Unconfigured Ad Widget

تقليص

موالـــيد الـــخريـــــف..

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • محمد عيضه
    شاعر
    • Jan 2004
    • 531

    موالـــيد الـــخريـــــف..

    الاهداء....


    الى قرية ذكرياتها بساتين...وبساتينها ذكريات


    مواليد الخريف....



    لحن البكا .. لاكنته غيمة الصوت
    اعشوشبت جدران بيت القصيده

    يموت شعرويبعث الشعر بالموت
    موت الامل/برد القلوب الوحيده

    احيان يصرخ ياالخوي فاتك الفوت
    ويضييع لو ماضحكة انثى تعيده

    وحيان يلفي ثم يجفاك بسكوت
    ماامداك حتى قلت فرصه سعيده

    بالجوع قوت.. بوطأة الحزن ياقوت
    في كل حال الشعرفكره سديده

    ودك يصير بدفتر الصخر منحوت
    خل الشعر قناص وانت الطريده


    (2)
    طاحت حصون..وهاجر احباب غالين
    فض الزمن مامر يومن وهوسمح

    سافرت في بالي اوصّّيك بعدين!
    لاخطت وصاتي :حزن ذاتي هو الدمح

    بارض اليباب .. الذكريات البساتين
    ياقلب رمان الحنين الضما رمح

    ولان السحاب:الدمع بعيون باكين
    ماغير طين وجوهنا انبت القمح


    (3)
    وجه الجنوب اجمل ملامحه ..ذكرى
    يشبه جنوب قد فتن صوت فيروز

    عذرية قلوب البشر ريق عذرا
    حدت هواها لينماحدها العوز

    من كنت اشوف ملامح السمر سمرا
    احس بالضحك البري يبعث اللوز

    من علم الريحان في كف خضرا
    يذوي وعذره بدلت اسمها روز

    مثل الزمن من علمه حين يجرا
    مايهزم الا روح من يعشق الفوز


    (4)
    هذي القصايد .. كنها ايام الخريف
    اجمل دفاها في ثنايا بردها

    يبعث عليها شي جباااااااار ومخيف
    مااعرفه! لكنه حكاية سردها

    قفر الديار ويفلق الصخر الحفيف
    شف كيف شعري مايموت بجردها

    عشان من دم القوافي بي نزيف
    على دم احساسي تسامى وردها
    بلا وطن او حب عايش..هكذا !
    mohd3z@hotmail.com
  • عبدالله غرم الله الطفيلي
    • Feb 2003
    • 2175

    #2
    الشاعر الاستاذ محمد عيضه

    كل الابداع هنا في متصفحك ..لله درك صح لسانك وعلاشانك

    متابعتي وتقدير ي لك ياالوفي

    تعليق

    • ابن مرضي
      إداري
      • Dec 2002
      • 6170

      #3
      لحن البكا .. لاكنته غيمة الصوت
      اعشوشبت جدران بيت القصيده

      لحن البكاء ! وهل للبكاء لحن ؟! نعم إذا كان الشاعر مبدعا كشاعرنا هنا ، قفوا معي هنا ، وأقرأوا اللحن وابكو، ثم ابكوا واستمعوا إلى اللحن مرة أخرى ، ولا تلحنوا في تفسير هذه المفردة الفريدة ؛ ارجوكم !

      لا كنته غيمة الصوت .

      كنٌ جديد ، هو الغيم ! وأي غيم ؟ غيم الصوت ! تصوروا معي يارعاكم الله ، هذا المشهد ، بكاءا بلحن ، أو لحن بكاء ، يكنّه غيم الصوت ، فماذا ياترى ستكون نهاية المشهد ؟! تعالوا لنرى.

      تعشوشب جدران بيت القصيدة !

      القصيدة أصبح لها جدران ، وهذا لم يحصل أن رأيته أو سمعته من قبل إلا عند محمد عيضه ، وأن تكون هذه الجدران معشوشبة بسبب الندى الذي ينتج عن الغيم الذي حجب صوت البكاء المُلَحّن فهذا ايضا لم يسبق لأحد أن رسمه أو بناه أو حتى تخيله .

      الم أقل لكم أن هذا الرجل مبدع بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني .

      ان كان بقي لديكم شك فأقرأوا معي هذا البيت :

      ودك يصير بدفتر الصخر منحوت
      خل الشعر قناص وانت الطريده

      انظروا كيف أصبح الصخر دفترا ، وكيف صار الشعر قناصا وقائله طريده .

