Unconfigured Ad Widget

تقليص

بيضاء ونقاء مثيرة

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    بيضاء ونقاء مثيرة

    [al ]البيضاء
    النـقاء[

    أخواني سبق أن تكلمت عن البيضاء وهذه قصة حقيقة جرت أحداثها قبل أو مع بداية الحكم السعودي..
    تقول القصة كان هناك شخصان على قارعة الطريق لاهم لهم سوى السلب والنهب ما شعرو إلا وفيه شخص واقف يحمل (قطعف) والقطف هو الذي يضع فيه الدراهم .
    بعد السلام وعلوم الرجال قال أريد الغداء فقالوا بلسان واحد نحن لا نملك شيء هيا نبحث لك عن بيت ولكن عقولهم مصوبة نحو القطف.
    ذهبوا سويا إلى شخص معروف فأكرمهم جميعا وأخذوا علوم الضيف فقال أنه يبحث عن بقرة يشتريها.
    بعد الغداء والراحة كثر بالخير وقاموا معة الاثنين ووصفوا له الطريق وهو طريق سريع ثم عادوا وأستبقوة في محل ضيق فخلعوا ثيابهم ووضعوا ترابا على وجوههم ثم اخذوا حفنات من التراب وحثوها في وجهه واخذوا سكينا ونهبوا القطف وتركوه على قارعة الطريق يتلمس العودة إلى حيث تناول الغداء.
    عاد إليهم وهو في حالة يرثي لها فلازال التراب يملى عينين وقال لهم.
    تغديت هنا ولم أغير غدائي ولم اتعداء ديرتكم وحثيا بتراب في وجهي وسرق القطف وأصبحت لا أملك شيء أما فلوسي تعاد وإلا بديت بكم أسواق زهرا ن .
    رحبوا بالرجال وأكرموه ثم جمع أهل القرية وشاورهم في الأمر فقالوا نظن فيمن تغداء معكم فهم معروفين بالسرقة ولكن نريد الدليل . وجدوا أحدهم يحمل بندقته التي كانت مرهونة فقبضوا عليه وسألوه من أين لك فلوس الرهن قال بعت حب كان معي . قالوا نذهب معك إلى السوق الذي بعت فيه الحب قال ما اعرف الرجال قالوا أعطنا واحد شاهدك في السوق بحب أو بدونه أخيرا أعترف لهم وأخبرهم عن زميله . اعادوا للضيف فلوسه كاملة دون نقص فيها وقال والله لن أنطق بالبيض مالم تنقونا لي منهم .

    [an=r]ما هو النقاء

    إنه ضربة بالجنبية حتى يسيل الدم في الوجه وقد أتاهم عدة ضربات لان الوقت كان برد وبالكود شاهدوا الدم من وجهيهما.
    عندها نطق بكلمة بيض الله وجوهكم . قال أعطوني من يرافقني أخرج من حدود قريتكم وتم له ما أرادا
    هذا ما استطعت الحصول عليه
    وهل هذا النقاء مثير

    وســـــــــــــــــامحونا
    sigpic
  • العقرب
    عضو مميز
    • Dec 2004
    • 1835

    #2
    اخي الكريم قينان
    ذاك عصر الرجولة والكلمة عصر الشهامة والمرؤة
    اليوم كلمة الحق الظاهرة للعيان تجد من يحاول كتمها والتشويش عليها
    ما احوجنا الى هذه القصص التي تحكي شهامة الاباء والاجداد

    دمت بخير

    تعليق

    • حديث الزمان
      عضوة مميزة
      • Jan 2002
      • 2927

      #3

      الأستاذ الفاضل قينان


      هذا تسجيل حضور فقط ، قرأت الموضوع وفهمت منه القليل وجهلت منه الكثير .. ليس خلل في الطرح بقدر ما هو (( قصر في فهمي ))


