Unconfigured Ad Widget

تقليص

الــغــضــــــــــــــــــاريـــف

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • سعيد صالح المرضي
    عضو مميز
    • Dec 2002
    • 569

    الــغــضــــــــــــــــــاريـــف

    شــّد حمدان الحِمـْلَ على الحمارة بالـُرّمة بعد أن وضع عدد من الأكياس الصغيرة


    [ الخرائط ] المملؤة بأنواع من حبوب الحنطة والشعير والمشعورة والذرة في كل عين من عيني [ الخـُـرْجْ ] ثم التقط فتاه النحيل ( علي ) البالغ من العمر سبع سنوات بين يديه وأركبه على ظهرها ، وأسقط في جيبه ريالين وهو يوصيه بالمحافظة عليها قائلاً :


    خلـّـك رجال ولا تضيع عليك الدراهم ، توجه الفتى نحو القرية الأخرى حيث بابور الطحين وهو يعسـف في زهو حمارته البيضاء ويحثها على السير فتحرن أحياناً وتعدو أ حياناً أخرى وهي تهبط به من قمة ذلك الجبل مخترقةً حمى لقرية أخرى يحد القرية من شرقها مواصلا مشواره نحو البابور، قطع الوادي من الشاطئ إلى الشاطئ الأخر، مخترقاً مزارع الحنطة والمشعورة ، وهو يتأمل تلك الحقول الخضراء التي تمتد عبر الأودية ، وكأنها بساط سندسي غطى كل شبر، كانت النسائم تداعب جدائل القمح ، فتحيلها إلى تموجــات ربيعية أخـّـاذة ، فتحنو كل خصلة على أختها تداعبها مرة وتعانقها أخرى ، نسي فتانا الوقت ، والطريق ، فقد سلبت لبه وعقله تلك السـنابل المجدولة الخضراء التي ظل وقته كله وهو يتأمل سحر تموجاتها وتعانقها ، توقفت حمارته فجأة فاستفاق من تلك [ السرحة التأملية الطويلة] وإذا به يقف أمام بيت [ البابور ] مباشرة .


    قفز كالفراشة من فوق ظهرها واستقر واقفاً على الأرض ، خرج من غرفة البابور رجل أشيب ، فارع الطول ، مفتول الساعدين ، وبدأ يساعده في [ الحــطّ ] عن الحمارة ، وهو يســأله بلهجة قروية قُحـّة :
    [ ولد من انت يا صدقاني ..؟؟ ] فأجابه الفتى بسرعة [ أنا ولد .... من قرية ..... ]




    وكم مــدّ معك ياولدي ..؟؟




    عشرة أمداد يا عــم




    أبي يسلم عليك ويقول دقــِّـقــْهــَا ..!




    هبــا لك قروش يا ولدي ..؟؟




    اخرج الفتى الريالين من جيبه وناولها صاحب البابور قائلا :




    هاك ياعـم ...




    وبعد أن تناولها نظر إلى الفتى قائلاً :


    هذي ماتســد ياولدي..!!


    ثم أعقب قائلاً :


    المد بربع ريال وهذي ما هلاَّ ريالين ويبقى عليكم نص ريال


    رد الفتى :


    أبي يقل ياعم المد باربعة قروش ، هَـوْ تزيد علينا ..؟؟


    رد صاحب البابور قائلاً :


    ما يخالف يا ولدي ذلحين باطحن لك الحب من حساب أربعه قروش لكن المرة الثانية ماعاد باطحن لكم المدّ إلا بربع ريال ، سلم على أبوك وعلمه وقلّه سواتكم سواة الناس


    رد الفتى : ابشــر ياعم


    بدأ صاحب البابور عمله في طحن الحب والفتى يتابع كل حركاته بدقة بالغة


    فقد ذهب أولاً بتشغيل البابور بالهنـــدل معتمدا على قوة عضلاته ومهارته، اشتغل البابور وأنطلق صوته الهادر يشق سكون القرية ، وضع الفتى أصابعه في أذنيه وهو يراقب ( الســير ) يدور على حلقتين إحداهما كبيــرة والأخرى أصغر منها قليلاً ، وصوت البابور يملأ المكان ثم توجه ( العم محمد ) نحو ( القادوس ) ليفرغ به أولى الخرائط




    صاح علي قائلاً أطحن الحب على " ســَملْ " هيل ياعم


    ابتسم الرجل الطويل ابتسامة صفراء وقال


    انت بتعلمني ياولدي ..!!


