If this is your first visit, be sure to
check out the FAQ by clicking the
link above. You may have to register
before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages,
select the forum that you want to visit from the selection below.
جعلك الله من السعداء بما تسعدنا به من مواضيع قيمة وحضور مميز ...
لا يجب أن تعتذر عن تلك الرمزية التي لم أشك يوماً رغم عدم فهمي لكثير منها لم أشك بأنها تهدف لإيذاء أو سخرية من أحد على العكس من رمزية وغموض آخرين في المنتدى ..
هذه الثقة لم تأتي من فراغ بل نتيجة تعامل طويل مع مواضيعك التي كشفت لي ولغيري من الأعضاء طبيعتك وحبك للآخرين وحرصك على إسعادهم .
استاذة حديث الزمان
انا دائما ما اقرأ اي موضوع يكتبه الاخ مالك
والاخ بن مرضي وحديث الزمان وابو ماجد
وغيرهم من الكتاب الجيدين في المنتدى
لكن احرص على قراءة مواضيع كتبنا المميزين الذي
ذكرت اسمائهم وربما لااستطيع مجاراتهم فيما يكتبون ولكن اعتقد
انني سوف اخرج بفائدة من قراءة مواضيعهم
اما عن الناس الذين يحملون سعادة الآخرين وتعاستهم
فهم في كل مجتمع او كل مجموعة من الناس اجبرتهم الحياة على التعايش
في مكان واحد واقرب مثال مجتمعنا نحن المعلمين حيث نجد المدرسة بها عدد
من المعلمين فمنهم من ياتي الي العمل مبتسما نشيطا يسلم على هذا
ويتحدث مع هذا ويسأل عن الجميع يعني ( يوزع ابتسامات )
ومنهم من ياتي الي المدرسة (طفشان ونفسه راس خشمه كما يقولون )
ولا تهمه سعدة الاخرين وربما لو ان سعادة الآخرين بيدة لحرمهم السعدة طوال حياتهم
وليس له هم الا النقد ومراقبة تصرفات زملائه ومتابعة الاخبار ونقلها اولا باول
كل المجتمعات بها الخير والشر ولكن اعتقد ان الخير اكثر ان شاء الله
ومن تهمهم سعادة الاخرين كثيرن ان شاء الله
شكرا لك على اختيار الموضوع
واختيار رموز منتدى الديرة كمثال للموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
مثل مايقولون ( من طوّل الغيبات جاب الغنائم )؛ ومن الغنائم التي أتيتي بها في جعبتك بعد غيابك هذه المشاركة الرائعة ؛ ولعل غيابك فيما يبدو لم يكن إلا بعدم تسجيل الدخول بكلمة المرور فقط.
كل رجل قدير وكاتب مميز له منا وافر التقدير والاحترام ومن الإجحاف أن نكيل المدايح له ولغيره لدرجة أننا نستشعر أو نشعر القارئ أن هذا الرجل لا يخطئ أبدا. لا!!فهو بشر يخطئ ويصيب ويُؤيّد ويُنتقد ويُقيّم وفق أسس وأطر شرعية فإن وافقها فأنعم وأكرم وإن جانبها فيجب أن نقول له قف ترى المنعطف خطير وذلك مِن مبدأ ( أننا أُمّة تقول للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت ) وكذلك من مبدأ التناصح لأن من الغش في النصيحة الإطراء المتجاوز للحدود الذي قد يصور للمنعوت بهذا الإطراء أنه تجاوز مرحلة الانتقاد ولا مجال لأحد أن يناقشه فيما يكتب أو يطرح وبهذا أدخلناه كهف الغرور المظلم وأنّى له العودة؟ وأخشى أن تُطبق عليه الصخرة فأين النجاة؟ وكيف المخرج ؟.
اخترتِ كاتبين مميزين نحبهم كثيراً وفي المنتدى أمثالهم كثير وكثير وقد يكونا تميزا في جانب الجنونيات والرمزية وأخفقا في جوانب أخرى منها على سبيل المثال السلبية في تسجيل الحضور في معظم المشاركات وانحصر حضورهما لبعض الأعضاء وقد تكونين أنت أختي الفاضلة مِمّن لهم النصيب الوافر من حضور الأخوين الفاضلين لذا ( فعين الرضا عن كل عيب كليلة ** ولكن عين السخط تبدي المساوئ ).
وجهة نظر وتسجيل حضور فقط.
سبحان الله والحمد لله والله أكبر
ولا إله إلا الله ولاحول ولا قوة إلا بالله.
إنّ الكريم إذا تمكّن من أذى @@ جاءته أخلاقُ الكرامِ فأقلعا
وترى اللئيمَ إذا تمكّن من أذى @@ يطغى فلا يُبْقِي لِصلحٍ موضعا
عندما يصل الإنسان على مرحلة صعبة من االإحتقان والآلام ،فإن أبلغ دواء هو البوح ...نعم البوح بما تحمله الروح من أسى وألم ....
والمهم هنا هو الاختيار ...
فمن يستحق أن نبوح له بما في أنفسنا ؟؟ حتما سنجده !!
وأنا عن نفسي لا أجد في التمتمة والرمزية ....راحة أو تخفيف ..إلا لوكنت في غرفتي وحدي لأني سأدرك معناها ...فالمتمتم لساني والمتلقي نفسي وقلبي وعقلي وحدودي ..
