Unconfigured Ad Widget

تقليص

أب كويتي ينحر ابنته على طريقة جماعة الزرقاوي

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أبو حسام
    عضو مشارك
    • Sep 2004
    • 137

    أب كويتي ينحر ابنته على طريقة جماعة الزرقاوي

    الخبر الأول منشور في جريدة الشرق الأوسط في عددها الصادر بتاريخ 27/يناير/2005م.
    يقول الخبر: ( أقدم مواطن كويتي يدعى (عدنان.ع 38 عاما) على نحر ابنته البالغة من العمر 14 عاما بالسكين على طريقة ما تفعله جماعة الزرقاوي في العراق، فور عودته من أداء فريضة الحج. ولخص مصدر أمني الحادثة لـ«الشرق الأوسط» في أن الأب قد توجه إلى بيت مطلقته الكائن في منطقة قرطبة واصطحب ابنته التي كانت فرحة بعودته من الحج إلى منزله في منطقة بيان، وبدأ يطرح عليها اسئلة غير مفهومة ثم قام بسحبها إلى غرفتها وتقييدها بحبل على مرأى من أشقائها الأربعة، وما لبث أن اخرج سكينا وبدأ بنحرها وعندما بدأت الفتاة بالصراخ اكتشف الأب أن السكين لم تكن حادة فقام بإحضار أخرى وبدأ بنحرها ثانية. وقد حاول عمها الذي حضر متأخرا إلى مسرح الجريمة إسعافها إلا أنها كانت قد فارقت الحياة فما كان منه إلا أن ابلغ عن شقيقه الذي أجهش بالبكاء فور اعتقاله متمنيا لو انه تمكن من القضاء على ما تبقى من أولاده. وكشفت التحقيقات أن المتهم الذي يعمل في وزارة الأوقاف ذو ميول متطرفة وكان قد قضى في السعودية حكما بالسجن لمدة سنة وثمانية اشهر)....انتهى الخبر

    الخبر الثاني عن نفس القصة ولكن بتوسع ومرفقاً به صورة بطاقة الجاني المدنية وشهادات التفوق للطفلة الفقيدة في صحيفة الوطن السعودية بتاريخ 28/1/2005م.ولم أورده هنا لكبر مساحة الخبر ويمكنكم الرجوع إلى أرشيف صحيفة الوطن لقرائته.

    الإخوة الأعضاء والزائرين المحترمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    في البداية أنا آسف على إيراد هذا الخبر لأنه بشع ويجرح مشاعر الكثيرين منا ولكن الأمر الذي حثني على طرحه في هذا المنتدى هو العبرة والعظة أولاً وخلفية الجاني الدينية ثانياً.
    أما بالنسبة للأمر الأول فهو واضح ولا يحتاج إلى تعليق ولكن الأمر الثاني هو الأهم فخلفية الجاني الدينية هي المهمة والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو السبب الذي يجعل رجلاً متديناً يقدم على هذه الفعلة البشعة؟
    في رأيي المتواضع أن السبب الرئيسي هو الغلو الديني وليس كما قيل أن المتهم مضطرب نفسياً وإلا لماذا سجن في السعودية؟ والغلو الديني أيها الإخوة بالمفهوم البسيط ( هو الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده ) سواء في الدين أو المأكل أو المشرب أو أي شيء آخر. وللأسف الشديد أن المؤسسة الدينية لدينا في السعودية تشجع على الغلو والتطرف الفكري بقصد أو بغير قصد وذلك بنشرها لتعاليم الإسلام الفرعية بكثافة على العامة وطلاب العلم الشرعي سواء بسواء، وهذا خطأ كبير فإدراك الناس للسنة النبوية المطهرة ليست متساوية فمنهم ذو الإدراك الواسع كالعلماء ومنهم ذو الإدراك العادي كبقية الناس العاديين ومنهم ذو الإدراك البسيط، فعندما تحشر تعاليم الإسلام الفرعية في رأس شخص ذو تفكير محدود فإنه حتماً سيسيء إلى الإسلام بمحدودية تفكيره من حيث لا يدري والأمثلة والشواهد لدينا كثيرة أمثال بن لادن والزرقاوي وغيرهم ممن ابتلي الإسلام والمسلمون بأمثالهم، والأحرى بالمؤسسة الدينية أن تنشر الوسطية للناس بتعليمهم أصول الإسلام وقليل من الفرو ع بطريقة مبسطة وسهلة ليستوعبها العامة وليكن تدريس الفروع متاحاً لطلاب العلم الشرعي في الجامعات فقط. لكي لا تنتج المزيد من المتطرفين فكرياً وعقدياً.
    أيها الإخوة الأعزاء.
    يسعدني تعليقكم على الخبر والإستئناس بآرائكم في ماذكرت سواءً كنت مصيباً أو مجانباً للصواب.
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه إنه سميع مجيب.
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حسام; الساعة 29-01-2005, 06:32 PM.
  • عاشق الليل