      سيدي الفاضل

      اعذرني على قصر فهمي ، وهذا لن يمنعني من تتبع مواضيعك القيمة وتسجيل حضوري فيها



      حفظك الله من كل سوء

      لكل بداية .. نهاية

      تعليق

      • الغمر
        مشرف منتدى شعبيات
        • Feb 2002
        • 2328

        #4
        شكرا ابا عبدالرحمن
        امذكر انت بايام خلت ام انك تعيش على ذكراها
        ام تريد ان تخبرنا كيف كان للكلمه معناها

        بيض الله وجهك صارت تصرف بالمجان حين لم تكن تصرف الا باهراق الدم
        بيض الله وجهك صارت لمن هب ودب حين لم تكن الا لمن اجتهد لها
        ونعم صارت ارخص من الرخيص فكلٌ ونعم حتى اصبح لاقيمة لها
        ونعم صارت للدني قبل الكريم ....فما حاجة الكريم بها وقد شاركهه فيها من ليس لها باهل .

        اما النقا ....فمن سيف عدل احيانا الى سيف جور ياخذ من لاذنب له .
        ورغم ذلك يبقى هناك عادات اندثرت واندثر باندثارها التوازن الاجتماعي وحتى الاسري
        تذكرني بعادة كان يذكرها لي احد الشيبان ,,,,يقول ((كان لزاما على الرجل اذا طلبت زوجته الطلاق من دون ما مبرر يستحق ذلك الطلب ان يطلقها او ان يظهر الدم من جبينها حتى لاتعود لتطلب ذلك منه ....واليوم نسمع عن نساء اسهل ما لديهن ((طلقني ))فهل لو وجدن رجالا بتلك الصفات التأديبيه سيجرؤن على طلب ذلك او ذكره على السنتهن ))

        حفظك الله سيدي الفاضل
        لعيونك

        تعليق

        • ضحيان
          عضو مشارك
          • Jan 2004
          • 231

          #5
          قينان ماكتبته يذكرنا بالقديم العظيم ذلك الوقت الذي لايضيع فيه حق عند أهل النخوه وأهل الرجوله
          فكلمة الرجال شرف يلتزم بها لو وصل به الحال ل لإراقة الدماء وقص الرقاب
          هكذا كان آباءنا السابقون وهكذا كان حالهم

          أما زماننا هذا فالله المستعان
          ذهبت الرجوله وذهبت الشيمه وضاعت الأمانه
          فقد تطالب في حقك فلا تستطيع إستيفاءه
          وما تكلمت عنه في موضوعك يسمى (النقا)
          فعندما يعتدي شخص على آخر يضعونه أمام أفراد القرية في مجلس الشيخ أو في ساحة القرية
          ويقتصون منه حسب مافعله من ذنب ليكون عبرة لغيره
          فقد يضرب بحدالجنبة في رأسه ضربة واحدة وقد تكون أثنتان وتكون أربع على حسب مايحكم به الشيخ
          أما في زماننا هذا وبعد تطبيق قواعد الشريعة فقد تركت تلك الحقوق للشرع ليبت فيها
          أما إذا دخلت فيها علوم قبائل
          فيكون فيها الذبح والسدح من الجمال والاعنام
          وأستبدال الجنبية بالدرهم فالضربه بالجنبية يقدرونها بما يعادل 2000 ريال



          تحياتي لك
          التعديل الأخير تم بواسطة ضحيان; الساعة 20-02-2005, 02:37 PM.
          arz386@hotmail.com

          تعليق

          • alwalhan
            عضو مشارك
            • Jan 2005
            • 314

            #6
            النقاء

            النقاء لأول مرة اسمع أو اعرف عنه شيء
            لكن ما دمنا في هذا المنتدى وبوجود منهم مثل الاستاذ الفاضل قينان ابا عبدالله فلابد ان نعرف الكثير ,,,,,,,,
            فجزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك......
            بالفعل اصبحة مواضيعك تشدني كثيراً لقراءتها
            وتفضل بقبول وافر احترامي وتقديري

