يقول عنتره العبسي لعشيقته عبلة:
ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني ... وبيــض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيــل الـرمـــــاح لأنهــا ... لمعت كبارق ثغرك المتبسم
انظروا إلى روعة التشبيه كيف لمح عنترة العبسي تشابه لمعان الرماح التي تنهل وتشرب من دمه بلمعان ثغر عبلة المتبسم
برغم التناقض الصارخ فيما بين المشبه والمشبه به
إلا أن العبسي اثبت انه فارس لماح أيضا
لا يأبه ببعد الشقة بين ظاهر الأمور بل هو يتعدى ذلك إلى استلماح نواحي تشابهها ولو كانت قليلة
ويمكن أن نستفيد من ذلك انه:
مهما بعدت الشقة بينك وبين الآخرين ومهما عمل ذلك على تفويت فرص الالتقاء بهم والتعاون معهم فانه حتماً ولابد هناك نواحي التقاء
فتش عنها ستجدها فإن كان هناك تشابه (أي تلاقي) بين رمح وثغر
(مع الاختلاف البيّن)
فحتماً ولابد من وجود تشابه
(أي تلاقٍ أيضاً)
بين بشر وبشر
(مع التشابه البيّن)
فليتني وليتك وليتنا لا نقول لأحد منا:
وداعاً والى لا لقاء
فبيننا الكثير مما يشجع على الالتقاء
ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني ... وبيــض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيــل الـرمـــــاح لأنهــا ... لمعت كبارق ثغرك المتبسم
انظروا إلى روعة التشبيه كيف لمح عنترة العبسي تشابه لمعان الرماح التي تنهل وتشرب من دمه بلمعان ثغر عبلة المتبسم
برغم التناقض الصارخ فيما بين المشبه والمشبه به
إلا أن العبسي اثبت انه فارس لماح أيضا
لا يأبه ببعد الشقة بين ظاهر الأمور بل هو يتعدى ذلك إلى استلماح نواحي تشابهها ولو كانت قليلة
ويمكن أن نستفيد من ذلك انه:
مهما بعدت الشقة بينك وبين الآخرين ومهما عمل ذلك على تفويت فرص الالتقاء بهم والتعاون معهم فانه حتماً ولابد هناك نواحي التقاء
فتش عنها ستجدها فإن كان هناك تشابه (أي تلاقي) بين رمح وثغر
(مع الاختلاف البيّن)
فحتماً ولابد من وجود تشابه
(أي تلاقٍ أيضاً)
بين بشر وبشر
(مع التشابه البيّن)
فليتني وليتك وليتنا لا نقول لأحد منا:
وداعاً والى لا لقاء
فبيننا الكثير مما يشجع على الالتقاء
تعليق