Unconfigured Ad Widget

تقليص

عولمة ؟ ... أم ( .......) ؟؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    #16
    أخي الفاضل : أبوشادن

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن من تعلمها ليس لهذا الهدف ، وليس للعلم ، وإنما تعلم بعض مفرداتها ، لزوم الفشخرة !!!!

    شكرًا أباشادن فمداخلتك أسعدتني وأضافت للموضوع الكثير . سلمت وقلمك المعطاء .

    تعليق

    • فارس الأصيل
      عضو مميز
      • Feb 2002
      • 3319

      #17
      الوالد الكريم .. ابو ماجد

      لقد دخلت هذا الموضوع للمرة الرابعة ولكني كنت لا ازال في اعداد بحث صغير عن لغتنا التي اصابها الترهل ولا سيما أنها قتلت بخنجرين العامية والاجنبية لا سيما اننا سمعنا اليوم من ينادي بتدريس العامية في المدارس والجامعات وفي الجهة المقابله وجدت ردا على احد الكتاب المصريين الذي أصدر كتابا غبيا يقول فيه ( لتحيا العربية ويسقط سيبويه )
      وسأحاول الا يخرج عن دائرة موضوعك هذا اذ سمحت لي بهذا حتى لا تتداخل الموضوعات فتضيع الفائدة فانا اشارك وانت ترتب وتضبط حتى نصل الى الفائدة المرجوة ..

      شكرا لك والدي ولكل من شارك فكلهم في نظرتي الخاصة لم يخرجوا عن ( فقداننا لهويتنا الدينية ) فتحت هذه الهوية يأتي كل ما يتعلق بلحياة من سلوكيات واخلاقيات ومعيشة ..


      شكرا

      ساعود لكم
      هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
      كالبحر عمقاً والفضاء مدى
      مدونتي
      أحمد الهدية

      تعليق

      • عبدالرحمن
        • Dec 2000
        • 4525

        #18
        العولمة هي الطريق الى خروجنا إلى اللاهوية، حيث نُشكل حسب ما يراد بنا.
        sigpic

        تعليق

        • عبدالرحمن
          • Dec 2000
          • 4525

          #19
          المشاركة الأصلية بواسطة العقرب
          اخي ابا ماجد ما اجبرني اليوم الى العودة منظر احزنني في احد المستشفيات .
          مرجعة من جنسية عربية ( كأنها طماطه) معها طفلتها الصغيرة وتكلمت هذه الزهرة الصغيرة بالعربية مع امها وصاحت بها ( لا تتكلمي عربي انجليزي فقط)

          عندما نقول عربية فنلتمس لها بعض العذر لما حصل في بلدانهم
          ولكن أن تجد أبناء و بنات هذا البلد ينادون بهذه المسميات، فهذا يدعونا للاستغراب.
          sigpic

          تعليق

          • ابن مرضي
            إداري
            • Dec 2002
            • 6170

            #20
            لا أتفق مع من يرى أن العولمة هي التخلي عن هويتنا وشخصيتنا ، اليابان دخلوا العولمة دون أن يتأثر تاريخهم وتراثهم وشخصيتهم .

            العولمة في نظري يمكن أن تفهم على أنها الدخول مع العالم في ترسانته التي لا تتوقف عن الدوران ، ووقوفنا ضدها سيكسر عظامنا ويسحقها ، وهروبنا منها سيجعلنا منغلقين على أنفسنا وسنخسر الكثير . والموضوع طويل ومتشعب وسأعود إليه إذا سمح الوقت .


            شكرا من الأعماق لأستاذنا الفاضل أبي ماجد .
            كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

            تعليق

            • ابوزهير
              عضو مميز
              • Jan 2003
              • 2254

              #21
              بسم الله الرحمن الرحيم

              لانرفضها,ولكن يجب الاستعداد لها ,وكان من الاولى أن تكون شعارنا قبل غيرنا, اليس الاسلام هو أول من دعى إلى العالمية؟؟!!!, والقوي والواثق من نفسة ومن ثقافته ,لايخشى غيره,اذا الاجدى أن نعد انفسنا من الداخل ونهيء مجتمعاتنا للتعامل الصحيح مع الثقافات الاخرى,

