Unconfigured Ad Widget

تقليص

الموناليزا وجـبــــران زهـــــران

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    #16
    أخي أبو عادل الأزدي .....................وفقه الله

    أتدري ماذا فعل بنا غيابك ؟؟؟؟ وماذا أحيت فينا عودتك ؟؟؟

    حرام عليك يارجل فمثلك والله لا نطيق ابتعاده

    أنت من جعل العميان أمثالي ينظرون إلى إبداعات المبدعين .


    طرق الجبل يا أبا عادل من أجمل ألوان موروثنا الشعبي إن لم يكن الأجمل على الإطلاق ..طرق العشاق ...طرق المجروحين والمشتاقين .

    تخصص فيه أرق الشعراء إحساسًا : بن جبران - حميد المحضري - سعد بن عبدالرحمن .

    وتخصصت يا أبا عادل في نثر مكنونه على بساط من الجمال .

    أمتعتنا يا أبا عادل متعك الله بالصحة والعافية ، ومتعنا بوجودك معنا .

    أخوك : أبو ماجد

    تعليق

    • أبو غازي
      عضو مميز
      • Jan 2003
      • 2040

      #17
      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله رمزي
      اخي الفاضل/ ابوعادل الأزدي


      الحمد لله على السلامة

      وما كذب من قال ( من طول الغيبات جاب الغنايم)

      مقارنة عجيبة وواقعية وفي اعتقادي أن تحليلك منطقي وأن احمد بن جبران لايقارن بغيره من الشعراء فهو نموذج منفرد .

      تطلع قصائدة الي محبيه وعشاقه من فوق حبة القلب..

      يعني ليس بها ما يشوبها ...

      ياعزيزي / اعتقد أنني لن استطيع مجاراتك في التحليل الأبداعي وقد اشوه ماكتبته أنت ...
      لذا فإنني اسأل الله لك التوفيق ومتعك بالصحة والعافية

      تحياتي واحترامي لك ياغالي
      أبو غازي

      تعليق

      • أبو نواف النماصي
        عضو مميز
        • Dec 2002
        • 2774

        #18
        أخي أبو عادل الأزدي .....................وفقه الله

        أتدري ماذا فعل بنا غيابك ؟؟؟؟ وماذا أحيت فينا عودتك ؟؟؟

        حرام عليك يارجل فمثلك والله لا نطيق ابتعاده

        أنت من جعل العميان أمثالي ينظرون إلى إبداعات المبدعين*
        ________
        من تعليق أبي ماجد

        تعليق

        • سعيد صالح المرضي
          عضو مميز
          • Dec 2002
          • 569

          #19
          أخي العزيز أبو ماجد

          ومثلك وشرواك لا أطيق بعدهم ولكنه الزمن الأغبر

          أخي مشاعرك الصادقه هي رصيدي الفعلي والحقيقي وهي إحدى مكاسبي من هذا الموقع

          وإني أعيذك وأعيذ نظراتك من كل سوء ومكــروه فأنت الأديب الأريب ولكنه تواضع الكبار فزادك الله رفعة وأبقاك لمحبيـك

          أخي كما قلت عن طرق الجبــل وعذوبته وخفة روحه وملاءمته الشديدة لأحوال العشاق والمقهورين وما تحويه قصائد هذا النوع من الغناء من رقة ومشاعر صادقه ورقيقة
          واعــدك إن شاء الله أن أشــدوا مرات بقصــائد من ذكرت من أسياد هذا اللون وعسى أن تحضى برضاكم وحسن تقديركم

