Unconfigured Ad Widget

تقليص

الــزفــر هذا يطلعه قلبي له أسباب

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • سعيد صالح المرضي
    عضو مميز
    • Dec 2002
    • 569

    الــزفــر هذا يطلعه قلبي له أسباب

    الزفر هذا يطلعه قلبي له أسباب
    أكثر الشعراء من استخدام كلمة [[ الــــزفر ]] في أشعارهم حتى أننا لانكاد نجد شـــاعراً منهم لم يزفر ولم يقل قصيدة أو أكثر تصور لنا مدى ألمه ومعاناته التي تخرج زفراته كالنار الملتهبة من جوفه ولكل منهم اسبابه كما وضحها [ علي دغسان ] ــ رحمه الله ــ حين هتف قائلاً :

    الزفر هذا يطلعه قلبي له أسباب

    وقبل أن تكوينا زفرات شعراءنا وتصطلي مشاعرنا بأنفاسهم المتقدة فلا نحتمل مثلهم ولا نصبر صبرهم دعونا نرحل عبر قواميس اللغة وعبر قصائدهم وأشعارهم لنقف على معنى الزفـر وأبعاده نستجلي كنهه ونقتفي أثره لعلنا نعرف بعض أسبابه
    في المنجد والوسيط والمحيط والعين
    زفر الزفر الزفير والفعل يزفر وهو أن يملأ صدره غما ثم يزفر
    زَفَرَ زفراً وزفيراً : صــوت توقد النــار ، والرجــل أخرج نَفَسه الممــدود ، وجــور الحِـمل
    الزفرة : التنفس مع مـدّ النفس الحــار تشبيهاً له بزفير النــار
    الزافرة :القوس لزفيرها
    زافرة الرجل : عشيرته وأنصــاره لأنهم يزفرون عنه
    وجمع الزافرة زوافر وتعني : الكــاهل ، السيد الكبير ، خشب توضع عليه الأسقف وكروم العنب ، الضــلوع ، وزوافر المجــد أعمدته
    ويقال للجمل الضخم زفر والأسد زفر والرجل الشجاع زفر والرجل الجواد زفر
    وهناك فروق بين الزفر والأنين والآه
    فالأنين
    أنّ أن الرجل يئن أنينا أنن أنن أن الرجل من الوجع يئن أنينا وقيل الأننة الكثير الكلام والبث والشكوى
    أمــــا الآه
    أه كلمة تقال عند التوجع وقد تقال عند الإشفاق وكل كلام يدل على حزن تأوه
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ولقد سبق [ الشـنفرى ] شعراءنا إذ قال وهو يصف أحد أصحابه :

    ثلاثــة أصحـــاب فـؤاد مشـــيع *** وأبيض إصليت وصفراء عيطل
    هتوف من الملس المتون يزينها *** رصائع قد نيطت إليها ومحــمل
    إذا زلّ عنهــا السهم حنـّت كأنها *** مرزأة ثكـلـى تــرن وتعـــــــول


    فهــو يشـبِّـه زفير القوس إذا خرج عنها السهم بالثكلى التي فقدت وليدها
    أمَّــا أحمد بن جبران فقد كان زفره لأن روحه كانت كـأن السيوف والجنابى تقطعهاإربـــا وكانت حالته أشبه بحال عنترة والرماح تتهاوى عليه والسيوف تقطر من دمه حين قال

    ولقد ذكرتك والرماح نواهل *** مني وبيض الهند تقطر من دمي


    ازفر وكنّ الروح بسيوف تـّلهما
    وإلا مصـــقـول الجـــــــنابــــــا
    والدمع من بين الرماش اخفى كحالي
    يا محـــمد ليـتـنـي امــــــــــــــــــوت
    لكـنّ مالي بالقــدر حتى ابصر اخــي


    إنه العشـق القاتل بسيوفه أو جنابيه وقد تمنى الموت ولكن بعــد لقاء مودة ومحبة يكون ثمناً مجزياً لوقع تلك السيوف التي قطعت روحه إلى أجزاء ولكنه وجد من يشاركه رغبة الموت بمرارته ونتيجته الحتميه وشريك المشاعرهو علي بن أحمد الزهراني فهناك روح تلهما ، وهنا نفس تقتل، موت هناك وقتل هنا ، والزفر واحد ومع ذلك لم ينسى أحمـد وهو تحت رحمة الموت من الدعاء على من يؤذي صاحبه أن يذوق طعم الطعن حتى يمتنع عن الأذية

