Unconfigured Ad Widget

تقليص

مهازل " صحفي " على الملاء " كبيررره "

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • عبدالله عبدربه الزهراني
    عضو مميز
    • Dec 2001
    • 3637

    مهازل " صحفي " على الملاء " كبيررره "


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    خرج علينا الكاتب في جريده " الوطن " خالد صالح السيف
    في مقاله .. ليس لها رأس من قدم
    وللأسف ... بأن هذا الكاتب الصحفي ... يحمل لقب أكاديمي

    أغلب مقالاته ... تهجم " شخصي " على بعض الشخصيات
    وبعيد كُل البُعد عن النقد البناء .. أو نقد الموضوع نفسه

    فكت أبو ما كتب مقاله عن " محسن العواجي "
    وأسماه .. "محسن العواجي وحكاية البواجي "
    في العدد 1170 في زاوية (نشرة نقدية)

    وفيه ما فيه

    ووصل به الأمر .. إلى التهجم على الشيخ " محمد العريفي "
    بمقال .. لا أعلم كيف له أن يُنشر ... في الصُحف

    أترككم مع المقال ... ولي عوده .. للتعقيب علي " السيف "
    لأن مقالته .. كُلها . غمز ولمز في شخص الشيخ محمد العريفي
    دون ... أن يتطرق للحوار الفكري من أي جانب أخر
    فلم يكن له هم سوى .. أن يتشمت في الشيخ


    حبيت أقول لخالد السيف .. " عسى بردت حرتك بعد هذا المقال " ^_^

    المقال


    =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=


    في "الملتقى الثالث للحوار الوطني" لم ينجح سوى "النجم"!

    خالد صالح السيف*
    تباطأت "النجومية" في أن تلفك بدثار أبهتها؛ وأن تقعدك مكانا علياً في شاسع مداراتها، وظلت - تلك النجومية - تشاكسك معاندة؛
    فما إن تخبرك - أنت - قد سلكت إليها سبيلا حتى تغالبك في سلوك طريق آخر غيره!، لعلها بذلك قد آلت على نفسها ألا تلتقيك؛ فضلا
    عن أن تعانقك! قبالة الناس؛ ما من شيء - بادي الرأي - ينقصك عن أن تصبح: "نجماً" كبيرا - إي والله - بحجم القمر، ذلك أنك ت
    تتوافر على مسحة من وسامة تستشرفها بقايا: "مطلقة"!، وثمة لحية كثة (مستشورة) تؤهلك أن تؤم مصلين في "جامع كبير"!
    يتوسط مدينة تكتظ بساكنيها؛ وهنيئا لبشت /عباءة تتخذ من كتفيك مشجبا/ شماعة، وما أخالني أبدو حانثا لو أني أقسمت بأنك
    أنت - ولا سواك - سيكون: "سوبرا" للوعاظ من حيث الأكثر فيهم تأنقا واعتناء بالزي!، وهاهي "دال" الدكترة السابقة
    اسمكم "الكريم" تأتيكم راغمة هي الأخرى باتت أكبر من حجم رأسك وما قد حوى، "كاسيتات" عظاتك من فصيلة "البكائيات"
    و"خصي الفنانين" تجاوزت احتفال الدهماء من "الجماهير" إذ راح يغتبط بها "تجار" محال التسجيلات حيث اشتغلوا فيها بـ"مزادات"
    سرية، يسيل لها لعاب أرباب "العقارات"! ممن تأسرهم - عادة - شمائل المدن،.. ومن حينها و"الفضائيات" لم تأل جهدا في سبيل
    استثمار سابقة الاشتهار التي منحكم "الكاسيت" إياها على حين غفلة، فدأبت - الفضائيات - يومئذ على استضافتكم! وهي تضمر
    أمرا لم يسعفك "ذكاؤك" في التفطن له، وظللت سادرا مأخوذاً بغي "كشختك" المتمددة على عرض شاشة بحجم 42 بوصة لا يضاهيك
    فيها سوى ملاسة "جواد العلي"!.