    #2
    السلام عليكم

    الله يرحمنا برحمته

    لااعرف اى مذهب ينتمون هؤلاء الجهال والمتخلفين

    الاسلام واضح مثل نور الشمس

    جزاك الله خيرا

    والسلام عليكم

    تعليق

    • صنيتان
      موقوف
      • Jan 2005
      • 88

      #3
      .

      وللأسف الشديد أن المؤسسة الدينية لدينا في السعودية تشجع على الغلو والتطرف الفكري بقصد أو بغير قصد وذلك بنشرها لتعاليم الإسلام الفرعية بكثافة على العامة وطلاب العلم الشرعي سواء بسواء، وهذا خطأ كبير فإدراك الناس للسنة النبوية المطهرة ليست متساوية فمنهم ذو الإدراك الواسع كالعلماء ومنهم ذو الإدراك العادي كبقية الناس العاديين ومنهم ذو الإدراك البسيط، فعندما تحشر تعاليم الإسلام الفرعية في رأس شخص ذو تفكير محدود فإنه حتماً سيسيء إلى الإسلام بمحدودية تفكيره من حيث لا يدري والأمثلة والشواهد لدينا كثيرة أمثال بن لادن والزرقاوي وغيرهم ممن ابتلي الإسلام والمسلمون بأمثالهم، والأحرى بالمؤسسة الدينية أن تنشر الوسطية للناس بتعليمهم أصول الإسلام وقليل من الفرو ع بطريقة مبسطة وسهلة ليستوعبها العامة وليكن تدريس الفروع متاحاً لطلاب العلم الشرعي في الجامعات فقط. لكي لا تنتج المزيد من المتطرفين فكرياً وعقدياً.


      ----
      عليك بالوضوء قبل النوم ولاتنسى تقرأ الفاتحة وآية الكرسي

      وقدامك العافية

      تعليق

      • حمدان الدايخ
        عضو مميز
        • Jan 2005
        • 1276

        #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اولا : الخبر في جريده الشرق الاوسط !!!
        ثانيا : ما تفعله جماعه الزرقاوي في العراق !!!
        ثالثا :فور عودته من أداء فريضة الحج !!!
        رابعا :ما هو السبب الذي يجعل رجلاً متديناً يقدم على هذه الفعلة البشعة؟
        طبعا هذا كلامك اخي ابو حسام >>(أيها الإخوة الأعزاء.
        يسعدني تعليقكم على الخبر والإستئناس بآرائكم في ماذكرت سواءً كنت مصيباً أو مجانباً للصواب.
        وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه إنه سميع مجيب. اللهم امين !!!
        اما جوابي لك اخي العزيز ابو حسام ؟؟؟ فقد كنت مجانباً للصواب !!!
        إذا لم تستطع ان تنظر امامك لان مستقبلك مظلم..
        ولم تستطع ان تنظر خلفك لان ماضيك مؤلم..
        فانظر الى اعلى تجد رباً يحبك..يحميك..
        يسمعك..يراك..ينصرك..يعتنى بك..ما اخذ منك إلا ليعطيك..
        وما حرمك إلا ليتفضل عليك.. وما ابكاك إلا ليضحكك..
        وماابتلاك إلا لأنه يحبك

