عيشتهم طين
    مع أن ربك خلقنا كلنا من... طين
    لا الشرع يحكم بدي القسمه ولا القوانين
    اللي لنفسك تحبه اطلبه للناس
    مش حب نفسك لوحدك واحرم الملايين

    تعليق

    • ابن مرضي
      إداري
      • Dec 2002
      • 6170

      #3
      لا أعرف معني كلمة " حلمنتيشي" ولا أدري إن كنت كتبتها صحيحة . ولكنني أعرف وقد أعلنت هذا مرارا وتكرارا أن هذا الرجل " ابن خرمان " في جعبته الكثير الكثير ، فقد جمع الأدب من أطرافه ، وأعرف تماما وأؤكد أنه ليس بخيلا ، ولا يمكن أن يكون ، ولكنني لا أعرف أبدا أي سبب يجعله يتأخر عنا كل هذا التأخر ، والحمد لله أنْ قد بدأ الغيث ينهمر ، فأول الغيث قطرة ومسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة كما ياقل، ولا أنكر هنا المشاركات المتميزة السابقة له ، ولكني أطمح في الكثير لعلمي كما ذكرت أن لديه الكثير ، وسأعود إلى " الحلمنتيشيات " ، إن وجدت مايساعدني على ذلك .
      كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

      تعليق

      • بن بشيتي
        عضو مميز
        • Feb 2003
        • 1335

        #4
        ابن خرمان
        شاركت فابدعت هنا بحث جميل جامع لكل الالوان الجميله وقد اللممت به ايما المام ليس هذا الابداع بالغريب ابدا ولكنه جديد في الطرح شامل لكل الجوانب الفصيح العامي اللبيني طرق الجبل ولعل لهذا اللون الجميل والقريب من النفس استشعارا خاص فهو يفي بالغرض وقد يكون رسالة موجهة جميلة تؤدي الغرض وباسلوب رائع . هذه مقدمة للانصاف وللحضور ولشهادة والاشادة بهذا الطرح والبحث الجميل الذي طالما نفتقد له اعتقد ان تثبيته مطلب رائع ومنصف لجهد مبذول تكلل بالنجاح ولكننا نحتاج الرجوع اليه مرارا تحياتي لاديبنا ولكل من قرأ وداخل

        تعليق

        • بن عبوش
          عضو مميز
          • May 2003
          • 2331

          #5
          اسعد الله اوقاتك سيدي!!!!


          استاذي الفاضل ابن خرمان .....
          كوني امتشق قلم الحقيقه واكيل لك المديح الذي انت اهلا لما هو اكبر منه ,,,وانت اعرف الناس بنفسك ,,فهذا انت وانا اغنى الناس عنه ..
          هذا الضرب من الأدب الخفيف اللذيذ اعلم تمام العلم ان لديك منه الكثير ...فلا تحرم محبيك مما لديك,,
          فهناك شوقيات وحافظيا ت وقصيبيات فهات مافي جعبتك ....وانفض ملفاتك القديمه فهذا وقتها
          بعض القصائد((الحلمنتشيه/العبوشيه) تمر على الخاطر فنقولها ...ولا نعلّم الا خاصة الخاصة امثالك ولا نجرؤ ان نحدث بها النفس ثانيه ولكنك رعاك الله كشفت المستور وليتك اعفيتني من هذه الغزليه التي اكاد اجزم ان لكل عضو منها نصيب فهذا كان المجود والجود من المجووود(هذه كانت اخوية لا تليق ان تأخذ اي مسمى اخر ((سامحك الله )) الفنجانية كانت اولى بالنشر هنا الا ترى ذالك ....
          سلمت لي استاذا وقائدا وفي رعاية الله وحفظه
          ...

