Unconfigured Ad Widget

تقليص

مغــــرس اللـــــوز

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • سعيد صالح المرضي
    عضو مميز
    • Dec 2002
    • 569

    مغــــرس اللـــــوز



    كزهر اللوز أنت أو أبعد
    فهل أسقي حقول اللوز أسراري ..؟

    عندما يعانق الضباب أغصان اللوز في منازل الربيع ، وهي محملة بأزهارها البيضاء المشوبة بشئ من الحمرة ، فلابد أن تهتـز حنايا القلوب نشوة وطربا ، فتهاجر المشاعر إلى عالم القصائد وهي تردد :

    آه يا لوز في بني يسار
    لا تقل بقربه و انتهبلي
    لجل تلقى في الدرب شوك

    و غرب آسيا هو الموطن الأصلي للوز ، ويزرع في معظم بلاد العالم ، وتنتشر زراعته في مناطق العالم العربي الواسعة ، من المغرب وحتى عـُمان واليمن والشام وأرض فلسطين ، ومناطق من أسيا كتركيا وإيران وغيرها، وقد عني الآسـيويون بزراعته منذ آلاف السنين ، ويوجد بكثرة في المناطق الباردة من المملكة ابتداء من الطائف حتى نهاية سلسلة جبال السـر وات ،
    ونبات اللوز عبارة عن شجرة معمرة ، من جنس الورديات ، يصل ارتفاعها إلى 12 متراً لها أفرع ذات لون بني يميل إلى الحمرة ، ويوجد في الأنواع البرية بعض الأشواك البسيطة ولا توجد الأشواك في الأنواع المزروعة - المستأنسة - ، وأوراق اللوز بسيطة متطاولة وحافتها ملساء، وتتوزع الأزهار في جميع أجزاء النبات وتظهر قبل ظهور الأوراق في بداية فصل الربيع ، والأزهار لها لون وردي إلى أبيض معرقة بعروق بنية ، وتكون الثمار خضراء إلى رمادية مغطاة بشعر كثيف أملس ناعم ، وعند النضج ينشـقّ هذا الغلاف الثمري الرقيق ويسقط ، ويبقى الجزء الداخلي للثمرة وهو عبارة عن مادة صلبة خشبية الشكل منقرة ومخططة ، وعند كسر هذا الجزء نجد داخله بذرة ، وأحيانا بذرتين بيضيتا الشكل ، بلون بني فاتح وذات طعم لذيذ ، ويعرف اللوز بأسماء أخرى ، مثل المنـج والمزج أما علمياً فيعرف باسم Prunus amygdalus من الفصيلة الوردية ، وهذا النوع يعرف باللوز الحلو sweet almond. ويوجد نوع آخر من اللوز يعرف باللوز المــرّ Bitter almond والذي يعرف علمياً باسم Prunus dulcisvar.
    والحلو ذو قيمة غذائية عالية لغناه بالزيت والبروتينات، والسكريات، وكثير من الفيتامينات، والمواد المعدنية، وقد شاعت فوائد اللوز التجميلية منذ قرون عــديدة.
    وأشجار اللوز جميلة جدًا وهي مزهـرة. وتحتفل بإزهارها شعوب كثيرة

    وكم تســمت ديار وديار باللوز على امتداد الوطن العربي فنجد :
    * ( خربة اللوز ) وتقع إلى الغرب من مدينة القدس .
    * كما يقع ( جبل اللوز ) في مـديريـة خـولان اليمنية
    * وتقع ( جبال اللوز ) في محافظة تبوك شمال غرب السعودية
    * وتقع (جبال اللوز ) اللبنانية غرب سهل عكا الشمالي في بقاع لبنان
    * وتقع بلدة ( كامد اللوز ) اللبنانية في شرق البقاع الغربي
    واللوز كان ذات يوم ، محصول رئيس في سراة غامد وزهران ، وكان يقع موقع القلب بين الأضلع عند سكانها ، يزرعونه جوار منازلهم ، بالقرب من النوافذ والشبابيك ، فتُسـرُّ قلوبهم وأنظارهم بمرآه ، مع شروق كل شمس ، وعند كل غروب ، تكلأه أفئدتهم قبل أيديهم ، ويفسحون له مزارع البر والحنطة ، ويمنحونه على سفوح الجبال أمكنة خاصة ويحيطونه بالجدران ، ويحمونه بكل ما تنتج البيئة، من وسائل التحرز والحفظ والمنعة ، وتحفُّـهُ أفئدتهم بالمودة ، فتنشأ بينهم وبينه علاقة حميمة ، تختلف عن بقية العلائق الأخرى ، ويأنس اللوز لصاحبه الإنسان ، وقد يصل الأنس إلى درجة العشق والموت الموحد ، فتلحق اللوزة بصاحبها ، حين لا تقوى على فراقه ، وقد يـُسمـِى باسمها إحدى بناته ويالها من محظوظة تلك التي تحمل اسم ( لـوزة ) و من شدة حبهم تجد اسمه في البيت والوادي : جناب اللوز ، بقعة اللوز ، أم اللوز ، وصفح اللوز ، وشعب اللوز
    وهناك في الأرض المباركة في فلسطين ، نســمع ذات الصدى و نـتـقرى ذات الصورة

