Unconfigured Ad Widget

تقليص

شيء ما........يشبهه الشعر!

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • فارس الأصيل
    عضو مميز
    • Feb 2002
    • 3319

    #16
    يا محمد..
    لا اختلاف في موهبتك وقدرتك البلاغية والتصويرية ولكن من وجهة نظري أن اليوم حياة وغدا حساب والله سيسألك وهو أعلم سبحانه فلا تضع نفسك موضع شبهة وإن كنت على حق لأن رسولنا نهانا عن الشبهات .. وردك الأخير على الشعفي فيه عنجهية غير محببة فيك ولا لك وقد عممت وأخطأت بورك فيك ولن يغني عنك غدا شيئا وإن بلغت شهرتك جميع المجموعة الشمسية .. فما فيه شبهة الأولى تركه .. ثم أنا يا سيدي بالكاد نفهم الشعبي والعامي من القول ليس على مستوى بسيط بل هو الغالب على الأمة العربية بالبعد عن قرءانها والجهل باللغة .. وهذا واضح جدا لنا
    فما قرأته فوق يعلم الله أنه من قبيل العبث اللغوي الذي يكون ضرره في الناس أكثر من نفعه وأنت حر فلا تغضب علينا وخذ من كلامنا ما تحب واترك الباقي فلن نسأل إلا عما كتبنا ولن نسأل عما كتبت..

    تحياتي
    هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
    كالبحر عمقاً والفضاء مدى
    مدونتي
    أحمد الهدية

    تعليق

    • محمد عيضه
      شاعر
      • Jan 2004
      • 531

      #17
      المشاركة الأصلية بواسطة الفنار
      أخي الكريم/ محمد

      سأرسل أحرفي هذه إليك وكلي ثقةٍ باتساع صدرك لها
      لا تعتمد ثقتي على الحريات، ولا جعجعة وجهات النظر والرسميات، وإنما عمادها مودةٌ يكنها لك القلب
      يزيدها عمقاً رحابة أفقٍ وتقبلٍ لمسته منك هنا وهناك
      فخذني بلطف وحب؛ وإن قسوت، وإن أطلت، وإن أخطأت الظن والرؤية
      ...

      أخي الفاضل

      عبر تيار الشعر الإسلامي الممتد طوال القرون
      فإنك إن بحثت عن الإقتباسات القرآنية لوجدتها في أضيق أضيق المجال وأقل من القليل
      وليس الأمر هنا تعلقاً بحرمةٍ أو حل
      وإنما الأمر الأكبر هنا،، هو رفع القرآن واحترام قدسيته

      وفي قصة عبدالملك بن مروان مع بناء الكعبة لنا مثل
      حين هدمها ابن الزبير وأراد بناءها على أصولها الأولى من عهد إبراهيم عليه السلام
      فجاء الحجاج وهدمت الكعبة أخرى لتبنى على ما كانت عليه أيام الجاهلية
      فلما علم عبدالملك بصحة فعل ابن الزبير ورغب في نقض الكعبة لتصحيح الخطأ
      أرسل إليه أنس بن مالكٍ رضي الله عنه رجاءه ألا يفعل، خوف أن تكون الكعبة لعبةً في أيدي الملوك
      وبقي الرجاء، والكعبة على ما كانت إلى يومنا

      أردت من هذا أخي
      إن مقدسات ديننا أكبر وأجل وأرفع من أن نستسهل القدوم عليها
      فكعبتنا؛ وقرآننا؛ ونبينا؛ نريدها أن تكون فوق مستوى آدميتنا الضعيفة وإنسانيتنا الملوثة
      نريد لها رفعتها لتجل عن التناول ومد الأيدي

      وفي الاقتباس أخي مما عداها غنى
      التاريخ يزخر، والشواهد كثر، وما عليك إلا مد اليد
      فإن أبيت إلا آي الذكر الكريم، وكلام رب العالمين
      فليكن أخي إقتباسٌ في الموضع الذي يليق، واستشهادٌ في المكان الذي يناسب
      بأضيق الحدود وأقلها، ويبقى البعد أسلم وأولى
      ...