          ملاحظه فقط نسيت بيت مهم جدا وترتيبه الرابع

          وادغادغه تهبد تقل طاريف جاعد
          والقمل فيها تواعد

          تعليق

          • بن هندي
            عضو مميز
            • Jun 2003
            • 2133

            #6
            انا هنا اقول للأخ الكريم بن خرمان

            جزاك الله عني خير الجزاء فقد اظهرت لي الجانب السيء للصديق غيلر المتوج(بن عبوش)

            وياليتك من زمان :

            أنا اعرف انك كتبت في صفحة الأدب الشعبي لتبتعد عني كي لاأقرأ عن اسرار بن عبوش وحلمنتيشياته

            ولكن الحمد لله بان المستخبى كما يقال وسوف اعيد النظر في تجديد عقد الصداقة معه (انت مبدع واحسدك على

            هذا الكمال والكمال لله الثقافة ليسة غريبة على امثالك دمت ايها الرجل الفذ

            تعليق

            • الجابري
              عضو مميز
              • Nov 2001
              • 1341

              #7
              بسم الله الرحمن الرحيم


              أديبنا الرائع .. علي بن خرمان

              ليست بمجاملة ولكني كنت واثقاً أن روح الأدب في جسد أبا ضيف الله لا تحتاج سوى لمزيدٍ من الحرية .. أشكر لأديبنا الفاضل هذا الشرح الوافي , وهذا الأسلوب الأدبي الرصين ..

              أما عن عجائب الشعر " الحلمنتيشي " فهي على كل لون وعلى كل لهجة , بدليل أن النص الفكاهي ذو مذاقٍ سهل يستطيع الجميع أن يتذوقه بدون تعقيد , وفي أدب المنطقة الشعبي .. قصائد كثيرة على ذلك اللون الفكاهي .. أذكر منها


              مسرع تناميت العلف يا بقر حلّي

              مالحلق ما يندره زيتٍ ولا مشحان

              ...........؟..............

              ولا لقينا خس من رُفقة الحَمْاره

              الثور يِطلع جُرته والحمار أبا


              وإحداهن تتندم على سرعة انقضاء عُمرها بقولها ..

              ياليت عمري توخر لى زمان الدشوشي ,, ولا يكني ذب أحفر تحت ذيك الرعوشي


              أما أحدهم فيصف ضيافة صاحبه بقوله ..

              أحمد يرحب تراحيبٍ ولا تحتها شيء



              هذا ما يحضرني الآن ..

              تحياتي وتقديري إلى أديبنا الكريم ..

              تعليق

              • ابن خرمان
                عضو مميز
                • Mar 2003
                • 1797

                #8
                بسم الله الرحمن الرحيم

                الاخ الاستاذ / سعيد صالح المرضي
                اسعد الله اوقاتك بكل خير
                كم اتشرف بان تكون ممن يرد على مشاركاتي ويضيف عليها مايزيدها تألقا وقيمة ادبية ,

                ممن ابدع في الشعر الحلمنتيشي كما ذكرت الشاعر بيرم التونسي , ومما وجدت له هذه المقطوعة :

                قال: إيه مراد ابن آدم؟

                قلت له: طقه (1)

                قال: إيه يكفي منامه؟

                قلت له: شقّه

                قال: إيه يعجّل بموته؟

                قلت له: زقه (2)

                قال: حـد فيها مخلّد؟

                قلت له: لأه

                قال لي: ما دام ابن آدم بالصفات دي

                نويت أحفظ صفات ابن آدم كل ما اترقى

                .................
                (1) طقه = وجبة واحدة من الأ كل بمعنى مايسد به رمقه .
                (2) زقه = دفعة بعنف لتقضي عليه .

                ..............................................