    وأيم الله - يا صاحبي - لو أن ما اجتمع فيك من آليات "النجومية" تم توزيعه بالقسطاس المستقيم على جملة من (خاملي الذكر)، فلا
    مشاحة حينئذ أن ستسعهم "نجومية" لم تخطر لهم على بال،ولا في المنامات، حتى لو بلغت حدا من التواطؤ تواترا.
    ومهما يكن من أمر، فأستاذ بحجم "دالك" لا ريب أنه قد أدرك تخلف: "نجوميتك"! ونأيها عنك، ومما ضاعف في شأن قلقك هو أنك
    لم تزل بعد متخما بشرائط توافر "النجومية" وإمكانية صناعتها بجدارة، وبخاصة في (مجتمعنا)! المحتفل دوما بـ: أبهة "جماليات
    الصورة" ونشازية: "جهورية الصوت" ومع كل هذا فلم تعد قدر "واعظ" أبانت مع سبق إصرار تلك "الفضائيات" التي أمعنت في
    جرجرتك "توهيقا" فصدقت أنت "الحكاية" وانطلت عليك: "أكذوبة الفضائيات" حتى تورمت انتفاخا فظننت نفسك ثالثا تأتي من
    بعد "ابن باز" و"ابن عثيمين" رحمهما الله تعالى؛ هذه "الفضائيات" أبانت عن أنك و"الفقه" نقيضان لم يجمعكما مكان واحد قط لا من
    قبيل ولا من دبير، ولن يستصحب أحدكما الآخر حتى يلج الجمل في سم الخياط، أما شأنك و"العقل" فخصمان لدودان كلاكما يبتغي
    اغتيال "الآخر"، ولم يكن ثمة من شيء يمكنك به أن تجوز "قنطرة" النكرة إلى بحبوحة "المعرفة/ الاشتهار" لولا البنية الهشة/ السبخة
    التي ينهض عليها مجتمعنا في تقويم "الرجالات" وسبر ما عندهم جاء في فتح المغيث 156... "ما رواه يعقوب بن سفيان الفسوي عن
    أحمد بن يونس أنه قيل له: عبدالله العمري ضعيف؟ فقال للسائل: "إنما يضعف رافضي مبغض لآبائه، لو رأيت لحيته وخضابه وهيئته
    لعرفت أنه ثقة"! وانظر الكفاية 99؛ ورقم أحدهم تعليقاً على ما سلف بقوله: (منذ متى كان الخضاب واللحية يدلان على توثيق الرجال
    وضبطهم للعلم ووفرة عقولهم) لكم أترحم كثيرا على الإمام الذهبي كلما أبصرتك وأقرانك!.

    وإذن، فما من شيء إلا توسله - صاحبنا - ابتغاء حظ يتبوأ جراءه مكانة هي الأليق به من أيما أحد سواه، وذلك نظير ما توافرت به
    شرائط "النجومية"، وما انتفت عنه من جماع "موانع" انطفاء الذكر!، غير أن هذه الأهلية التي لملم بعضا من أطرافها أعلنت هي
    الأخرى عن عجزها! وتقاصرت ثانية عن أن تبلغ به عنان "حلمه"، إلا أن المسكون بحيازة: "النجومية" والمتلبس بجلبة "التوهج"!
    حاشاه في أن يفوت فرصة (ذهبية) تأتيه راغبة بحجم: "حوار وطني" ما من وسيلة إعلامية باذخة الاشتهار إلا وقد سخرت له؛ صفق - صاحبنا - بكفيه.. ورقص حاجبيه.. ومسد لحيته بباطن كف يده المضمخة دهن عود كمبودي، ولم يلبث أن ردد ثلاثا: "جاك يا مهنا
    ما تمنى"!،.. ثم طفق صاحبنا يعد "سيناريو" صاخبا تكون له القدرة الفائقة على لي أعناق "الناس" كلهم إليه! من بعد ما يمتلئ
    الأفق بـ"عجاج" تغيب على إثره الرؤية!

    وبكل، فهل أن أحدا منكم باستطاعته أن يغفل الأبرز في مجريات "أحداث" الملتقى الثالث للحوار الوطني؟! هكذا - إذن - اختطف -
    صاحبنا - الحدث كله!،.. وزادت "طينة" اختطافه "بلة" امرأة إذ بكت شأن صويحباتها، وراح من حينها "صحافي" وجد نفسه فجأة
    في حمأة "معركة" أعد لها مقررا دراسيا رأيناه يتأبطه مذ دلف القاعة! معلنا بذلك: "حريميته"! حيث خرج من القاعة تضامنا!، لم
    يكن ثمة ناجح في "الهوشة/ المعركة" إياها سوى: (صاحبنا)! وسلوا إن شئتم مواقع الإنترنت! وبخاصة تلك التي تذكرك بالضرورة
    أحاديث الأرصفة! وعبث الكتابة على الجدران وزوايا دورات المياه!.