    زفرت زفره قلت منها تالمر باقتل
    وتلا زفـــري قلــــــو تـــــــــــم
    يالجـادل اللي مامعي فيه الحَيالي
    وان تعــذقنــا بـه اعـــــــــــذاق
    عسى الذي يعضاك منا ذاق طعنا

    ومازالوا جميعا تحت جور ووطأت ومخاطر الموت فهذا
    عبد الله بن سعيد الزبير يشتكي لوعته التي جعلته يزفر كأنه المنيمس التي يخرج من فمها الحمم والموت الزؤام المحتوم فينبجس الدم من ضربها ويصاب الجميع بالرهبة والسكون

    ازفر زفير منيمس تحتمّ ريض
    والـــــدم من ضربه مشــاغيل
    في مدة الاخوان يوم الحرب عالساس
    كل عاصي يلمعونه
    كل سكن من هيبته ومجارب له


    أما محمد بن حسن المالحي
    فكانت زفرته أقوى وأكبر وأعم وأشمل كان زفره ثورة ممزوجة بالدموع والعويل والغضب الذي تشاركه فيه الطبيعة بالرياح والرعد والضباب والمطر والسيول والسرى والظلام

    ازفر زفير الرعد في منصد رياح
    وزفــــا ســـيل ورى ســــــــــــيل
    من نـاويــــاً ناضت بروقه والدّيانا
    يوم ســــرّى الله بغِيــــــــــــــــرِي
    ولا مضى من كل وادي هيل مثله


    تنوعت الأسباب والزفر واحد ولكن كيف يشـابه الزفر صوت الرعد عند المالحي وصوت المنيمس عند الزبير مع أن الزفر عبارة عن خروج الهواء الشديد من الصدر فيما يشبه الهمس ..؟؟ كيف تحول هذا النفس الهامس إلى أصوات قوية هادرة عنيفة ..؟؟ يسمع بها الكثير وتسمعها الجبال فتردد صداها وتتلقفها الوديان فيغدو الألم أغنية للحزن .
    وكيف يصــبح للموت صوت عند الزهرانِـيـَيـَنْ جبـــران وعلي ..؟؟ الموت له حشرجة وله انتزاع وله رهبة وأي رهبه إنها رهبة ورعب الفراق الأخير إنه الحقيقة التي يرفضها الجميع بدون استثناء وعلى رأسهم أهل الحجــا


    غير أن [ طويش ] كانت زفرته تهز الجبال العالية وتهدم الأرض وقبل ذلك قد عاث هذا الزفر فساداً في أعماقه حـرّقَ الصدر والقلب والرئتين والكبد حتى أنّ من قال :

    ولي كبد مقروحة من يبيعني بهــ***ــا كبداً ليست بذات قروح


    قد كان في حال أحسن من حال طويش فالكبد المقروحة ربما يفيد فيها العلاج أما الكبد التي تعرضت لنيران الزفر إلى درجة القلي فلا اعتقد أنه تبقى امل في عودتها إلى حالتها الطبيعية

    زفرت زفره زاع منها كل قله
    واغدت ارض الله تهديم
    زفرا غليظا حرق انعاشي وقلبي
    وقلى اكبادي قلاها
    واصيح من جور الغشيشه واقل :أوه اوه

    وهل لي في هذه الحالة أن انوه بجمال خاتمة القصيدة وصوت الألم مازال يطرق مسمعي وطويش يصرخ من شدة الألم
    { أوه اوه ]
    أي أه وأي زفــر أخرجته الغشيشــه وقد فعلت فعائلها ..؟؟
    وقد مزجت الصراخ بالزفير وحرّقت الجوف بما يحويه والصدر وما فيه ومع ذلك تلطفت وأبقت للألم مخرجاً فاختلط فيه حابل الصوت بنابل الزفر بالأهات
    ولنترك أهات وصرخات وزفرات طويشلا لأننا قساة قلوب ولكن لأنه ليس باليد حيله فالعين بصيرة واليد قصيرة ولنرى حالة أخرى إنها حالة ...........
    مسفر بن حامد الدوسي

    صاحب الزفر المدمر ولننتظر أحد من دوس بعد أن يقرأ الخبر فلربما طمأننا
    لأنّ زفر[ مسفر ] قد أقتلع جبل دوس اليماني ولعله يقصد الجبل المسمى [ ظهر الغدا ] وزاع أراضي الكناني والعامري والسلمي وكل التهم وهذه الزفرة [ الزلزال ] كان سببها هو من [ جلى الثـمان ]
    ويالها من ثمانٍ ناصعة البياض شديدة الوقع ليس لها مثيل في قوة التأثير جعلت الدوسي يعيد ويكرر بالتأكيد اللفظي كلمة [ زاعــت ] ليبين ما وصل إليه حاله من كرب وعناء وشقاء