            تعليق

            • الجابري
              عضو مميز
              • Nov 2001
              • 1341

              #7
              بسم الله الرحمن الرحيم


              تلقيت دعوةً كريمة من رجلٍ كريم للمشاركة في هذا الموضوع الجميل , فنظرت الى معرفتي وقدرتي البسيطة فوجدت بأنني أصغر القوم سناً وأقلهم شأناً وأضعفهم معرفةً خصوصاً وأن في هذا المنتدى العريق عمالقةً بحجم الجبال أمثال صاحب الدعوه الكريمة العم قينان , والأساتذه بن مرضي , وأبا سهيل , وأبا ماجد , والغمر , وبن بشيتي , وأبا غازي , وبن خرمان والكثير الكثير من المبدعين , وعلى ضوء ذلك كله فلقد أصبحت كبائع التمر الى أهـل هجر .. فاعذروني على كل حال .

              أحبتي .. فرصةٌ عظيمة أن أجدد اللقاء بكم , رغم أنني قريبٌ منكم جميعاً أستأنس بآرائكم , وأنتظر أحاديث أقلامك , فمعذرة عن هذا الغياب الذي لاحول لي فيه ولا قوة ...

              ============



              النقـا

              في اللغة : نقا الشيء أي صفا وذهب خُبثه .
              وفي اصطلاح سكان المنطقة قديماً : بمعنى الخلاص والجزاء بجنس العمل .

              وفي إحدى الشدّات القديمة ( المعاهدات القبلية ) كلامٌ جميل يشرح تلك العادة الجليلة .... ( وإن الرقبة بالرقبة , والكَون بالكَون ) بمعنى القصاص بالقاتل ممن أصاب نفساً , والإقتصاص من المتعدي الذي أصاب دماً دون القتل " الجـروح" , وما تلك العادة الجليلة الا موافقة لبيان الكتاب العظيم قال تعالى ( ولكم في القصاص حياةٌ يا أولي الألباب ) وقال تعالى ( والجروح قصاص ) وقال تعالى ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم) .

              ولكي نتمكن من الإلمام بتفاصيل النقا يجب علينا العودة الى الشدّات القبلية القديمة لنتعرف أكثر على حقيقة هذه العادة ..

              ورد في إحدى المكاتبات القديمة النص التالي :

              ( وشرطوا أن الحجر اذا لُقط أن فيه عشره " أي عشرة ريالات " , وإن رمى به وأخطأ أن فيه عشرين , وإن كان فيه نذر الشريعة فعزيره أربعون )

              ( وأن الجنبية إذا سُلت ولا كَانت ( بمعنى لم تُصب أحداً بجرح ) أن فيها عشرين , وإن كانت أن فيها نذر الشريعة ومائة معزّر على ثور ) ويقصد هنا بنذر الشريعة أي حكم الشرع .

              ( وإن شرط العُود والعطيف والبندقة إذا وشيت "بمعنى أشهرت" فيها شرط الجنبية )


              وفي وثيقةٍ أخرى :


              ( والبندقة إذا ناضت فعتبها مثل نص ما يحكم به الشرع , وإن حصل منها موت فالنقا بالمفتعِل ... والجنبية عتبها مثل عطبها , والحجر والعصاه اذا ضُرب بها عتبها مثل عطبها ومعزّرتها عشرين )


              كما يتبين من الوثائق السابقة فالنقا عادةٌ جليلة سُنّـة لحفظ النفوس والموال والأسواق , بل وأيضاً لحفظ ماء الوجوه , وحفظ الصدور من الضغائن ..