    والله لزرعـك بالـدار يا عود اللوز الأخضر
    وأروي ها لأرض بدمي لتنوّر فيها وتكبر

    نفس الثقافة وذات العادة يزرعونه في الأفنية وتحت الشبابيك
    وعندما يحين قطافه ويذهبون به للأسواق تراهم يتغنون به
    وله فيقولون :

    لـوز لــوز

    طلـع اللـوز

    مـن لـوزاتي

    أحسن لــوز

    جايب لكم أول

    أول قطفة

    حتى تدوقو

    تدوقو اللوز
    ولقد بلغ من شغف العرب باللوز أن ( المعتمد بن عباد ) حاكـِم مملكة اشبيلية والمنحدر من سلالة القائد موسى بن نصير، والذي جمع المجد من أطرافه ، وعـُـرِف واشتهر كملك وشاعر وعاشق ، أن زوجته اعتماد البرامكية ، أبدت رغبتها العيش في بلاد الثلج ، فأكد أنها في الربيع القادم سترى الثلوج حول قصرها هنا في اشبيلية ، فزرعت أشجار اللوز في حــدائق القصر ، وما أن جاء الربيع حتى انتشر نوار اللوز الأبيض ، وأحاطت أزهاره البيضاء و الأرجوانية ، بعين المكان ، وأعلنت عن نفسها بقوة وحققت ما أراده الملك لمعشوقته
    وكــأنّ الأخوان رحباني قد عايشــا ذلك الأمير وشــاهداه مع محبو بته تحت أشجار اللوز فكتبــا له هذه الكلمات :
    على جسر اللوزيّه تحت وراق الفيّه
    هب الغربي و طاب النوم و أخدتنا الغفويّه
    و سألوا كتير عليّ على جسر اللوزيّه
    هب الغربي و طاب النوم ندهونا و ما وعينا
    لامونا و شو نفع اللوم غصبا عنا غفينا
    يا حبايبنا خطيّه لا تلومونا خطيّه
    و كل يوم بينطرنا يوم على جسر اللوزيّه
    يا حبيبي تنينتنا غرب ليل و درب بعيدي
    رح يسرقني عتم الدرب هدّي إيد بإيدي
    تاخدنا سهريّه و ترجعنا سهريّه
    و هنّ يروحوا و نحنا نضل على جسر اللوزيّه

    ويجمع اللوز تحته كل المشاعر والعواطف بكل تناقضاتها وتجلياتها
    ويأبى الرحابنة إلا توضيح ذلك :
    ضحك اللوز

    ضحك اللوز و خلص اللوز و حبيبي ما لفي
    ولع الصيف و دبل الصيف و حبيبي ما لفي
    حبيبي حبيبي
    وحدي أنا و الحيرة و التعب و الغنية
    لفحتني نار الغيرة و الريح الـجبلية
    و يقل لي منتلاقى أنت وأنا نتلاقى
    نتلاقى تحت اللوز
    الورق الأصفر طاير عالطرقات المهجورة
    و الناطر بعدو ناطر و الصبية مقهورة
    بعيونك خبيني قبل الشتي خبيني
    خبيني تحت اللوز خبيني تحت اللوز

    وقد تغنى محمود درويش بلــوز فلسطين فقال :
    كنَا صغيرين
    والأشجار عاليةٌ
    وكنتِِِ أجمل من أُمي
    ومن بلدي...
    من أين جاؤوا؟
    وكرمُ اللوز سيَّجه
    أهلي وأهلك
    بالأشواك والكـَبـَدِ!...
    ولما شاهد ابن الوردي تمايل أغصان اللوز ودلالها خاطبها قائلاً :

    يا شجرَ اللوزِ ترنحْ ومــلْ *** عجْباً فمنْ حقِّـكَ تختالُ
    الزهـرُ في جيدِكَ درُّ الحـُلِيّ *** والماءُ في ساقِكَ خلخالُ