    ولئن بات ذلك الفعل الأهوج: "نجاحا" وفق معايير اللجاجة والصخب فإنه من زاوية أخرى لا يعدو أن يكون: "سقوطا" مريعا،
    شهد "الناس" جراء ذلك: "السقوط" تهافت آليات "النجومية" في مجتمعنا! الوالغ في مستنقع هشاشة النقد والتقويم، وبتنا نتجرع
    مرارة نكد اختلال مقومات الرشد!، في ظل الغياب الفاحش لعملية الفحص لمن سيلي شأن التحدث بالإنابة عنا!، فألفينا مجافاة ا
    الصواب هي الأبرز في ممارسة من كانت (عينه) لا تبصر سوى ذاته، لربما أنه يجب علي أن أترفق كثيرا في لوم "صاحبنا" وذلك أننا
    نحن - كلنا أفراداً ومؤسسات - من أسهم في "صناعته" ونفخ في "روعه"!.. واقتعدنا به مقاما هو ليس له! ولو أنه قد عرف قدره إذ
    شارك في "الملتقى الثالث" بحسبانه شابا واعظا محبا للخير ليس إلا؛ ذا بضاعة مزجاة علما لم يصلب له عود بعد، ولم تثر له تجربة؛ لو
    أن شيئا من ذلك قد كان في وعيه إبان مشاركته ما أحسبه حينها قد تجشم وعورة ذلك المزلق ولبس ثوبا فضفاضا هو ليس له، ويا
    ليته كان متأسيا بقرينه "الدكتور الفاضل الدويش" بسمت من أدرك حقيقته! وعرف المساحة التي يجيد فيها السعي لعمل البر،.. ولكم
    أتمنى على - صاحبنا - بطل الملتقى الثالث - أن يعود أدراجه - ثانية - لعله أن يحوز شيئاً من فقه وينمي بذلك: "عقله" ويترجل
    عن "حصان" لجاجته لعل الله أن يحدث له من بعد ذلك نفعا لأمته.
    ولعل من ضاق بكتابتي تلك ذرعا أن يقرأ الآتي:
    قيل يوما لشعبة بن الحجاج: يا أبا بسطام كيف تركت علم رجال وفضحتهم؟ فلو كففت عنهم، فقال: أجلوني حتى أنظر الليلة فيما
    بيني وبين خالقي هل يسعني ذلك؟ قال: فلما كان من الغد خرج علينا على حمار له فقال: قد نظرت فيما بيني وبين خالقي فلا
    يسعني دون أن أبين أمورهم للناس والسلام".. الخطيب البغدادي في الكفاية 44.
    قال أبو تراب النخشبي للإمام أحمد وهو في مجلس علم يتداول به جرحا وتعديلا: "يا شيخ لا تغتب العلماء؛ فالتفت إليه أحمد وقال
    له: ويحك هذه نصيحة وليس غيبة" الكفاية 45.
    وفي آخرة هذه المقالة.. أحمد للشيخين "المنيع" و"المطلق" مقالتهما في ذات الملتقى.. ولتعلم "الحريم" أننا برآء مما فعله ذلك
    (البطل) وذلك بحسبانه متحدثا بالأصالة عن نفسه ولم أعرف أن ثمة أحداً قد خوله بالحديث إنابة عنه!. وإن أجلب عليه "مراهقو النت"
    بخيلهم ورجلهم وظاهرهم في ذلك الفارغون من صبيان "رسائل الجوال"!.

    * أكاديمي سعودي



    إنتهى

    =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
    إنتظروني لي عوده " تعجبكم "
  • فارس الأصيل
    عضو مميز
    • Feb 2002
    • 3319

    #2
    عزيزي عبدالله ..
    ما كل من عطس مزكوم

    ما كل من لبس نظارة عنده ضعف نظر

    وخالد السف له كتابات جميلة جدا وقيمة حتى لا نهضم حقه لكن حتما سنقول له أخطأت إذاما أخطأ

    تحياتي
    مالك
    هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
    كالبحر عمقاً والفضاء مدى
    مدونتي
    أحمد الهدية

    تعليق

    • عبدالله عبدربه الزهراني
      عضو مميز
      • Dec 2001
      • 3637

      #3

      مالك الحزين
      لرُبا له مقالات جميله .. الله أعلم
      ولكن أواخر مقالاته " الله بالخير "

      يترك الموضوع الرئيسي ويتهجم على " الزي واللبس " ؟؟
      الظاهر هذا يُسمى تشهير في عالم الصحافه .

      فهذا المقال من المفروض أن لا يسمح بنشره رئيس التحرير
      ولكن ماذا نقول " لصحيفة الوطن " !!!

      وهذا رد ي .. إن شاء الله يكون أصاب الهدف ^_^
      =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=


      الكاتب الفذ والجهبذ خالد السيف " يا لطيف يا لطيف "
      لماذا لم ترد على الشيخ " الدكتور " محمد العريفي .. في الحوار الوطني " مباشره " ؟؟

      ولطالما أن الحوار وطني " وصريح " مالذي يعيب ان يكون الشخص صريح في أقواله
      بل هذا هو المطلوب . فأنت في مقالك هذا .. كمن لا يُجيد سوى الصُراخ .. من بعيد فقط لا غير .

      وأظن انك تجاهلت أو نسيت .. بسبب حقد متغلغل في جوفك " المنحسره المنكسره " من الدكتور
      أبسط أبجديات النقد البناء .. فهب أن الشيخ أخطأ ,فهل بهذه الطريقه تُقدم له النُصح ؟؟

      الشيخ وفقه الله .. قام بمداخلته مشكوراً في الحوار الوطني " برأيه "
      ولطالما .. تشدقتم بـحُريه الرأي .. وأن الإختلاف في الرأي لا يُفسد للود قضيه

      فهل هذه طريقتك في تقبل الرأي الأخر ... بسيل من الشتائم

      سؤال عفوي بسيط .. يُريد منك إجابه واضحه وصريحه .
      ما دخل بشت الشيخ محمد العريفي .. وما دخل الوسامه .. وما دخل اللحيه الكثه " المستشورة"
      على حد قولك .. وما دخل الزي في الموضوع ؟؟؟؟

      الشيخ جزاه الله خير .. طرح وجه نظره ... وأنت هداك الله تركت وجهة نظر الدكتور كامله
      وأخذت تُعلق على ملابسه وشكله .. وزيه ... أين ذهبت مداخله الدكتور؟؟ من مقالتك هذه ؟؟



      - وانا أكاد أجزم .. بانك قد تكون " سوبر صحافة النقد "
      فمقالك .. يعلق على الحوار الوطني من كافة جوانبه ويحلله تحليلاً دقيقاً ..
      خُيل لي بأني كُنت معكم على طاولة الحوار .