                ويقول احد الشعراء معارضا قصيدة الفرزدق :

                هذا الذي تعرف البطحاء وطأته............. والبيت يعرفه والحل والحرم
                والمسفلة والنقا، والباب قاطبة........... والفرد والشون، والليسان والحزم
                إذا رأته النشامى قال أجمعهم :............ هذا الذي رد أهل "الشِعب" كلهمو
                في راحة الكف عود زقّرته له........... وما الرجال لدى الهوشات واللمم
                وفي "الصباع" مخاوي له قبب............. الكف منه - إذا ما ذقته - عدم
                وبالرجول "أبوخرزين" قد رفعت............... شراكه وتواطت تحته الرمم
                إن صاح رددت الحارات زعقته............... وجوابته عيال ، طبعها الكرم
                لايقبلون النقيصا ، ضد صاحبهم............ والولف عادتهم ، والعهد والشيم
                أصحاب أصحابهم في كل نائبة................. فلا تعالم إذا ماجاء ذكرهمُ
                ففي الحرائق والفزعات أجمعها............هم أهل صيحتها الكبرى متى علموا
                فسائل الشيخ عن أيام عزتنا............... وابرم شواربه الملساء يابجم
                واسمع حكايته عنا ، وكيف جرت............أو عن بزورة هذا الوقت ، كيف همُ
                واجلس قبالته ، وانظر لقنجته............. فبين "فقشاتها" التاريخ منسجم
                "كدا الرجال" ولو هانوا ولو نسيت...............أزمانهم ، وتمشي فوقها القدم

                ..........................................

                اشكر لك ابا عادل متابعتك ,
                والى اللقاء.
                أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                http://zahrani3li.blogspot.com/

                تعليق

                • ابن خرمان
                  عضو مميز
                  • Mar 2003
                  • 1797

                  #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  اخي وزميلي / ابن مرضي

                  لك مني اجمل تحية واغلاها ايها الاديب الكبير الذي كل يتمنى ان تحوز موضوعاته على رضاه وان يرى مداخلته في مايكتب , اشكرك على مديحك مع اني ارى انني لااجد مايشبع نهم القاريء الذي يبحث عن مزيد ثقافة او علما .

                  اخي في مايتعلق بالشعر الحلمنتيشي فقد وجدت تعريفه كما ذكرته في بداية المشاركة من انه شعر فكاهي منولوجي يجمع بين الفصحى والعامية وقد يدخل فيها كلمات اجنبية يصف حالة او سلوك وينتقد اوضاعا معينة احيانا اخرى , وتسمية الحلمنتيشي بعد البحث وجدتها نسبة الى فرقة ( حلمنتيش ) , انتشر في مصر والسودان اضيف له فيما بعد شعر الاخوانيات الذي اشتهر في العراق وبلاد الشام , ويوجد الشعر الساخر الان في جميع ضروب الشعر فصيحه وشعبيه .

                  ومما يمكن اضافته الى قصائد هذا النوع القصيدة التالية التي وصلتني رسالة جوال دون معرفة قائلها :

                  صباح الخير


                  صباح الخير راقد في فراشك والنهار اقفى
                  صباح الشث واغصان العتم والطلح والعرعر
                  صباح الضأن والخرفان والفران في المنهر
                  ولاننسى الجمل والثور والحسلان مايرزا

                  ***
                  صباح الضمد والمحراث والتابع مع الوصلة
                  صباح المدمسة والشيبة يتقهوى مع الكهلة
                  تراث ... الله يامااحلى علومه طيبة سهلة
                  أكيد آحن للماضي ومن شوقي بريقي أحزا

                  ***
                  مثل غيري بديت اول حياتي للغنم راعي
                  اقيل في الخلا ويفز قلبي لا دعا الداعي
                  واطلع خبز بايت كان في حذلي على اضلاعي
                  واشوف اني عن الرعيان فوق الكون واتمهزا

                  ***
                  اراقب فية المقيال بعد الظهر ثوارة
                  واثور بالغنم ماكنت اظن ان الهجرة دوارة
                  واغني باللبيني واطرب المحبوب في داره
                  وكل الناس تطرب لي وانا لي مقصد ومغزا

                  ***
                  وقبل العصر مابين الصلاتين اردع اغنامي
                  وبعد العصر افكر في اللطف والبيت قدامي
                  وقبل المغرب اضوي الغنم في المنهر الشامي
                  اروح البيت واتلطف لبن رايب مع الخبزة

