أن نتفلسف يعني أن نسعى دائما إلى امتلاك المعرفة من حيث هي رغبة و إرادة للمعرفة ذاتها
ويسعى الكشف عن التّلازم الوثيق بين فعل التّفلسف و فعل النّقد إلى بيان المهمّة النّقديّة للفلسفة والتعرف على طرائق الفلسفة الباحثة عن المعرفة
واطلبوا العلم ولو في الصين
عبد الله الهريري البيضاني أبو ماجد
حكيم زهران الأبيض القلب – عفوا لم أشقق عن صدره – ولكنها بعض الفراسة إن ............!!!
إن تبقى في الدنيا فراسة
البيضاني عبدا لله .......... عفوا
له أربعة أسماء
أليس في ذلك شئ من الفلسفة .....؟؟
عبدا لله ، الهريري ، البيضاني ، أبو ماجد
برضه عفوا .......!!!
قد يستعجل بعضكم ويقول
واسم وكنية ولقبا ، كما ورد في ألفية ابن مالك
فأقول له : وعلى الله اتكالي
أبـِنْ لي أطال الله في فهمي وفهمك وعمرك
أيُها أو أيُهم الاسم وأىٌ اللقب ثم أين الكنية وكلهم يعتبرونها أسماء لاكنية ولا لقب فيها
إلا في الأحوال المدنية والجوازات فما زال العمل والاتصال بابن مالك جاريــاً
كل ماسبق أعلاه مجرد فلسفة يخجل صاحب هذه الأحرف من طرحها في حضرة فيلسوفنا الكبير عبد الله البيضاني ويتقدم منه بشديد الأسف وكبير الاعتذار
وانظروا إلى فلسفة الفيلسوف الحقيقة ولامانع لأن تسبحوا مثلي في بحار فلسفة البيضاني الفيلسوف
أولى الفلسفات : المـــروة
الهريري قال لون المروة في جنب الجبل زهران
والمروة وان كان لون الشمس ماهي لينه للعصرا
وأنت لا تغدي تسرَع وأكد النظر ه وجودها
نوع مالاحجار ما تلقى الدسم فيها ولا نتق السم
وانا باعطيك المثل واثبت مع علمي دلا يله
يوم رحنا للمناجم ذيك متولي عليها ربي
ودَنا بالماس واللي غيرنا للماس معتلي
ياأبا ماجد
ثلاث فلسفات يا الهريري مرة واحدة
( اللهم صلي وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد ماهبت النسائم وما ناحت على الأيك الحمائم )
فلسفة مروة
وفلسفة حجر
وفلسفة أحمق
الفيلسوف العربي الكبير ابن حزم الأندلسي الذي ترك لنا مؤلفات تبلغ أربع مئة مجلد ومنها كتاب " طوق الحمامة في الألف والإيلاف " قال في كتابه هذا : ( دعني أخبرك أني ما رويت قط من ماء الوصل ولا زادني إلا ظمأ ) وقال في الحب ، وفلسفة الحب ، ودنيا الحب ، وعيد الحب ، وإنت الحب ، وكلّك حب - على وزن كلّك نظر - لكنه لم يتفلسف مثل فلسفاتك المروانية والحجرية والحـَمَقِية هذه يا هريري .
وباسم الله نبدأ من راس الحصن وإلا من جون البيت
من عند المروة
الهريري قال لون المروة في جنب الجبل زهران
أه على جمال التصوير و روعته
وأه على هذا الإخراج المتقن
أوسكار إيه ياهريري ....!!
سيبك منهم وخليك في فلسفتك أحسن
قالوا إيه ..؟؟
قالو أوسكار ..!!