      " وهاهي "دال" الدكترة السابقة اسمكم "الكريم" تأتيكم راغمة هي الأخرى باتت
      أكبر من حجم رأسك وما قد حوى "
      - أسألكم بالله .. هل هذا مستوى وصلت إليه صحافتنا اليوم .. " شتم " أيها الأكاديمي ؟؟
      سؤال يوجه إإليك أيها الكاتب والاكاديمي المُبدع ... هل عندك شك في شهادة الدكتور
      أن أنه ... غيضك عليه ... ولحمله شهادة الدكتواره
      فأنت أكاديمي ..والشيخ لم يقل لماذا أنت اكاديمي ..بل أن الشيخ لا يعرف لك موقع من الإعراب



      " ومن حينها و"الفضائيات" لم تأل جهدا في سبيل استثمار سابقة الاشتهار التي منحكم "الكاسيت"
      إياها على حين غفلة، فدأبت-الفضائيات -يومئذ على استضافتكم!وهي تضمر أمرا لم يسعفك "ذكاؤك"
      في التفطن له،وظللت سادرا مأخوذاً بغي "كشختك" المتمددة على عرض شاشة بحجم 42 بوصة لا يضاهيك
      فيها سوى ملاسة "جواد العلي"!."

      -شي جميل بأن تستضيف الفضائيات شيخ بمكانة الشيخ الدكتور محمد العريفي وفقه الله وسدد خُطاه
      وبما انك أذكي من الشيخ بمراحل كثيره ...فهلا أنرت درب الشيخ بما تُضمره له الفضائيات ولم
      يتفطن لها الشيخ ؟؟؟
      لعل الشيخ .. كان مشغولاً في كشخته وغفل عنها
      فمن واجبك بما أنك تعرف ما تضمره له الفضائيات " نُصحه " لكي يتجنب الظهور في الفضائيات
      ولعلك تحُل محله .



      " وأيم الله-يا صاحبي-لو أن ما اجتمع فيك من آليات"النجومية" تم توزيعه بالقسطاس المستقيم
      على جملة من (خاملي الذكر)، فلا مشاحة حينئذ أن ستسعهم "نجومية" لم تخطر لهم على بال،ولا في
      المنامات، حتى لو بلغت حدا من التواطؤ تواترا."

      - أُريد مِنك أيها الكاتب والأكاديمي .. توضيح نقطه " خاملي الذكر "
      لرُبما .. لم أستوعبها بالشكل الصحيح ... بسبب أني لست بأكاديمي وولا ناقد ولا كاتب صحفي بمثل
      مكانتكم ؟؟



      " لم تزل بعد متخما بشرائط توافر "النجومية" وإمكانية صناعتها بجدارة"
      - أرى أنك مُصاب بمتلازمه النجوميه .. لم لم تحارب نجوميه " المُطربين " في شرائطهم ؟؟
      أم هو الوزن بميزانين ؟؟

      " وبخاصة في مُجتمعنا "
      - هل أجريت إستفتاء لكي تحكُم على مجتمعنا؟؟
      وهل تقصد بأن مجتمعنا .. لا يوجد به سواك لكي تأخذنا معك " في أرائك "
      ثق تمام الثقه لو انك أجريت هذا التصويت ... لرُبما .. لم تحض منه بشيء من " النجوميه "



      "حوار وطني"
      - وفي منتصف ما كتبت ... تخرج لنا في صُلب الموضوع ... لما لم تدخُل في الموضوع
      منذ أوله ... ولما هذا التهجم على مظهر وزي ولبس الشيخ ؟؟؟؟

      هل الشيخ أنتهز " الحوار الوطني " ليقول رأيه ؟؟
      لم لم تنتهز الحوار الوطني ... لتقول رأيك في الشيخ ؟؟
      ولم تعيب على الشيخ إنتهازه للحوار الوطني ... وأنت تنتهزها فُرصه للهجوم على الشيخ
      وكأنك كُنت تنتظر هذه الفُرصه منذ زمن ؟!!
      إذا الشيخ وجدها فُرصه ذهبيه ... فأنت وجدها .. غنيمه تظفر بها وأتت إليك .



      " - إذن - اختطف - صاحبنا - الحدث كله! "
      - لرُبما .. إختطاف الشيخ للحدث هو ما ثار بثائرتك ... وليس بُـكاء المرأه

      سؤال .. يمر مرورو الكرام .. لعله يجد لدى كاتبنا إجابه !!
      هل قام الشيخ وضرب المرأه لكي تبكي ..حوار وطني ..من الطبيعي أن تكون كافه الأطياف والتوجهات
      الفكريه مُجتمعه ... ومن الطبيعي أن لا يتفق .. كُل شخص مع الأخر .. في بعض الأراء .

      لماذا لم تقم المرأه للرد على الشيخ ... بدلاً من نثر دموعها في أرجاء القاعه
      فهي أتت من أجل الحوار ... ولم تأت من أجل البُكاء .