                  ***
                  اشوف اهلي بعضهم يبتسم لي والبعض يهرج
                  يفكون البهم والحالبة بين الغنم تدرج
                  تعبي قدرها وتحمد الله قبل ماتخرج
                  سقى الله عصرهم مايعرفون الهمز واللمزا

                  *******


                  الى اللقاء ابا احمد , وفقك الله .
                  أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                  http://zahrani3li.blogspot.com/

                  تعليق

                  • رعــد الجنـــوب
                    مشرف منتدى الشعر النبطي
                    • Aug 2004
                    • 4075

                    #10
                    عزيزي ابن خرمان

                    مجهود رائع من كاتب اروع
                    ولا ادري ياعزيزي هل هذه الحلمنتشيه تنطبق على رائد فن المنولوج الداخلي (حامد دمنهوري )
                    ام لا فحامد دمنهوري رائد فن قصصي منولوجي وله روايتان الاولى (ثمن الضحيه ) والاخرى
                    (ومرّت الايام)ويعتبر رائد هذا الفن الذي سماه علماء النفس (الإستبطان )

                    ولا اخفيك انني وقفت كثيرا عند قصيدة ابن جبران عن غيره ولا اعلم سبب ذلك
                    واوقفني بذهول ردك على بن مرضي وهذه الرائعه التي اعادتني اكثر من عشرون عاما

                    شكري لك يا السمي وبارك الله فيك

                    رعــد الجنوب

                    تعليق

                    • المـــــــوج
                      عضو
                      • Aug 2005
                      • 84

                      #11
                      الإخوان جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بدون عدد أو تخصيص أحببت أن أشارك الجميع بهذا الموضوع : حيث كان هناك شاعر ولست متأكدا من اسمه وله قصائد جادة وقصائد هزلية منها أنه كان يذهب إلى جماعة لا يعرفون في الشعر وكان وقت فقر وجوع وربما ليجد ما يسد به رمقه من الجوع ، فإذا رأوه رحبوا به وسهلوا يحسبون أنه شاعر متمكن ولا أحد يجاريه في الشعر ويرون أنه صناجة العرب ، ثم يلقي عليهم بعض القصائد وكذلك ينادونه في بعض محافلهم ، وقصده أن يحصل كما قلت على لقمة وإلا لقمتين ياكلها فيعطيهم من هذا الشعر الحلمنتيشي وإذا ذهب جماعته يقص عليهم هذه الحكايات فيضحكون على ما فعله بهم من القصائد الهزلية ومن قصائده رحمه الله تعالى يقول :

                      البقرة تاجي بثور
                      والعنز تاجي بتيس
                      والنمر لا حمر عيونه
                      ما حد يلمس ( ...... ) هنا كلمة محضورة أمتنع عن كتابتها تحفظا ومضحكة جدا جدا .

                      ثانيا : من قصائده : رحمه الله تعالى :

                      ياللي تروح الهرسك
                      تبغى تزكي مالك
                      أي عندنا في البيت
                      خمسة هراسكة .

                      وكذلك في قصاصة قديمة كانت موجودة عندي من القرن الماضي يقول ابن سودون ولا أعلم من هو أبن سودون هذا ولكنه يقول :

                      عجبٌ عجب هذا عجب
                      بقر تمشي ولها ذنبُ

                      ولها في بزبزها لبن
                      يبدوا للناس إذا حلبوا

                      من أعجب ما في مصر يرى
                      الكرم يرى فيه العنبُ

                      والنخل يرى فيه بلح
                      وأيضا يرى فيه رطبُ

                      والمركب مع ماقد وسقت
                      في البحر بحبل تنسحبُ

                      والناقة لا منقار لها
                      والوزة ليس لها قنبُ

                      لا بدّ لهذا من سبب
                      حزّر فزّر ماذ السببُ
                      ـــــــــــــــــــــــــــــــ
                      وتحياتي للجميع
                      المـــوج ( الجندبي