      أمرٌ آخر أخي
      واسمح لي هنا أن أكون متكئاً على رحابة صدرك لأبث صراحتي

      فإن المسير إلى الأدب والعلو في شأنه
      لا يكون ولن يكون أبداً بالمسير على ضفاف الممنوع والمثير للإستفزاز
      وأن الطريق للأدب الحق، لا يشترط له أن يخلق الأديب عند المتلقي حميةً دينية
      أنت لا تطلب الشهرة بخلق حالة الإستعداء، فلماذا تراود القارئ عن ثورته واشتباه الطعن في مسلماته؟!.
      السير إلى العلياء أخي؛ لا يشترط وجود التنافر مع المجتمع

      ولعلك قارئٌ ردود الفعل حول نصوصك
      لتجد أنك بما تسميها ( الرمزية) قد فرضت على نفسك أمر التهم والطعن
      ولا ألوم القاري، إذ ليس له منك إلا ظاهر حرفك
      أما باطنه الذي تخرجه للدفاع والحجة الفلسفية – ولن تعدمها- فما للمتلقي به علم
      سيما والقصور في التوصيل من الضخامة بمكان
      ...

      ومجيئاً للنص أعلاه

      " الحسناوات يذهبن السيئات"
      عندما قرأت هذه المقطوعة وقرأت تحليلك لها
      تأكد لي أنك بحثت عن الاقتباس ( وهو هنا سيء) قبل أن تبحث عن الشعر والمعنى
      إذ ليس قولك أن السيئات المقصود بهن النساء إلا دفاعٌ متهافت
      أنت فيه بين ضحالة المعنى أو الوقوع في شرك سوء الإقتباس، والأخير عندي أقرب

      إذ أننا يا أستاذي لا نعبر عن النساء بالسيئات أبدا
      سيما وقد أسبقتها بالحسناوات؛ وضد ذلك القبيحات لو كنت تبحث عن المعنى
      أما أن تقابلها بالسيئات فهذا ما لا يكون

      المقطوعة الأولى
      " وبنات موظفي أرامكو"
      أشعر بشعور من أراد الطيران ثم هوى فجأةً للأرض
      إدخالٌ غريب، وتعميمٌ مريب، واقعيةٌ يتيمةٌ في مكانها الغير مناسب بتاتا!!.

      المقطوعة الرابعة
      " كان لا بد لهذه القرية...."
      رائعةٌ في معناها، خاصةً فيما يتعلق بباب الحديد المغتصب

      المقطوعة السادسة
      " تحشر أنفك بين نهديها"
      " تسرق ملا بسها الداخلية"
      لا زلت تدهشني بمحاولات الطيران ثم النزول لأسفل سافلين
      دعك من النزاريات أخي، فلا يبقى على ألسن الناس من الشعر إلا ذاك العف الظريف
      كنّ ولا تسم، أو فاترك الصورة لخيال المتلقي

      المقطوعة السابعة
      " هي من روح الله"
      هي أنثى؛؛ هكذا يقول تحليلك
      وأنا هنا أضع التساؤل، هل يصح القول عن إنسانٌ أنه من روح الله؟
      ...

      أعلاه أخي نظراتٌ على عجل
      واسمح لي آخرها أن أقول لك بهمسة محب
      دعك من الكلام المعلب للمتشاعرين ومن يتفيهقون بالنقد والتحليل
      كن أنت كما أنت، ارسم الصورة التي تحبها، ودافع عنها بالدفاع الذي يخرج من قلبك وضميرك
      وليس الأدب سيراً على ما رسم القائلون
      وإنما سيرٌ على ما رسمته النفس
      ...

      تقبل ودي
      واعتذاري إن قسوت أو أخطأت


      اخي الكريم الفنار
      لك اجمل وأصدق تحية من قلب اخيك على كرم حضورك

      كيف لا وانت من ارباب افكر في هذا المنتدى وان اختلفنا في القناعات وفي فهمنا للكائن المسمى الشعر تناولا من الشاعر

      وقراءة من المتلقي فلايتعارض مع سعادتي بوجودك هنا لتتفيا احرفي ظلالك
      .
      .
      .
      أخي الكريم/ محمد

      سأرسل أحرفي هذه إليك وكلي ثقةٍ باتساع صدرك لها
      لا تعتمد ثقتي على الحريات، ولا جعجعة وجهات النظر والرسميات، وإنما عمادها مودةٌ يكنها لك القلب
      يزيدها عمقاً رحابة أفقٍ وتقبلٍ لمسته منك هنا وهناك
      فخذني بلطف وحب؛ وإن قسوت، وإن أطلت، وإن أخطأت الظن والرؤية
      هذا هو المفترض من الجميع تقبل وجهات النظر وليس لي فضل في ذلك