      ولعل " الصحفي " شأنه شأن " المرأه الباكيه " لم يستطع الرد على الشيخ
      ففضل .. أن يُعبر عن رأيه بالإنسحاب ... وبما أنك قُلت معركه ...فالمُنسحب من المعركه " خسران ".



      " وسلوا إن شئتم مواقع الإنترنت! "
      - وهل تُريد أن تفرض أرائك حتى في مواقع الإنترنت ؟؟؟ " عجبي "


      "وبخاصة تلك التي تذكرك بالضرورة أحاديث الأرصفة!
      وعبث الكتابة على الجدران وزوايا دورات المياه!."
      - وهذا شيء جديد ..أظفته لنفسك ..لمعرفتك لهذه المواقع التي تّذكرك بأحاديث الأرصفه ودورات المياه
      سؤال يتبادر إلى ذهني .. ماذا تركت كأتبنا الجهبذ ... لأحاديث الأرصفه .. في مقالك هذا
      المليء بالسباب والشتم ... فمقالك هذا " يُذكرني " بأحاديث النساء عندما يتهامزن ... ويقُلن :
      "إنظري هذه ماذا تلبس ","وأنظري هذه ماذا أشترت","وما أجمل رائحة عطر هذه",
      "ومن أين أشترت هذه هذا الفستان".



      " الوالغ في مستنقع هشاشة النقد والتقويم "
      - أين نقدك البناء .. أيها الكاتب ... وأين تقويمك السليم ؟؟ " إحترم القراء قبل كُل شيء "



      " وبتنا نتجرع مرارة نكد اختلال مقومات الرشد!،
      في ظل الغياب الفاحش لعملية الفحص لمن سيلي شأن التحدث بالإنابة عنا! "
      - أتتم الدعوه للحوار الوطني " ليقول كلن رأيه " ام ليحضر ويبقى ككرسيه الذي يجلس عليه ؟؟

      سؤال أخر : لماذا لم تُصرح علناً .. بأن الشيخ يتحدث بالنيبابه عن نفسه ولا يمثلكم ؟
      مالذي كان يمنعك .. أم حيائُك في القاعه يمنعك ... وحيائك في الصحيفه لا يمنعك ؟؟



      " لربما أنه يجب علي أن أترفق كثيرا في لوم "صاحبنا" وذلك أننا نحن - كلنا أفراداً ومؤسسات -
      من أسهم في "صناعته" ونفخ في "روعه"! "
      - وهل بعد ما قُلته .. سوف تترفق ؟؟ أنت كالمثل القائل " يقتل القتيل ويمشي في جنازته "
      لم تُبق كلمه في مقالك هذا لم تتهج فيه على الشيخ .. لقد قُمت بتحليل مظهره .. الخارجي
      أكثر من تحليلك لما دار في الحوار الوطني ... وفي النهايه تأتي لتقول عليك أن تترفق في لومه
      ليت كُلأ الكُتاب مِثلك .. وبما أنك ساهمت في نفخه ... لما عندما جاء ليطير .. تُريد كبحه ؟؟


      " واقتعدنا به مقاما هو ليس له! "
      - ومالمقام الذي كُنت تنفخ في " روع " الشيخ لكي يصل إليه ؟؟؟
      وهل أنت .. من يمنع المقعد في الحوار للشيخ أو لغيره ؟؟



      " علما لم يصلب له عود بعد "
      - لم يُصلب له عود بعد .. وبكت من كلامه : "إمرأه " وإنسحب على إثرها " صحفي " تعاطفاً وتأزراً معها
      ولم تستطع الرد عليه .
      لم يُصلب له عود بعد.. ولم تثر لهُ تجربه ... وألجمكم جميعاً ؟؟؟
      كيف إذاً إذا قوي عوده ؟؟ .. وخاض غِمار التجارب تلو التجارب ؟؟؟



      ولعلك أيها الكاتب إن لم يُعجبك ما كتبته أعلاه
      فتقرأ الأتي

      في أحد الأزمان .. كان الناس .. يتناقلون كلمه " إختلاف الرأي لا يُفسد للود قضيه "
      وعندما قام احد هؤلاء الناس بالصراخ برأيه .. " وقف الجميع ضِده "
      وضرخوا بأعالي صوتهم وقالوا .. " إن لم تُكن معنا فأنت ضدنا "
      فضربوا بقولهم الذي كانوا يتناقونه عرض الحائط .؟؟



      أقول .. قبل النهايه ...
      أرجوا من الكاتب .. أن يُراجع ما كتبه بعقل الكاتب الأكاديمي " المُثقف "
      المُلم ... بأصول النقد البناء .. البعيد عن التجريح في " الأشخاص "
      ونقد ما قِيل وما يُكتب .. وليس نقس الكاتب .
      أم مهنه الصحافه تعدت النقد والتحليل .. إلى الغمز والتجريح ؟؟
      =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

      وتقبولوا تحيتي وتقديري للجميع
      أخوكم
      عبدالله

      تعليق

      • أبو وحيد
        يرحمه الله
        • Jun 2003
        • 823

        #4
        بسم الله وعلى بركة الله وبعد

        شكري وتقديري لكل من ساهم في هذا الموضوع بأي جهد نقداً أو إنتقاداً داعماً لهذا أو ذاك ولكن لي وجهة نظر قد لايوفقني فيها البعض منكم لأي سبب فأن لا أرغب في البحث عن الأسباب وتقديم المبررات ولكني حبيت أدلو بدلوي في هذا الموضوع الذي أعرف أنه سيكون شائكا.