          وعسى الله أن يحفظك

          أخي العزيز ابو غازي

          سلمت وسلمت روحك الطيبة ومشاعرك النبيلة

          لكمــــــــــــــــا تحيـــاتي

          تعليق

          • ابن مرضي
            إداري
            • Dec 2002
            • 6170

            #20

            يابنت صين الصين والمضحك ربابي ** وان بـكى الصــفـري ومـابـي
            وعنقـهـا ياعـنـق صـيـد راس قله ** قـلـه للمجمول قـلــه
            وعـينـهـا العـوام والا عـيـن دابـــي ** لادرج بيــن الحــدابي
            وصدرها ياهيـكل مصبوب مصبوب ** فـيــه بســم الله مكـتوب
            وخصـرها يا خاتم منقوش الاطـراف **والـحـبايـس لبـس الاشراف
            وثغـرها يامبــرق في عـرض نــاوي ** يـالـلـه توقيــه الدعـاوي
            وساقها يامرود السلطان حـافه ** لـيــت مـن بالعـين شـافه
            بطـون رجليـها كما اسبال النجادا ** يــوم يعـطي الله وجــادا
            ذا رايــها يحـــــــــزن وذا مـاراي مغـــــــــبـون




            هل رأيتم مهندس الأثار وهو يمسح بفرشاته بكل حرص وحذر على أثر منقوش في حجر تحت الأنقاض ليبرز لنا رسمه ويشرح لنا سره ؟

            هل رأيتم من يقف ليتأمل جمال الزهرة التي تمتليء عبيرا فتنحني من التواضع والخجل ؟

            هل رأيتم من يتأمل غروب الشمس وسقوطها في البحر بكل مافي ذلك من عظمة ؟

            هل رأيتم من يتأمل ويمعن النظر في القمر ، وأوقات الأصيل والسحر ؟

            هل رأيتم من لايحس في شيء من ذلك ، لايحس في الأثار بل يعبث بها ، لايحس بجمال الزهرة بل يقطفها ويدهسها ، لايحس لا بالليل ولا بالنهار ؟

            هذا هو الفرق بيننا وبين ألأستاذ ابو عادل الأزدي . فهو يغيب عنا ثم يأتي لنا بمثل هذه اللوحة الفريدة التي شبهها بلوحة الموناليزا .


            قرأت وسمعت كثيرا عن لوحة الموناليزا ، حيث قال النقاد بأن هناك سرا لم يتوصل إلى معرفته أحد من النقاد إلى وقتنا الراهن ، وقد تأكد لي ذلك عند الوقوف على مقربة من نسختها الأصلية في متحف اللوفر بباريس ، فالأبتسامة التي يراها البعض ليست إلا تهكما وسخرية عند البعض الآخر وهناك شك في جنس اللوحة نفسها فهناك من يرى أنها لدافنشي نفسه وليست لإمرأة !!

            الأستاذ أبو عادل الأزدي هنا أخرج لنا لوحته التي نقب عنها ووقف عندها وتحسس جمالها وفك لنا رموزها تختلف عن لوحة الموناليزا وتتفوق عليها من عدة نواحي .

            جبران زهران كما اسماه ابو عادل الأزدي ، أو أحمد أمجبران (عمر بن أبي ربيعة عصره ) رسم لنا لوحة مختلفة تماما ، وموطن الإختلاف هنا أن إبن جبران ترك المجال مفتوحا لنا لنتخيل لوحته التي رسمها كل حسب طاقته وسعة خيالة ومدى إحساسه بعكس لوحة دافنشي التي لانستطيع أن نضيف إليها بقدر مانخاف عليها من التقدم في العمر والضياع .



            مع أنني زرت الصين ووصلت إلى أقصى مدينة فيها " شنقهاي" إلا أنني لم أجد بنت صينها الجبرانية ، فقد تفوق خيال أحمد أمجبران حتى على الحقيقة نفسها .

            يقال " الضد يظهر حسنه الضد ، وبضدها تتميز الأشياء " ، وهكذا جاءت الوان لوحة " دافنشي" الوانها المختلفة تبرز بعضها البعض وتميّزها . أما لوحة جبران زهران التي أصطادها لنا مهندس الجمال أبو عادل الأزدي - بما يملكه من حس فني - من بين الشوارد التي ضاعت علينا من لوحات أحمد أمجبران فإن فيها متضادات متشابهة.