      اتمنى ان يكون منطلقا ومرجعا للجميع بمن وانا اولهم

      ************

      عبر تيار الشعر الإسلامي الممتد طوال القرون
      فإنك إن بحثت عن الإقتباسات القرآنية لوجدتها في أضيق أضيق المجال وأقل من القليل
      وليس الأمر هنا تعلقاً بحرمةٍ أو حل
      وإنما الأمر الأكبر هنا،، هو رفع القرآن واحترام قدسيته

      وفي قصة عبدالملك بن مروان مع بناء الكعبة لنا مثل
      حين هدمها ابن الزبير وأراد بناءها على أصولها الأولى من عهد إبراهيم عليه السلام
      فجاء الحجاج وهدمت الكعبة أخرى لتبنى على ما كانت عليه أيام الجاهلية
      فلما علم عبدالملك بصحة فعل ابن الزبير ورغب في نقض الكعبة لتصحيح الخطأ
      أرسل إليه أنس بن مالكٍ رضي الله عنه رجاءه ألا يفعل، خوف أن تكون الكعبة لعبةً في أيدي الملوك
      وبقي الرجاء، والكعبة على ما كانت إلى يومنا

      أردت من هذا أخي
      إن مقدسات ديننا أكبر وأجل وأرفع من أن نستسهل القدوم عليها
      فكعبتنا؛ وقرآننا؛ ونبينا؛ نريدها أن تكون فوق مستوى آدميتنا الضعيفة وإنسانيتنا الملوثة
      نريد لها رفعتها لتجل عن التناول ومد الأيدي

      وفي الاقتباس أخي مما عداها غنى
      التاريخ يزخر، والشواهد كثر، وما عليك إلا مد اليد
      فإن أبيت إلا آي الذكر الكريم، وكلام رب العالمين
      فليكن أخي إقتباسٌ في الموضع الذي يليق، واستشهادٌ في المكان الذي يناسب
      بأضيق الحدود وأقلها، ويبقى البعد أسلم وأولى


      مااستنتجته من هذا الكلام هو ان من باب احترام الثوابت والمقدسات الابتعاد بها عن مواطن الشبهات

      اما الاقتباس فقد يكون في المعنى الحقيقي وليس المجازي
      وقد يكون في المعن واللفظ معا

      وقد يكون من معنى آية كريمة دون اللفظ

      انا لاادري ولااصنف مااكتبه انا لااعده اقتباسا فأنا لم اقتبس المعنى الحقيقي من القرآن الكريم ولم اقتبس السياق بمعناه

      ان اكتب مايشابه السياق فقط مع اختلاف في المعنى /النتيجه وهو تاثر بالنظم القرآني

      اطلع من السياق الشبيه بمعنى غير مشابه للمعنى الاول

      الا تلحظ ذلك

      **************
      أمرٌ آخر أخي
      واسمح لي هنا أن أكون متكئاً على رحابة صدرك لأبث صراحتي

      فإن المسير إلى الأدب والعلو في شأنه
      لا يكون ولن يكون أبداً بالمسير على ضفاف الممنوع والمثير للإستفزاز
      وأن الطريق للأدب الحق، لا يشترط له أن يخلق الأديب عند المتلقي حميةً دينية
      أنت لا تطلب الشهرة بخلق حالة الإستعداء، فلماذا تراود القارئ عن ثورته واشتباه الطعن في مسلماته؟!.
      السير إلى العلياء أخي؛ لا يشترط وجود التنافر مع المجتمع

      اقسم لكم بالله يمينا أسال عنها انني لااتعمد ذلك وإنما هو نزق ذاتي للشاعر داخلي

      قد يسقط في الاحداثيات السالبة بالنسبة لمتلق معين والعكس صحيح لمتلق آخر
      وانا اعلم انه ليس في مصلحتي ان يحصل تنافر بيني وبين المجتمع