        أولاً:
        فما حدث كان في مؤتمر الحوار الوطني وكان لزاماً على جميع المتحاورين التحلي بأداب الحوار الهادف البناء بعيداً عن الأنفعال والتعصب لرأي دون آخر وما دام هذا الأمر أقره ولاة الأمر فكان يجب أن يكون كما خطط له أن يكون بعيداً عن الأنفعال والإنفلات اللفضي كما حدث بغض النظر عن المصدر مع ملاحظة أن الجلسهة كانت حيه على الهواء وكل من يشاهد تلفزيون المملكة لاشك أنه سيشاهد ما يدور من النقاش ولهذا كان من الأولى أن يكون هناك هدوء وتروي في النقاش الدائر بين المتحاورين مع شفافيه في الحوار وإتاحة الفرصه كامله لكل طرف في قول ما يشاء في حدود أهداف المؤتمر لكي يكون هناك تبادل في وجهات النظر رغبة في الوصول إلى تفاهم مشترك بين المتحاورين أما مصادرة أراء الأخرين والتفرد بالرأي في مؤتمر خصص أصلا للنقاش بغية الوصول لما يعود بالنفع والفائدة للوطن وأهله فذلك أمرُ مرفوض جملة وتفصيلا أياً كان مصدرة ولا أدل على ذلك ما قاما به الشيخان الدكتور عبدالله المطلق والشيخ المنيع مع ملاحظة أن الحماس ونعرة الشباب ليس لهما مجال في مثل هذه المواقف.

        ثانيا:
        الكاتب موضوع النقاش يعبر عن رأيه وليس بالضرورة تأييده أو التسليم بصواب رأيه وهو مسئول عن ما تكتب يده ولاشك إن الكثير يخالفونه الرآي ولكن لايمكن مصادرة رأيه لأن من حقه التعبير بما يراه وعلى خصمه التحاور معه لدحر وجهة نظرة أو تأكيد ما ذهب إليه ولكن بطريقه تبداء بالود وتنتهي بالود أو على الأقل تبقى مجرد إختلاف في وجهات النظر وفي الجانب المقابل هذا لكاتب مثار النقد قد اتحف الكثير منا بكتاباته التي لامست محاور همومنا وطالبت بتذليل بعض المشاكل التي قد تحد من تطلعاتنا وهو أبن بلدنا وقد نختلف معه أو نتفق ولكن لماذا نهاجمه نحن الذين ليس لنا ناقه ولاجمل ألا يوافقني الرأي بعضكم أو كلكم؟؟
        ً ً

        تعليق

        • عبدالله عبدربه الزهراني
          عضو مميز
          • Dec 2001
          • 3637

          #5
          أبو وحيد
          السلام عليكم ورحمه الله


          حُريه الرأي ... لا تخول لأي شخص كان .. بأن يتهجم هجوم شخصي

          وهذا ما نتفق عليه

          والكاتب الصحفي الأكاديمي ... أستغل الحُريه المُتاحه له في عموده الصحفي
          بالهجوم على الشيخ .. ويا ليته قام بنقد الشيخ النقد البناء الموضوعي
          بل شطح لأبعد من ذلك .. في اللبس والمظهر ؟؟ فأي نقد هذا سوى نقد " عروض الأزياء "


          بالنسبه لوجودها حيه على الهواء .. لا يمنع ذلك أن يكون الشخص منفعل وهو يطرح رأيه
          وليس مثل بعض " البرلمانات " الحكوميه .. التي تصل فيها إلى حد الضرب




          بالنسبة للكاتب .. له حُريه الراي
          فالحُريه مكفوله للجميع بِلا إستثاء مهما إختلفت توجهاتهم " الفكريه "
          ولكن ذلك لا يُتيح لهم " الشتم " ... لأن ليس في الشتم وسيله للحُريه

          " على خصمه التحاور معه "
          - أعتقد وفي نظري .. بأن الكاتب .. لم يفتح باب أو طريق للتحاور
          لأنه لم يطرح في مقاله حتى " مُجرد سؤال "
          لأن مقاله ليس فيه شيء ينفع المتحاورين .

          كاتب المقال .. لم يبدأ بطريقه .." الود " بل بدء بسيل من " ثوب ولحيه وبشت "


          كاتب المقال .. أختلف مع الشيخ .. في نقطة واحده وهي .. الشيخ " يعرف يلبس "