    كلها ميرتنا واحده يا علي ، وبتغدي في مكان واحد ، أنهى محمد طحنه ، وحمل كل الخرايط واركب علي فوقها ثم قال : افلح يا علي وسلم على أبوك ولا تنسى ماوصيتك


    تخطى على كل منعطفات الطريق ومساريبه في طريق عودته نحو البيت ، وعرج وبينما هو يعبر طريق العودة عبر مجـرّة إحدى الآبار شــاهد مجموعة من الفتيات قد تجمعن في قـُفّ البير يستقين الماء وهن يجذبن دلاءهن فوق حجارة القــفّ التي قطعــتها حبال دلائهــن في صعودها وهبوطها لاستقاء المـــاء في القرب والقدور و( الحـِلال ) ، وعندما رآهن علي عرج عليهن وأوقف حمارته أمام القــف ، حياهن فرددن عليه السلام بشكل جماعي ، فســألته إحــداهن قائلة :


    وشتبغي يا علي ..؟؟


    أجاب علي على الفور ابغي أشرب واسقي حمارتي لكن ( الكــرامة )


    تضاحكن الفتيات ثم تسابقن في سقاية علي وحمارته ، وهو مايزال ممتطي ظهرها يدير معهن حوار حول الطحين والبابور وأمه التي أراحها أبوه من عناء الوقوف اليومي أمام الرحى ، لتطحن نزر يسير من الحب لا يكاد يفي بحاجة اليوم ، واصل علي طريق العودة وأثناء اختراقه حديقة اللوز القريبة من القرية بدأ في مناوشة بعض أغصانها وتناول بعض ثمارها ( غضــاريفها ) الخضراء النـَّّدِيـَّة ، حصل على الغضروف الأول ثم الثاني ، أما الثالث فكان نائياً وبعيداً عن متناول يده ، أوقف حمارته واستقام فوق ظهرها ليلحق بذلك الغضروف العالي وعندما هم بتناوله تحركت الحمارة فاختل توازنه وسقط تحت شجرة اللوز وعندما حاول النهوض لاحظ أن يده اليمنى التي كان يتناول بها ثمار اللوز تؤلمه من المرفق وأن عظامها غير متناسقة وقد اختلفت عن وضعها الطبيعي ، علم علي أن يمناه قد كسرت ، تلفت يبحث عن الحمارة فرآها تدلف من المصراع نحو حوش البيت لملم ذراعه المكسورة وضمها إلى صدره واتجه نحو البيت ، قابلته أمه وهي تصرخ وتصيح باكية وتتمتم بكلمات فيها ذكر الله ، تجمع نسوة القرية حولها وهو في حضنها وهن يمطرنها وابنها علي بسيل من الأسئلة التي لا تتوقف عن كيفية سقوطه ثم يسدينها الكثير من النصائح والتعليمات .