                      تعليق

                      • ابن خرمان
                        عضو مميز
                        • Mar 2003
                        • 1797

                        #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        اخي العزيز / بن بشيتي

                        اشكرك على مرورك واطرائك , ولم يكن هذاالموضوع الا محاولة لايضاح بعض الشيء عن هذا النوع الهزلي الساخر والذي تدخل ضمنه الاخوانيات , وحيث ان بعض الناس الناس قد يغفل عن مافي هذا النوع من الشعر من الانتقاد احيانا لاوضاع معينة او اشارة الى اهتمامات خاصة , ويغفل البعض عن وجود مثل هذا النوع في الشعر الجنوبي بصفة عامة , ويوجد عدد من الناس يبدع في مثل هذا النوع من الشعر وقد يكون خير مثال على هؤلاء ( سعيد بن حسن المغير ومحمد جحلوط والمرحوم جريشة ) وغيرهم من الشعراء من له شعر على هذا المنوال الا ان عدم اهتمام الناس بتوثيقه ادى الى ضياعه .

                        وهنا قصيدة عن الأسهم حيث انها محور اهتمام الناس هذه الايام :

                        سهم المواشي

                        قعدت اجمّع واول السوق نسبة
                        نسبة تحت ماعاد تحتاج نسبة
                        سوق ضربنا فوق سبعين ضربة
                        والصبر زين الا بسهم المواشي

                        ***
                        ونحن بدينا واشترينا وبعنا
                        وياليتنا فيما كسبنا قنعنا
                        طرنا وتعلينا ولكن وقعنا
                        والصبر زين الا بسهم المواشي

                        ***
                        قلنا وتوقعنا تزيد المكاسب
                        جينا نبي نشرب لذيذ المشارب
                        لكن ورطنا بين عارض وطالب
                        والصبر زين الا بسهم المواشي

                        ***
                        والله رمينا رمية دون رامي
                        وصابت وقلنا حرفة ياسلامي
                        السوق طيب لين جانا الصرامي
                        والصبر زين الا بسهم المواشي

                        ***
                        قمنا نطامر حول سهم الفنادق
                        لكن رمونا مثل رمي البنادق
                        حتى هوينا في الحفر والخنادق
                        والصبر زين الا بسهم المواشي

                        ***
                        زدنا نطامر طمرة دون داعي
                        نبغى النسب في الباحة هي والجماعي
                        ماكان يكفينا حليب المراعي
                        والصبر زين الا بسهم المواشي

                        ***
                        الله يسامح من نصحني بتعمير
                        وقال لي هذا السهم مكسبه غير
                        ثم انتزينا فيه من دون تفكير
                        والصبر زين الا بسهم المواشي

                        ***
                        أخيرا ماتنفع سهوم العوايد
                        خسرانة ماعاد فيها فوائد
                        الفائدة بالكاش لاصار زائد
                        والصبر زين الا بسهم المواشي

                        **********

                        الى اللقاء .
                        أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                        http://zahrani3li.blogspot.com/

                        تعليق

                        • ابن خرمان
                          عضو مميز
                          • Mar 2003
                          • 1797

                          #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          اخي / ابن عبوش

                          اسعد الله اوقاتك بكل خير , اشكر لك مداخلتك وجميل قولك وحسن اضافاتك على الموضوع التي تضفي عليه بهاء .
                          اخي بالنسبة للحلمنتيشيات فكان احد الاسباب الرئيسية لموضوعه هو قصيدتك التي اوردتها فلا يمكن ايرادها مع جمالها وحسن اسلوبها في اي منتدى الا في موضوع مستقل يشرح هذا النوع من الشعر , والمعذرة عما سقط سهوا من متنها , وهنا اعادت كتابتها مع التصحيح :