لماذا ؟
سيكون لكل متلقي وجهة نظر في تفسير تمتمي وجنونياتي المؤقتة ...أو سيخفق في فك رموز ما أعنيه وأهدف إليه ..
ومن هنا تزيد معاناتي ...
نعم تزيد ...
فليس من حولي من أدركها وأعانني !!
ثم يأتي من يدعي فهمها ويتهمني بما لا أعنيه ...وهنا الكارثة ..
لن يدرك المتلقي ما أعنيه أو أعانيه ....فأكون بذلك أشقيته بالبحث عني ،وأشقاني بتصوراته الغير متوقعه عندي ..
وإن نجح في فهم آلامي (وهذا شبه معدوم )سيعتبرها لوحة إبداعية ويكيل لي الإطراء..وسيغفل عن معاناتي وجراحي ..
قد ألجأ للجنون والرمزية عندما أرسم لوحة فنية أو أكتب شعرا ..في واحة الرسامين والشعراء فقط .
هو البوح ....و البحث عن متلقي (دون استسلام) يمسك بيدي .،ويمسح دموعي ...وسيسعد بذلك معي ولا يشقى ويسعدني ..ولو لم أسعد بدمل الجراح ،فسأسعد به قلبا يؤكد لي بانه مازال في البشر محبين وأوفياء، فيخف نزف جرحي ..
لا أدري إن كنت وضحت وجهة نظري ...فأنا من البسطاءجدا ..وهو عذري .
حبيبتي حديث :
في رسالتي الخاصة لك أعمق بوح ....لأني وجدت أقرب متلقي ...أرأيتي كيف نجحت بالإصرار ...!!!!
أتفق معك أن المبالغة (( مرفوضة ) لما لها من آثار سلبية .. كما اتفق معك ان المقياس دوماً (( شرع الله ))
وبالمقابل أتمنى ان تتفق معي أن من ذكرتهم في الموضوع هم نماذج مثالية يستحقون التقدير والإحترام والإطراء في كل زوايا المنتدى وصفحاته .
* تسجيل الحضور في موضوع ما نسبي يختلف من عضو لآخر ، ولذلك عوامل كثيرة أهمها (( جودة الموضوع )) ..
لا اتفق معك ان لي النصيب الوافر من حضورهما إذ لهما تواجد واضح في مواضيع أخرى كثيرة ، وفي ذات الوقت هناك الكثير من مواضيعي أهملت ليس منهما فقط بل من بقية الأعضاء أيضاً لأنها لم تصل للجودة المطلوبة .
الأخت حديث الزمان لا اختلف معك في تميز الأخوين بن مرضي ومالك الحزين ولكني لا اوافقك في الرمزيه فأحياناً اقراء لمالك واريد الرد ولكني اتراجع لعدم معرفتي للمقصود من القول واما بن مرضي ربما يكون اوضح من مالك وسبق ان كتبت موضوع بعنوان بن مرضي وافكاره واحيلك اليه لتري كيف كان رد مالك
كنت قد نويت في يوم ما أن أكتب عن إبن مرضي
وأضع لهدفي هكذا عنوان ( إبن مرضي في الميزان )..
لكنني خفت من الحكم الجائر من الينبوع أن يتهمني بالمداهنة فيحثو التراب في وجهي ... أفقد بعدها توازني ..
وإذا أراد الحثو فليفعل ... ولكن من الخلف ليس غدراً ولكن حتى لا أفقد البصر ..
ففرق بين من يرمي على الوجه ليرتد البصر .. ومن يحثوا فيه لطمس معالم النظر..
وهو في الحقيقة :
كاتب من الدرجة الأولى يرغمك على المتابعة وبتأني لأنه يستخدم الرمز في أغلب كتاباته ...
أسلوبه في الكتابه سلس سهل لايمكن تجاوزه لأنه ممتنع فلن تجاري سهلاً عرف كيف يوصد بابه بمفاتيح قلّ من يستخدمها لفك رموز رمزيته ... أجاد... فأ بدع .. مع إسقاط كل مشاركه ..
يوهمك من ذو الوهلة الأولى بأنه جليسك وجهاً لوجه ( من طيب أصله) ..
طوّع الكلمة ..وطرقها حتى لانت له غصباً فأتت معه كُرها .. وزخرفها فخرجت طائعه في أبهى حُـله ...
وأدخلها في معمعة الحدث... تنشد نقداً بناء.. لنمط من الحياة... بل وأكثر... أو إضافة تضع الأمور في نصابها....
.........................
الفلسفه / أحبها حتى أن تخصصي كان في الجزء الإجتماعي منها .. ولكنني لم أوفق في تليين الكلمة بالشكل الذي أنتهجه ... العضو المميز الأستاذ مالك نهجه في الكتابه لايختلف عليه أثنين فهو :
يدور في أعماق النفس لدرجة الغوص ... وعندما تقرأنصه ... تغيب حتى شحمة الأذن .. في موضوع بحثه وما قبل النهايه يغرقك ... وفي الختام تخرج مبللاً من أثر الغطس ... وهي قدرة على التخيل في وصف ما يجري في النفس وما ينجم عنها من سلوك يجبر العابر على الملاحظة والترقب كالمستضل تحت أوراق شجرة يعجب بشدة من الإمعان فيما يسقط من الثمر...
الأخت حديث لا أحب إذا مررت بموضوع لمع في عيني أن أقول لصاحبه شكراً ...
ولا أنسى أن أعزز من أجاد الكتابه بثالث ( كاتبتنا الكريمة )
تعليق