    يازفرتي زاعت جبل دوس اليماني
    عالذي جلى الثماني
    وزاعت ارض العامري وارض الكناني
    حب مالصاحب دوا لي
    وزاعت ارض السلمي والتهم كله
    والشجر عشر وهله
    وزاعت ارض السلمي وجبال السراحين
    من سبه قراحين
    وزاعت ارض المالكي والحارثيه
    ماغربت شمس وفيه
    للي رعت حالي وراح القلب بيحان


    أما علي دغسان

    فهو لا يريد لزفره أن يتوقف بل ويحــث قلبه على الاستمرار في الزفر حتى يحس بلهيب زفره ويسمعه كل العرب ، ليس ذلك فقط وإنما ليصل أثره إلى الشام واليمن فيزوعهما وينقلهما من مكانيهما بقوته وغلظته وشراسته ويبقى مفعوله مستمراً حتى ولو مزق الصدروربما تهدا الأمور عند اللقاء

    ياقلبي ازفر ومت الزفر متـانا
    حتى ويوحونك العربان وحي اتي
    ليته يزوع اهل شاما واليمن ليته
    زفرا غليظا يفض الصدر نتواجه


    ولأني كنت أظن أن أسبابهم كانت حالة مرضية عامه فقد مررت ببعض شعراء الفصحى فكان لكل منهم زفره وخبره وأسبابه

    فهذاابن الخياط:

    يلـوّح من بعيد وهو يردد عندي من الزفرات مايكفيني

    أمُعذِبي بالنارِ سَلْ بجوانِحِي ... عنِدِي من الزَّفَراتِ ما يكفيني
    لا تَبْغِ إحراقِي فإنَّ مدامِعِي ... تُغْرِي بنارِكَ ماءَها فيَقَيني


    أما بشار بن برد:

    فقد اقتربت منه وهو يقطع إحدى الطرقات وهو يهتدي بعصاة في يمينه ويحدث نفسه قائلاًَ

    تقطع قلبي زفرةً بعد زفرةٍ ... عليها وما صبري على الزفرات؟
    وأحجب زواري اغتباطاً بخلوةٍ ... وما كنت أهوى قبلها خلواتي

    وسألت كجاشم محمود بن ياسين عن خبر أهل الزفر فقال :

    أَذَابَتْ قلبَهُ الزّفرهْ ... وأَدْمَتْ خدّه العَبرَهْ
    وهَلْ يطمعُ في الصّبرِ ... عميدٌ باعَهُ صبرَهْ


    وكنت أظن الشريف الرضي سيغالط وتأخذه عزة علية القوم بالإثم لكنه ابتدرني:

    خضعت لك الاعداءَ يوم لقيتها ... جلداً تجرد للمصاب عزاءَ
    وتمطت الزفرات حتى قوَّمت ... ضلعاً على اضغانها عوجاءَ


    ثــــم ســألني :

    هل يبلغهم نضوب مدامعي ... و فناء قلبي بعدهم حسرات ..؟؟
    ريح من الزفرات تعصف في الحشا ... و ورائها مطر من العبرات


    فلما ترددت في إجابته إذ بمحمد بن عبدالله بن سالم المعولي يشير إلي بالإنصــات:

    أبيتُ أردّدُ الزفراتِ شوقاً ... و قلبي من نواهم في التهابِ
    إليهم منهمُ و لهم عليهم ... فمالي من سواهم من طلابِ

    غير أن أبو الطيب أحمــد المتنبي وقد هــدّه الترحال والعيس والبيداء وزجر الحدات وتعاقب الأحداث
    لا يلبث أن يمزج الكبرياء بزفرة غالبت وقع خطوات الزمن ووقع طموح قاده إلى ثمار الموت

    يستاق عيسهم أنيني خلفها ... تتوهم الزفراتِ زجرَ حداتها
    وكأنها شجر بدت لكنها ... شجر حنيت الموت من ثمراتها
    التعديل الأخير تم بواسطة سعيد صالح المرضي; الساعة 15-06-2003, 08:19 PM.
  • عبدالله عبدربه الزهراني
    عضو مميز
    • Dec 2001
    • 3637

    #2
    يا أبو عادل



    وانا قلبي يزفر رفزه إذا قريت إسمك ما بعدها زفره

    إدري إن إذا حضر أبو عادل ... خضر ( حضر ) بموضوع من العيار الثقيل

    ولو إني ما قريت الموضوع كله ... لطوله ...