    وكذلك تغنى " القرطبي " فقال :

    سطر من اللوز في البستان ** ما زاد شيء على شيء ولا نقصا
    كأنـما كل غصن كمّ جارية ** إذا النسيم ثنى أعطـافه رقصــا

    أما " أبو الفضل الوليد " فقد اختلطت دموعه بندى اللوز عندما شــاهد أزهاره البيضاء ووثق ذلك بقوله :

    سمعتِ نشـيدي للجمـالِ وللهـوى ** فلبّيتِ هذا القلبَ حينَ دعاك
    فأنتِ كـَنَورِ اللوزِ للـنـُّّورِ باسماً ** ودَمعي ودَمعُ العاشقينَ نَداك

    إلا أن " أبو عامر بن مسلمة " قد رأى للـّـوز حُسْــنَيـَيـَنِ وعبر عن ذلك وقال :

    يا زهر اللوز لقد فقت في ال * إحسان والحسن فأنت البديـع
    قد حزت حسنين وحازت نوا * وير الربـى حسناً فأنت الرفيع
    تعلو بهاء الروض حسناً فقد * أصبحت مخصوصاً بحب الربيع
    قد أمك الوصاف إذ شبهوا * غيـرك بالخد وجـار الجميـع
    كالمشــرب في حمــرة * من يـره أصبح لا يســتطيع

    وحَسـِبـَهُ " أبو هلال العسكري " نوع من الدر عندما قال :

    كَأَنَّما اللَــوزُ بِحـافّاتِهِ ** أَنصافُ دُرٍّ رُكِّبَت في عَقيق

    وأشبه بياض اللوز عند " السري الرفّاء " كواكب في سماء العقيق فدون بذلك شهادة مازال الزمن يرددها وينشدها

    ولاطِـفْـهُ بالشَّهْدِ المُخَلَّقِ وَجهُه * وإن كانَ بالألطافِ غيرَ خَليقِ
    بِأَحْــمَرَ مُبْيَضِّ الزُّجـاجِ كَأَنَّهُ * رِدَاءُ عَرُوسٍ مُشْرَبٌ بِخَلُوقِ
    لَهُ فِي الحَشَـا بَرْدُ الوِصَالِ وَطيِبِهِ * وَإنْ كَانَ يَلْقَاهُ بِلَوْنِ حَريقِ
    كأنَّ بَيَاضَ اللّــَوزِ فِي جَنَبَاتِهِ * كَوَاكِبُ لاَحَتْ في سَمَاءِ عَقيقِ

    ولم يستطع " الشاب الظريف " صبرا حين تبسم اللوز فأوغر صدره ودعا صاحبه بكل قسوة إلى قصف غصون اللوز

    تَبَسَّمَ زَهْـرُ اللَّوْزِ عَنْ دُرِّ مَبْسَمٍ * وَأَصْبَح في حُسْنٍ يَجِلُّ عَنِ الوَصْفِ
    هَلُـمَّ إِلَيْـهِ بَيْنَ قَصْفٍ وَلــذَّةٍ * فإِنَّ غُصُونَ الزَّهْرِ تَصْلُحُ لِلقَصْفِ

    أما " جبران خليل جبران " فإنه يطلب من الآخرين التواضع كتواضع زهر اللوز :

    فَإِذا ما اللَّوزُ أَلقَى * زَهرَهُ فَوقَ الهَشيم
    لَم يَقل هَذا حَقِيرٌ * وَأَنا المَولى الكَريم

    وهذا " حازم القرطاجني " يهيم به فيهبه كلمات ليست كالكلمات :

    لا نور يعدل نور اللوز في أنق * وبهجة عند ذي عدل وإنصاف
    نظام زهر يظلّ الدرّ منتــثراً * عليه من كلِّ هامي القطر وكاف
    بينا ترى وهي أصداف لدرّ حياً * بيضٍ غدتْ درراً في خضرأوصاف

    وأخيرً فهاهو " علي بن إبراهيم الأندلسي " يقدمه لنا على طريقة كبار الطهــاة والأطباء :

    اللــوز في كيلو سه محمود * لا سيما أخضَـرُهُ الجدِيدُ
    ودمُــه مــروْنَـق صَـفِيّ * وخَـلْـطُهُ مِـزاجُه قَـوِيُّ
    بَطيءُ هَضْمٍ وَهْو ذو إِعَانه * فِي غَسل كِليَة مع المثانة
    وكُلُّ ما يوكلُ من لوزٍ طَرِي * أصلِحْه إن أكلته بالسّكَّر
    أو عَسَــلٍ وَحُــلْـوةٍ وَتَــمْرِ * جميعُـهـا عجـيبةٌ لِـلْأَمر
    يُعـزِّز القوة في الرجال * ويُبريءُ الرَّبْوَ مَعَ السُّعال

    وكما حظي اللــوز في حياتنا بمكــانة عالية وقيمة غالية فكان لابد للشــعر الشعبي أن يعكس تلك العلاقة المميزة ويوضحها .