              اما اللغة فمهم جدا أن نتعلم لغات الشعوب الاخرى لنستطع فهمهم ونجد مداخل الى افكارهم ونقدر على التحاور معهم وجدالهم بالتي هي أحسن,فنسمعهم اصواتنا ونبين لهم ماعندنا. والخلل هنا فينا فنحن نحدث بعضنا البعض فقط,ونحاول أن نضرب العزلة ونختار الانغلاق بدعوى الخوف من تأثير الاخرين علينا, فلو المسلمين الاوائل فعلوا مثلنا لماكانت البعثات تأتي من اوربا وغيرها لطلب العلم الينا ولما أجبرناهم على تعلم لغتناوترجمتها الى لغاتهم, فما يحدث الان هو العكس تماما ,ولكن لم نفعل مثلهم فلم نعرّب ولم نترجم,ولم نتطور علميا, واكتفينا بالتخويف والهروب المقيت,


              وسأعطيك مثالا الآن:لو اراد أحد أن يدرس القرآن وعلومه وتفسيرة ,فلن يحتاج الى لغة أخرى غير العربية, اما اذا اراد دراسة الكمبيوتر وعلومه والبرمجة فسيظطر الى دراسته بلغة أخرى غير لعته العربية, فلماذا ؟؟ اليس الخلل فينا ,فلو اصلحناه لما أحتجنا الى سياسة الهروب,وفي نظري ليست
              حلا ,فألى متى نستمر في الهروب؟؟؟!!!!
              يارفيقي مد شوفك مدى البصر
              لايغرك في الشتاء لمعة القمر
              الذي في غير مكة نوى يحتجه
              لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

              تعليق

              • السوادي
                إداري
                • Feb 2003
                • 2219

                #22
                ما سبق مقدمة لأمر ملفت للنظر وهو استخدام مسميات وكلمات أجنبية تملأ خطابنا المحلي ، كما تملأ لوحات المحلات في شوارعنا ، ومنتجات مصانعنا على قلتها !!
                فهل لغتنا لا تتسع لكل ما سبق ؟ وهي التي وسعت كتاب الله لفظًا وغايةً كما قال حافظ إبراهيم ؟

                إن لم أكن مخطئـًا فالنقاش يجب أن يظل هنا ، حول هذه النقطة ..
                فهو لم يطلب رأيـًا حول (العولمة) ..
                ولم يستطلع موقفنا من تعلم لغة غيرنا ..
                الموضوع حول الألفاظ والمصطلحات الأجنبية التي يتم تداولها فيما بيننا ..
                أليس كذلك أبا ماجد..؟!

                تعليق

                • حديث الزمان
                  عضوة مميزة
                  • Jan 2002
                  • 2927

                  #23

                  الأستاذ الفاضل أبو ماجد


                  ما المانع من استخدام تلك المصطلحات في مكانها الصحيح .. ؟ على ان تكتب بطريقة صحيحة .. !!


                  فواجهات المحلات مثلاً لا تخاطب العرب فقط بل تخاطب أيضاً الأجانب الذين اعتقد انهم أصبحوا أكثر عدداً من اهل البلد ..


                  أما استخدامها في الخطاب العام فهو نتيجة لتأثير ( طبيعي ) خصوصاً للعاملين في المؤسسات الخاصة التي تعتمد اللغة الإنجليزية في معاملاتها الإدارية فهم يقضون معظم وقتهم يتحدثون باللغة الإنجليزية .


                  * عندما يخرج النقاش عن حدود المصطلحات أتمنى ان يناقش إيجابيات العولمة ....


                  دمتم بخير

                  لكل بداية .. نهاية

                  تعليق

                  • ناصر بن جروض
                    عضو مشارك
                    • Jul 2003
                    • 260