      لا يوجد في نظري نص هذه الأيام يماثل هذا النص ، ولا خيال يماثل هذا الخيال ، والوقت لا يسعني لكي استمر وإلا فإنني سأطيل وأطيل وأطيل .



      شكرا شكرا شكرا لمحمد عيضه !
      كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

      تعليق

      • أبو أحمد
        عضو مميز
        • Sep 2002
        • 1770

        #4
        [CENTER]الاخ محمد عيضه ليس لدي مأ قول بعد الاخوين عبدالله غرم الله وبن مرضي

        ولاكن وقفت على كلمة( اعشوشب) حيث وجت دار حولها نقاش في احد المنتديات

        هاذا قول الشاعر: سحايب فيصل مساء النقد
        لدينا وقفة بسيطه فيما استجد في التأنق اللفظي الذي يواكب القصيدة منذ الأزل ونحن نعلم ان القصيدة هي هيكل وبنيه خارجيه تعتمد على قوة احساس الشاعر ومن ثم يتضح اثرها في المتلقي
        التاريخ الزمني للفظه وشيوعها ودوارنها وهجرتها نجد انه يحصر استهلاكها في وقت معين ونلاحظ ان المفردة تصبح موضه قد تفقد حيويتها لكثرة استخدامها واطراقها في البدايه بشكل مكرر وقد تهمل لوقت او تستخدم في غير مكانها أو تكون غير شاعريه بسبب صوت الحرف ومخارجه .. ويتعمد البعض في تطويعها.سوف يكون الموضوع مسبر في ثنائيه الشعر والمفردات الفصحويه التي استخدمت في الشعر الشعبي ونبداء مثلآ " اعشوشب " (افعوعل ) والمقصود بها المكان الذي كثر عشبه مارايكم في هذه المفرده في توظيفها في الشعر الشعبي؟
        هل المتفصحون إذا كتبوا الشعر الشعبي لا يحترفون اتقان وضعها أم شعراء الشعر النبطي لا يتمكنون إلا من مفردة في نطاق اللهجه ؟ أم مثل هذة المفردات غير شاعريه؟
        هاذا شرح الشاعر: محمد اللويحق
        سحايب فيصل

        مساء الخير


        في احدى القصائد ادرجت هذه المفرده


        كانت موجهه لرجل يحتل مكانه كبيره في قبيلته وايضا له مكانه في محيط البيئه التي يعيش بها

        ابعده الحادث الاليم عن كل هذا

        دائما توجه لي الاسئله عن حاله واحواله

        مر العيد الاول ولم يعد الى موطنه

        ثم العيد الثاني

        ولم يعد ايضا

        ارسلت له قصيده سأقتطف منها القليل

        عنك انشدوني عسى ما(صايبه)ضرّه ؛؛؛ الدار واهل الديــــــــار؛ابعيد وموالي
        عــيــــون مغرورقه؛ وكــــبود محتره ؛؛؛ و(اعشوشب)الحزن والديموم همّالي
        عيدين مرّت ولاله بالوطـــــــا جـــرّه ؛؛؛ حتى توشّــــــح زهرها باشهب اللالي


        ؛

        ؛

        ؛

        الى ان قلت

        ان كان للطــيب هـــامه؛طيبك الغـرّه ؛؛؛ وان كان للعــــز قـــامه راسك العالي


        كل هذا عشان ذكرتيني باعشوشبت

        هاذا رد الشاعره:سحايب فيصل

        يا مرحبا واللهللويحق محمد ا

        سعيده بحضورك ونقاشك

        اخي الكريم اعشوشب- اليباب - دمقس - صولجان.....الغ

        مفردات فصحويه عميقه دخلت الشعر الشعبي بعضها مألوف السماع والحروف وبعضها فيه نوع من الخروج عن الشاعريه حتى وليس الشعر

        اعشوشب مفرده فكريه متناميه يجب استخدامها بحذر وقليل من ابدع في توظيفها في الشعر الشعبي
        في النصوص الفصيحه لا خلاف على تواجدها بكثره ولكن اجدها تغزو قصائدنا مثل موضه سرمديه الي انهكت القصايد في سنه من السنوات

        بكل حق اقول لك كان استخدامك لها مذهل ورائع لانك سوغت لها مرور بمفرده مغرورقه

        عــيــــون مغرورقه؛ وكــــبود محتره ؛؛؛ و(اعشوشب)الحزن والديموم همّالي

        ولكن الا تتفق معي ربما لو استخدمنا اعشوشب للقيفان اليس هذا انجاز وتغير وخروج على نمطية القيفان ام ترى ان تحديث المفرده فقط هو المسموح والاجمل ؟ انتظر رؤيتك اخي وهل المفرده لا عيب فيها إنما تمكن الشاعر وقدرته هي التي تؤهله