خليهم يروح يتعلموا في الأول كيف يضعوا المقاييس الصحيحة للتقويم
يا سيد أوسكار الهريري طبق على هذا البيت وحده
خمسة مقاييس جمالية
/ المقياس (( الفلفسي )) عفوا الفلسفي
/ مقياس براعة التصوير
/ مقياس روعة الإخراج
/ مقياس الموسيقى الداخلية للقصيدة
تتبعوا إن شئتم موسيقى حرفي اللام والراء فقط
وأه ، ثم أه ، ثم أه ، على الموسيقى التصويرية لحرف " السين " الشائعة في القصيدة كلها
/ مقياس جودة النص وحواريته " السينا رست "
والمروة وان كان لون الشمس ماهي لينه للعصرا
مروة كلون الشمس وغير لينة أليست هذه فلفسه
نعم إنها فلسفة ساخرة بل في منتهى السخرية
يا غشيم هذه مروة ولا تتوهم فيها إلا إذا كنت مصابا بعمى الألوان وتمنيت عصرها لظنك أنها ليمونه ..!!
وأنت لا تغدي تسرَع وأكد النظرة وجودها
تأكد من صحة نظرك وتأكد أنك لست مصابا بعمى الألوان
ويا ويلك ويا سواد ليلك يا الغشيم
ثاني الفلسفات : الحجــر
اللــه - بالمـد الطويل – يخارجنا
مروة وحجر
حجر ما يصلح لا زاوي ولا ..
حجر جله بدون معالم ، جار عليه الزمان ، وتسحيب الماء في بطون الأودية على مدى الدهور، بلا رحمة ، ولاهواده ، حتى غدا " أملس " شبيه بوجه " قليل الحيا " ، ما يصلح إلا تحـدّ عليه سكينتك وتذكي بها ذبيحتك ..!!
ياعطيه حجر الجلـة جنوبه ما تما حلي
وانا كلفت المعلم يرفعه من فوق وجه الحيله
احسبه بيقر من ظمن الحجار اللي بنوا بها
اثره ما ياتحمل واخطيت في نقله وفي تصويره
واثر وجهه والقفا واحد وبطنه كانه اظهره
والله إني مابغيت ابني جدرنا واهدمه بالعاني
غير كيف اعمل بذاك الحيد الامحق رايغ البنا
أبو ماجد
خذها نصيحة من الغامدي
رد الحجر من حيث جئت به
وخلنا نتفرغ للأحمق بدلا من الحجر والمروة
ثالث الفلسفات : الأحمق
أضحك للأحمق مرارا ومره ابكي له
ماعاد باشرح له المعنى ولا اترجم
أنا ادري انه معه شدات ومنيمس
خذها لذبح الصديق ولا نجي منها
وياهريري
يا حبكم يا زهران في ( الهـــر ّ ) ..!!
عفوا ً خرجنا عن النص لكن بسيطه بنعود للأحمق
ويا هريري تضحك مافي مانع
لكن
تبكي
ربما ..!!
وشر البلية ما يبكي
طبعا يا فيلسوف
تضحك وتبكي
قالها مثلك جبران خليل جبران وشدت بها فيروز
يبكي ويضحك لاحزنا ولا فرحا
كعاشق خط سطرا في الهوا ومحا
إما أنت يا أبا ماجد
فلم تضحك ولم تبكي فقط بل ترجمت أيضا
تضحك وتبكي وتترجم ...!!
لمن يا ســيد الشعراء ويا فيلسوفهم ..؟؟
للأحمـــق ..!!
وهل يستحق الأحمق منك كل هذا ..!!
الأحمق الذي امتلك سلاحا فكانت نفسه وكان صديقه
هما الضحية
ولو لم يفعل ذلك فهل كان يستحق أن يكون أحمقا ...؟؟
الشعر ختام
قال الشاعر إبان اللاحقي
غَضِبَ الأَحمَقُ إِذ مازَحتُهُ ... كَيفَ لَو كُنّا ذَكَرنا المَمرَغَه
أَو ذَكَرنا أَنَّهُ لاعَبَها ... لُعبَةَ الجِدِّ بِمَزحِ الدغدغة
سَوَّدَ اللَهُ بِخَمسٍ وَجهَهُ ... دُغُنٍ أَمثالِ طينِ الرَدَغَه
خنفسا وان وَبِنتا جُعَلٍ ... وَالَّتي تَفتَرُّ عَنها وَزَغَه
وكفانا الله وإياكم الحمق والحمقـا
و
استودعكم الله
ويسعى الكشف عن التّلازم الوثيق بين فعل التّفلسف و فعل النّقد إلى بيان المهمّة النّقديّة للفلسفة والتعرف على طرائق الفلسفة الباحثة عن المعرفة
واطلبوا العلم ولو في الصين
عبد الله الهريري البيضاني أبو ماجد
حكيم زهران الأبيض القلب – عفوا لم أشقق عن صدره – ولكنها بعض الفراسة إن ............!!!