    فخليناه لحين قطع الإتصال بعد حفظ الصفحة

    تحياتي لك

    اخوك الصغير

    عبدالله بن عبدربه

    --------------------------
    عبودي
    تراني تعبت وانا اصلح في اغلاطك
    التعديل الأخير تم بواسطة عطيه بن عقدان; الساعة 16-06-2003, 09:59 AM.

    تعليق

    • عطيه بن عقدان
      عضو مميز
      • Mar 2002
      • 2282

      #3
      الله يسعدك يابو عادل
      الحقيقة لم استطع التعبير عن مايكنه قلبي من غبطة وارتياح لما تخطه
      يدك الذهبيه من مواضيع مميزة ونادرة الوجود.
      فهنيئاً لنا بك يا ابا عادل.

      فقط ملاحظة بسيطة على زفرة المالحي ...

      ازفر زفير الرعد في منصد رياح
      وزفــا سـيـل ورى سـيـل
      من ناوياً ناضت بروقه والدّيانـا
      يــوم ســرّى الله بغِـيـرِي
      ولا مضى من كل وادي هيل مثله


      اعتقد يابو عادل ان البيت الاخير هكذا ...

      ولا مضى من كل وادي هيلم اثله ...... طالما الشاعر يتكلم عن السيل
      فهذا السيل اذا مر من كل واي يهلم شجر الاثل ويلقيه بعيدا.

      شكري وتقدير لك ايها الاديب الحبيب.

      تعليق

      • سعيد صالح المرضي
        عضو مميز
        • Dec 2002
        • 569

        #4
        أخي العزيز والكبير - منزلة وذوقاً - عبدالله عبد ربه

        وإياك ومعك أردد مقالة أبو عبدالعزيز رحمه الله

        الزفـــر هذا يطلعه قلبي له أســـباب

        أخي العزيز أبو فارس

        ترى حتى ديرتكم ماسلمت من زفرة الدوسي


        وزاعـت ارض المالكـي والحارثيـه

        وأما أنتم أيــها الشــعراء فإنكم تهيمون في مملكة الشــعر وعلى الأقل تعرفون التعبير عن مشــاعركم أما نحن فنتبعكم نهيم من وراءكم نردد ما تقولون بعضنا - منهم من هو على شــاكلتي - يردد للترديد فقط وليتنا نستعذب الشعر ونتذوقه مثلكم
        وبالمناسبة مادمت في هجر [ المنطقة الشرقية ] ماتلقا لي واحد يعمل لي [[ ســـقـوة ]] وأصير شــاعر
        تكفى يا أبو فارس ....!!

        عزيزي لولا ذائقتك الشعرية وعمق ثقافتك الأدبية لما صلحت الخطــأ الفظيع الذي وقعتُ فيه سلمت يداك وأناملك ومشاعرك وذائقتك و شاعريتك
        وبالمناسبة هناك خطأين طباعيين أخرين
        الأول هكــــذا ورد
        ولنترك أهات وصرخات وزفرات [ طويشلا ] لأننا قساة قلوب

        والصحيح : ولنترك أهات وصرخات وزفرات [ طويش لا ] لأننا قساة قلوب .....

        والخطــأ الأخر في بيت المتنبي الثاني حيث أبدلت الجيم حــــاء

        يستاق عيسهم أنينـي خلفهـا تتوهم الزفراتِ زجرَ حداتهـا
        وكأنهـا شجـر بـدت لكنهـا شجر [ جنيت ] الموت من ثمراتها

        تعليق

        • عوض الغامدي
          شاعر
          • Jul 2002
          • 722

          #5
          اخي الكريم / ابو عادل الازدي........... المحترم

          ماشاء الله تبارك الله
          موضوع من العيار الثقيل وهذه عوايدك يابو عادل
          اقترن الابداع مع اسمك الكريم

          قراءت زفرتك التي جمعت زفرات الشعراء ثم اختلج بداخلي زفره ترجمتها لك ببيتين على قد الحال
          اسأل الله ان يرفع الغمه عن امة محمد صلى الله عليه وسلم في مشارق الارض ومغاربها

          زفرت زفره والجبل جاوب ركونه
          واشفقت لا يغدي هلا هيل
          من جور مابي لو ينوش اكبر جبل طاح
          والنوايب مدلهمات
          يافارج الكربات تفرج كربتي وسقام روحي


          تقبل تحيات اخوك
          التعديل الأخير تم بواسطة عوض الغامدي; الساعة 16-06-2003, 02:36 PM.

