Unconfigured Ad Widget

تقليص

صعاليك الأدب ..

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • حديث الزمان
    عضوة مميزة
    • Jan 2002
    • 2927

    صعاليك الأدب ..

    تأبط شراً هو أحد أشعر شعراء العرب وله من القصائد ما ينتهي عنده الجمال والبيان .. إلا أنه وبالرغم من براعته في الشعر فقد كان صعلوكاً يقطر سيفه دماً , وقد كان يكره المدنية حتى عشق البرية و الصمت والوحدة فقال في إحدى قصائده :


    عوى الذئب فاستأنست للذئب إذ عوى = وصوت إنسان فكدت أطير



    اعتاد السطو على الآخرين وسرقة أموالهم من إبل وبهائم وأموال ، وقد كان له في ذلك منطق غريب جداً بينه في أحد الأبيات فقال :



    ولا أطلب العبد الفقير بعيره = وبعران ربي في البلاد كثير



    فاستباح بذلك حقوق الناس وأموالهم جهلاً وظلماً وجوراً تحت مسمى العزة والكرامة .


    في عصرنا الحاضر هناك الكثير من الناس يحمل نفس توجه ذلك الشاعر الصعلوك ولكن في مجال آخر غير المال فاستباحوا لأنفسهم مداهمة الآخرين وإيذائهم وسرقة ممتلكاتهم الفكرية والشعرية جهلاً وظلماً وجوراً حتى استحقوا مسمى (( صعاليك الأدب )) بجدارة وهم أكثر من الهم على القلب .

    للسرقة الأدبية أنواع وفصول كثيرة لا يمكن حصرها ، إلا أنني سوف أحاول إلقاء الضوء على ما يحضرني منها وقد صنفتها إلى فئات بحسب توجه وأهداف أصحابها :

    -الفئة الأولى :

    وهي تلك التي يعمد أصحابها إلى نسب المجهود الفكري أو الشعري لشخص ما إلى أنفسهم كأن ينسخ موضوع أو مقال من منتدى آخر دون الإشارة إلى مصدره الأصلي أو كمن ينسب لنفسه قصيدة مجهولة أو معلومة المصدر .. وما أكثرهم هذه الأيام على صفحات الشبكة والمجلات والجرائد .

    -الفئة الثانية :

    وهي تلك التي يعمد أصحابها إلى شراء القصائد والمقالات من أصحابها مقابل مبلغ من المال وينسبونها لأنفسهم بدون وجه حق استغلالاً لضعف القدرات المادية لأصحابها الأصليين ومنهم من يأخذها غصباً بدون مقابل تحت وطأة التهديد والقوة والجبروت والطغيان .

    -الفئة الثالثة :

    وهي تلك التي يعمد أصحابها إلى اقتباس الفكرة الأدبية أو الشعرية مع بعض التعديل لتصبح من إبداعاتهم فيوهمون الآخرين بأنها من بنات أفكارهم (( وهذه الفئة أقل ضرراً وأوسع انتشاراً في عالمنا الأدبي المعاصر )) .

    -الفئة الرابعة :

    وهي تلك التي يعمد أصحابها - فئة الحاقدين والأعداء - إلى النيل من الكتاب والمفكرين والشعراء بقذف مجهودهم الفكري والطعن فيه بأسلوب بعيد كل البعد عن النقد الهادف المتاح للجميع فتجدهم يعيبون إما القصيدة أو الفكرة أو المقال أو يهاجمون الكاتب أو الشاعر في ذاته وشخصه لأن المهم عند هذه الفئة إلحاق الأذى بالآخرين مهما كانت الوسيلة ..

    وهذه الفئة هي الأسوأ على الإطلاق والأشد خطراً لأن هدفها في النهاية ليس مجرد الظهور على أكتاف الكتاب والشعراء المبدعين فقط بل يسعون إلى إسقاط ذلك الإبداع وقتله حسداً من عند أنفسهم والشواهد على ذلك تملأ صفحات المجلات والجرائد والمنتديات فكم من الشعراء والأدباء والمفكرين والأدباء راح ضحية هؤلاء الشرذمة فأصبح حديثاً للمجتمع ...



    وللعلم ... (( الناس لا يرحمون أبداً ومن تعرفت عليه ألسنتهم هلك )) .


    وهنا يصبح الاستئناس بعواء الذئب حقيقة .. وطلب البرية هدف وغاية بعيداً عن صوت الانسان .. !!



    ختاماً :

    يضل صعاليك الأموال وصعاليك الأدب قضية أخلاقية أزلية لا تحتمل ومشكلة اجتماعية يستحيل حلها إلا أن يشاء الله .