                          ياصاحبي من صاحبك فوق المرمد
                          والصلاة على محمد
                          يابو جعود شلّها مثل الشوايا
                          جاره الله م الهرايا
                          والقُصه اللي كنّها طاريف شمله
                          فيها صيبان وخمله
                          وادغادغه تهبد تقل طاريف جاعد
                          والقمل فيها تواعد
                          وابو عيون بصرت غطشٌ تدامع
                          وفي الظلماء تلامع
                          والخشم ملموم كما قهد الحماطه
                          يبست فيه المخاطه
                          والفم كّنه من زنابيل ايل غله
                          والثنايا حرن ملّه
                          وابو نهود كنّها روس القلاطا
                          من قعافتها تلاطا
                          والبطن كنّه مكتل حافه عسيري
                          كيف لاقدامه تسيري
                          والا درج في البيت قلنا دُم وادره
                          بيتنا هدّمت جدره
                          ودُم يامخلوق خرّعت الرعيه
                          واغديت اهلك في تعيه
                          والا تهرج قلت مزمار العقايب
                          يابختك ياكل غايب
                          والله يعين اللي معك في البيت دايم

                          ***********

                          اما بالنسبة لحلمنتيشية ولادة الفنجان فكنت اتمنى ان تكون انت اوردتها في موضوعك الاساسي , ومع هذا فهنا انقلها من موضوعك القديم .

                          قصيدة ولادة الفنجان بين ( ابن عبوش وابن خرمان ) وقصتها ذكرت بالتفصيل في موضوع سابق لابن عبوش في هذا المنتدى ( ومختصرها ان ابن عبوش اخذ فنجان مليء بالشاي من عند ابن خرمان ليشربه في السيارة اثناء مروره عليه احدى المرات وحين عاد احضر مع الفنجان كوب ورق ومعه قصيدة يطلب فيها قدورا وصحونا وغيرها ليعمل على تكثيرها _ وهذه شبيهة بقصة جحا مع صاحب الدينار حين اعطاه دراهم مدعيا ولادة الدينار وحين عاد له مرة اخرى ذكر له ان الدينار مات وحين لم يصدقه قال له تصدقني في ولادته ولا تصدقني في موته _ فما كان مني الا ان رديت بمحاولة على وزن قصيدة ابن عبوش ارفض فيها ذلك ( بخت من شاف او رأى واو علم عن تجربة غيره ) .

                          ابن عبوش :

                          الا مــــن مـبـلـغــا عــنـــي عـلــيــا ======= سـلامــا ايـهــا الــحــر الأبــيــا
                          ولــــد فنـجـانـكـم فــرزقــت كــأســـا. ======= فـارجـعـنـا لــــك الأم والـصـبـيـا
                          وقــــد اسـمـيـتـه كـــــاس الــمـــوده ====== ولــــم يـجـعــل قــبــل سـمـيــا
                          فـأعـلــم انــنــي أبـغــيــك خــيـــرا. ====== وان الـفـرحــه تـغـمـرنـا ســويـــا
                          فـابـعــث لــــي بــقـــدر اوبـصــحــن ====== فـلـك فــي مطبـخـي حـظــا قـويــا
                          فـــأن مـاتــت فـــلا تـلـطــم خــــدودا ====== فـلـســت بـكــافــر أو جـاهـلـيــا
                          فــمــن يــولــد يــمــوت وان تـــــدري ====== فـلـن يبـقـى عـلـى الـغـبـراء حـيــا
                          عـلـيــك جـهـازهــا وعــلــي ابــكـــي ====== عـلـيـهـا وأذرف الــدمــع الـسـخـيـا
                          حــنـــوط الـــقـــدر رزا او دقــيــقــا. ====== واكـفــان الـصـحـون الـلـحـم نــيــا
                          فـارسـلــهــا هـــبـــاك الله صـــبـــرا ====== عـلـى فـقـد الأحـبــة يـــا اوخـيــا