        تعليق

        • عبدالله عبدربه الزهراني
          عضو مميز
          • Dec 2001
          • 3637

          #5
          يا عيني على الفن في الإخراج لدى جريدة الشرق الأوسط
          أقرأو الحكم
          ( " على طريقة ما تفعله جماعة الزرقاوي في العراق" )

          طيب ليه ما قالو على طريقة الشرق أسيويين
          حتى هم يقطعون الرؤوس .. واحسن من الزرقاوي بعد

          لكن من عرف الجريده اللي تنشر عرف .. النشر كيف بيكون
          وتقولون لي قناة الجزيره فيها وفيها ... سلم لي على قناة الجزيره وبس


          انا خريج علوم شرعيه ... وما فيه احد من اللي درست معهم تطرف
          ولا لقيت مدرس ... يشجع على التطرف برغم بأن بضعهم ( خطباء )



          على فكره ... نسيت أقول ... وجه التشبيه خطأ وما ينفع تقارن الموضوع من هالجانب
          الزرقوي ... من أصل أردني ... وجهاده في العراق .. وانت تتكلم عن ( المؤسسه الدينيه في السعوديه )

          --------------------------
          باقي شويه أشياء مهمه للخبر الأول ...
          منهو المصدر المسؤول هذا اللي ما عمري شفته بس اسمع عنه
          وثانيا ... دو ميول متطرفه ... سجلني معه متطرف ... لأني ودي انحر شارون
          جزاء لما يفعله ... في أخوانن الفلسطينيين ... وودي انحر بوش جزاء لما يفعله في المسلمين.

          وثالثاً .. "قد قضى في السعودية حكما بالسجن لمدة سنة وثمانية اشهر"
          - ممكن نعرف التهمه اللي سجن من جرائها .؟؟
          يمكن الرجال إنسجن ... لكفاله ... ولا لقسط ما سدده ...

          -------------------------

          وخبر صحيفة الوطن ... سوف أعود فيما بعد لقرأته ..

          تعليق

          • العقرب
            عضو مميز
            • Dec 2004
            • 1835

            #6
            اخي ابو حسام مشكور على الموضوع الحزين
            فهو حزين لقتل طفلة دون ذنب _ والله اعلم) لنا ما ظهر في الموضع ولكل جرم حده الشرعي وهذا المعتوه ليس اهل للتشريع

            الناس تحج لطلب الهداية والمغفرة وهذا لطلب الخذلان

            اللهم احمنا بحبل متين منك يا رحيم

            تعليق

            • أبو حسام
              عضو مشارك
              • Sep 2004
              • 137

              #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

              الإخ/ عاشق الليل. شكراً على مرورك
              الأخ/ صنيتان..شكراً على النصيحة
              الأخ/ حمدان الدايخ: شكراً لك على رأيك الصريح المختصر وتمنيت أن تدلني لماذا جانبني الصواب وتدلي بدلوك.
              الأخ/ العقرب: شكراً لمرورك
              الأخ/ عبدالله عبدربه..
              شكراً لك على مرورك وتعليقك وأحب أن أرد عليك بالتالي:
              1- ربما لديك موقف من جريدة الشرق الأوسط والمفروض من واحد جامعي مثلك درس أساليب البحث التي من شروطها ( التجرد من الهوى ) أي بمعنى أن لا يكون لديك حكم مسبق على أي شيء تريد بحثه، وأنت هنا شككت في مصداقية جريدة الشرق الأوسط وعندما رأيت أن الخبر من جريدة الشرق الأوسط استعجلت في الرد لدرجة أنك لم تقرأ الخبر المنشور في صحيفة الوطن.
              2- قلت ( أنا خريج علوم شرعيه وما فيه احد من اللي درست معهم تطرف ولا لقيت مدرس يشجع على التطرف برغم بأن بضعهم (خطباء ) ) وأقول الظاهر أنك لم تقرأ تعليقي جيداً أو لم تستوعبه( الله أعلم ) فأنا لم أقصد المدرسين ولكن أقصد العامة من الناس.
              3- عندما ذكرت في تعليقي الزرقاوي فأنا أوردته للدلالة على ضيق أفقه وأفكاره المنحرفة وتأثره بالمؤسسة الدينية السعودية وليس لجهاده ( على رأيك )
              4- بالنسبة لباقي تعليقك أحيلك إلى صحيفة الوطن لقراءة الخبر.
              5- بما أنك خريج علوم شرعية أرجو إبداء رأيك العلمي في الموضوع
              وشكراً للجميع.