    أتترككم في رعاية الله وحده واستودعه دينكم وخواتيم أعمالكم .

    لكل بداية .. نهاية
  • فارس الأصيل
    عضو مميز
    • Feb 2002
    • 3319

    #2
    سيدتي ...

    اشكرك على هذا الموضوع الجد مهم .. والذي يجب ان يعرفه كل مشارك منا ..
    وكم اتمنى من المشرف تثبيت هذا الموضوع نظرا لاهميته ...

    لكني بصراحه كنت انتظر منك ابداعا اكثر من هذا ... فعلا كنت اتمنى ان ارى ما تكبه حديث الزمان في خلواتها .... وما يدور في خاطرها من كلمات... 0


    مالك
    هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
    كالبحر عمقاً والفضاء مدى
    مدونتي
    أحمد الهدية

    تعليق

    • حديث الزمان
      عضوة مميزة
      • Jan 2002
      • 2927

      #3
      الأخ الكريم مالك

      اشكر لك حضورك وتعقيبك وعتبك ..


      لكل إنسان لحظات أو دقائق أو ساعات يخلو فيها بنفسه بعيداً عن صخب الحياة ، تلك الخلوة في اعتقادي تعتبر محطة من محطات الحياة يجب أن تستثمر بطريقة جيدة ومن أهم ذلك محاسبة النفس ...

      إن ما نكتبه في خلواتنا من مشاعر واحاسيس وربما تفريغ آلام يعتبر الأصدق والأدق لأن في تلك اللحظات يكتب الإنسان لنفسه التي لا يستطيع أن يخفي عنها الحقائق التي يكتمها عن أقرب المقربين له فتصبح تلك الكلمات التي يسطرها الأجمل والأفضل بدون تنسيق .


      أشكرك من الأعماق


      لكل بداية .. نهاية

      تعليق

      • ابن مرضي
        إداري
        • Dec 2002
        • 6170

        #4
        كنت من أوئل من أطلع على هذا الموضوع وتعليق الأستاذمالك الحزين عليه ، وقد وجدته يتمنى على المشرفين أن يثبتوا هذا الموضوع ، ولكنهوللآسف الشديد لم يتم التفاعل معه ناهيك عن تثبيته .



        وللحقيقة أنني انا ايضا ترددت في التعليق عليه ، لأسباب كثيرة منها انه عميق جدا ، ومثير ايضا ، وهو قديم ومعاصر ولايزال حيا وسيبقى كما اشارت الكاتبة ، لذلك فقد وقفت عاجزا أمامه ومستسلما لما جاء فيه من الحقائق .




        (((وهذه الفئة هي الأسوأ على الإطلاق والأشد خطراً لأن هدفها في النهاية ليس مجرد الظهور على أكتاف الكتاب والشعراء المبدعين فقط بل يسعون إلى إسقاط ذلك الإبداع وقتله حسداً من عند أنفسهم والشواهد على ذلك تملأ صفحات المجلات والجرائد والمنتديات فكم من الشعراء والأدباء والمفكرين والأدباء راح ضحية هؤلاء الشرذمة فأصبح حديثاً للمجتمع ...)))).

        هذه القطعة أعلاه هي من أصدق وأقوى ماكتب.
        كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

        تعليق

        • قينان
          أدعو له بالرحمه
          • Jan 2001
          • 7093

          #5
          حديث الزمان
          كدت أطلع من الموضوع بدرى فلا يهمني كثرة التعليقات ولكن الفقرة الثانية من الموضوع استهوتني جدا فأنا أريد أن أكون شاعر أوكاتب يشار اليه بالبنان ومستعد بدفع المبلغ المطلوب ولكن أين هم فأنا بحثت حتى تفطرت قدمايا وكدت افقد احساسي ولم أعثر قد يكون التفكير أنني بخيل لا والف لا في مثل هذه المواضيع ..ولكن سامشى ومن .....يصل
          شكرا على هذا الموضوع وما أكثر هم وما أقل من يكتب من القلب للقلب
          تحياتي
          sigpic

          تعليق

          • أبو أحمد
            عضو مميز
            • Sep 2002
            • 1770

            #6
            حديث الزمان أن أفكار الكاتب والشاعر أحياناً تكون وليدة اللحظة فمثلاً رأى موقفاً معين أو حادثة معينة ويتبناها فمثلاً الكاتب دار بينه وبين شخص ما حوار وصار فيه اختلاف وجهة نظر بينهما فيذهب ليكتب ما دار بينهما ثم ما يلبث أن يقتبس من بعض المواضيع المشابهة لما دار بينهما أو حوار مسبوق فيختار منه ما يراه مناسب لموضوعه ويستبيحه دون علم صاحبه الأصلي ولا استئذانه فهل هذا يصنف صعلوك؟! أو ماذا يسمى ؟!.........