    حضر الأخ الأكبر وحين تفقد ذراع أخيه تأكد من وقوع المحذور فأسرع إلى الحمارة وأفرغ الخرج مما فيه وأمتطى ظهرها وأستاقها حثيثا نحو القرية النائة التي يسكنها ( المُجـبـِّر ) طبيب العظام الشعبي ، وما لبث أن عاد به ليعالج أخيه ، تفقد ( الجبلي ) الذراع ، وبمهارته المعروفة ، وخبرته الطويلة أعاد العظام المكسورة إلى وضعها الطبيعي ووضع فوقها ( جبايـره ) الخشبية ثم أحكم ربطها بأربطة من القماش المشبع بالسمن وأوصاه بالإكثار من تناول التمر المحشو بحبوب الثـُفـَّاء الحمراء وتناول البيض والسمن بشكل يومي لمدة شهر كامل ، فرح علي بما قاله المجبر فسيعيش شهر كامل ، يحظى بالاهتمام والعناية الفائقة ، وسينعم خلالها بأطيب مايشتهيه من الغذاء والرعاية ، وسينتهي لصالحه ذلك الصراع اليومي مع والدته على البيض الذي كانت تكلفه بجمعه يوميا من معالف ( الهوش ) والسفول دون أن يحظى ولو بحبة واحدة كان يتمنى أن تقلاها له أمـه في محماس البن أو في ( ملعقة ) صاج القرص المشرّق ، ولكن دون جدوى ، فأمه لم تكن تبخل أو تشح بها عليه ولكنها كانت تسعى لأن تكمل العشرين بيضة كل أسبوع ليبيعها أخوه الأكبر أو أبوه بريال واحد في سوق الخميس ويستفيد به في شراء شئ من حاجات البيت .


    وقد سـُرّ علي في أعماقه بكسر ذراعه وأيقن أن ذلك رحمة هطلت عليه من السماء فهاهو تحت رعاية الأسرة كلها يتدلل عليهم كيف يشاء ويطلب من الغذاء ما يشاء وينام متى يشاء ويستيقظ متى يشاء ، فلا عمل ولا مدرسه ، بل نوم وطيب غذاء ، في ضحى اليوم التالي حضر ( محضر المدرسة ) إلى البيت ليصطحب علي إلى المدرسة التي غاب عنها ،عرفه كل أهل البيت بصوته الجهوري وبوقع حوافر حمارته البيضاء وهو مازال خارج ( الحوش ) الفناء حيث كانت وسيلته الوحيدة التي يستخدمها في تنقلاته بين القرى ، لإحضار التلاميذ المتغيبين عن الدراسة ، غير أن علي لم يفزع ولم يتخفى كما يحصل لمن يمتنع عن الذهاب للمدرسة عند سماع صوت المحضر ، وهو يزمجر في الخارج ، وبالرغم من أنه ارتبك قليلا في البداية لكنه تماسك ولم يهرب وخرج يرحب به على طريقة الكبار ويده مثنية فوق صدره ومعلقة في عنقه ، وما أن وقعت عينا العم المحضر على علي وهو بتلك الحالة حتى صرخ بصوته الجهوري ( قطع الله ايدي يا علي .. وشبك يا ولدي ) كان صوته مختلف هذه المرة ، كان ممتلئ حنانا وعاطفة فهو يعلم أن علي هو الأول على فصله وأنه من أحسن التلاميذ أدباً وخلقاً وهو لم يسبق له أن تأخر أو تهرب يوما عن الدراسة وهو حين يتعامل مع التلاميذ فإنه يتعامل معهم بناء على معرفته اليقينية بمستواهم الدراسي والأخلاقي حيث يعتبر نفسه مسئولا عنهم جميعا رغم أن وظيفته لا تزيد عن متابعة حالات الغياب وإحضار المتغيبين .


    نسي علي ألام ذراعه المكسورة وظــل في البيت شهرا كاملا في رعاية حانية من كل أفراد الأسرة ولما تعافت يده عاد ليمارس حياته وهو بكامل عافيته وقد جبر الكسر وكأن شيئا لم يكن ، ذهبت سنوات طوال وبقي في الذاكرة شئ من ذلك اليوم وبقي حب الغضاريف متمكن من نفس علي وضل مولع بها يبحث عنها في كل مكان وعندما شاهدته منذ فترة وجيزة وهو في الحلقة وبيده كرتون من الغضاريف الخضراء اشتراه في التو واللحظة تبسمت وقلت له :


    ألم تتب بعد يا علي ..؟


    ســألني بسرعة وهو يبتســم


    مم أتوب ..؟؟


    قلت له وأنا أضحك وأشير بيد ي إلى الكرتون .