              تعليق

              • صنيتان
                موقوف
                • Jan 2005
                • 88

                #8
                .

                أخوي ابو حسام

                أقلني أقالك الله

                اسجل اعتذاااااااااااري

                والله ياخوي انك غلبتني بطيبك وكرمك

                وهذا ياخوي يدل على سعة صدرك

                اعتذر ثم اعتذر

                ثم اعتذر

                وليتك قريب مني

                كان حبيت راسك
                الله يغفر لي ولك

                بمان الله

                تعليق

                • حمدان الدايخ
                  عضو مميز
                  • Jan 2005
                  • 1276

                  #9
                  اخي العزيز ابو حسام ...
                  (( اللبيب با الاشاره يفهم ))
                  وانت اخي الفاضل لبيب ....
                  إذا لم تستطع ان تنظر امامك لان مستقبلك مظلم..
                  ولم تستطع ان تنظر خلفك لان ماضيك مؤلم..
                  فانظر الى اعلى تجد رباً يحبك..يحميك..
                  يسمعك..يراك..ينصرك..يعتنى بك..ما اخذ منك إلا ليعطيك..
                  وما حرمك إلا ليتفضل عليك.. وما ابكاك إلا ليضحكك..
                  وماابتلاك إلا لأنه يحبك

                  تعليق

                  • عبدالله عبدربه الزهراني
                    عضو مميز
                    • Dec 2001
                    • 3637

                    #10
                    عزيزي أبو حسام
                    أشرت في ردك إلى نقاط وهذا جميل جدا وسهل علي الكثير .

                    1- تصحياً .. قسم علوم شرعيه في الثانويه وليس الجامعه .
                    ولكل إنسان نظرته لما يقرأ في الصحف ... وانا لي نظره خاصه بجريده الشرق الأوسط وقد يكون لقائمة متابها الدور الدور الكبير في هذا الموقف ... لسنا في مكان مناسب لتتطرق له .. وجريده الشرق الأوسط .. فاقده للمصادقيه ( من جهة نظري ) وفاقد الشيء لا يُعطيه ... الجريمه وقعت ... وهذا شيء موسف ورحم الله القتيله برحمته .. وجزاء القاتل منصوص عليه في الكتاب والسنه ... وليس لي فيه حُكم ...
                    ولم يكن هُنالك إستعجال في الرد على خبر جريدة الوطن .. وذلك لأني في ردي السابق أشرت إلى أني سوف أعود لقرأة خبر جريدة الوطن ... وتعليقي السابق كان على ما نشرته جريدة الشرق الأوسط ..فقط لا غير ... وتعليقي على جريدة الوطن في أخر الموضوع .

                    2- أولاً : العامه من الناس من أين يستقون علمهم إما من المدرسه أو من المسجد ... اما مكان أخر غير هذه لسنا مسؤولين عنها .. وانا ذهبت في رأيي إلى المدرسه لأن قد يكون لأني لم أتصور أن يذكر أحد المسجد .
                    وثانياً : أنت لم تذكر في تعليقك الزرقوي لتستشهد به بل أن مستشهد بالجريده وإتبعتها في إستشهادك بالزرقوي .. فلقد بنيت ردك على ما ذكرته الجريده ... وهذا يدل على أنك مع ما كتبته الجريده .