        تحياتي واحترامي


        تحياتي

        تعليق

        • أبو عبدالمجيد الدوسي
          عضو مميز
          • May 2005
          • 1385

          #5
          أخي محمد عيضة قصيدة جميلة ورائعة

          تعليق

          • محمد عيضه
            شاعر
            • Jan 2004
            • 531

            #6
            المشاركة الأصلية بواسطة عبدالله غرم الله الطفيلي
            الشاعر الاستاذ محمد عيضه

            كل الابداع هنا في متصفحك ..لله درك صح لسانك وعلاشانك

            متابعتي وتقدير ي لك ياالوفي

            تشرفني متابعتك اخي عبدالله غرم الله

            اهلا وسهلا بك
            بلا وطن او حب عايش..هكذا !
            mohd3z@hotmail.com

            تعليق

            • محمد عيضه
              شاعر
              • Jan 2004
              • 531

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ابن مرضي
              لحن البكا .. لاكنته غيمة الصوت
              اعشوشبت جدران بيت القصيده

              لحن البكاء ! وهل للبكاء لحن ؟! نعم إذا كان الشاعر مبدعا كشاعرنا هنا ، قفوا معي هنا ، وأقرأوا اللحن وابكو، ثم ابكوا واستمعوا إلى اللحن مرة أخرى ، ولا تلحنوا في تفسير هذه المفردة الفريدة ؛ ارجوكم !

              لا كنته غيمة الصوت .

              كنٌ جديد ، هو الغيم ! وأي غيم ؟ غيم الصوت ! تصوروا معي يارعاكم الله ، هذا المشهد ، بكاءا بلحن ، أو لحن بكاء ، يكنّه غيم الصوت ، فماذا ياترى ستكون نهاية المشهد ؟! تعالوا لنرى.

              تعشوشب جدران بيت القصيدة !

              القصيدة أصبح لها جدران ، وهذا لم يحصل أن رأيته أو سمعته من قبل إلا عند محمد عيضه ، وأن تكون هذه الجدران معشوشبة بسبب الندى الذي ينتج عن الغيم الذي حجب صوت البكاء المُلَحّن فهذا ايضا لم يسبق لأحد أن رسمه أو بناه أو حتى تخيله .

              الم أقل لكم أن هذا الرجل مبدع بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني .

              ان كان بقي لديكم شك فأقرأوا معي هذا البيت :

              ودك يصير بدفتر الصخر منحوت
              خل الشعر قناص وانت الطريده

              انظروا كيف أصبح الصخر دفترا ، وكيف صار الشعر قناصا وقائله طريده .

              لا يوجد في نظري نص هذه الأيام يماثل هذا النص ، ولا خيال يماثل هذا الخيال ، والوقت لا يسعني لكي استمر وإلا فإنني سأطيل وأطيل وأطيل .



              شكرا شكرا شكرا لمحمد عيضه !

              اخي الذي يجبرني على الانحناء احتراما وخجلا من تواصله وكرمه وتشجيعه وحسن ظنه!


              للبكاء لحن ياسيدي وله نظرة

              الحزن يجعل في داخلك كرجع الناي

              يعاودك ويعيدك

              ادائما اقول ان الشاعر لابد ان يوفر دموعه ليكتب بها قصيدته

              كلما كن رغبة البكاء الجامحة في داخله كلما ازدادت فرص بكاءة الجميل على الورق


              ايضا ياسيدي القصيدة لها جدران لان القصيدة عبارة عن ابيات واحدها بيت والبيت الواحد يكفيويدفي

              فهو بيت على المعنيين

              القصيدة كالانثى

              قد تراود انثى عن نفسها فتأتي اليك ذات نزق

              الاجمل ان تأتي الانثى لتطرق بابك كما القصيدة

              لذلك احب ان يكون الشعر قناص والشاعر طريدته





              اعذرني فلغتي تخذلني امامك

              فاجعلنا من الطلقاء

              لك التحية كما تليق
              بلا وطن او حب عايش..هكذا !
              mohd3z@hotmail.com

              تعليق

              • محمد عيضه
                شاعر
                • Jan 2004
                • 531