            وهل هذا مباح في الأدب؟!....




            والشاعر أحياناً يسير له موقف معين ثم ينظم ابياتاً من الشعر في ذلك الموقف ولكنه ربما يستبيح بعض خصوصيات خصومه لكنه لم يقتبس من أحد وربما يمدح أناس ليسوا أهلاً للمدح

            فمثل هذا ماذا يصنف ؟!.......

            وأنتي صنفتي هذه الفئات هكذا
            -الفئة الأولى :

            وهي تلك التي يعمد أصحابها إلى نسب المجهود الفكري أو الشعري لشخص ما إلى أنفسهم كأن ينسخ موضوع أو مقال من منتدى آخر دون الإشارة إلى مصدره الأصلي أو كمن ينسب لنفسه قصيدة مجهولة أو معلومة المصدر .. وما أكثرهم هذه الأيام على صفحات الشبكة والمجلات والجرائد

            ولو أشار الى المصدر لكنه لم يستأذن صاحبه أو صاحب المنتدى المطروح فيه هل يسمى صعلوك أيضا؟ أو هذا مباح له ؟!

            -الفئة الثانية :

            وهي تلك التي يعمد أصحابها إلى شراء القصائد والمقالات من أصحابها مقابل مبلغ من المال وينسبونها لأنفسهم بدون وجه حق استغلالاً لضعف القدرات المادية لأصحابها الأصليين ومنهم من يأخذها غصباً بدون مقابل تحت وطأة التهديد والقوة والجبروت والطغيان .

            هل ما ترين أن بائع المقال أو القصيدة شريك مع الشاري؟

            أما العبارة "" ومنهم من يأخذها غصباً بدون مقابل تحت وطأة التهديد والقوة والجبروت والطغيان "" فأرى أن فيها نوع من المبالغة
            -الفئة الثالثة :

            وهي تلك التي يعمد أصحابها إلى اقتباس الفكرة الأدبية أو الشعرية مع بعض التعديل لتصبح من إبداعاتهم فيوهمون الآخرين بأنها من بنات أفكارهم (( وهذه الفئة أقل ضرراً وأوسع انتشاراً في عالمنا الأدبي المعاصر )) .

            هذه الفئة هل يلزمها أن تبين ما أقتبسته ؟!.....
            -الفئة الرابعة :

            وهي تلك التي يعمد أصحابها - فئة الحاقدين والأعداء - إلى النيل من الكتاب والمفكرين والشعراء بقذف مجهودهم الفكري والطعن فيه بأسلوب بعيد كل البعد عن النقد الهادف المتاح للجميع فتجدهم يعيبون إما القصيدة أو الفكرة أو المقال أو يهاجمون الكاتب أو الشاعر في ذاته وشخصه لأن المهم عند هذه الفئة إلحاق الأذى بالآخرين مهما كانت الوسيلة ..

            وهذه الفئة هي الأسوأ على الإطلاق والأشد خطراً لأن هدفها في النهاية ليس مجرد الظهور على أكتاف الكتاب والشعراء المبدعين فقط بل يسعون إلى إسقاط ذلك الإبداع وقتله حسداً من عند أنفسهم والشواهد على ذلك تملأ صفحات المجلات والجرائد والمنتديات فكم من الشعراء والأدباء والمفكرين والأدباء راح ضحية هؤلاء الشرذمة فأصبح حديثاً للمجتمع ...

            اذا كان النقد البناء بعيداً عما ذهبت اليه لكنه فيه نوع من الصراحة وعدم المجاملة أعتقد أنه لايكون سيئاً ولكن ربما المنقود لايتقبل النقد بصدر رحب ويعتبره تجني أو تقليل من شأنه ولكن لو حمله على محمل حسن لكان استفاد من أخطائه وتفاداها في المستقبل.

            هذا ولكم جزيل الشكر وتقبلوا تحياتي
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو أحمد; الساعة 11-10-2003, 03:24 PM.

            تعليق

            • حديث الزمان
              عضوة مميزة
              • Jan 2002
              • 2927

              #7
              الاستاذ الفاضل بن مرضي


              اشكر لك حضورك وانتقاء لب الموضوع وهدفه .



              دمت في معية الروعة

              لكل بداية .. نهاية

              تعليق

              • حديث الزمان
                عضوة مميزة
                • Jan 2002
                • 2927

                #8
                الاستاذ الفاضل قينان


                إن عصارة الفكر ليس إلا حصيلة لمجموعة من المشاعر والآهات والآلام الخاصة ... فهي لا تقدر بثمن حتى وإن طرحت في مزايدات المال والأثمان ...