                          ؛؛؛؛وفــــــــــــــي الـــــــيـــــــوم الــــثـــــانـــــي ارجــــــــــــــع عـــــــلـــــــي ( ابن خرمان ) كــــــــــــــوب الــــــــــــــورق ومـــــــعــــــــه هـــــــــــــــذا الـــــــــــــــرد الـــجــــمــــيــــل :

                          تـبـلـغـنــا الــرســالـــة والـتــحــايــا ====== سـعـدت وكــان لــي يـومــا هـنـيـا
                          ولــــم افـــــرح بـمــولــد هـجـيـن ====== ولـكــن عـــودة الـفـنـجـان حــيــا
                          فــلــم نـرسـلــه كــــان الأمـرخـطـفــا ====== وقـبـل الخفـطـف كــان الحـمـل شـايـا
                          تـحــول مـطـبــخ الأصــحــاب مـشـفــى ====== فـقـد تـلــد الـقــدور لـهــم مـديــا
                          ولــكــن مــــوت مـرضـاهــم كـثــيــر ====== فـلـن يبـقـى لـطـبـخ الأكـــل شـيــا
                          ابــــن عــبــوش يـغــتــال الأوانـــــي ====== ويـبــكــي بالبراءة مــدعــيــا
                          يطـالـبـنـي بــــأن ارســـــل قـــــدورا ====== ليقتـلـهـا ويــــوأد كــــل حــيــا
                          ويـسـالـنـي بــــأن اصــبــر اذا مـــــا ====== خـطـف واغـتـال لــي قــدرا بـريــا
                          فـلــن ارضـــى بـهــذا الـظـلــم لــكــن ====== لـــه مـولــد فنـجـانـي سـريــا

                          ................

                          الى اللقاء.
                          أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                          http://zahrani3li.blogspot.com/

                          تعليق

                          • ابن خرمان
                            عضو مميز
                            • Mar 2003
                            • 1797

                            #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            اخي العزيز / ابن هندي

                            اسعد االله ايامك بكل خير ,
                            حسن اخلاق المرء تبان على كلامه وما ذكرته لايدل الا حسن اخلاقك , فلك الشكر ابا ماجد . بالنسبة لابن عبوش سأعمل على اظهار مالدي من حلمنتيشياته باذن الله , واتمنى ان احصل على ماعنده .

                            هنا اضافة من الحلمنتيشيات وهي :
                            (( قصيدة في أصلع ))
                            نظم الشاعر اللبناني / اسعد رستم ..


                            لصديقنا في راسـهِ صحـراءُ **** جفت فلا عشبٌ بهـا او مـاء
                            وكأنها الميدانُ من بعد الوغـى **** فنيَ الجميع فمـا بهـا احيـاء
                            كصحيفة البلور يلمع سطحهـا **** ولها بيـاضٌ ناصـعٌ وضيـاء
                            في الليل لا يحتاج قنديلا فمـن **** إشراقهـا تتـبـدد الظلـمـاء

                            ولقد سمعنـاهُ يقـول ودمعـهُ **** يجري فيعمـي مقلتيـهِ بكـاء
                            كم من دوا للشعر قـد جربتـهُ **** يوما فراح سدى وظـل الـداء
                            ياحسرتي ذهب الشباب وكان لي ****فيـه مآثـر جـمـهٌ غــراء
                            أسفاهُ مالي في الحيـاةِ مطامـعٌ **** فأنـا وسكـان القبـور سـواء

                            قلنا له : مهلا لـم هـذا البكـا ****فسمع ففي هـذا الكـلامِ عـزاء
                            إن زال شعركَ وابتيلتَ بصلعةٍ **** فـلأن فيـك نباهـةٌ وذكــاء
                            فأجاب لا شرف اريد ولا عـلا **** هـلا لديكـم للشـعـور دواء


                            ***********************************************

                            الى اللقاء .
                            أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                            http://zahrani3li.blogspot.com/

                            تعليق

                            • ابن خرمان
                              عضو مميز
                              • Mar 2003
                              • 1797

                              #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم


                              اخي / الجابري
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , لكم اسعدني وجود اسمك ياابا موسى في جملة من رد على موضوعي فحياك الله وبياك ولك كل الشكر والامتنان على الاضافات الرائعة على الموضوع , وعلى اثرائه بالقصائد التراثية الجميلة , وكما ذكرت في ردك فهذا النوع من الشعر موجود في كل لهجة وعلى كل لون , ولسهولة كلماته ولفظه وجد في المنطقة الجنوبية .