            الضحك ضد البكاء إلا عند هذه الفاتنة ، فإذا ضحكت سال " الرُّب" وإذا بكت " صفري" وهو التمر الأصفر الشبيه "بالرب " وقد يكون له ربُّا ايضا ، ومابي ، أيْ حنطة مابيه ، بما فيها من اللون الجميل والطعم اللذيذ. هل رأيتم متضادات متشابهة كهذه ؟!

            يابنت صين الصين والمضحك ربابي ** وان بـكى الصــفـري ومـابـي

            وأترك العنان هنا لخيالكم الذي قد تركه لنا ( عمر بن ابي ربيعة عصره ) أو جبران زهران كما سماه أبو عادل الأزدي ومع بقية القصيدة وشرحها الذي سبق به الجميع هذا المهندس المبدع ( ابو عادل الأزدي) الذي يتحسس مواطن الجمال في تراثنا ويزيل عنه الصدأ وينفض عنه الأتربة والغبار ليخرجه لنا في حلّة جديدة ولا أحلى ولا اجمل .


            شكرا له منكم جميعا .
            التعديل الأخير تم بواسطة ابن مرضي; الساعة 21-05-2003, 12:47 AM.
            كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

            تعليق

            • سعيد صالح المرضي
              عضو مميز
              • Dec 2002
              • 569

              #21
              أخي العزيز عبدالله بن مرضي

              أحيي فيك روحك الطيبه وخلقك النبيل وثقة الكبيرة بنفسك وبمن حولك

              واستميحك العذر في أن اقول لك مقالة المتنبي

              اعيذها نظرات منك صادقة أن تحس**ــب الشحم في من شحمه ورم

              فلقد كتبت عني أكثر مما استحق وليتني جدير بما كتبت ..!!

              جزاك الله كل خير وبارك فيك

              وليتنى أمتلك أكثر من هذا لأرفعه إلى مقام جبران زهران رحمه الله رحمة واسعه وأسكنه فسيح جناته

              وتقبل إعتذار اخيك


              أبو عادل

              تعليق

              • ابن خرمان
                عضو مميز
                • Mar 2003
                • 1797

                #22
                بسم الله الرحمن الرحيم

                الأخ / ابوعادل الأزدي

                شكراً لك على ما أتحفتنا به في تحليلك لهذه الرائعة من شاعر رائع الذي اقتصر شعره على شعر الغزل واقتصر انشاده أو ماحُفظ لنا على طرق الجبل , الشاعر الذي يشبه كما ذكر ابن مرضي (الشاعر عمر بن أبي ربيعة) واكاد أجزم انه شاعر الغزل الأول في المنطقة الجنوبية.

                لقد كنت اسمع هذه القصيدة وأقرأها ولم أشاهدها رأي العين إلا حين رسمتها لنا .
                لقد ذكرتني بدراسه لأحد الرسامين بالكلمات لاأذكر اسمه حالياً حين رسم لنا قصيدة لابن ثامرة التي يقول فيها :
                لاتضحكون على محمد يوم طاح == يطيح في العرضة وفي الملقى يقوم

                وقد نشرت دراسته في احدى الصحف نسيتها أيضاً ,
                وكذلك دراسة أخرى من ابن مرضي نشرت في جريدة لقصيدة ( عياس ماح ) , وكنت أرى حركة القصيدة في خيال الشاعر والواصف .

                هذا مانريده ياعزيزي , وهذا دور المنتدى إبراز جماليات شعرنا , وإظهار قدرات شعرائنا في التعبير والوصف ورسم الصور الشعرية الرائعة , مع مافي ذلك من البلاغة والحكمة .

                إن القصيدة التي قمت بدراستها بها شبه من قصائد فصيحة قديمة منها جاهليات , مما يوضح قدرة مثل هذا الشاعر على طرق هذه المواضيع.