                    --------------------------
                    جريدة الوطن
                    النتيجه النهائيه ... مريض نفسياً ... لما يكون هُنالك مرسى لحالته النفسيه ... يتوضح كُل شيء ... لربما يعاني من إنفصام في الشخصيه .. وطالما أنه مريض نفسياً ... فتوقع أن يحدث منه أي شيء ... أدهى وأمر من قتله طفلته المسكينه ...

                    تعليق

                    • الفنار
                      عضو مميز
                      • Sep 2003
                      • 653

                      #11
                      همومنا يا أخا الإسلام واحدةٌ
                      فالنفس شاكيةٌ والقلب مطعون
                      أعانك الله فالأحداث عاصفةٌ
                      والجرح منتفخ الأوداج مجنون

                      ترنمت بأبيات شاعرنا العشماوي أعلاه؛ وأنا أقرأ ما سطره أخي عبدالله عبدربه
                      وأقول لنفسي: كم يسطو هذا الأخ الفاضل سطواً مباحاً على أفكاري ليعبر عنها كما أحب؛ فله التقدير!!..
                      ..... ..... .....

                      أخي الكريم أبو حسام

                      دعني آتي لسؤالك مباشرة والذي أوردته قبل تعليقك الكريم:
                      ما هو السبب الذي يجعل شخصاً متديناً يقدم على هذه الفعلة البشعة؟..

                      بدايةً أقول لك مادمت ترغب بحوارٍ منطقي فنحن كذلك
                      ومنه ننطلق ونقول:
                      كل معتقد وكل دين لايحكم عليه باتباعه ولا بأنصاره وإنما يحكم عليه بذاته ونهجه
                      فالدين لا يقاس بالرجال وإنما يقاس الرجال بالدين
                      ولو أخذنا بمنطقك ذاته
                      لقلنا لم يقدم شخص مسلم على الزنا أو الخمر أو غيرها من المحرمات؟
                      وذهبنا بذات استدلالك إلا أن ذاك يكمن في خلل في المعتقد ومنه نبطل المعتقد
                      كلا أخي؛؛ إذا أردت انتقاد معتقد ما فأت بالأدلة من ذات المعتقد لا من أتباعه ثم دلل على بطلانها..
                      فليس معنى تدينه أن فعلته لخلل في ذات الدين
                      وكم من متدين يكذب أو يسرق أو يفعل ما هو أكبر من ذاك؛ والدين عليهم حجةً لا هم حجةً عليه..
                      ..... ..... .....
                      ثم سؤال برئ
                      " لماذا استبعدت ما قالته الجريدة من أنه مضطرب نفسياً وأثبت ما تريد إثباته من بقية الحديث"؟؟
                      مع أن الدين والعقل والفطرة وكل قوانين الإنسانية
                      تقول أنه لا يقدم على جريمة بهذا الحجم بحق أبنائه إلا مضطرب نفسياً..
                      ..... ..... .....
                      (المؤسسة الدينية لدينا في السعودية)
                      يا لهذه الكلمة المطاطية كم مللنا سماعها!..
                      وإلى الآن لم نجد من يحدد لنا ما المقصود بهذه المؤسسة الدينية؟
                      والتي أضحت شماعة كل من يريد القدح في منهجنا دون تحديدٍ لجهةٍ معينةٍ
                      ..... ..... .....

                      لا أختلف معك حول وجوب تحديث كل فئةٍ من الناس بما يفهمون
                      فهذا منهج اتفق معك فيه
                      وإن اختلفت معك في طريقة توظيفك لهذا المدخل في غير موضعه
                      بالمناسبة: هل لك إطلاع على مقدار ثقافة هذا الرجل وعلمه الشرعي وقلته من كثرته؟
                      أم أنه مدخلٌ مؤلفٌ –لحاجةٍ في نفس يعقوب- اعتبطته اعتباطا؟!..
                      ..... ..... .....
                      في الحقيقة أخي نحن على الواقع
                      لا أجد ما تشير إليه وتجعله ظاهرة ولا أبصر ما تتحدث إليه
                      وما أكثر ما نعرف من الناس من لا يفقه في أمور دينه الشرعية إلا أقل من القليل
                      وانظر إلى برامج الفتاوى والأسئلة –الساذجة- الواردة إليها والمتكررة آلاف المرات تدرك ذلك
                      وأعرف شخصياً
                      أحد الطلاب بجامعة الإمام محمد بن سعود ( أي خريج معهد علمي)
                      أفطر أحد الأيام في رمضان الماضي لأنه استيقظ الصباح شديد الظمأ فظن أن ذلك يجوز له
                      هذا مثال بسيط قريب من ذهني وغيره الآلاف
                      فأين الحشو الذي تتحدث عنه لفروع المسائل في أذهان العامة؟!..