    هـذا " أبو رزق " يضعه في مكانته اللائقة فيقول :

    يا لوز ما بات عند أهل البوابير مجحود
    ممنوع ما ريت بينه راعي المنـح ديجان
    في المنازيه ما بصّر في الألباب عباس
    صحيح ما يصلح إلا للقلوب الجوازات
    وزاد على المر يزرع مر أبو مر حوبه
    الرد
    يقول أبو رزق هذا وقت جاحد ومجحود
    تعلموا الناس درب الدنجّله من حديجـان
    وهو من أول معَـلم علمه بـابا عبـاس
    وتقاطعوا الناس من قدام قطع الجوازات
    لو كان جبريل يصلح بينهم مرحوا بـه
    ويضع " مـحـمــد بن جـحـلــوط " على حديقة اللوز لوحة ( ممنوع القطف )
    يا درمحي تشرب البراد من حـر بواشـي
    ومـن تعـرض لسـم الـداب بينيوبيـنـه
    مانيب ميـد الحناشـه العاديـه ميد فعيـات
    مادام شي ناس يعصونك وناسـاً مطاعيـن
    لا تـقطف اللوز من جافان وتاطى عنوبه
    الـــرد / احــمــد الـدرمـحــي
    أنا ومضنون عينـي بيننـا حـرب واشـي
    حسبي على من سعى بالحرب بينـي وبينـه
    لجل إن حرب القلوب أقوى من المدفعيـات
    يا اهل الهوى وش بنا نصبح ونمسي مطاعين
    مثل الـذي يمدحـون السيـف وتطاعنوا بـه
    ويستنكر " عـلـي بــن بشيـتـي " من يشبه اللوز بالسدر فيقول :
    أيات مبـدى النحـل يانـاس وإلا اهمـج
    والسدر ماهو شبيـه اللوز له مجني
    والسيل في الخبت لا جـا ينتـوش رايـك
    يا اهـل الزراعة بـدربـه لا تلمـونـه
    ويرد ابـــــن طــويـــر
    مالي ومـال الـذي غلطـان وإلا أهمج
    والحفـل ما يستـوي ذا اللـيـل لهمجـنـا
    والليلة لا حد يقـول يا عيظه وش رايـك
    خلـوا التهامـي لحـالـه لا تلومـونـه
    ويرفض " حــســن السـهـيـمـي " مقارنة لباب اللوز بما يحويه الصدف فينشد قائلاً :
    إنّْ لبّْ اللوز ماهو كما الباب الصـَدَف
    علموا اللي أهديت له صقر غالي واشتـواه
    لا يصـدق مـن يداهـن لمـال ومنصـبـا
    الزعامـة ماتجـي بالمـدايـح والهـقـاوي
    يـا الله انـك ثبّْـت الأرض لا تهـوي بنـا
    الــــرد : عــلـــي مـســفــر
    يا حسن لا تحسب الشعر من باب الصُـدَف
    القصايـد تختلـف بيـن صيـفٍ واشتـواه
    حافظ اعلى دين ربـك وجنّْـب مـن صبـا
    وانا اشوف الثلب من تحت حمله والهقـاوي
    مـا يخـاف الثلـب صوتـي ولا تهويبنـا

    أما " أحمد حوقان " فقد شــدا وغنى بشــــكل أخــر :

    أول القول يا ذكر الذي عاش عا لذكر الجميل
    حِـنّ ذكره ظهر قدام يخلق وبشّر بالشفاعة
    وخذ الراية العليا وقبله ثـلاثماية نبي
    الذي كل واللي ذل واللي نسي درب النصايح
    والذي ما عرف ينصح وعوّد تبدّى واخذله
    وحكم راية الإسلام ما في يده غير العصا يه
    وطلب ربّه العانة وقواه أبو طالب علي
    ودياراّ مضاها حلّ فيها الخضر وانهار مايه
    تنتج اللوز والرمان والرازقي وأعنابها
    وبعد ينظر أعمال أمته لا حضر يوم القيامة
    بعد ما يسقي العطشان من حوض ماي الكوثرا