          تعليق

          • عبدالله رمزي
            إداري
            • Feb 2002
            • 6605

            #6
            أخي الفاضل/ أبو عادل الأزدي

            الله يمتعك بالصحة والعافية .
            مواضيعك يا عزيزي تثير فينا حب البحث والتقصي وإثراء الموضوع بما يستحق.
            موضوع الزفير والأنين ...مر بكل إنسان ..ولكن نوع الزفر الذي يمر بالإنسان مختلف حسب الأسباب.
            والبعض منّا يحاول كبت ذلك الزفر لأنه لا يستطيع أن يعبر عنه ويفضفض به للآخرين في شكل قصيدة تخفف عنه تلك الآهات والزفير..

            احب أن أضيف إلى الموضوع بعض قصائد الزفير..

            هذا حميد المحضري ( له من الزفرات العديد )
            البدع

            ازفـــر لمن در البكار أربا شفن لـــه
            يوم ترعى من ورا شفوق
            من ابل بالأسود عليها وسم رعيان
            ولها تنوي عذارى
            تبات فالمدور تحن وتدارج النّــــــا ب

            الرد

            زفير مرتيناً سرح يربا شفلــــــه
            يوم يزكم من ورا اشفوق
            اسمرتني يا صاحبي واسمرت رعيان
            وبعد تنوي عذارى
            ليتك يكن ودّرتني والــــــودر جنّــــــــاب

            وله ايضاً

            ازفر زفير الرعد في تسريح نـــــاوي
            بعده ألفا يق نبيـــّت
            سرت برار يقه على القبله ونحـــــوى
            عالحرار ولافت العين
            ما نسمع إلا هبد وبله والدياجـــــــــي

            وله ايضاُ

            ازفر زفير منيمساً تبـــديــع ليه
            حافه الشاغل ولولاك
            ومن مصا ويبه مكاويناَ ونـــاعيــــش
            من يصيبه مات بالشر
            ياجي مع أهل الهجن و أهل الهيل يأتي

            وله ايضاُ

            ازفر زفير محدشاً وإلا سواري
            من على الحجرة ترازم
            وصبحوا به حرب ذا سيد آل مقبـــــل
            واسلموا به ذا ورا ضم
            تواجهوا فا الجايــــزة وتلا كعوا بــه

            وله ايضاُ

            يا زفرتي منهــــا الجبــــال ترازماني
            تهلم الارياع هلمـــــان
            زفرة غليظة جفت الأعـــــــداد منهــــــــا
            وانقطع ماي المواريد
            والجلس من روس المقاري والنحل حال

            وله ايضاُ

            ازفر زفير الرعد في نو ابتكر به
            ناض في منهات حير
            في ليلة الجمعه سرى يلمع سريه
            بات براقة يلع ما
            كم من حبوسا شلها وانفى الضر وحي

            وهذا سعد بن عبد الرحمن يزفر ويتراجف من زفره البر والبحر تعاطفاً معه

            ازفر ومن كثر الزفير آبي دوج بال
            واثر كثر الزفر من حين
            البر والبحرين من زفري ترا جف
            كن عندي لفة أحباب
            مريض ماجا لي دوا ينفى جروحي


            ثم اسمحوا لي بأن اعرض عليكم في ختام ردي على الموضوع هذه القصيدة الهزلية على موضوع الزفر ربما تضحكون قللاً ..

            زفرت زفره لو سمعها البس ماوى
            والكلاب امست تعاوى
            ولو سمعها الفار من بين الخشب طاح

            القصيدة سمعتها منذ زمن ولا اعرف القائل


            عبد الله رمزي
            التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله رمزي; الساعة 16-06-2003, 11:02 PM.
            ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

            تعليق

            • ابن خرمان
              عضو مميز
              • Mar 2003
              • 1797

              #7
              الأخ ابوعادل الأزدي/

              تحياتي لك

              ماشاء الله تبارك الله , إذا كتبت كتبت , من يستطيع مجاراتك في الإبداع فأنت تجعلنا نحس بالتقصير , ولكن وجود واحد مثلك في هذا المنتدى يغنيه.

              اسمح لي بمشاركتك ولو بالقليل,

              من زفرات احمد بن جبران:

              أزفر لمن باموت له منزوع الأكباد
              وانا له في طرد وجهاد
              واحاجة نقضيها وللضايق رصاصة
              وانا ضاري بالقناصة
              والصيد لاشاء الله ما انقا الا جياده
              واي لي في الامداح عادة
              واللاش طول الدار لو سا يقمعونه
              أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
              http://zahrani3li.blogspot.com/

              تعليق

              • أبو ماجد
                المشرف العام
                • Sep 2001
                • 6289

                #8
                أخي أباعادل الأزدي

                كل موضوع لك يشعرني بتضاؤل ما أكتبه أمام ما تكتب ، فهنيئًا لنا بك وهنيئًا لك بهذه الموهبة .