                      هذا بوجه عام
                      أما مسائل الغلو الديني وفقه أصحابها فيها
                      فانظر النسبة المؤيدة لهذا الفكر في المجتمع؛ ثم انظر النسبة المناهضة له والمحاربة لاتباعه
                      وتعرف حينها أخي هل مؤسستنا الدينية –كما تقول- على حق أم على باطل؟
                      وهل قادت سفينة الأمة إلى الخير والبر خلف الوسطية أم قادتها إلى الإنجراف خلف هؤلاء المغالين؟
                      النسبة بيننا؛ تحكم من خلالها؛ ومن خلال الكثرة لا القلة..
                      ..... ..... .....

                      مثلت لي في محدودية العلم والتفكير بابن لادن والزرقاوي
                      ولست هنا في موضع دفاعٍ عنهم ولا تحدث عن أعمالهم فهذه مسألةٌ تطول
                      ولكني أقول: هل جلست معهم وعاشرتهم حتى تعرف عنهم ذلك؟
                      أم ارسلوا لك الـcv الخاص بهم على بريدك؟

                      تذكر أنهما يبقيان مسلمان
                      فلا تغتبهم إن كان ما تقوله فيهم؛ أو تبهتهم بما ليس فيهم

                      وكلٌ له في نفسه عن إخوانه شاغل؛؛ وما أعظم تقصيرنا..


                      ولله تدبير الأمور
                      " فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"

                      تعليق

                      • دايم الستر
                        عضو مشارك
                        • Dec 2004
                        • 365

                        #12
                        ابو حسام

                        اشكرك جدا على هذا الخبر وعلى تعليقك الذي اتفق معه بشده فنحن وللاسف الشديد في السعوديه لم نتعلم الا على مذهب واحد فقط وهذه ليست مشكله ولكن مكمن الخطر ان الناس هنا اصبحوا ينتقدون اي مذهب مختلف او عمل جديد لانهم بكل بساطه لم يطلعوا على الاراء الاخرى.

                        الاخ الفنار
                        انت ذكرت:
                        "مثلت لي في محدودية العلم والتفكير بابن لادن والزرقاوي
                        ولست هنا في موضع دفاعٍ عنهم ولا تحدث عن أعمالهم فهذه مسألةٌ تطول
                        ولكني أقول: هل جلست معهم وعاشرتهم حتى تعرف عنهم ذلك؟
                        أم ارسلوا لك الـcv الخاص بهم على بريدك؟"


                        هذه مسأله واضحه جدا ولا تطول

                        بن لادن يكفر الحكومه ويشجع الارهابيين في بلادنا وهذا ما يذكره دائما في تصريحاته .....والله المستعان

                        تعليق

                        • متابع
                          عضو
                          • May 2004
                          • 65