    وكالعادة يقول " جار الله الزهراني " رحمه الله شــيئا مختلف عن اللوز
    البدع
    يقول جار الله يزرع بارضنا لوز مخبي
    عند ابن قرهم يشد علـى جمـال تخبـا
    في حزّة النثرة يغطاه الثمر والغضاريف
    ما عيني أزعل على جافان وانقل ترابـه


    الرد
    والله ما اضيق من راعي الخطا لـو زمـخ بـي
    والرادي المصري اعرف هرجته لو تخبي
    عساه أبو خمس ما يبقى لجمر الغضا ريف
    في ملتقى يزحمون الروس و إنقلترا به


    أما " حسن بن جمعان " فللوز عنده علاقة أخــرى :

    شـراء حـسـن ثــور مــن رغــدا ن بأربعمـاية
    راعـيـة يحـلـف يـقـل مــا يـاكـل إلا لـبــاب
    وأن خـــص مـايـكـل إلا مـــوز و إلا تـمــر
    و اللـي يقـول يـا عجـا يب فاسمعـوا يـا حضـور
    يقلون شحمة يداوى كل من كل منه


    وأخيرا ًهذه مقطوعة عاطفية مشبوبة المشاعر يزجيها لنا شاعر الحب
    محمد بن جحلوط
    أٌقول يارازقاً يطلـع ثمـر فـي نبيتـه
    حزت قصابة يظلي يقصف المرح بابـه
    وأثر الرياحين تيبـس لايكـن صدعنهـا
    وأضن مايخلف اليابس ورى حت حياتي
    واللوز هبت له الشرقيـه وأقفـى لبابـه

    الــــــــــــــــــرد:
    حسن سعيد بن خنيفس
    لي صاحب أقفى وأنا مدري عنه فين بيته
    وأن كان عود لنا في الديرة يا مرحبا بـه
    حلفت يا ديرة المحبـوب ما تـوب عنهـا
    اللي بشانه قفى عمري وراحـت حياتـي
    أقفو بسيدي وقلبي من ورى أقفال بابـه
  • ابوزهير
    عضو مميز
    • Jan 2003
    • 2254

    #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ سعيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    ماشاء الله تبارك الله: ليس هذا موضوعا بل بحثا يستحق النشر , ليتك تجعله كتيّبا مطبوعا ,ولانجد مانكافئك الا ان نشكرك على ماسطرتاه من إبداع يستحق الوقوف عنده طويلا, ولنا رجاء أن تخرج مالديك من الدرر,
    يارفيقي مد شوفك مدى البصر
    لايغرك في الشتاء لمعة القمر
    الذي في غير مكة نوى يحتجه
    لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

    تعليق

    • حسن بن وجران
      عضو مميز
      • Nov 2005
      • 1344

      #3
      الاخ سعيد المرضي


      لن اوفيك حقك بأي وصف كان


      ولكن اوقولك سلمت يمينك واطال الله في عمرك


      مبدع انت في اي مكان وفي اي زمان


      تقبل من بن وجران كل الحب والتقدير وسلمت يابطل

      تعليق

      • رعــد الجنـــوب
        مشرف منتدى الشعر النبطي
        • Aug 2004
        • 4075

        #4
        الاخ العزيز سعيد المرضي

        اسعدك الله دنيا وآخره ورضي عنك موضوك طويل يحتاج الى مجلد
        فلذلك تم الحفظ بمجلد خاص الشكر لايكفي لأمثالك ولا نملك لك سوى
        الدعاء فجزاك الله خيرا

        تعليق

        • أحمد الدرمحي
          • Jan 2004
          • 153

          #5
          لله درك لله درك بمثلك يفتخر ابناء الجنوب كافه لا تتوقف فانت في اوج العطاء بعطيك العافيه

          تعليق

          • سعيد صالح المرضي
            عضو مميز
            • Dec 2002
            • 569

            #6
            أخي العزيز أبو زهير
            شكرا لك وأقتراحك ســـيتحقق قريبا بإذن الله لك خالص الموده

            أخي العزيز الشاعر الكبير حسن بن وجران
            كنت اتمنى رؤيتك والتعرف عليك في المخواه ولكن لعل لك ظروف واتمنى لقاءك قريبا وشكرا على المشاركة

            أخي العزيز رعد الجنوب وليتك كنت حاضراً زفر المنشلي والمالحي الذي يشبه الرعد ( ازفر زفير الرعد ...)