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة أبو أحمد
                [CENTER]الاخ محمد عيضه ليس لدي مأ قول بعد الاخوين عبدالله غرم الله وبن مرضي

                ولاكن وقفت على كلمة( اعشوشب) حيث وجت دار حولها نقاش في احد المنتديات

                هاذا قول الشاعر: سحايب فيصل مساء النقد
                لدينا وقفة بسيطه فيما استجد في التأنق اللفظي الذي يواكب القصيدة منذ الأزل ونحن نعلم ان القصيدة هي هيكل وبنيه خارجيه تعتمد على قوة احساس الشاعر ومن ثم يتضح اثرها في المتلقي
                التاريخ الزمني للفظه وشيوعها ودوارنها وهجرتها نجد انه يحصر استهلاكها في وقت معين ونلاحظ ان المفردة تصبح موضه قد تفقد حيويتها لكثرة استخدامها واطراقها في البدايه بشكل مكرر وقد تهمل لوقت او تستخدم في غير مكانها أو تكون غير شاعريه بسبب صوت الحرف ومخارجه .. ويتعمد البعض في تطويعها.سوف يكون الموضوع مسبر في ثنائيه الشعر والمفردات الفصحويه التي استخدمت في الشعر الشعبي ونبداء مثلآ " اعشوشب " (افعوعل ) والمقصود بها المكان الذي كثر عشبه مارايكم في هذه المفرده في توظيفها في الشعر الشعبي؟
                هل المتفصحون إذا كتبوا الشعر الشعبي لا يحترفون اتقان وضعها أم شعراء الشعر النبطي لا يتمكنون إلا من مفردة في نطاق اللهجه ؟ أم مثل هذة المفردات غير شاعريه؟
                هاذا شرح الشاعر: محمد اللويحق
                سحايب فيصل

                مساء الخير


                في احدى القصائد ادرجت هذه المفرده


                كانت موجهه لرجل يحتل مكانه كبيره في قبيلته وايضا له مكانه في محيط البيئه التي يعيش بها

                ابعده الحادث الاليم عن كل هذا

                دائما توجه لي الاسئله عن حاله واحواله

                مر العيد الاول ولم يعد الى موطنه

                ثم العيد الثاني

                ولم يعد ايضا

                ارسلت له قصيده سأقتطف منها القليل

                عنك انشدوني عسى ما(صايبه)ضرّه ؛؛؛ الدار واهل الديــــــــار؛ابعيد وموالي
                عــيــــون مغرورقه؛ وكــــبود محتره ؛؛؛ و(اعشوشب)الحزن والديموم همّالي
                عيدين مرّت ولاله بالوطـــــــا جـــرّه ؛؛؛ حتى توشّــــــح زهرها باشهب اللالي


                ؛

                ؛

                ؛

                الى ان قلت

                ان كان للطــيب هـــامه؛طيبك الغـرّه ؛؛؛ وان كان للعــــز قـــامه راسك العالي


                كل هذا عشان ذكرتيني باعشوشبت

                هاذا رد الشاعره:سحايب فيصل

                يا مرحبا واللهللويحق محمد ا

                سعيده بحضورك ونقاشك

                اخي الكريم اعشوشب- اليباب - دمقس - صولجان.....الغ

                مفردات فصحويه عميقه دخلت الشعر الشعبي بعضها مألوف السماع والحروف وبعضها فيه نوع من الخروج عن الشاعريه حتى وليس الشعر

                اعشوشب مفرده فكريه متناميه يجب استخدامها بحذر وقليل من ابدع في توظيفها في الشعر الشعبي
                في النصوص الفصيحه لا خلاف على تواجدها بكثره ولكن اجدها تغزو قصائدنا مثل موضه سرمديه الي انهكت القصايد في سنه من السنوات

                بكل حق اقول لك كان استخدامك لها مذهل ورائع لانك سوغت لها مرور بمفرده مغرورقه

                عــيــــون مغرورقه؛ وكــــبود محتره ؛؛؛ و(اعشوشب)الحزن والديموم همّالي

                ولكن الا تتفق معي ربما لو استخدمنا اعشوشب للقيفان اليس هذا انجاز وتغير وخروج على نمطية القيفان ام ترى ان تحديث المفرده فقط هو المسموح والاجمل ؟ انتظر رؤيتك اخي وهل المفرده لا عيب فيها إنما تمكن الشاعر وقدرته هي التي تؤهله


