Unconfigured Ad Widget

تقليص

الكلمات والعبارات الغامضة ،، لما ذ ا ؟؟

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • الشعفي
    مشرف المنتدى العام
    • Dec 2004
    • 3148

    الكلمات والعبارات الغامضة ،، لما ذ ا ؟؟

    تمر على بعضنا كثير من العبارات والكلمات في كتاب الله الكريم

    قد نجهل معناه ومدلولها لا أقول أنها في السور الطوال بل هي

    في قصار السور

    وربما تتكررعلى مسامعنا أونرددها في الصلاة وفي خارجها

    ولكن من المؤسف أننا لم نكلف أنفسنا للبحث عن

    معاني هذه العبارات والكلمات في كتب التفسير الكثيرة والتي

    من السهولة بمكان الحصول عليها وقد جال في خاطري فكرة

    حصر لهذه الكلمات الغامضة وعرضها بأ سلوب مبسط وميسرلتوضيح

    معانيها وذلك في السور الواردة في

    جزء عم بداية من سورة الناس حتى سورة النباء

    نقتصر فيها على الكلمات التي ربما نحتاج إلى توضيح لمعناها

    وهذا العمل يحتاج إلى مشاركة الجميع فلا يخلو المشارك من فوائد عدة منها :

    1- مدارسة القرآ ن والاطلاع على تفسيره ومعانيه وهو خير مايشغل الإنسان به وقته

    2- تنال أجر تلاوة القرآن فقد ثبت في الحديث أن الحرف بعشر حسنات .

    3- فهم معاني القرآن يزيد المسلم والمسلمة تدبراً وخشوعاً عند تلاوته لاسيما في صلاته .

    وستكون البداية من سورة الناس

    نقتصر كما سبق على الكلمات الغامضة فقط

    وتبسيط معناها من أحد كتب التفسير الموثوقه والمعتمدة .




    1- ( سورة الناس )
    ---------------------

    أعوذ برب الناس : أي الوذ وألجأ واعتصم بالله

    الوسواس : مايلقى في القلب من الأفكار والأوهام والتخيلات التي لاحقيقة لها

    الخناس : هو الشيطان الذي يخنس وينهزم ويدبر عند ذكر الله عز وجل



    2- ( سورة الفلق )
    ----------------------

    الفلق : المراد به الصبح وقد يكون أعم من ذلك أي كل ما يفلقه الله من الإصباح والنوى والحب

    غاسق إذا وقب : قيل أنه الليل وقيل أنه القمر وقب : أي دخل الليل بظلامه

    النفا ثا ت في العقد : هن الساحرات يعقدن الحبال وغيرها ويحتمل أن يقال إن النفاثات هي الأنفس النفاثة فيشمل الرجال والنساء


    3- ( سورة الإخلاص )
    -----------------------

    الله الصمد : أي الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته

    ولم يكن له كفواً أحد : أي لم يكن له أحد مساوياً ومماثلاًفي جميع صفاته


    4- ( سورة المسد )
    --------------

    تبت : أي خسرت

    ما أغنى عنه ماله وما كسب : أي لا يغني عنه ماله من الله وما كسب أي من الولد

    في جيدها حبل من مسد : أي في رقبتها حبل من ليف تحتطب به وتضعه في طريق الرسول صلى الله عليه وسلم

    5- سورة ( النصر )
    ------------------
    نصر الله والفتح : أي نصر الله لك على عدوك والفتح المراد به فتح مكة

    فسبح بحمد ربك :أي سبحه تسبيحاً مقروناً بالحمد والتسبيح تنزيه الله والحمد هو الثناء

    واستغفره : هو طلب المغفرة مع محو الذنوب


    6- ( سورة الكوثر )
    ---------------------
    الكوثر : هو الخير الكثير في اللغة والمراد به النهر العظيم الذ1ي اعطاه الله لرسوله صلى الله عليه وسلم في الجنة

    إن شانئك هو الأبتر : أي أن مبغضك هو الأبتر أي الأقطع من النسل ومن الخير


    7- ( سورة الماعون )
    -----------------------
    يدع اليتيم : أي يدفعه بعنف إذا جاء يستجديه شيئاً ولا يرحمه