    من الغضــاريف يا علي ..!!




    ناولني قبضة منها وهو يبتسم ثم قال :


    إن بيني وبينها عهد وميثاق وذراعي خير شاهد


    قالها وهو يضحك ثم انصــرف ...!


    وبعد أن خطـــا عــدة خطوات التفت وقال بصوت حــزين



    ياليتني جنيتها من جناب اللوز


    ssmrd0321@h0tmail.com

    ssmrd0321@hotmail.c0m
  • عبدالله رمزي
    إداري
    • Feb 2002
    • 6605

    #2
    أخي الفاضل / سعيد
    لماذا أنت دائماً تعيدنا إلى ما تناسيناه رغم حبّنا الشديد له .
    . لماذا تجبرنا للعودة للماضي الجميل ...
    تصدّق إن معك حق فيما تفعل ..
    فأنت بموضوعاتك هذه تزيد من قوة الصلة والترابط بيننا وبين الماضي .. وتذكرنا بما كنّا فيه من سعادة .. وتخرجنا من غوغاء المدينة والتحضر المزيف .. قرأت ماكتبت على أقل من مهلي وأنا أتذكر مع كل خطوة من خطوات على تلك المحاجر والجنبى الممتلئة باللوز، وتذكرت تلك المسميات التي كان أهلنا يطلقونا على اللوز .. وما ذاك إلا من غلاه ...

    كان وجبة غنية .. وهدية غالية .. ومدخراً في أوقات الشحة ..

    ولكني أراك قد أعدتنا إلى المدرسة الابتدائية وذلك المحضر رحمه الله الذي كنا نهابه ونخاف منه أكثر من والدينا ومدرسينا لماذا ..........!!

    أكيد إنه الأدب الذي تربينا عليه جعل احترام ذلك الشخص أمر مفروغ منه ..

    وكأني أقرأ في قصتك الجميلة طباً شعبياً للكسور ( الثفى والبيض البلدي والسمن والعسل ) ... هل في بيتكم شيئاً منها .... ؟
    صدقني بعد أن تصورت ماكان عليه علي عندما كسرت ذراعه من النعيم والغذاء الطبيعي ... أنني تمنيت أن أكون مكانه ... لكي أحظى بلقمة من العيش خالية من المواد الكيميائية التي غيرت المذاق وسببت لنا الأمراض ...

    سؤالي الأخير هل الغضاريف التي أعطاكها على عندما قابلته في الحلقة لها نفس المذاق .... طبعاً .... لالالالالالالالالالالا..

    شكراً لك

    عبدالله رمزي
    ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

    تعليق

    • سعيد صالح المرضي
      عضو مميز
      • Dec 2002
      • 569

      #3
      أخي العزيز عبد الله رمزي

      وتســـالني يأأبا سهيل وأنت أدرى مني بتلك الديار وأولئـــك الرجال وتلك الأحــداث ..!؟

      ولكن مهـــلا ففي كثيرمن اللحظــات أشعر أنك شريكي في كثير مما أكتـــب - أليس المنبت واحد .؟ - وأحيــانا ومنها هذا الموضوع أشــعر أنك من أبرز وأول من أكتب لهم وهذه هي الحقيقة قبلتها أم رفضتها لافرق عندي فالنتائج أحيانا لاتتوافق مع المعطيات كما تقول الرياضيات وانت الضليع بها

      اخي أشكر لك مرورك وأســف كثير الأســــــــــف إن كانت جراحك التاريخية القديمة لم تندمل بعــــد ..ّ!!

      تعليق

      • ابن مرضي
        إداري
        • Dec 2002
        • 6170

        #4
        ياااااااااااااااه يأبا عادل ، لله درك ، كتب الله أجرك وأمد في عمرك إنه تعالى سميع مجيب .

        ماهذا اللوز الذي تقطفه لنا تارة بعد تارة ( ذوات الطموح خُلقت للذرى ) ! ما أكبر الفرق بين من يجني لنا اللوز كأبي عادل ومن لا يجني لنا إلا تعبات الصدور !