إن تبقى في الدنيا فراسة
البيضاني عبدا لله .......... عفوا
له أربعة أسماء
أليس في ذلك شئ من الفلسفة .....؟؟
عبدا لله ، الهريري ، البيضاني ، أبو ماجد
برضه عفوا .......!!!
قد يستعجل بعضكم ويقول
واسم وكنية ولقبا ، كما ورد في ألفية ابن مالك
فأقول له : وعلى الله اتكالي
أبـِنْ لي أطال الله في فهمي وفهمك وعمرك
أيُها أو أيُهم الاسم وأىٌ اللقب ثم أين الكنية وكلهم يعتبرونها أسماء لاكنية ولا لقب فيها
إلا في الأحوال المدنية والجوازات فما زال العمل والاتصال بابن مالك جاريــاً
كل ماسبق أعلاه مجرد فلسفة يخجل صاحب هذه الأحرف من طرحها في حضرة فيلسوفنا الكبير عبد الله البيضاني ويتقدم منه بشديد الأسف وكبير الاعتذار
وانظروا إلى فلسفة الفيلسوف الحقيقة ولامانع لأن تسبحوا مثلي في بحار فلسفة البيضاني الفيلسوف
أولى الفلسفات : المـــروة
الهريري قال لون المروة في جنب الجبل زهران
والمروة وان كان لون الشمس ماهي لينه للعصرا
وأنت لا تغدي تسرَع وأكد النظر ه وجودها
نوع مالاحجار ما تلقى الدسم فيها ولا نتق السم
وانا باعطيك المثل واثبت مع علمي دلا يله
يوم رحنا للمناجم ذيك متولي عليها ربي
ودَنا بالماس واللي غيرنا للماس معتلي
ياأبا ماجد
ثلاث فلسفات يا الهريري مرة واحدة
( اللهم صلي وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد ماهبت النسائم وما ناحت على الأيك الحمائم )
فلسفة مروة
وفلسفة حجر
وفلسفة أحمق
الفيلسوف العربي الكبير ابن حزم الأندلسي الذي ترك لنا مؤلفات تبلغ أربع مئة مجلد ومنها كتاب " طوق الحمامة في الألف والإيلاف " قال في كتابه هذا : ( دعني أخبرك أني ما رويت قط من ماء الوصل ولا زادني إلا ظمأ ) وقال في الحب ، وفلسفة الحب ، ودنيا الحب ، وعيد الحب ، وإنت الحب ، وكلّك حب - على وزن كلّك نظر - لكنه لم يتفلسف مثل فلسفاتك المروانية والحجرية والحـَمَقِية هذه يا هريري .
وباسم الله نبدأ من راس الحصن وإلا من جون البيت
من عند المروة
الهريري قال لون المروة في جنب الجبل زهران
أه على جمال التصوير و روعته
وأه على هذا الإخراج المتقن
أوسكار إيه ياهريري ....!!
سيبك منهم وخليك في فلسفتك أحسن
قالوا إيه ..؟؟
قالو أوسكار ..!!