    عن صلا تهم ساهون : أي غافلون عنها

    ويمنعون الماعون : أي يمنعون ما يجب بذله من المواعين وهي الأواني


    8- ( سورة قريش )
    ------------------

    لإيلاف قريش : الإلاف بمعنى الجمع والضم ويراد به تجارة قريش التي كانت شتاءً لليمن وصيفاً إلى الشام
    من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة
  • العقرب
    عضو مميز
    • Dec 2004
    • 1835

    #2
    اللهم اجعل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم

    لي عودة ان شاء الله

    تعليق

    • الشعفي
      مشرف المنتدى العام
      • Dec 2004
      • 3148

      #3
      الفاضل / العقرب

      الشكر لك على مرورك

      وننتظر عودتك وعودة كل من شارك

      في الموضوع قبل الرياح التي غيبت ما كتبوا

      لنتعاون جميعاً فيما يعود علينا جميعاً بالفائدة

      خاصة وأن الموضوع يتعلق بكتاب الله الكريم
      من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

      تعليق

      • الدويهي
        مشرف المنتدى العام
        • May 2004
        • 2424

        #4
        جزاك الله خيرا أخي الشعفي على حرصك على كتاب الله
        وجعل ذلك في موازين حسناتك اللهم آآآآآآآآآآآآآآمين.

        9- سورة الفيل :
        (( بِأَصْحَابِ الْفِيلِ )): بجيش أبرهة الذي أتى غازيا مكة وقد وضع الفيلة في المقدمة.
        (( كَيْدَهُمْ )) : تدبيرهم السيِّءْ [ سعيهم لتخريب الكعبة المشرفة ].
        (( تَضْلِيلٍ )) : تضييع وإبطال وإضلال لأنفسهم.
        (( طَيْراً أَبَابِيلَ )) : جماعات كثيرة متفرقة متتابعة كقطعان إبل.
        (( سِجِّيلٍ )) : طين متحجر محروق ( آجر ).
        (( كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ )) : كورق الزرع أصابه داء الأكال فجعله يتحاتّ ويتساقط
        أو كتبنٍ أكلته الدواب فأفسدته وراثته أكرمكم الله.



        10- سورة الهُمَزَةِ :
        (( وَيْلٌ )) : هلاك أو عذاب أو واد في جهنم.
        (( هُمَزَةٍ )) : كثير الطعن والعيب للناس.
        (( لُمَزَةٍ )) : كثير الطعن خفية [ بالإشارة باللسان أو العين أوغيرهما ].
        (( وَعَدَّدَهُ )) : صار يعده المرة بعد المرة ؛ أو عده للنوائب.
        (( يَحْسَبُ )) : يظن. (( أَخْلَدَهُ )) : جعله خالدا في الدنيا [عمِل عمَل من لا يتوقع الموت ].
        (( كَلاَّ )) : ليرتدع عن هذا. (( لَيُنْبَذَنَّ )) : ليُطْرَحنَّ.
        (( فِي الْحُطَمَةِ )) : في جهنم [ تحطم وتكسر كل مايلقى فيها.
        (( الْمُوقَدَةُ )) : الملتهبة التهابا شديدا.
        (( تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ )) : تصل حرارتها إلى أعماق القلوب.
        (( مُؤْصَدَةٌ )) : مطبقة مغلقة أبوابها.
        (( فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ )) : بأعمدة ممدودة على أبوابها تأكيدا لأغلاقها [ لأشعارهم باليأس من الخروج منها ].

        11- سورة العصر :
        (( وَالْعَصْرِ )) : أقسم بالدهر أو بعصر النبوة فإنه أشرف العصور.
        (( إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ )): جنس الإنسان المكلف في خسران ونقصان وهلكة [جواب القسم].
        (( وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ )) : أوصى بعضُهُم بعضاً بالخير كله اعتقادا أو عملا.
        (( وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )) : عن المعاصي وعلى الطاعات والبلاء.


        ولي عودة إن شاء الله.............
        سبحان الله والحمد لله والله أكبر
        ولا إله إلا الله ولاحول ولا قوة إلا بالله.