          أتحفنا بمقالات تواكب همونا . لا تعطيه الحق في ما كتب في مقاله


          ووشاكر لك مورورك الكريم أو وحيد

          تعليق

          • أبو وحيد
            يرحمه الله
            • Jun 2003
            • 823

            #6
            أخي الكريم عبدالله

            أسمح لي بالقول إنني استطيع من خلال قراءة ما سطرته يدك الكريمة وقوفك العلني والمباشر مع طرف دون آخر وهذا أيضاً حق من حقوقك ولكنه ليس من واجبنا التسليم بصواب ما ذهبت إليه ولاحتى ما ذهب إليه صاحبينا. إن العالم من حولنا لن يتكلمون بإسم الشيخ محمد العريفي أو بإسم الكاتب خالد السيف ولكنهم سيتكلمون موجهين نقدهم تجاه نخبة المجتمع السعودي والذي ارى من منظوري الشخصي لايمثله الشيخ محمد أوالكاتب خالد بل قد يكون أساء الإثنين إليه من حيث لايعلمان هذا بهجومه الغير مبرر وهذا بما سطرته يمينه عبر صحيفة تنتمي لهذا الوطن الكبير وبالتالي مالذي سيجنيه الوطن والمواطن من هكذا أسلوب إلا ترى معى بأن ترك التطرق للحادثتين أولى من إثارتها أما ما أورده الكاتب من الكتابه على جدران ........ حسب قوله فذاك شيء يخصه هو ويعكس أخلاقياته هو وارى ان منتدانا حتى هذه اللحضه يسمو بمستواه عن الإنخراط في مثل هذا المستوى وأتمنى أن يبقى كذلك لأنه وكما اشرت سابقاً لن نجني أي فائدة من إثارة مثل هذا الموضوع.

            بارك الله فيك وارجو ان تتقبل مني بصدر رحب واُكد لك بأنني لست مع أو ضد أحد من الطرفين مثار النقاش . دمتم في رعاية الله وحفظه.

            تعليق

            • الدويهي
              مشرف المنتدى العام
              • May 2004
              • 2424

              #7
              أخي وحبيبي : عبد الله عبد ربه الزهراني

              أولا: أشكر لك غيرتك على الشيخ محمد العريفي ( لا لذات الشيخ فقد تكون لا تعرفه إلا من خلال شاشة التلفزيون أو اشرطته

              الدعوية الشيقة المنتشرة حتى خارج المملكة ) ولكن لما يحمله من هم الدعوة إلى الله وإلى دين الله على بصيرة والتي عرفناه

              جميعا من خلال هذا الجهد الذي نسأل الله أن يجعله في موازين حسناته وأن يرزقنا وإياك وإياه الإخلا ص في القول والعمل.


              ثانيا : تراني طالبك تقبل نصيحة ( أبي وحيد ) فالرجل صدق ما الفائدة وراء بسط هذا الخلاف في هذا المنتدى ؟

              وأبشرك أن الشيخ أوتي من الفصاحة وسداد الرأي ما يستطيع من خلاله الرد على الأكاديمي ( خالد السيف ) او غيره

              ولكن أحسب الشيخ والله حسيبه التزم الصمت متمثلا قول الناظم:

              إذا نطق السفيه فلا تجبه ****** فخير من إجابته السكوت



              لك شكري وتقديري وإعجابي بما تطرحه في هذا المنتدى وفقك الله.
              سبحان الله والحمد لله والله أكبر
              ولا إله إلا الله ولاحول ولا قوة إلا بالله.

              إنّ الكريم إذا تمكّن من أذى @@ جاءته أخلاقُ الكرامِ فأقلعا

              وترى اللئيمَ إذا تمكّن من أذى @@ يطغى فلا يُبْقِي لِصلحٍ موضعا

              sigpic

              تعليق

              • عبدالله عبدربه الزهراني
                عضو مميز
                • Dec 2001
                • 3637

                #8


                أبو وحيد وفقه الله

                أعلنا بصراحه .. في صف الشيخ ^_^
                وأقول لك ليش ... لأن حركة الكاتب مالها داعي في نظري


                الكاتب .. لديه منبر إعلامي وعودي يكتب فيه
                ألم يجد سوى هذه الطريقه في " الرد على الشيخ "

                ألم يجد في قاموسه طريقه أُخرى ... للنصح أو الإرشاد أو النقد
                حُريته مكفوله له .. وله أن يقول فيها ما يُريد .. ولكن للحوار والأراء اداب وخط أحمر
                يجب أن لا يتعداها الكاتب .... ألا تتفق معي في ذلك .
                لرُبما الشيخ محمد العوفي أخطأ .. مع إنه قال اللي ودي أقوله


                أبو وحيد .. أتفق معك في معظم ما قلت
                وأن للكاتب .. مقالات جيده ... ولكنه " جاب " فيما كتب " الطامه

                وعلى فكره يا أبو وحيد
                كُل ما يصدر منك أو من غيرك ... أتقبله بِكُلأ موده
                فلا تشغل بالك بذلك


                حبيبي الدوهي
                بسط الموضوع في المنتدى .. ليس إلا تنفيس " لي " ^_^
                اما الشيخ .. لأن كلامه يعجبني .. ولم يقل إلا ما في نفسي " لكن بطريقته "


                وأعلم أخي الحبيب أن الشيخ لديه من الفصاحه ما يُلجم به الكاتب
                لكن موضوعي ليس إلا مُجرد مشاركه مع الشيخ ^_^



                شاكر لكم مروركم الكريم أحبتي
                وتقبلوا تحيتي وتقديري

                تعليق

                • أبو وحيد
                  يرحمه الله
                  • Jun 2003
                  • 823