                السؤال الذي أرجو الإجابة عليه هو : ما سر الارتباط الواضح بين ( الزفر ) وطرق الجبل ؟؟
                عفوًا فلا أستطيع مجاراة شاعرنا القدير عوض الغامدي أو أخينا الأستاذ بن خرمان أو مشرفنا الأستاذ عبدالله رمزي فكل منهم موسوعة .

                فلكم جميعًا ولكل من شارك التقدير والاحترام .

                أخوكم : أبو ماجد

                تعليق

                • بن هندي
                  عضو مميز
                  • Jun 2003
                  • 2133

                  #9
                  مادام الموضوع فيه زفرات فخلونا نزفر معكم ببعض زفرات الماضي اما الأن فيظهر ان كل اوقاتنا زفرات وليت فيه شيء يستاهل الزفره

                  واحب ان اعطيكم قصيدة قديمة جدا ويظهر ان لها مايقارب خمسة وستون عاما وهي لخالي بن سعدان رحم الله امواتنا وامواتكم امين ويقول في البدع

                  زفرت زفره قلت الارض قلقالي

                  وقلت ارض الله والجبل الراسي

                  والبحر من ذالزفره باح انهلك مايه

                  الرد
                  هروج هذا الصفه قيل(ن) وقلقالي

                  كل(ن) يقول الحكمه والرشد في راسي

                  وانا كبير الشيمه ماينهل كمايه
                  التعديل الأخير تم بواسطة بن هندي; الساعة 17-06-2003, 06:04 PM.

                  تعليق

                  • بن عبوش
                    عضو مميز
                    • May 2003
                    • 2331

                    #10
                    ايها الأزدي لاشلت اناملك ,,,, ولا جف يراعك ,,,وان يكن من عتبى فهي انك لم تترك لنا متنفسا نخرج فيه براكين صدورنا فنسمعك زفيرها فأستاثرت بالزفير قديمه وحديثه فزفرت بالعربي الفصيح وبالزهراني الصحيح ,,,اي ناراًاوقدت في كبدي فلك الله ما خرجت من مشاركتك الا وانا اصرف وجهي عن اولادي فقد نكأت جرحي ايها الرجل عفا الله عنك اقسم لك بالله انك ابكيتني _لا ابكاك الله_ حاولت ان اشارك ولو بزفره فاذا انت تستخرج زفراتي وتزيدني من عندك ما الذ -هذا العذاب وما احلى هذا الزفير-زدنا زادك الله رفعه ///////////////
                    و بعد ان اضلتنا سحب العذاب اللذيذ واقلتنا رياح الزفير الي مرابع الماضي حتى كان قاب قوسين او ادني وكان الموقف دراما بلغت انفجار الحزن خرج علينا هذا المبدع في مشاركاته المشاكس في مداخلته صاحب الاسلوب السهل الممتنع ((عبد الله رمزي ))بزفرته التي ماوى لها البس وعوت لها الكلاب ((اكرمكم الله))وطاح الفأر من بين الخشب اي زلزاللٍ هذا الذي اطاح بهذا المتشبث+فضحكت حتى اسبلت عينى دمع ضحك فاوجدني من مأزقي مخرجاً

                    يا ابا عادل هذه زفرة امرآه لم تبق لي من قصائد الزفير الاها فهاكها واعذرني*** ***يا زفرتي زاعت الحوبه وشفيان الانصب
                    *****والزرع منها يبس من بعد سوق الكضائم
                    *****ولو سمعها غريرٌ(ون) شاب قدام حينه

                    لا تتوقف عفى الله عنك فقد وجدنا فيك ضالة التراث كله

                    كلمه اخيرة (((انا احبك دون ان اعرفك )))
                    والاذن تعشق قبل العين احيانا
                    التعديل الأخير تم بواسطة بن عبوش; الساعة 17-06-2003, 06:22 PM.

                    تعليق

                    • ابن مرضي
                      إداري
                      • Dec 2002
                      • 6170

                      #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      سيدي الأستاذ العزيز / أبو عادل الأزدي

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
                      لم أطلع على بحثك هذا إلا متأخرا وأستأذنك في أن تكون مداخلتي فيه هي ماكتبته في هذا المنتدى منذ زمن عن قصيدة حميد المحضري (رحمه الله )التي عنونتها بزلزال في منطقة الباحه ، وقد أثار هذا العنوان عليّ بعض الزملاء وعاتبوني على المبالغة فيه مع أنني أرى أنني لم ابالغ .وقد شجعني بحثك هذا وما أضافه إليه الزملاء الكرام على طرحه هنا مرة أخرى .