              وفي تلك الواقعة التي حدثنا بها أستاذنا الفاضل العم قينان .. دليلٌ مشرفٌ على أهمية تلك العادة فذلك الرجل الذي سُرق منه ماله واعتُدي عليه بحثو التراب على وجهه لم يكن ليغسل عار وجهه أمام قبيلته وعشيرته وأهل بيته ماء الأرض ولا قطر السماء .. لايغسل ذلك العار الذي لحق به إلا النقـا بدمٍ يُخمد ضغينة صدره ويؤدب أولئك المعتدين عن العودة الى ما أسلفـوا ..

              ومن أخبار النقا ما تحدث به رواة العهد القديم : أن رجلاً من قرية رباع ( إحدى قرى بني حسن ) توجه بمجموعة أبقاره الى قرية الغبشه ( إحدى قرى الأحلاف بتهامة ) حيث الماء والكلأ , إلا أن ذلك الرجل كان بذيء اللسان فبعد أن رحب به أهالي تلك القرية بادرهم بخلاف المعهود فانطلقت شفتاه بكلامٍ جارحٍ علىأولئك القوم وتصاعد الخلاف حتى حضر رهطٌ من قبيلة بني حسن , ورهط آخر من قبيلة الأحلاف للوقوف على حقيقة المشكلة , وبعد النظر في حقيقة الخلاف تبين أن الرجل الضيف قد أخطأ في حق مضيفيه فما كان من أهالي قبيلة بني حسن إلا أن دفعوا بذلك الرجل الى سوق قلوة ( سوق الثلاثاء – الأحـلاف ) وتقدم الشيخ هجاد بن موسى أحد كبار قرية رباع فشرح حقيقة ما حدث وأن ابن قريتهم قد أخطى ولا بُد أن ينقى به , والنقا هنا كان بضربه بالجنبية على رأسه حتى يسيل الدم .
              وفي وسط السوق وقف ذلك الرجل المعتدي أمام قبائل الأحلاف وتقدم الشيخ هجاد وبعضٌ من مرافقيه لإكمال عادة النقا , وماهي الا لحظاتٌ وتصيب الجنبية مقدمة رأس الرجل الذي اعترف بخطأه ووقف لقصاص الحق .. عند ذلك تقدم الشاعر الشعبي محمد بن ثامره رحمه الله ليبعد الجنبية عن رأس الرجل وليستطلق سراحه , وينادي في الملأ بأن قبائل الأحلاف قد عفت عن دم الرجل من طيب نفسٍ وقناعة , وأن موقف الشيخ هجاد ومرافقيه قد كان له جميل الأثر في نفوس أصحاب الحق , وما كان الجميل إلا أن يقابل بجميل وهو العفو عن دم الرجل قبل أن ينثر من مقدمة رأسه بضربة الجنبيه ..

              وهناك تقدم الشاعر الشعبي جريبيع بن صالح شاعر قبيلة بني حسن ليشير بإعجاب الى موقف الشاعر محمد بن غرم الله ( بن ثامره ) عندما أعلن العفو عن دم الرجل فقال :

              شلت البيض فال الله سبحانه أول ما يكون
              ثم فال النبي وأصحابه الأنبيا والمرسلينا
              ثم تبدى لسادات العرب والرجال الصالحين
              ثم تبدى لراشد وعصدان عُرّاف على الحق
              ثم فال ابن غرم الله محمد وفال آل الثواب
              حِنّه أعذر بنيه طيبه قسمها البيضاء فتنشر
              من فعل مثل هذا الفعل من فعل بيضان الوجوه

              بعد هذه القصيده أتى دور الشاعر محمد بن ثامرة الذي صنع ختاماً موفقاً لهذه الأحداث فقــال :

              أشهد أن البيض فال الله وفال أقبالنا رباع
              والنبي صلى عليه الله يبديها لهم من شاما
              وآكليم الله موسى مالبحر يبدي يشيلها
              والخضر يبدي بها من نجد واسماعيل ماليمن
              والحجاره وآعداد الطير وأوراق الشجر تبديها
              والملايك والزواهر والقمر والشمس والهبوب
              ثم فال اللي بدت له ثم فال اللي بدابها