        إنّ الكريم إذا تمكّن من أذى @@ جاءته أخلاقُ الكرامِ فأقلعا

        وترى اللئيمَ إذا تمكّن من أذى @@ يطغى فلا يُبْقِي لِصلحٍ موضعا

        sigpic

        تعليق

        • الشعفي
          مشرف المنتدى العام
          • Dec 2004
          • 3148

          #5
          الأخ الفا ضل : الدويهي وفقه الله

          شكر الله لك اهتمامك ومتابعتك لهذا الموضوع

          واصل أخي الكريم لا حرمك الله الأجر

          وجعل ما كتبت في صحائف أعمالك
          من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

          تعليق

          • الشعفي
            مشرف المنتدى العام
            • Dec 2004
            • 3148

            #6
            سورة التكاثر
            -----------
            ألهاكم التكاثر : أي شغلكم التكاثر بالما ل والجاه والقبيلة

            والعلم وبكل ما يمكن أن يقع فيه التفاخر

            لتسألن يومئذٍ عن النعيم : أي يسأل المؤمن والكافر فسؤال المؤمن تذكير له
            بنعمة الله عليه حتى يفرح ويسأل الكافر سؤال
            توبيخ وتنديم وتقريع

            --------------------------------------------------------------------------------

            سورة القارعة
            ________

            القارعة : من أسماء القيامة وهي التي تقرع القلوب

            وتفزعها عند النفخ في الصور


            كالعهن المنفوش : أي الصوف المبعثر

            فأمه هاوية : أي ليس له مأوى ولا مقصد إلا النار
            أو أنه يلقى على أم رأسه في النار

            ------------------------------------------------------------

            سورة العاديات
            -------------

            العاديات ضبحاً : الخيل تعدو بقوة وتصدر صوت من صدرها

            فأثرن به نقعاً : مايثار من الغبار نتيجة شدة السعي

            فوسطن به جمعاً : أي توسط بهذا الغبار جموع الأعداء

            لربه لكنود : الإنسان إذا لم يوفق للهداية يكون كفور وجاحد لنعم الله عليه

            لحب الخير لشديد : المراد بالخير هنا المال
            ----------------------------------------------------------------------


            سورة البينة
            -----------

            أولئك هم شر البرية : أي أن الذين كفروا هم شر الخليقة

            جنات عدن : العدن بمعنى الإقامة في المكان وعدم النزوح عنه

            -----------------------------------------------------------------

            سورة القدر
            -----------

            أنا أنزاناه في ليلة القدر : أي القرآن بدأ نزوله ليلة القدر في رمضان

            ليلة القدر خير من ألف شهر : المراد بالخيرية ثواب العمل فيها

            تنزل الملائكةوالروح فيها : أي تتنزل شيئاً فشيئاً حتى تملأ الأرض

            والروح هو جبريل عليه السلام

            ------------------------------------------------------------------------

            سورة العلق
            ----------

            خلق الإنسان من علق : أي ابتدأ خلقه من علقة من الدم التي تحولت من النطفة

            كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى : أن الإنسان إذا رأى أنه استغنى عن الله طغى وتجاوز الحد


            لنسفعاً بالناصية : أي لنأخذه بشدة من ناصيته وهي مقدمة الرأس


            فليدع ناديه : مجتمع قومه أن كان صادقاً فليدعهم وهو تحدي من الله

            ستدع الزبانية : ملائكة النار
            من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

            تعليق

            • الشعفي
              مشرف المنتدى العام
              • Dec 2004
              • 3148

              #7
              سورة التين
              ----------

              وطور سينين : الجبل الذي كلم الله عنده موسى عليه السلام

              ثم رددناه أسفل سافلين : أي من الناس بعد أن كان في الأعلى والقمة من الإيمان والعلم يعود حاله إلى أسفل السافلين

              فلهم أجرٌ غير ممنون : أي لهم ثواب غير مقطوع وقيل أي لا يؤذون بالمن كما يجري ذلك في أمور الدنيا
              -------------------------------------------------------------------------------------------

              سورة الشرح
              ------------

              ألم نشرح لك صدرك : الشرح معنوي وهو اتساع الصدر لحكم الله عزوجل الشرعي والقدري

              ووضعنا عنك وزرك : أي طرحنا عنك إثمك وعفونا وسامحنا وتجاوزنا

              انقض ظهرك : أي أقضه وآلمه

              فإذا فرغت فأنصب : إذا فرغت من عمل فاتعب لعمل آخر

              وإلى ربك فارغب : أي فارغب إلى الله عز وجل في حصول الثواب والأجر
              ----------------------------------------------------------------------------------