      لكن ياسيدي لااستطيع اخفاء وجهي لأني لاابدو وسيما في نظرهم

      اما الحمية الدينينه فاسال الله الااعدمها لاانا ولا اي فرد مسلم

      لكن لست مسؤلا عن قارئ يعتبر خالد عبدالرحمن مثله الاعلى شعريا على سبيل المثال

      وحتى مع مثل هذا القاريء لاحظ اني لااميل الى الدفاع عن قوة النص وفنيته

      اما درء شبهة التجاوز الديني فهذا مايحق لي ان اتبرا منه

      ********************

      ومجيئاً للنص أعلاه

      " الحسناوات يذهبن السيئات"
      عندما قرأت هذه المقطوعة وقرأت تحليلك لها
      تأكد لي أنك بحثت عن الاقتباس ( وهو هنا سيء) قبل أن تبحث عن الشعر والمعنى
      إذ ليس قولك أن السيئات المقصود بهن النساء إلا دفاعٌ متهافت
      أنت فيه بين ضحالة المعنى أو الوقوع في شرك سوء الإقتباس، والأخير عندي أقرب

      إذ أننا يا أستاذي لا نعبر عن النساء بالسيئات أبدا
      سيما وقد أسبقتها بالحسناوات؛ وضد ذلك القبيحات لو كنت تبحث عن المعنى
      أما أن تقابلها بالسيئات فهذا ما لا يكون

      ابدا لم ابحث عن الاقتباس
      انا فقط وقعت في فخ التفسير العجل

      ليس شرطا ان اقابل بين الكلمات فلماذا افترضت اني اريد هذا

      الا نقول رجل سيء وامرأة سيئة وذكرى سيئة ومرحلة سيئة

      الحسناوات يذهبن كل ذلك

      **************8

      المقطوعة الأولى
      " وبنات موظفي أرامكو"
      أشعر بشعور من أراد الطيران ثم هوى فجأةً للأرض
      إدخالٌ غريب، وتعميمٌ مريب، واقعيةٌ يتيمةٌ في مكانها الغير مناسب بتاتا

      من حقك ان تراها في غير مكانها

      ومن حقي ان اجعلك تحلق ومن حقي ان اجعلك تهبط أنى شئت

      هذا الادخال الغريب يجد امامه ذائقة صعبة العسف كذائقتك

      يعجبني تطرفك في رفض هذا الشيء الغريب لانك سستطرف في قبوله مستقبلا!!

      انا نفسي اعلم انه من الغرابة بمكان لكنني لم استطع ان احرك ساكنا او اسكن متحركا

      *****************88
      المقطوعة الرابعة
      " كان لا بد لهذه القرية...."
      رائعةٌ في معناها، خاصةً فيما يتعلق بباب الحديد المغتصب

      ليس كافيا ان يكون المعن رائعا
      فالنص الجميل هو اللغة المناسبة للفكرة المناسبة بتناول جميل

      *********************
      المقطوعة السابعة
      " هي من روح الله"
      هي أنثى؛؛ هكذا يقول تحليلك
      وأنا هنا أضع التساؤل، هل يصح القول عن إنسانٌ أنه من روح الله؟
      ...الم ينفخ الله من روحه في طين آدم!!!!

      ***********************
      المقطوعة السادسة
      " تحشر أنفك بين نهديها"
      " تسرق ملا بسها الداخلية"
      لا زلت تدهشني بمحاولات الطيران ثم النزول لأسفل سافلين
      دعك من النزاريات أخي، فلا يبقى على ألسن الناس من الشعر إلا ذاك العف الظريف
      كنّ ولا تسم، أو فاترك الصورة لخيال المتلقي

      نزاريات يااخي هذخ مصادرة للناس بغير علم

      لست متاثرا بهذا الرجل ولست معجبا في الحقيقة بأغلب شعره وهذا لاينقص من قيمته

      أوكلما اقترب احد من جسد امرأة قلتم له دع عنك النزاريات

      لو مدحت العريفه بكره لقيل لي ابتعد عن الهذاليات((نسبه لخلف بن هذال))



      *********************

      أعلاه أخي نظراتٌ على عجل
      واسمح لي آخرها أن أقول لك بهمسة محب
      دعك من الكلام المعلب للمتشاعرين ومن يتفيهقون بالنقد والتحليل
      كن أنت كما أنت، ارسم الصورة التي تحبها، ودافع عنها بالدفاع الذي يخرج من قلبك وضميرك
      وليس الأدب سيراً على ما رسم القائلون
      وإنما سيرٌ على ما رسمته النفس