                تحياتي واحترامي


                تحياتي
                اخي الكريم ابو احمد

                اولا اشكر لك حضورك في متصفحي ..اثمن ذلك كما ينبغي

                أما بالنسبة للموضوع اعلاه فهو ليس بغريب علي فأنا احد اعضاء المنتدى واحد المشاركين في هذا الموضوع

                ولاادري لماذا حذفت الرابط الذي وضعته مسبقا واكتفيت برد الشاعر محمد اللويحق على تساؤل الشاعرة والاناقدة سحايب فيصل

                لكني ساكفيك ذلك واضع الرابط للاطلاع كما سأضع رابط قصيدتي مواليد الخريف التي يتضمن متصفحها رد الشاعرة سحايب فيصل

                هذا رابط الموضوع







                وهذا رابط قصيدتي مواليد الخريف في نفس المنتدى بمافيه رد سحايب فيصل رقم 35





                أما بالنسبة للمفردة الشعرية بشكل عام

                كل الفردات غير شاعرية اذا وضعت في غير مكانها المناسب معنا وموسيقا

                وكل المفردات شاعرية اذا اتت في موضوعها الذي يستحقها وتستحقه


                بالمناسبة..مارأيك انت دعك من سحايب فيصل؟؟

                انتظرك
                بلا وطن او حب عايش..هكذا !
                mohd3z@hotmail.com

                تعليق

                • الطاير
                  عضو
                  • Feb 2006
                  • 26

                  #9
                  والله اني ما افهم في الشعر لاكن مشكور
                  ولا هنت يا محمد عيضة
                  الطاير
                  للمراسلة
                  ارسل لي رسالة خاصة :)

                  تعليق

                  • صدى الجنوب
                    شاعر
                    • Dec 2001
                    • 1300

                    #10
                    شاعرنا القدير محمد عيضه

                    الله يعطيك العافية

                    ان قلت (ونعم فيك) والله قليله ..... تستاهل أكثر كيف تكفيك ونعم

                    كل بيت وكل كلمة كل حرف فيها من المعنى شعر وفيها من الشعر معنى .

                    شكرا لك على روائع الشعر وشكرا لابن مرضي على التعليق الرائع .

                    تحايا متوااااااااااااااااااااااااصلة

                    تعليق

                    • محمد عيضه
                      شاعر
                      • Jan 2004
                      • 531

                      #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبدالمجيد الدوسي
                      أخي محمد عيضة قصيدة جميلة ورائعة
                      خي عبدالمجيد

                      كنت ولازلت سباقا للتواصل الجميل في هذا المنتدى

                      دمت لنا اخا كريما

                      شرفني رايك

                      تحية حية
                      بلا وطن او حب عايش..هكذا !
                      mohd3z@hotmail.com

                      تعليق

                      • محمد عيضه
                        شاعر
                        • Jan 2004
                        • 531

                        #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبدالمجيد الدوسي
                        أخي محمد عيضة قصيدة جميلة ورائعة
                        شكرا ابو عبدالمجيد

                        من قبل ومن بعد


                        دمت لأخيك
                        بلا وطن او حب عايش..هكذا !
                        mohd3z@hotmail.com

                        تعليق

                        • محمد عيضه
                          شاعر
                          • Jan 2004
                          • 531

                          #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة الطاير
                          والله اني ما افهم في الشعر لاكن مشكور
                          ولا هنت يا محمد عيضة
                          اخي الطاير

                          كلفت على نفسك ياعزيزي


                          اذا لم تفهم شيء فلا يكلف الله نفسا الا وسعها

                          لاعاد تضيع وقتك


                          لك التحية
                          بلا وطن او حب عايش..هكذا !
                          mohd3z@hotmail.com

                          تعليق

                          • ابن مرضي
                            إداري
                            • Dec 2002
                            • 6170

                            #14
                            احيان يصرخ ياالخوي فاتك الفوت
                            ويضييع لو ماضحكة انثى تعيده

                            وحيان يلفي ثم يجفاك بسكوت
                            ماامداك حتى قلت فرصه سعيده


                            لله ما ابلغ هذه الأبيات ! يضيع لو ماضحكة أنثى تعيده ! بعض الأحيان يلفي لكنه يجفى وبسكوت ، وهذا أمرّ وأنكأ !

                            وخاصة عندما لا يتمكن المرء من قوله حتى " فرصة سعيدة " ولو مجاملة !
                            نترقب مولودة خريف أخرى يامحمد !
                            كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

                            تعليق

                            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                            حفظ-تلقائي
                            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

                            ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                            يعمل...