                      يــا زفـرتـي منـهـا الـجـبـال تـرازمـانـي
                      تــهــلــم الاريــــــاع هــلــمــان
                      زفــرة غليـظـة جـفـت الأعـــداد مـنـهـا
                      وانـقــطــع مــــــاي الــمــواريــد
                      والجلـس مـن روس المقـاري والنـحـل حــال



                      ياساتر على هذه "الزفرة" التي تزلزلت منها الأرض وذابت منها الجبال ؟ ياترى كم كان مقياسها على مقياس " رختر" ؟

                      هل تريدون معرفة درجة " زفرة " ابو سحاب ( حميد المحضري ) رحمه الله ؟ انها أقوى وأكبر من أن تقاس فقد أرزمت منها الجبال وتهالمت منها الأرياع . فكيف تعتقدون ان هناك من استطاع البقاء ثابتا ليقيس هذه الزلزلة !
                      الشيء الوحيد الذي بقي دليلاً عليها هو إفادة الشاعر الذي بقي شاهدا وحيدا على ماجرى ، انظروا ماذا يقول :

                      زفــرة غليـظـة جـفـت الأعـــداد مـنـهـا.

                      انها فعلاً غليظة ، والا لما جفّت منها الأبيار ومنابع المياة التي كانت لاتنقطع " عدّ"( الأعداد ) جمع عدّ وهو منبع الماء الغزيز الذي لاينقطع .
                      من ماذا جفت هذه المنابع ؟ من تلك "الزفرة "التي حركت الجبال وأذابت الأرياع ، فليس غريبا ان تجف منها منابع المياه حتى وان كانت غزيرة .

                      هل بقي لديكم شك في ذلك ؟

                      اذا انظروا الى" المواريد" التي كنتم تردون اليها فتشربون وتسقون انعامكم منها . الم ترون انها انقطعت؟ هاهو المحضري يخبركم :

                      وانـقــطــع مــــــاي الــمــواريــد.

                      واذا كانت "زفرة " المحضري قد زلزلزت الجبال وأذابتها بارياعها ( جمع ريع ، وهو المكان الذي ينخفض قليلاً عن قمة الجبل ، وغالبا مايكون منه منفذا او طريقاً) اذا كانت كذلك فانها نتيجة طبيعية ان ينتهي" الجلس" الذي كان قد ابعده النحل عن متناول الأيدي ووضعه في" قواري" الجبال.
                      والقواري هنا تعنى " الذُّرى" ذروة الجبال وهي اعلى مافيه مثل سنام الجمل ، لذلك فان النحل حتما سيرحل اذا لم يعد هناك جلسا ، اي عسلاً . ولو ان الشاعر هنا أخبرنا بأنه حال ، اي ذهب ولم يبقى له أثراً .

                      والجلـس مـن روس المقـاري والنـحـل حــال.

                      ولا غرابة في ذلك انما الغريب هو مقدرة هذا الشاعر على هذا التعبير بهذه الطريقة التي جعلته يحتمل هذة " الزفرة " التي لم تحتملها حتى الجبال.
                      كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

                      تعليق

                      • ريمان الحجري
                        عضو مشارك
                        • Mar 2003
                        • 139

                        #12
                        الله الله ما اكثر زفرات الشعراء
                        فهي اكثر من ان يحصيها كتاب .. او ان يحفظها اولو الالباب
                        يشعر الانسان الذي لا يقرض الشعر بالحُرقة والعذاب فيزفر
                        زفرات لا يردد صداها إلاّ محاني ضلوعه ، ولكن زفرات الشعراء
                        من نوع آخر ، فعندما يزفر ويئن الشاعر تردد الاجيال على مدى
                        السنين الطوال تلك الزفرات ، فها نحن نردد جميعاً في هذه
                        الصفحة زفرات المالحي وابن جبران والمحضري وغيرهم .


                        اخي الفاضل / ابو عادل الازدي
                        متّعك الله بالصحة والعافية ، واغبطك على هذا العقل الواعي
                        والحس المرهف .. استمر على هذا المنهج فهو منهج المبدعين
                        امثالك . واسمح لي ان اشارك ببعض الإضافات المتواضعة التي
                        لا ترقى إلى ما ذكرت انت في موضوعك الرائع .