                    #24
                    سأدخل إلى صلب الموضوع مباشرة كما فهمته :
                    مانراه في الإعلانات التجارية ، ولوحات المحلات التجارية من مصطلحات أجنبية لاتمت إلى لغتنا بصلة لاشك أنه أمر ملفت ، وحقيقة لا نحمل أصحاب تلك المحلات المسؤولية الكاملة ، فهدفهم هو كسب المال بأي طريق حلال سواء بتكسير اللغة أم بتقطيعها ، ولكن يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية نحن المجتمع ، فعندما نرى محلاً قد كتب باللغة العربية الفصحى ، فلانرى الناس يقبلون عليه ...أذكر أن أحد أصحاب المحلات في حينا قد قد كتب على محله ( بيت الفطائر ) فلم يقبل عليه أحد ....
                    بينما أحدهم كتب لوحة ( بابا سنفور ) فإذا بالناس يقبلون عليه أفواجا.....
                    ............................................
                    وقفة : جاء أحد الإخوة المصريين من بلاده ( أحد طلبة العلم الشرعي ) ...فرأى لوحة مطعم مكتوب عليه ( رز البخاري ) فظن أن الناس مهتمون بالإمام البخاري فخلدوا اسمه على لوحات المطاعم...فأثنى على أهل البلد بهذا الاهتمام الرائع ...فما عرف الحقيقة إلا بعد أشهر....

                    تعليق

                    • أبو ماجد
                      المشرف العام
                      • Sep 2001
                      • 6289

                      #25
                      ابني العزيز : مالك
                      الترهل لم يصب لغة القرآن ولن يصيبها ، ولكنه أصابنا نحن
                      ننتظر موضوعك بشوق وترقب .
                      دمت بخير يامالك .

                      أخي الفاضل : عبدالرحمن
                      نعم يا أباعبدالله إذا كان فهمنا للعولمة هو بالمفهوم الشائع بيننا ، فلا مناص من أحد أمرين أحلاهما مر :
                      طمس الهوية أو البقاء في آخر الركب .

                      أخي الفاضل : بن مرضي

                      فهمنا للعولمة يحدد تعاطينا معها سلبًا أو إيجابًا ، قلت في مقدمتي:
                      [لا يكاد ينجو جانب من جوانب حياتنا من آفة العصر ( العولمة ) وهي المصطلح الذي بواسطته يتم تمرير ما يصعب تمريره أو فلنقل (تبريره )
                      وبالعولمة نبلع ما يصعب بلعه ، مهما كان مرًا وغير مستساغًا .
                      صحيح أن عمر هذا المصطلح لا يتجاوز العقدين ، ولكنه أصبح مرادفًا للتطور والرقي عند الكثيرين ، وذا مدلولات غامضة عند الأكثر ، ولسنا هنا في مقام شرحه وتفسيره ]
                      وأقصد هنا أنها ( العولمة ) فُهِمت وأُفهمت لنا بغير مدلولها الحقيقي ، واستخدمت لتمرير ما يطمس هويتنا ، وأشرت إلى اختلاف فهمها .
                      فإذا فهمنا العولمة كما فهمها اليابانيون ، ووظفناها لصالحنا فلا شك عندي في صلاحيتها بل وأهميتها .
                      أرجو أن أرى رأيك أستاذي في مسألة استخدام الألفاظ الأجنبية في خطابنا اليومي دون حاجة ، وفي تسمية المحلات التجارية .

                      شكرًا من الأعماق لمرورك المضيء يا أبا أحمد .

                      أخي الفاضل : أبوزهير
                      لا نختلف حول ما تفضلت به أستاذي الكريم ، ولكني أتطلع إلى رأيك في مسألة استخدام الألفاظ الأجنبية في خطابنا اليومي دون حاجة ، وفي تسمية المحلات التجارية .

                      أخي الفاضل : السوادي
                      أنار الله بصيرتك يا أباهاني

                      الأستاذة الفاضلة : حديث الزمان
                      لم أعنِ استخدام اللغة الانجليزية إلى جانب العربية في اللوحات ، وإنما أعني استخدام ( أسماء أجنبية ) حتى لو كتبت بحروف عربية .
                      بخصوص مناقشة إيجابيات العولمة فهو موضوع جدير بالنقاش لأن معظمنا لم يفهم بعد معناها ناهيك عن إيجابياتها وسلبياتها ، أرجو أن يتصدى لهذا الموضوع من يجد لديه القدرة والوقت منكم .

                      أسعدني مرورك وشرفني .

                      أخي الفاضل : سليل الأمجاد
                      دخولك إلى صلب الموضوع مباشرة ، أزال اللبس الذي اعترى هذا الموضوع نتيجة قصوري وتقصيري فلك الشكر والتقدير .
                      وتقبل تحية محبك .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

                      ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                      يعمل...