      لااعلم ماذا عنيت بالكلام المعلب

      لكنني اعول في نقائك واعتبرها اهداء ثمين

      اما قولك:

      كن أنت كما أنت، ارسم الصورة التي تحبها، ودافع عنها بالدفاع الذي يخرج من قلبك وضميرك
      وليس الأدب سيراً على ما رسم القائلون
      وإنما سيرٌ على ما رسمته النفس

      انا كما انا وهذه حدودي قبحا وجمالا

      رؤية جميلة اؤمن بها

      لك التحية

      ولك الفضل

      واعذرني على اطالتي

      تحية حية
      بلا وطن او حب عايش..هكذا !
      mohd3z@hotmail.com

      تعليق

      • محمد عيضه
        شاعر
        • Jan 2004
        • 531

        #18
        المشاركة الأصلية بواسطة جنوبي جنوبي
        ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        بالله عليكم هذي قصيدة أو شعر أو تشبه الشعر أم كلام مخبوص على بعضه كلمة من هنا وكلمة من هناك
        ويصر قائلها:niark2: أنها شعر والأصل فيه الإباحة:zentil: . الحمد لله والشكر وسامحووووووووووووووووووووووونا.:niark3:

        اخي الكريم جنوبي جنوبي

        ايضا

        لابد من شكرك على حضورك

        اعتذر عن اهدار وقتك

        تحية صادقة
        بلا وطن او حب عايش..هكذا !
        mohd3z@hotmail.com

        تعليق

        • محمد عيضه
          شاعر
          • Jan 2004
          • 531

          #19
          المشاركة الأصلية بواسطة فارس الأصيل
          يا محمد..
          لا اختلاف في موهبتك وقدرتك البلاغية والتصويرية ولكن من وجهة نظري أن اليوم حياة وغدا حساب والله سيسألك وهو أعلم سبحانه فلا تضع نفسك موضع شبهة وإن كنت على حق لأن رسولنا نهانا عن الشبهات .. وردك الأخير على الشعفي فيه عنجهية غير محببة فيك ولا لك وقد عممت وأخطأت بورك فيك ولن يغني عنك غدا شيئا وإن بلغت شهرتك جميع المجموعة الشمسية .. فما فيه شبهة الأولى تركه .. ثم أنا يا سيدي بالكاد نفهم الشعبي والعامي من القول ليس على مستوى بسيط بل هو الغالب على الأمة العربية بالبعد عن قرءانها والجهل باللغة .. وهذا واضح جدا لنا
          فما قرأته فوق يعلم الله أنه من قبيل العبث اللغوي الذي يكون ضرره في الناس أكثر من نفعه وأنت حر فلا تغضب علينا وخذ من كلامنا ما تحب واترك الباقي فلن نسأل إلا عما كتبنا ولن نسأل عما كتبت..

          تحياتي

          اخي الكريم فارس الاصيل ادامه الله قلما مهما في هذا المنتدى الغالي



          اشكرك اولا على حضورك المهم عندي


          لاادري اين وجدت العنجهية في قولي يعلم الله اني لم احس بهذا الاحساس تجاه اي احد او اي رد وان كان قد

          فهم من اسلوبي في الرد على الشعفي ذلك فأنا ابرأ الى الله من هذه التهمة واعتذر لك وللشعفي ولكل قاريء


          أما حديثك عن الشهرة فلست باحثا عن الشهرة وليس هناك مايؤهلني لها في هذا العصر

          اتمنى ان اكون شاعرا حقيقيا مع ملاحظة ان الشاعر الحق لاتنطبق عليه مواصفات النجومية والشهرة والاضواء

          وابدا لم اغضب عليك ولم الغضب

          انا رجل اكره الاقصاء واذا غضبت من رأيك فقد اتيت ماانهى عنه

          لاسيما ان اكثر الآراء ليس فيها تجريح بل هو انتقاد بكل ادب وتجرد ورؤية خاصة

          شرفتني

          انت وكل الاخوة الكرام في الاعلى

          بحق ايها الاصيل
          بلا وطن او حب عايش..هكذا !
          mohd3z@hotmail.com

          تعليق

          • محمد عيضه
            شاعر
            • Jan 2004
            • 531

            #20
            فليغفر لي الشعر

            اخطأت في حقه كثيرا
            بلا وطن او حب عايش..هكذا !
            mohd3z@hotmail.com

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
            أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

            ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

            يعمل...