              تحياتي .. عبدالله الجـــــــابري

              تعليق

              • alwalhan
                عضو مشارك
                • Jan 2005
                • 314

                #8
                الله الله

                الله لايحرمنا ولايحرم المنتدى من هذه العقول النيرة والأقلام الرائعة
                الاستاذ/ عبدالله الجابري
                تفضل بقبول وافر احترامي وتقديري
                وسلمت لنا ولمحبيك

                تعليق

                • عبدالرحمن
                  • Dec 2000
                  • 4525

                  #9
                  يفخر أي موضوع أن بقرأه عبدالله الجابري، فما بالكم إذا شارك فيه.

                  لك الشكر أبا موسى على هذه الإضافات.
                  sigpic

                  تعليق

                  • ابوخالدالاوسي
                    عضو مشارك
                    • Feb 2005
                    • 115

                    #10
                    لست هنا الا لاسجل اعجابي بكل من المورخين الكبيرين العم قينان والا ستاذ الجابري فلقد اعادنا الى الماضي الى الاصاله الى عادات وتقاليد توارثتها الاجيال لعقود طويله ونسيها من نسيها مع مرور الايام والسنين ولكنها تبقى بصمه مضيئه في تاريخ عريق .
                    فهنيئا لمنتدى الديره بهذان الجبلان الكبيران
                    وتيحه خاصه مني لهما

                    تعليق

                    • قينان
                      أدعو له بالرحمه
                      • Jan 2001
                      • 7093

                      #11
                      اخي الكريم العقرب

                      أشكرك على هذه المدا خله الطيبة وهذه الإضافات التي يحتاج إليها الجميع

                      واعذرني في التقصير فلكم من أخيكم تحية عاطرة.


                      الكاتبة الفاضلة حدبث الزمان

                      مجرد حضورك شيء أتشرف به ولقد حاولت إيصال المعلومة بطريقتي فخشيت من الفشل ان تصل إليك بطريقة سلسة.

                      وهذا مما دعاني أن أتصل بالابن عبد الله الجابرى ولعلمي بإنه مشغول هذه الايام ولكنني في الوقت نفسه أعرف أنه سيقتطع جزء من وقته لايضاح ما اريد ايضاحه وهاهو فعل.

                      أرجو ان تكون وصلت الكلمة الايضاحيه وان يكون لديك رؤيا واضحه عن النقاء والبيضاء وهي جزء من حياة أبائنا وأجدادنا عليهم من الله الرحمة الواسعة.


                      شكرا على حضورك ومداخلتك



                      ولي عودة أن شاء الله مع المداخلات الأخرى
                      sigpic

                      تعليق

                      • حديث الزمان
                        عضوة مميزة
                        • Jan 2002
                        • 2927

                        #12

                        الأستاذ الفاضل قينان


                        عفوا سيدي بل أنا من تتشرف بالحضور في مثل هذه المواضيع القيمة ...



                        أشكرك من الأعماق لاهتمامك بملاحظتي التي كنت أتوقع أن تمر مرور الكرام إلا أن من تلقاها قارىء فطن ..

                        كما أشكر الأستاذ الفاضل (( الجابري )) لاستجابته وحضوره .



                        أدام الله عليكما الصحة والعافية

                        لكل بداية .. نهاية

                        تعليق

                        • Ameen
                          موقوف
                          • Oct 2004
                          • 801

                          #13
                          تشكر استاذي قينان على هذا الموضوع الرائع لقد اضاف الى الجديد من المعارف واستفدت مه الكثير ,,,وكذللك شكرا للاخ الجابري على ائراء الموضوع بخبرته الكبيره في هذا المجال...

                          في انتظار المزيد منكما

                          تحياتي

                          امين

                          تعليق

                          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                          حفظ-تلقائي
                          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                          أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

                          ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                          يعمل...