                  #9
                  الأخوين / عبدالله عبدربه - الدويهي
                  لا أخفيكما سراً عندما فكرت المشاركة في هذا الموضوع كنت أتوقع جدلاً كبيرا سنقع فيه أمّا لتشدد أحدنا عند وجهة نظر معينه أو لدخول أطراف أخرى قد تزيد من تعقيدات الأمر ولكن !!! ماذا حدث؟؟؟

                  أعتقد أن نقاشنا كان في مجمله يهدف إلى الوصول إلى تفاهم مشترك بعيداً عن الأنفعالية والتعصب والخروج عن أدب الحوار ولا ضير في ذلك أو غرابه فقد أسعدني ورب النعمه مستوى تفكير أخي العزيز أبن عبد ربه لمل يتمتع به من أدبٍ جم وخلق رائع في اسلوب طرحه رغم معرفتي وقناعتي بما كان يهدف إليه ولعل دافع ذلك الغيره على دين الله وعلماءه وهذا بحد ذاته شهادة تزيد في ميزان الأخ عبدالله جزاه الله الف خير.

                  أخي الكريم / عبدالله بن عبدربه
                  ألا ترى معي بأن دخول الأخ الدويهي طرفاً ثالثاً كان كمن يكب الماء على النار هههههه تقدم بأدب جم شارك برايه واسدى نصيحته فكثر الله من امثاله وامثالك أيضاَ

                  خلاصة القول ( هذا هو المستوى المأمول من النقاش أو الحوار ) فلكما مني خالص الشكر والتقدير وأتمنى أن تتاح لنا الفرصه في مواضيع أخرى...

                  تعليق

                  • عبدالله عبدربه الزهراني
                    عضو مميز
                    • Dec 2001
                    • 3637

                    #10

                    أخي العزيزي أبو وحيد

                    كتابة أي موضوع أو الدخول فيه .. لا بدو من الخروج منه بفائده ولو قليله
                    وكتابتي لهذا الموضع لم تأتي .. إلا .. أولاً دفاعاً عن الشيخ .. برغم مقدرته عليها وتمكنه
                    وثانيا : لأني أستمتع بمثل هذه المواضيع ^_^



                    بعدين ماكان فيه نار على شان الدويهي يطفيها
                    الدويوي زي ما تقول زاد السمن عسل

                    يشهد الله يا أبو وحيد .. إني أستمتعت بالنقاش
                    وإن شاء الله لنا لقاء في مواضيع أُخرى

                    إلى ذلك الحين تقبل يا أبو وحيد والدويهي مني أرق تحيه وتقدير

                    تعليق

                    • الحريري
                      عضو
                      • Jul 2004
                      • 40

                      #11
                      الحمد لله وحده والصلاة على من لانبي بعده.......
                      اولانقول من اين اشتهر خالد السيف هذا ؟؟اليس من خلال جريدة الوطن التي تعد اكثر الجرائد طرحا للافكار العلمانيه في وسائل الاعلام السعوديه....
                      الشي الثاني هناك ممثلون لكل قطاع اعلامي تقريبا سواء صحف او مجلات تحضر هذا المنتدى الوطني كما يزعمون ..لماذا لم يكن هناك طرح لمثل هذه المسائلات في نفس القاعه بعد انتهاء الحوار..ام انها اكذوبه عل هذا الشعب باننا حضرنا ولكن لا نستطيع الكلام..
                      من جهه اخرى لماذا لايقع هذا السيف بكتاباته على رقاب الكتاب في جريدة الوطن ..الذين كثيرا ماطرحوا سمومهم على الشعب...هل لانه يخاف على مكانته الصحفيه ...الم يعلم ان اكل لحم العلماء بالغيبه من اشد المحرمات ...هل تتوقعون لو انه طلب من الشيخ العريفي مقابله سوف يرفض عموما نحن لا نزكي على الله احد..ولكن لنا الظاهر من القول والباطن منه ليس لنا عليه وكيل...ويشهد الله ان هذا الشيخ الداعيه ليظهر عليه عكس ماقاله هذا المجنون
                      وهذا الشيخ لم يتخصص في الافتاء انما تخصص في فن اصعب من ذللك الا وهو الدعوه والارشاد فجزاه الله خير الجزاء .....
                      التعديل الأخير تم بواسطة الحريري; الساعة 29-07-2004, 12:34 AM.

                      تعليق

                      • عبدالله عبدربه الزهراني
                        عضو مميز
                        • Dec 2001
                        • 3637

                        #12

                        أخي الحريري

                        " لماذا لم يكن هناك طرح لمثل هذه المسائلات في نفس القاعه بعد انتهاء الحوار "
                        - هو الكاتب حيقدر .. يقول الكلام ده في فوش الشيخ .

                        الظاهر الكاتب من النوع اللي يصفصف الكلام على الورق
                        يعني ما يمديه يتكلم مع الشيخ وجه لوجه ^_^


                        " وهذا الشيخ لم يتخصص في الافتاء "
                        - فعلن .. الشيخ دائماً ما يدعو ويُرشد وينصح
                        ولم نقرأ له يوماً ... أي فتوى



                        شاكر لك مرورك الكريم أخي العزيز " الحريري "

                        تعليق

                        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                        حفظ-تلقائي
                        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

                        ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                        يعمل...