                              من القصائد على هذا اللون قول احدهم :

                              حط الصحن فوق الخشب والخشب عيدان عثرب
                              بغى يطيح البيت والبيت من قدام غلّة

                              وقول آخر :

                              تكرون جدة عرف , تكرون مكة انكر
                              واشوف عند الحرم تركي وتكروني
                              ماتسمع الا لهم ضحك(ن) وكركارة

                              ومن الفصيح وجدت هذه القصيدة على وزن معلقة عمرو بن كلثوم التي مطلعها :

                              الا هبي بصحنك فاصبحينا ............. ولا تبقي خمور الاندرينا

                              القصيدة :

                              الا هبـى بصحنـك فاصبحينـا ....... وإن أولمـت يومـا فأعزمينـا
                              وإن خصصت بالدعوى أناسـا ..... فلا تنسـي حقـوق الآخرينـا
                              فشيمتنـا الإجابـة كـل وقـت ....... ولو كان المكان بطـور سينـا
                              قفي قبل الوليمـة يـا حسينـا ...... نخبـرك اليقيـن وتخبريـنـا
                              بأنـا نـورد الشوكـات بيضـا ...... نجول بهـا صحـون الآكلينـا
                              ونخرجهـن حمـرا مثـقـلات ...... وباللحـم السميـن ملفلفيـنـا
                              أقمنا بالملاعق سـوق حـرب ...... فنجلنـا الزبـادي والصحونـا
                              بيـوم وليمـة مضغـا وزلطـا ...... ولهطـا فـوق بلـع البالعينـا
                              ورثنا الأكل عن أسـلاف مجـد ..... بـداء البشـم ماتـوا أجمعينـا
                              ونشرب إن أردنا الببسي كـولا ...... ويشرب غيرنـا الجرجنجفينـا
                              بربك عجلى الدعـوى فإنالنـا ....... يــوم ونـصـف جائعيـنـا
                              وهاتـي كـل أكـل مستطـاب ........ وخليهـا فديـتـك بحبحيـنـا
                              ولا تأتي بشـيء مـن كبـاب ........ فلسنـا مـن بنـي المتكبكبينـا
                              ولكنـا نريـد اللحـم مضبيـي ....... سيـل لـه لـعـاب الآكليـنـا
                              ونطمع منك بالكـوزي ولكـن ...... إذا رمـت التفنجـخ كرضلينـا
                              وبعد الأكـل فاكهـة وحلـوى ....... ترانـا عنـدهـا متكرفسيـنـا
                              فمنـا البالعـون المـوز بلعـا ........ ومنـا الماضغـون السالكيـنـا
                              ولا تدعي الحونش ولا الجواري ...... ولا البهـوات المتجنعصيـنـا
                              فبعض الناس إخص على قفاهم ........ تراهـم دائـمـا متخنزريـنـا
                              وبعض الناس بنجـور عليهـم .......... تراهـم دائـمـا متفرفشيـنـا
                              ففرفش ما استطعت ولا تكشـر ........ وهجص واملاء الدنيـا طنينـا
                              فهذا اليـوم أبـرك كـل يـوم ........... سنذكـره علـى مـر السنينـا
                              فـلا بدعـا إذا الأيـام جـادت .......... فإن القـول شـأن المفلسينـا

                              ................................
                              الى اللقاء ابا موسى
                              أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                              http://zahrani3li.blogspot.com/

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

                              ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                              يعمل...