                فقصيدة ( النابغة الذبياني ) يقول فيها :

                نظرت بمقلة شادن متربب 000 أحوى أحم المقلتين مقلد
                والنظم في سلك يزين نحرها 000 ذهب توقد كالشهاب الموقد
                صفراء كالسيراء أكمل خلقها 000 كالغصن في غلوائه المتأود
                والبطن ذو عكن لطيف طيه 0000 والإتب تنفجه بثدي مقعد
                مخطوطة المتنين غير مفاضة 000 ريا الروادف بضة المتجرد
                قامت تراءى بين سجفي كلة 000 كالشمس يوم طلوعها بالأسعد
                أو درة صدفية غواصها 000 بهج متى يرها يهل ويسجد
                أو دمية من مرمر مرفوعة 000 بنيت بآجر يشاد وقرمدي

                ====
                وكذلك قصيدة للشاعر ( دوقلة المنبجي ) :

                لهفي على دعد وماخلقت 000 إلا لطول تلهفي دعد
                0000
                000
                000
                فالوجه مثل الصبح مبيض 000 والشعر مثل الليل مسود

                وجبينها صلت وحاجبها 000 شخط المخط أزج ممتد


                وفي القصيدة كثير من هذا

                ====

                وقصيدة للأخطل مثل ذلك.

                وغير هذا من قصائد الأقدمين.


                وماأوردت ماذكرت من الفصيح إلا لإظهار مدى قدرة وإبداع شاعرنا رحمه الله .
                وشكراً أبا عادل
                أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
                http://zahrani3li.blogspot.com/

                تعليق

                • سعيد صالح المرضي
                  عضو مميز
                  • Dec 2002
                  • 569

                  #23
                  اخي العزيز بن خرمان

                  زيارة غير عادية لأنها مليئة بإضافات قيمة وإستطراد جميل

                  أشكرك أخي وأتمنى لك التوفيق

                  تعليق

                  • الغمر
                    مشرف منتدى شعبيات
                    • Feb 2002
                    • 2328

                    #24
                    للفائده

                    يرفع
                    لعيونك

                    تعليق

                    • سعيد صالح المرضي
                      عضو مميز
                      • Dec 2002
                      • 569

                      #25

                      رفـــع الله قدرك يا غمــــرنا العزيز

                      ولاتنسى بقية الموضوعات

                      تعليق

                      • أبو شادن
                        عضو نشيط
                        • Feb 2005
                        • 449

                        #26
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        الأخ الكريم أبو عادل الأزدي

                        لك كل الشكر والتقدير على هذه القصيدة الرائعة وشرحك الأكثر من رائع ...

                        لله درك ... مع خالص تحياتي ؛؛

                        تعليق

                        • محمد عيضه
                          شاعر
                          • Jan 2004
                          • 531

                          #27
                          جبران زهران

                          اخي الكريم ابو عاد
                          ل الازدي
                          موضوعك الناضح وعيا والمتحسس لمواطن الجمال التي لشعر احمد جبران فيها القدح المعلى ماهو الا الصدى الجميل لجميل الصوت

                          ازعم ان الحركه الثقافيه لايمكن ان تتبلور الا عند وجود هذا الصوت من قبل المبدع والصدى من قبل المتلقي


                          احمد جبران شاعر متجاوز فعلا وهذا اللون الذي يكتب به ازعم ايضا انه متجاوز للفنون الادبيه آنذاك في كل بقاع الجزيره

                          السؤال هل اطرق الجبل قصيده حديثه احمد جبران احد اهم رموزها

                          اقصد حديثة البناء المغاير لما تعارف عليه العرب من وزن وتقفية الابيات قافية موحده

                          وللتوضيح كيف يصنف النقاد قصيده على هذا الشكل البنائي منذ مائة عام مثلا؟

                          الاتعتبر قصيده متمرده على السائد(العمودي) ثم الى ماذا تفضي النتيجة المرتقبه

                          محمد عيضه واحتراماته

                          والحديث ذو شجون هنا
                          بلا وطن او حب عايش..هكذا !
                          mohd3z@hotmail.com

                          تعليق

                          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                          حفظ-تلقائي
                          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

                          ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                          يعمل...