خليهم يروح يتعلموا في الأول كيف يضعوا المقاييس الصحيحة للتقويم
يا سيد أوسكار الهريري طبق على هذا البيت وحده
خمسة مقاييس جمالية
/ المقياس (( الفلفسي )) عفوا الفلسفي
/ مقياس براعة التصوير
/ مقياس روعة الإخراج
/ مقياس الموسيقى الداخلية للقصيدة
تتبعوا إن شئتم موسيقى حرفي اللام والراء فقط
وأه ، ثم أه ، ثم أه ، على الموسيقى التصويرية لحرف " السين " الشائعة في القصيدة كلها
/ مقياس جودة النص وحواريته " السينا رست "
والمروة وان كان لون الشمس ماهي لينه للعصرا
مروة كلون الشمس وغير لينة أليست هذه فلفسه
نعم إنها فلسفة ساخرة بل في منتهى السخرية
يا غشيم هذه مروة ولا تتوهم فيها إلا إذا كنت مصابا بعمى الألوان وتمنيت عصرها لظنك أنها ليمونه ..!!
وأنت لا تغدي تسرَع وأكد النظرة وجودها
تأكد من صحة نظرك وتأكد أنك لست مصابا بعمى الألوان
ويا ويلك ويا سواد ليلك يا الغشيم
ثاني الفلسفات : الحجــر
اللــه - بالمـد الطويل – يخارجنا
مروة وحجر
حجر ما يصلح لا زاوي ولا ..
حجر جله بدون معالم ، جار عليه الزمان ، وتسحيب الماء في بطون الأودية على مدى الدهور، بلا رحمة ، ولاهواده ، حتى غدا " أملس " شبيه بوجه " قليل الحيا " ، ما يصلح إلا تحـدّ عليه سكينتك وتذكي بها ذبيحتك ..!!
ياعطيه حجر الجلـة جنوبه ما تما حلي
وانا كلفت المعلم يرفعه من فوق وجه الحيله
احسبه بيقر من ظمن الحجار اللي بنوا بها
اثره ما ياتحمل واخطيت في نقله وفي تصويره
واثر وجهه والقفا واحد وبطنه كانه اظهره
والله إني مابغيت ابني جدرنا واهدمه بالعاني
غير كيف اعمل بذاك الحيد الامحق رايغ البنا
أبو ماجد
خذها نصيحة من الغامدي
رد الحجر من حيث جئت به
وخلنا نتفرغ للأحمق بدلا من الحجر والمروة
ثالث الفلسفات : الأحمق
أضحك للأحمق مرارا ومره ابكي له
ماعاد باشرح له المعنى ولا اترجم
أنا ادري انه معه شدات ومنيمس
خذها لذبح الصديق ولا نجي منها
وياهريري
يا حبكم يا زهران في ( الهـــر ّ ) ..!!
عفوا ً خرجنا عن النص لكن بسيطه بنعود للأحمق
ويا هريري تضحك مافي مانع
لكن
تبكي
ربما ..!!
وشر البلية ما يبكي
طبعا يا فيلسوف
تضحك وتبكي
قالها مثلك جبران خليل جبران وشدت بها فيروز
يبكي ويضحك لاحزنا ولا فرحا
كعاشق خط سطرا في الهوا ومحا
إما أنت يا أبا ماجد
فلم تضحك ولم تبكي فقط بل ترجمت أيضا
تضحك وتبكي وتترجم ...!!
لمن يا ســيد الشعراء ويا فيلسوفهم ..؟؟
للأحمـــق ..!!
وهل يستحق الأحمق منك كل هذا ..!!
الأحمق الذي امتلك سلاحا فكانت نفسه وكان صديقه
هما الضحية
ولو لم يفعل ذلك فهل كان يستحق أن يكون أحمقا ...؟؟
الشعر ختام
قال الشاعر إبان اللاحقي
غَضِبَ الأَحمَقُ إِذ مازَحتُهُ ... كَيفَ لَو كُنّا ذَكَرنا المَمرَغَه
أَو ذَكَرنا أَنَّهُ لاعَبَها ... لُعبَةَ الجِدِّ بِمَزحِ الدغدغة
سَوَّدَ اللَهُ بِخَمسٍ وَجهَهُ ... دُغُنٍ أَمثالِ طينِ الرَدَغَه
خنفسا وان وَبِنتا جُعَلٍ ... وَالَّتي تَفتَرُّ عَنها وَزَغَه
وكفانا الله وإياكم الحمق والحمقـا
و
استودعكم الله
تعليق