( 1 ) كان الحسن البصري يقول :
ـ أصول الشر ثلاثة : { الكبر ، والحسد ، والحرص . }
الكبر منع إبليس من السجود لآدم ، والحرص أخرج آدم من الجنة ، والحسد ابن آدم قتل أخيه .
( 2 ) قال الحكماء : أشد الأشياء تأييداً للعقل :
ـ مشاورة العلماء ، والأناة في الأمور ، والاعتبار بالتجارب .
( 3 ) الحب يحتاج إلى الأدب ، والسرور يحتاج إلى الأمن ، والقرابة تحتاج إلى المودة ، والعقل يحتاج إلى التجربة .
( 4 )إذا قصر العبد ابتلاه الله تعالى بالهموم .
( 5 ) قال إبراهيم بن أدهم : الزهد زهدان ، فزهد فرض وزهد فضل : [ فالزهد في الحرام فرض – والزهد في الحلال فضل . ]
( 6 ) قال لقمان : ( لا يعدُّ حكيماً من لم يكن لنفسه خصيماً ) .
( 7 ) ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن :
ـ الحليم عند الغضب ، والشجاع في الحرب ، والأخ عند الحاجة .
( 8 ) من طباع الجاهل : الغضب في غير شيء ، والإعطاء في غير حق ، وعدم التمييز بين العدو والصديق .
( 9 ) من استخف بالعلماء أضاع دينه ، ومن استخف بأولي الأمر أضاع دنياه ، ومن استخف بالإخوان أضاع مروءته .
ـ أصول الشر ثلاثة : { الكبر ، والحسد ، والحرص . }
الكبر منع إبليس من السجود لآدم ، والحرص أخرج آدم من الجنة ، والحسد ابن آدم قتل أخيه .
( 2 ) قال الحكماء : أشد الأشياء تأييداً للعقل :
ـ مشاورة العلماء ، والأناة في الأمور ، والاعتبار بالتجارب .
( 3 ) الحب يحتاج إلى الأدب ، والسرور يحتاج إلى الأمن ، والقرابة تحتاج إلى المودة ، والعقل يحتاج إلى التجربة .
( 4 )إذا قصر العبد ابتلاه الله تعالى بالهموم .
( 5 ) قال إبراهيم بن أدهم : الزهد زهدان ، فزهد فرض وزهد فضل : [ فالزهد في الحرام فرض – والزهد في الحلال فضل . ]
( 6 ) قال لقمان : ( لا يعدُّ حكيماً من لم يكن لنفسه خصيماً ) .
( 7 ) ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن :
ـ الحليم عند الغضب ، والشجاع في الحرب ، والأخ عند الحاجة .
( 8 ) من طباع الجاهل : الغضب في غير شيء ، والإعطاء في غير حق ، وعدم التمييز بين العدو والصديق .
( 9 ) من استخف بالعلماء أضاع دينه ، ومن استخف بأولي الأمر أضاع دنياه ، ومن استخف بالإخوان أضاع مروءته .
تعليق