                يقول الشاعر خالد الفيصل


                المعاني من غرابيلي جديدة = من عذابي لحنوا حلو الأغاني

                كلما ونيت ردوها نشيده = و اسمع جروحي تصيح بصوت ثان

                حرفي المجروح سامرهم يعيده = كلما ودعت موجوع لفاني

                مع جميع الناس و افكاري وحيدة = شالوا الحاني و انا شلت المعاني




                أشكر لك حضورك


                حفظك الله من كل مكروه

                لكل بداية .. نهاية

                تعليق

                • حديث الزمان
                  عضوة مميزة
                  • Jan 2002
                  • 2927

                  #9
                  الاستاذ الفاضل أبو أحمد


                  بداية أرجو أن تعلم أن ما كتبته هنا يعبر عن رؤيتي الخاصة وقد قيل (( كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر – أي الرسول عليه الصلاة والسلام ))

                  صعاليك الأدب هم فئة أو فئات احترفت فن السرقة الأدبية ومحاربة الأقلام المعطاءه وتلك السرقة واضحة جلية للجميع ومفهومة بكل أبعادها وتفاصيلها .

                  لا اشك في اتفاق نقل الأحداث إلى حد بعيد وهذا طبيعي جداً ولكن من المستحيل تشابهها سرداً ووصفا ، أما النسخ العقيم فهو المشكلة الكبرى .


                  الاقتباس في رأيي مقبول وربما مطلوب أحياناً لدعم موضوع أو فكرة معينة وهذا يحدث كثيراً عندما نقتبس مقولات أو آراء أعلام الفكر والأدب ولكن المرفوض شكلاً ومضموناً أن ننقل الموضوع بأكمله وننسبه لأنفسنا .


                  والشاعر أحياناً يسير له موقف معين ثم ينظم ابياتاً من الشعر في ذلك الموقف ولكنه ربما يستبيح بعض خصوصيات خصومه لكنه لم يقتبس من أحد وربما يمدح أناس ليسوا أهلاً للمدح

                  لم أفهم (( أرجو التوضيح )) ما هي الخصوصيات التي تعني ؟


                  •-الفئة الأولى :

                  وهي تلك التي يعمد أصحابها إلى نسب المجهود الفكري أو الشعري لشخص ما إلى أنفسهم كأن ينسخ موضوع أو مقال من منتدى آخر دون الإشارة إلى مصدره الأصلي أو كمن ينسب لنفسه قصيدة مجهولة أو معلومة المصدر .. وما أكثرهم هذه الأيام على صفحات الشبكة والمجلات والجرائد

                  ولو أشار الى المصدر لكنه لم يستأذن صاحبه أو صاحب المنتدى المطروح فيه هل يسمى صعلوك أيضا؟ أو هذا مباح له ؟!


                  عندما تطرح قصيدة مثلاً لأحد الشعراء القدامى فهل تحتاج إلى الاستئذان من صاحبها أم يكفي أن تشير إليه ؟؟ فكذلك الأفكار والمواضيع


                  •الفئة الثانية :

                  وهي تلك التي يعمد أصحابها إلى شراء القصائد والمقالات من أصحابها مقابل مبلغ من المال وينسبونها لأنفسهم بدون وجه حق استغلالاً لضعف القدرات المادية لأصحابها الأصليين ومنهم من يأخذها غصباً بدون مقابل تحت وطأة التهديد والقوة والجبروت والطغيان .

                  هل ما ترين أن بائع المقال أو القصيدة شريك مع الشاري؟


                  هناك استغلال ... وهناك حاجة .. !!! (( معادلة صعبة ))


                  •أما العبارة "" ومنهم من يأخذها غصباً بدون مقابل تحت وطأة التهديد والقوة والجبروت والطغيان "" فأرى أن فيها نوع من المبالغة


                  عندي أدلة وبراهين على ذلك .

                  •الفئة الثالثة :

                  وهي تلك التي يعمد أصحابها إلى اقتباس الفكرة الأدبية أو الشعرية مع بعض التعديل لتصبح من إبداعاتهم فيوهمون الآخرين بأنها من بنات أفكارهم (( وهذه الفئة أقل ضرراً وأوسع انتشاراً في عالمنا الأدبي المعاصر .

                  هذه الفئة هل يلزمها أن تبين ما أقتبسته ؟!.....