              سورة الضحى
              -----------

              والليل إذاسجى : أي غطى الأرض وسدل عليه ظلامه

              وما قلى : أي وما أبغض

              ووجدك ضالاً فهدى : أي غير عالم أمي فهداك وهدى بك
              --------------------------------------------------------------------------

              سورة الليل
              ---------

              وصدق بالحسنى : أي صدق بالقولة الحسنى وهي قول الله عز وجل وقول رسوله صلى الله عليه وسلم

              فسنيسره لليسرى : السين للتحقيق أي أن من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسييسره الله لليسرى في أموره كلها

              الذي يؤتي ماله يتزكى : يعطي ماله من يستحقه على وجه يتزكى به أي يتطهربه

              ومالأحدٍ عنده من نعمة تجزى : يعني أنه لا يعطي المال مكافأة على نعمة سابقة من شخص فليس لأحد عليه فضل حتى يعطيه
              -----------------------------------------------------------------------------------

              سورة الشمس
              -------------

              والشمس وضحاها : أي وضوءها

              والسماء وما بناها : (ما ) مصدرية أي والسماء وبنائها

              والأرض وماطحاها : أي جعلها مناسبة للخلق مستوية

              قد أفلح من زكاها : أي قد فاز من زكى نفسه بإخلاصها من الشرك وشوائب المعاصي

              وقد خاب من دساها : أي خسر من أرداها في المهالك والمعاصي

              كذبت ثمود بطغواها : الباء للسببية فتكذيب قوم صالح بسبب طغيانهم وعتوهم

              ولا يخاف عقباها : لايخاف من عاقبة فعله بهؤلاء الذين عذبهم ولا من تبعتهم
              --------------------------------------------------------------------------------------
              (سورة البلد )
              --------------
              لا أقسم بهذا البلد : لا للاستفتاح أي استفتاح الكلام وتوكيده وليست نافية يعني أقسم بهذا البلد وهو مكة

              في كبد : مايكابده من طلب الرزق ومشقة في الحياة ويحتمل ما يعا نيه في مجاهدة نفسه على طاعة الله واجتناب المعاصي وهو اشق من الأول

              وهديناه النجدين ك قيل أي طريق الخير والشر وقيل دللناه على مكان غذاؤه عند ولادته وهو الثديان فإنهما نجدان لارتفاعهما فوق الصدر فالهمه الله وهو رضيع طلب الثدي

              فلا اقتحم العقبة : يعني هلا اقتحم العقبة ؟ أي تجاوزها بمشقة
              فك رقبة : أي عتق المملوك أوفك رقبة من الأسر
              أو مسكيناً ذا متربة ك أي ليس بيديه شيء إلا التراب
              --------------------------------------------------------------------------------------

              (سورة الفجر )
              ---------------
              وليال عشر : قيل هي ليال عشر من ذي الحجة وهو قول الجمهور وقيل هي ليال عشر رمضان

              والشفع والوتر : قيل أن المراد به كل ما كان مخلوق من شفع ةووتر وقيل أن الوتر هو الله عزوجل وقيل أنها الصلاة الشفع والوتر

              لذي حجر : أي لذي عقل

              إرم ذات العماد : اسم للقبيلة وقيل اسم للقرية

              الذين جابوا الصخر بالودي : قطعوا الصخر ونحتوه .
              وفرعون ذي الأوتاد : أي ذي القوة لأن حنوده كانو له بمنزلة الوتد

              فيقول رب أها نن : يقول أن ربي ظلمني فأهانني ولم يرزقني كما رزق فلان ز
              وتأكلون التراث : أي ما يورثه الله للعبد من المال

              حباً جما : أي حباً عظيماً
              ------------------------------------------------------------------------------------------------

              ( سورة الغاشية )
              ------------------
              هل أتاك حديث الغاشية : الغاشية هي الداهية العظيمة التي تخشى الناس وهي القيامة
              تسقى من عين آنية : أي من عين شديدة الحرارة

              ليس لهم طعام إلا من ضريع : أي من شجر ذو شوك عظيم
              ونمارق مصفوفة : هي الوسائد

              وزرابي مبثوثة : هي أعلى أنواع الفرش ميثوثة أي منشورة
              من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
              أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

              ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

              يعمل...