            أخي العزيز أحمد الدرمحي بارك الله فيك وبيننا تواصل إن شـــاء الله

            تعليق

            • عبدالله غرم الله الطفيلي
              • Feb 2003
              • 2175

              #7
              ابو عادل

              الله يعطيك العافيه لاخلا ولاعدم والف شكر على ماسطرت يمناك

              تحياتي

              تعليق

              • حسن الدوسي
                شاعر عرضة
                • Nov 2001
                • 5081

                #8
                أبو عادل - سعيد بن صالح المرضي ... حفظه الله ورعاه



                صحّت يمينك ، ولا عدمناك يالنشمي

                أجدت وأفدت من خلال هذا البحث المتكامل عن (( مغرس اللوز ))


                ولا املك لك إلاّ الدعاء :


                أسأل الله أن ينفع بما قدّمت لنا في هذا العمل ، وأن يبارك في جهودك ويوفِّقك لكل خير 0

                --


                عزيزي :


                ليس مثلي من ينتقد قلم مثل قلم أبو عادل ( سعيد بن صالح المرضي ) .. ولا يوجد لدي ما أبديه من ملاحظات سوى أنني وجدت بعض الأخطأ الكتابية في بعض القصائد - التي أعرفها - والتي أوردتها أنت في هذا البحث ، منها قصيدة صديق منتدى الديرة الشاعر / محمد بن جحلوط التي يقول فيها :

                أٌقول يارازقاً يطلـع ثمـر فـي نبيتـه


                والصحيح وحسب ما سمعته أنا من الشاعر ( مباشرة ) هو :


                بدع / محمد بن جحلوط :
                اقوله يا رازقي يطلع ثمر في نبيته
                حزّة قِطافه يظللي يُقصُف المرحبى به
                واثر الرّياحين تيبس لو يكُن حدّ دعنها
                واظُنّ ما يِخلِف اليابس ورى حتحياتي
                واللوز هبّت له الشّرقيه واقفى لبابه
                --
                رد / حسن بن خُنيفس :
                لي صاحب اقفى وانا مدري عنه فين بيته
                إنكان عوّد لنا فالدّيره يا مرحبا به
                والله يا ديرة المجمول مأنحدّ عنها
                اقفى شبابي على شانه وراحت حياتي
                اقفوا بسيدي وقلبي من ورى اقفال بابه
                --


                أبو عادل /

                يعلم الله تعالى أنني لم كتب ما كتبته إلاّ حرصاً منّي أن يظهر هذا البحث بشكله الصحيح ، فهو بحق تحفة نفخر جميعاً بالإطلاع عليه وأخذ نُسخة منه ، لذا حرصت على تحصيح القصيدة 0



                وقد يكون لدى الإخوة أعضاء المنتدى ملاحظات أخرى تخدم البحث وصاحبه 0



                هذا ما لدي


                وصلى الله وسلّم وبارك على سيدنا محمد ؛؛
                (( لا تنسى ذكر الله ))

                حسن الدوسي / أبو أحمد
                0555110633 [/align]

                تعليق

                • ابن خرمان
                  عضو مميز
                  • Mar 2003
                  • 1797

                  #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم


                  احسنت اديبنا الفذ ,

                  جهد موفق , وبحث متكامل , ربط جميل بين الفصيح والشعبي في مناطق الوطن العربي المختلفة ,

                  نتابع باستمرار ابحاثك المفيدة , ودراساتك الادبية للقصائد ,

                  هنيئا للمنتدى بتواجدك .

                  اضافة للشاعر ابورزق :

                  البدع :

                  يالوز ماضلت غصونه قواصر وشيمر
                  في المصاقير لاضلى قواصر وشيمر
                  راعيه ماغر به في كل مفتاح قلبه
                  حن يسمع الرعد في وقت المناشي رقف له

                  الردود :
                  يقول ابورزق قلبي راح عني وشيمر
                  ياصاحبي عيب نصبح في محاكم وقاضي
                  حليل من كان مثلي ضاع مفتاح قلبه
                  ومن المناكر تعرض للمناشير قفله

                  .........................
                  تحياتي لك .
                  أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                  http://zahrani3li.blogspot.com/

                  تعليق

                  • سعيد صالح المرضي
                    عضو مميز
                    • Dec 2002
                    • 569

                    #10
                    [أخي العــزيز حــــسن
                    إضافتك هـــدية ثمينـــة كان لابد منهـــــا ليتني أحظى بهدية مثلهـــا في كل موضوع أطرحــــه
                    بارك الله فيك وجزاك أحسن الجزاء يا أبا أحمــــد