        شخصيا سأرفع عليك محاكمة يا أبا عادل ، فأنت تسرقني بهذه المواضيع ، وتأخذني إلى المستحيل ؛ الماضي ، الذي عشته بكل تفاصيله وأصبح مستحيلا عليّ رؤيته الا من خلال ما تكتب !


        غضاريف اللوز وعلي وحمارته والطاحونة وبنات القرية "السواقي "؛ كلها آلمتني وأعطتني الأمل ، يذهب الألم ويبقى الأمل إن شاء الله ، فالشكر والعرفان لأستاذي سعيد صالح المرضي الذي وجدتني اشترك معه في كل شيء أحلّه الله حتى في الأسم !


        كان بودي أن أكون مع علي لأقول له ماقاله ابن عقار ذات يوم :" ما السّند ما السّند ... ما الكبار الكبار ... لا تهزونها ... " كان يمكن أن تسلم ذراع علي ويبقى يهز اللوز مرات ومرات ! والفرق واضح بين الهزّ والكسر ....!

        لوز ولوز ، غضاريف وغضاريف ..! فرق بين غضروف اللوز الذي كسره علي وبين غضروف علي الذي كسره اللوز ، وفرق بين لوز اللباب ولباب اللوز ، وما أجملها من فوارق تساعدنا على رؤية التباين والتشابه لدرجة لا يدركها مثل ابناء المنطقة !

        في حزة النثرة يغشاه الثمر والغضاريف !

        عساه أبو خمس ما يلقى لجبر الغضاريف !
        كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

        تعليق

        • سعيد صالح المرضي
          عضو مميز
          • Dec 2002
          • 569

          #5
          اخي العـــزيـــز عبد الله بن مرضي

          أولاً : اتعـــب الله من أتعـــب صــدرك وجعل الله صــدره ضيقــاً حرجاً كأنمــا يصّعـــد في الســـماء أمـــين
          قـــل أميـــن ...................
          ثانيــا : فلما لا أكتــب ماكتبـــت وبن مرضي وبن رمــزي من اتشــرف بقراءتهم لمـــا اكتــــب
          ثالثــاً : فيالــــــيتني أســــتطيع حقيقة أن أقطف لكمــا اللوز الذي تودون وتحبون
          أمــا المحـــاكمة فأتمنى أن تكســـبها وأتمنى في ذات الوقت أن تخسرها
          أتمنى وأنا أردد ذلك الصدى القادم من أعمــاق التاريخ وهو يقول

          إنني قاتلة مقتولة ولعل الله أن يختار لي

          متعك الله بتحقيق أمالك وأذهــب عنك ألامــك وأطال في عمرك ومتعك بالصحة والعافية

          أميـــــــــــــــــــــن

          تعليق

          • أبو صخر
            عضو نشيط
            • Feb 2004
            • 413

            #6

            الأستاذ/ سعيد المرضي


            اللوز والغضاريف ..... ولى وولى زمانها - أجدبت الأرض وقبل ذلك القلوب ... هبت عواصف التغيير على كل شيء .. فلم يعد هناك شداده .. ولاخرائط للطحين ..

            من فرط الإهتمام في حوشنا لوزه .. بخلاف الجُنباء .. كجناب اللوز ... تـُعقد فيها حبال المداريه .. ويكتف كل من أرتكب خطأ في قعرها .. ..

            أستبدل الثرى ورائحته ... بأرض صلده .. وتحولت اللوزه إلى كعموره سوداء لم يعد فيها حياه .. ضاقت ضرعاً .. من الهجر .. فماتت ...





            ابدعت فأجدت..
            وفصلت فوضحت..
            ونطقت فأحسنت..

            ادب في الطرح وانتقاء في الألفاظ ..

            توظيف للمفردات رائع ....في ثوب قصه ... خرجت في أحلى حـُله ...

            هنيئنا لنا بهذا الابداع..



            علي أبونواس

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

            ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

            يعمل...