                          #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة أبو حسام
                          في رأيي المتواضع أن السبب الرئيسي هو الغلو الديني وليس كما قيل أن المتهم مضطرب نفسياً وإلا لماذا سجن في السعودية؟ والغلو الديني أيها الإخوة بالمفهوم البسيط ( هو الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده ) سواء في الدين أو المأكل أو المشرب أو أي شيء آخر. وللأسف الشديد أن المؤسسة الدينية لدينا في السعودية تشجع على الغلو والتطرف الفكري بقصد أو بغير قصد وذلك بنشرها لتعاليم الإسلام الفرعية بكثافة على العامة وطلاب العلم الشرعي سواء بسواء، وهذا خطأ كبير فإدراك الناس للسنة النبوية المطهرة ليست متساوية فمنهم ذو الإدراك الواسع كالعلماء ومنهم ذو الإدراك العادي كبقية الناس العاديين ومنهم ذو الإدراك البسيط، فعندما تحشر تعاليم الإسلام الفرعية في رأس شخص ذو تفكير محدود فإنه حتماً سيسيء إلى الإسلام بمحدودية تفكيره من حيث لا يدري والأمثلة والشواهد لدينا كثيرة أمثال بن لادن والزرقاوي وغيرهم ممن ابتلي الإسلام والمسلمون بأمثالهم، والأحرى بالمؤسسة الدينية أن تنشر الوسطية للناس بتعليمهم أصول الإسلام وقليل من الفرو ع بطريقة مبسطة وسهلة ليستوعبها العامة وليكن تدريس الفروع متاحاً لطلاب العلم الشرعي في الجامعات فقط. لكي لا تنتج المزيد من المتطرفين فكرياً وعقدياً.
                          أيها الإخوة الأعزاء.
                          يسعدني تعليقكم على الخبر والإستئناس بآرائكم في ماذكرت سواءً كنت مصيباً أو مجانباً للصواب.
                          وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه إنه سميع مجيب.
                          ما شاء الله عليك واي مدرسة تتبع؟ طيب ياطيب وإذا تخرج طالب العلم الشرعي من الجامعات محملاً بمعرفة كل الفروع فماذا يفعل بها؟
                          كان أعداء الاسلام في السابق يخوضون حرباً واحداً فقط وهي في ساحة المعركة. أما الآن فيكفيهم تغذية أبناء المسلمين .... والباقي عليك.

                          تعليق

                          • أبو حسام
                            عضو مشارك
                            • Sep 2004
                            • 137