                  إن من يحترم نفسه أولاً ويحترم القاريء ثانياً يفعل ... أين المشكلة في ذلك ؟؟


                  •اذا كان النقد البناء بعيداً عما ذهبت اليه لكنه فيه نوع من الصراحة وعدم المجاملة أعتقد أنه لايكون سيئاً ولكن ربما المنقود لايتقبل النقد بصدر رحب ويعتبره تجني أو تقليل من شأنه ولكن لو حمله على محمل حسن لكان استفاد من أخطائه وتفاداها في المستقبل.


                  من أبرز عيوبي (( صراحتي )) التي تغضب الكثيرين ولكنني راضية عنها كل الرضى ومنبع ذلك الرضى ناتج من حرصي على إظهارها دون المساس بمشاعر الآخرين واتهامهم جزافاً وظلماً .


                  استاذي الفاضل


                  رغم كل ذلك فإن الرقابة الذاتية هي الحل الأمثل للقضاء على تلك الظاهرة العقيمة ، فأنا أرى أن كل من (( يفك الحرف )) قادر على تقديم الأفكار والرؤى والمواضيع القيمة والهادفة بأسلوبه الخاص بعيداً عن اسلوب (( الصعاليك )) وبعيداً عن التكلف الممل والتصنع البليد .

                  أما الشعر فإنه موهبة تفرد بها مجوعة من الناس دون غيرهم وهذه سنة الله في خلقه أن جعل من الناس شعراء ومنهم علماء ومنهم أطباء ومنهم كتاب ومنهم قراء وهكذا ....

                  يقول الشيخ الدكتور عائض بن عبدالله القرني (( من الناس من يريد أن يقنعك غصباً أنه شاعر )) وأشار الشيخ أن معظم ما يكتبه الشباب اليوم ليست إلا منظومات لا ترقى إلى مستوى القصيده .



                  ملاحظة :

                  إن ما سطرته هنا يعد رؤية فردية خاصة جداً لا أسعى من خلالها إلى تقييم الكتاب والمفكرين والادباء وهضم حقوقهم وبخس مجهودهم ولكنني أسعى بحرص شديد إلى تسليط الضوء على تلك التجاوزات العقيمة التي ساهمت بشكل أو بآخر في تشويه الأدب وقدسيته علناً .

                  في نطاقنا الضيق نجد على صفحات هذا المنتدى الكثير من تلك التجاوزات المؤلمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى .



                  أشكر لك حضورك المميز

                  لكل بداية .. نهاية

                  تعليق

                  • ابوزهير
                    عضو مميز
                    • Jan 2003
                    • 2254

                    #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    لي اضافة بسيطة او رأي خاص:كل شيء يسرق ممكن تعويضه او التنازل عنه الا سرقة الانتاج العقلي فهذا من اصعب الاشياء على الانسان. فقد يخلد اناسا قرونا عديدة وهم ليس في ذلك من شيء وقد يطمس عباقرة ولو تتبعنا ذلك في هذا الوقت لرأينا العجب وماطائفة الشعراء البارزون على الساحة الا اوضح دليل فكم تحتوي الصحاري من مبدعين طواهم النسيان لانهم ليس لهم حظ في الاعلام .
                    وكما قال الشاعر:
                    اما ترى البحر تعلو فوقه جيف********وتستقر باقصى قاعه الدرر.
                    يارفيقي مد شوفك مدى البصر
                    لايغرك في الشتاء لمعة القمر
                    الذي في غير مكة نوى يحتجه
                    لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

                    تعليق

                    • حديث الزمان
                      عضوة مميزة
                      • Jan 2002
                      • 2927

                      #11
                      * كل شيء يسرق ممكن تعويضه او التنازل عنه الا سرقة الانتاج العقلي فهذا من اصعب الاشياء على الانسان

                      * فكم تحتوي الصحاري من مبدعين طواهم النسيان لانهم ليس لهم حظ في الاعلام .



                      مختصر المفيد يغني عن الموضوع بأكمله ...



                      أبا زهير ، أشكرك من الأعماق

                      لكل بداية .. نهاية

                      تعليق

                      • رفيق الأحزان
                        عضو مشارك
                        • Mar 2003
                        • 213

                        #12
                        رد متأخر

                        الاخت حديث الزمان تركت الموضوع كثيرا لاستشف من اصحاب الاقلام كتابات حول هذا الموضوع الذي يعد محور طال الحديث عنه منذ العصر الجاهلي والذي كان يمج بعباقرة

                        الشعر العربي ونقاد الادب الافذاذ فلا غرابة في زمن سرق الصور والافكار والحريات فمهما كتبنا سنقف امام حاجز(اسرق وطز)0

                        تعليق

                        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                        حفظ-تلقائي
                        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                        أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

                        ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                        يعمل...