                    إخي العزيز إبن خرمــــان
                    وتأتي كواسطة العـِقــْــــد فتكون محط الأنظـــار وعمــــدة الســــمار
                    إضافتك كان هذا الموضوع بأم[س الحاجة لهــــا

                    تعليق

                    • بن بشيتي
                      عضو مميز
                      • Feb 2003
                      • 1335

                      #11
                      اديبنا الفاضل . بارك الله في جهودك ووفقك لكل خير . الشكر من الاعماق مقدمة لابد منها ولا اجد ابلغ منها عرفانا بجميل وصنيع حميد تعودناه منك . قرات الموضوع في ساعاته الاولى فاعرضت عن الرد لارى ماذا سيقول الادباء الكرام عن بحث ( بكر ) لم يسبق له احد عادت بي الذاكره الى ايام الجامعة ونحن نتسابق في كتابة البحث العلمي باصوله التي تعلمناها والفارق هناء ان البحث اختياري وشامل فلك ان تحلق مع ابو عادل من منطقة الباحة الى بلاد الشام ولك ان تزور ديار المعتمد ابن عباد التي حياته كلها عبر كتاريخ الاندلس الجميل . قلت في نفسي هذا بحث جديد ساجد ما اضيفه ولكن هيهات فالباحث اديب صال وجال بين الفصيح والمغنى والشعبي ورسم لو حات رومانسية يتخيلها من شاهد اللوز المثمر . بقي ان اقول ان للوز بالفعل مكانة اخرى غير انه اللذيذ في الماكل ( اذا ماكان مغشوش ) فنقدمه لضيف كناية عن المحبة بالقدوم وللوز فؤاد صحية عديده سوف اضيفها في نهاية مداخلتي . اما عن الشعر فلك ان تصول وتجول وها انت فعلت ايه الاديب . خاطب الشعراء اللوز يالوز جافان . اقوله يالوز جاء عند المصاقير . بل جعله البعض كناية لامور اخرى قال الاصوك
                      اما حسين ابن عالي اثره حسودي وظلام
                      اويه ياخي تدافع عن لباب المصاقير
                      اندر تهامه ونعطيك الدخن خذ وخله
                      هل كان يقصد لوز المصاقير ؟ ام ان لذة اللوز وجماله في ثمره كانت داعي قوي للكناية !

                      قال والدي . علي بن بشيتي / اطال الله عمره
                      اقوله يالوز لاضلى غضاريف وجحاد
                      يربى بساق طويل فالهوى حارة الباب
                      شيي صخاف في الاغصان ومتان عودي
                      من لوزة حزة المصياف لموا جناها



                      قص ولزق من موقع اخر لكنه عن اللوز

                      اكتشاف المزيد من فوائد اللوز الصحية على القلب
                      أضافت ست دراسات جديدة عرضت في مؤتمر البيولوجيا في واشنطن مزيدا من الإثباتات التي تشجع على أكل اللوز، فقد أكدت هذه الدراسات ما أظهرته بحوث سابقة من أن اللوز يخفض مستويات الكولسترول الضار ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وحماية الخلايا من التلف.

                      ويرى الباحثون أن تناول حفنة من اللوز أو ما يعادل أونصة واحدة يوميا كجزء من الغذاء الصحي, يساعد في تقليل خطر الإصابات القلبية عن طريق تقليله لمستويات الكولسترول الكلي وكولسترول البروتين الشحمي الضار القليل الكثافة. وأشاروا إلى أن كل انخفاض في الكولسترول بنسبة 1% يقابله انخفاض في خطر الأمراض القلبية بنسبة 2%, وهذا يعني أن بإمكان الأشخاص الذين يملكون مستويات أعلى من 200 مليغرام من الكولسترول لكل ديسيلتر من الدم تقليل هذا المستوى إلى 190 مليغراماً لكل ديسيلتر بجعل اللوز جزءا من غذائهم اليومي وبالتالي تقليل خطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة 10%.

                      وتوصلت إحدى هذه الدراسات التي أجريت في جامعة تورنتو الكندية إلى آثار مشابهة للوز إذ تبين أن الرجال والنساء الذين تناولوا أونصة واحدة أو حفنة من اللوز يوميا نجحوا في خفض مستويات الكولسترول في دمائهم بنحو 3%, وزادت هذه النسبة إلى الضعف عند تناول حفنتين يوميا.