                            #14
                            الأخ العزيز/ الفنار سلمه الله
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
                            أشكرك جزيل الشكر على تصديك للرد على وجهة نظري سعياً لتبيان الحق وأحب أن أرد على بعض النقاط التي ذكرتها فعلى سبيل المثال
                            - ذكرت (إذا أردت انتقاد معتقد ما فأت بالأدلة من ذات المعتقد لا من أتباعه ثم دلل على بطلانها..
                            فليس معنى تدينه أن فعلته لخلل في ذات الدين وكم من متدين يكذب أو يسرق أو يفعل ما هو أكبر من ذاك؛ والدين عليهم حجةً لا هم حجةً عليه) أخي العزيز: أنا لم انتقد الدين فحاشا لله أن انتقده ولكني انتقدت المغالين فيه.
                            - ذكرت (سؤال برئ" لماذا استبعدت ما قالته الجريدة من أنه مضطرب نفسياً وأثبت ما تريد إثباته من بقية الحديث"؟؟
                            مع أن الدين والعقل والفطرة وكل قوانين الإنسانية تقول أنه لا يقدم على جريمة بهذا الحجم بحق أبنائه إلا مضطرب نفسياً) أنا لم أستبعد أنه مضطرب نفسياً لأن الجريدة لم تذكره أساساً في خبرها المنشور بل ذكرت ذلك صحيفة الوطن على لسان شقيق الجاني ونفاه أحد أقاربه لذلك استبعدت ذلك لعدم التيقن الصحيح ولكي لا أظلم الجاني أو الضحية.
                            - ذكرت (أختلف معك حول وجوب تحديث كل فئةٍ من الناس بما يفهمون فهذا منهج اتفق معك فيه وإن اختلفت معك في طريقة توظيفك لهذا المدخل في غير موضعه بالمناسبة: هل لك إطلاع على مقدار ثقافة هذا الرجل وعلمه الشرعي وقلته من كثرته؟ أم أنه مدخلٌ مؤلفٌ –لحاجةٍ في نفس يعقوب- اعتبطته اعتباطا؟!) وأجيب عليك بأن تساؤلك في شق سؤالك الثاني يجيب على سؤالك في الشق الأول من السؤال فأ في الحقيقة لم أطلع على ثقافة الرجل فإن كانت ثقافته بسيطة ومتواضعة فهذه مصيبة عظيمة وقد حذرت منه، وإن كانت ثقافته واسعة وتعليمه واسع فتلك مصيبة أعظم وهذا إن شاء الله ينفي الحاجة التي في النفس أوالإعتباط.
                            - ذكرت (أما مسائل الغلو الديني وفقه أصحابها فيها فانظر النسبة المؤيدة لهذا الفكر في المجتمع؛ ثم انظر النسبة المناهضة له والمحاربة لاتباعه وتعرف حينها أخي هل مؤسستنا الدينية –كما تقول- على حق أم على باطل؟
                            وهل قادت سفينة الأمة إلى الخير والبر خلف الوسطية أم قادتها إلى الإنجراف خلف هؤلاء المغالين؟
                            النسبة بيننا؛ تحكم من خلالها؛ ومن خلال الكثرة لا القلة..) وأقول أن مجتمعنا ليس المجتمع الوحيد المسلم ليقاس عليه مدى التأييد من عدمه فما نحن إلا جزء من العالم الإسلامي الكبير فلماذا تنفي المجتمعات الإسلامية الأخرى؟ أليسوا مسلمين مثلنا؟ أعتقد أنه لا أحد يحكم على نفسه إلا الشخص الأناني المغرور مادياً أو معنوياً)
                            في الختام أحب أن أورد مقتطفاً عن الغلو من كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان لعل الله ينفع به ويفيد منهم على شاكلة المتطرفين في الدين والرأي.
                            يقول المؤلف رحمه الله (فصل ومن كيده العجيب : أنه يشام النفس حتى يعلم أي القوتين تغلب عليها : قوة الإقدام والشجاعة أم قوة الانكفاف والإحجام والمهانة فإن رأى الغالب على النفس المهانة والإحجام أخذ في تثبيطه وإضعاف همته وإرادته عن المأمور به وثقله عليه فهون عليه تركه حتى يتركه جملة أو يقصر فيه ويتهاون به وإن رأى الغالب عليه قوة الإقدام وعلو الهمة أخذ يقلل عنده المأمور به ويوهمه أنه لا يكفيه وأنه يحتاج معه إلى مبالغة وزيادة فيقصر بالأول ويتجاوز الثاني كما قال بعض السلف : ما أمر الله تعالى بأمر إلا وللشيطان فيه نزغتان : إما إلى تفريط وتقصير وإما إلى مجاوزة وغلو ولا يبالي بأيهما ظفر، وقد اقتطع أكثر الناس إلا أقل القليل في هذين الواديين : وادي التقصير ووادي المجاوزة والتعدي والقليل منهم جدا الثابت على الصراط الذي كان عليه رسول الله وأصحابه فقوم قصر بهم عن الإتيان بواجبات الطهارة وقوم تجاوز بهم إلى مجاوزة الحد بالوسواس) انتهى كلامه رحمه الله.

                            وفقني الله وأياك وجميع المسلمين إلى ما يحبه ويرضاه وجنبنا مكائد الشيطان إنه سميع مجيب
                            التعديل الأخير تم بواسطة أبو حسام; الساعة 31-01-2005, 06:49 PM.

                            تعليق

                            • أبو حسام
                              عضو مشارك
                              • Sep 2004
                              • 137

                              #15
                              الأخ/ صنيتان
                              إعتذارك مقبول وهذا ديدن المسلم المتخلق بالأخلاق الفاضلة التي علمنا إياها ديننا العظيم وسيرة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

                              الأخ/عبدالله عبدربه
                              الاخ/ متابع
                              الأخ/ حمدان الدايخ

                              شكرا ًعلى متابعتكم وأعتقد أن ردي على الأخ الفنار يكفي للرد على تساؤلاتكم

                              الأخ/ دايم الستر
                              شكراً لمتابعتك وعلى ردك المهذب على رأي أخينا الفنار

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                              أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

                              ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                              يعمل...