                        ** يقول احد الشعراء على طرق اللعب الشهري :
                        زفر قلبي عبا ضرب المدافع من قُللها
                        والا مثل المخمس لا رمى منعش قتيله
                        ** ويقول سعيد بن عاليه رحمه الله على نفس الطرق :
                        زفرتي زوّعت (تهو) اليماني ون قلبي
                        ثم زاعت (جبال القهر) منها وانّقل بيش
                        ** ويقول محمد بن حمدان الثرباني رحمه الله على طرق
                        الخطوة :زفرت زفره زاع (شبعان) منها .. وزاع منها (العَمْر) واما ضلوعي
                        .. من زفرتي مر ضلعين .
                        ________________
                        تهوي ، شبعان ، العمر : جبال في تهامة بني شهر .



                        ولكم تحياتي؛؛؛
                        التعديل الأخير تم بواسطة ريمان الحجري; الساعة 17-06-2003, 11:15 PM.

                        تعليق

                        • سعيد صالح المرضي
                          عضو مميز
                          • Dec 2002
                          • 569

                          #13
                          اخي العزيز عوض الغامدي

                          أي زفرة اضفتها حتى تفاعل معها الجبل بصخوره الصُـم القاسية ومع أن الزفرة هي نوع من التعبير عن المعاناه إلا أنها كانت منك شفيقة ورحيمة في معناها وكأني بك وبإلتفاتتك هذه لاتعني بالشفقة الجبل بذاته فوراء الجبل ماوراءه وهي رمزية أخـــاذة تضفي بها إلى معناك البعيد نوع من التقريب العاطفي لتباعد نفسي عسى أن يزول وتزول معه كل زفراتك وزفراتي


                          أخي العزيز ابو مــــاجــد

                          وكأني بــك على ظفـــاف العقيق وتحت ظلال النخيل والماء حولك عذب رقيق لاترى إلا الصفري يتمايل مع النسائم كالثريات الحالمة في ملكوت من السحر الحلال
                          أبو ماجد الموسوعي المثقف من إرث العمالقة الذين مابقي منهم إلا القليل والمتواضع دائما فيرفعه الله بتواضعه وأدبه الجـــم

                          أخي العزيز عبد الله رمزي

                          وقد لاح للساري سهيلٌ كأنه *** على كل نجمٍ في السماء رقيب

                          يا أبــــــا ســـهيل

                          عندما تلوح لنا فأنت فصــل الخطــاب - ماشاء الله - كل قصائد شعراءنا عند أطراف أصابعــك

                          عشــــقك لها وقصتــــك معها وتجربتك في الجمع والتوثيق لم تعــد تملكها وحدك ومن حق إخوتك التعرف على هذه التجربة الفريدة وظروفها الحرجة والمفرحه استميحك العذر في تناولها معك هنا في هذا الموقع على شكل حوار من نوع خاص بعيدا عن أساليب الإستجواب
                          والمســــاءلة
                          طلبتك وفاجأتك فلا تردني على عقبي ...!!!!!!!

                          عزيزي إبن خرمــان

                          وما أنت إلا الإبـــداع في أحلى معانيه وكفاك بأحمــد أم جبران صاحبــا ومبدعــا


                          الأخ العزيز بن هندي

                          رحم الله بن ســعدان وأجزل لك وله ولنا معكم المثوبة

                          وهذه الزفرة وحـــدها لاتكفينا فزدنا من هذا النوع الطيــّب سلمت يالغالي


                          الأخ العزيز بن عبوش

                          [[ خلك رجــــــال والموت مع الجمـــاعه رحمـــه ]]

                          والزفر كلنا فيه ســواء
                          والزفر وجـــع السنين العِـــذاب
                          اشكر لك عواطفك الجيّــــاشه وجمعنا الله على محبتـــه وغفر لنا ولشعراءنا

                          أخي العزيز والكاتب الكبير عبدالله بن مرضي

                          نعم ياأخي هذه الزفرات زلازل وأقوى من الزلازل أحيــاناَ ودليل ذلك ماذكرت وبقاء مفعولها إلى ماشــاء الله
                          ولنا معك لقاء قريب إن شــاء الله حول أدب الترحـــال

                          أخي العزيز ريمــان الحجــري

                          صاحب الإبداع ومتخصص المبدعيــن ورفيق دروبهم
                          ومازلت أوصيك فالإستمرارية طلبنا منك

                          إلى الجميــــع

                          أسعدتني إضــافاتكم وإثراءكم للموضوع وهذا ما نريده من الردود والمشاركات إضــافات بل إضــاءات تؤصِّــل الموضوع وتعمقــه وتجعله معين لكــل ضمـــأن

                          باقة ورد لكل من شــارك بقراءة أو إضـــاءة

                          تعليق

                          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                          حفظ-تلقائي
                          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

                          ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                          يعمل...