                      واقترحت دراسة أخرى قام بها العلماء في جامعة تافتس الأميركية أن العناصر المغذية الموجودة في كل من اللوز وقشوره قد تقدم حماية كبيرة مما لو كانا منفصلين عن بعضهما. وأكدت دراسة أخرى من جامعة كاليفورنيا أن المواد المضادة للأكسدة في قشور اللوز بالإضافة إلى محتواه الطبيعي من فيتامين (e) تؤثر بصورة إيجابية في الصحة العامة وخاصة عند تناول الثمار بقشورها.

                      وتناول اللوز لا يسبب زيادة الوزن والسمنة, فقد أظهرت دراسة أجريت في كلية كنغ الطبية البريطانية أن جدران الخلايا في ثمار اللوز قد تلعب دورا في امتصاص الجسم للدهون الموجودة فيها, فعند أكل اللوز لا يمتص الجسم جميع الدهون فيه, فلا تدخل في عملية الهضم وتطرح خارجا, الأمر الذي يجعل اللوز طعاما صحيا قليل السعرات.



                      اخيرا استاذي العزيزي اطال الله عمرك ونفعنا بعلمك . ولك بعد الدعاء الشكر وكل التقدير

                      تعليق

                      • صقر العروبة
                        عضو نشيط
                        • Jan 2005
                        • 837

                        #12
                        الأخ العزيز سعيد صالح المرضي


                        الله يعطيك العافية على هذا الموضوع الجيد لكن الموضوع طويل يستحق الى مجلد بل يستحق منا الرجوع الية عدة مرات .سلمت يمناك يالنشمي .تحياتي

                        تعليق

                        • سعيد صالح المرضي
                          عضو مميز
                          • Dec 2002
                          • 569

                          #13
                          أخي العزيز بن بشيتي

                          وتأبى إلا ان تكون مبدعا في كل مكان وموسوعيا وذو مشاركات إيجابيــة
                          أضافاتك إضـــاءات
                          نعم فها انت تزين هذا الموضوع وتعطيه من فكرك وقلمك ما أثراه وزاده عمقا

                          لك أخي كل التقدير

                          تعليق

                          • عبدالله رمزي
                            إداري
                            • Feb 2002
                            • 6605

                            #14
                            أخي الفاضل / سعيد بن صالح

                            اللوز وما أدراك ما اللوز

                            موضوع يستحق القراءة عدة مرات لكي يستعيد الواحد منّا ذكرياته
                            مع جمال اللوز ذلك الجمال الذي يبدأ منذ اللحظة الأولى قبيل ( الفتش ) ذلك المنظر الجميل وأنت تشاهد أطراف الأغصان باخضرارها الرائع وتلك الحمرة المستديرة الشكل تتوسطها لتبدأ اللحظة الأجمل تفتح تلك الاستدارات المحمرة إلى بياض ناصع في أطرافه تلك الحمرة الوردية التي تعقبها الثمار الغضة ..

                            مع كل لوزة وقف ينظر إليها من بعد أو من قرب ومع كل غصن تسلقه طامعاً في جني بعض تلك الثمار الغضة الخضراء اللذيذة الطعم .. والتي مهما أكلت منها فإنك لن تقتنع بالاكتفاء بل وتطمع في المزيد عندما يقع بصرك على ( غضروف ) مستدير الشكل راوي وغض مهما كان بعيداً عن متناول يدك إلا أنك تصر على مواصلة التسلق حتى تحضى به ..



                            أخشى أن أكون قد شوهت جمال الموضوع بهذه الإضافة التي كتبتها وأنا في عالم آخر .. عالم الديرة قبل 40 عاماً ..


                            ( يا هل ترى يعود زماننا الجميل ) ...؟


                            أشكرك على هذه الموضوعات الرائعة التي تحيي فينا ذكرى الماضي ..

                            وجميل أن أتغنى معك ومع الشاعرعلي بن بشيتي ومع كل عضو تذكر الماضي بهذه القصيدة


                            اقوله يالوز لاضلى غضاريف وجحاد
                            يربى بساق طويل فالهوى حارة الباب
                            شيي صخاف في الاغصان ومتان عودي
                            من لوزة حزة المصياف لموا جناها


                            عبدالله رمزي
                            ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

                            تعليق

                            • محمد عيضه
                              شاعر
                              • Jan 2004
                              • 531

                              #15
                              استاذنا الكبير سعيد صالح المرضي

                              990000


                              009966


                              990000

                              0000ff

                              لكم الحب ايها الجميلين
                              بلا وطن او حب عايش..هكذا !
                              mohd3z@hotmail.com

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

                              ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                              يعمل...