ينهــج بعض الشعراء في تناولهم النقدي لبعض الجوانب السلبية في مجتمعاتهم ــ عبر أشعارهم ــ إلى طرائق عديدة منها الأسلوب الساخر
أو ما يسمى بالشعر الساخر وهو فن حساس وصعب، لا تتيسر ممارسته لمن يشاء، شأنه في ذلك شأن الكاريكاتير بين الفنون التشكيلية
. انه يستلزم حساً نقدياً استثنائياً، وقدرة عالية على التعبير والتوصيل المؤثر، فضلاً عن الجرأة، وضرورة توفر الاسلوب والثروة اللغوية، والقدرة على تحسس نبض الناس، والتماس مع هموهم .
ولدينا نماذج عديدة ساخرة لشعراء عديدون
لكنني اليوم ســأكتفي بنموذجين ولعلني إنشاء الله اتمكن من تقديم نماذج اخرى
النموذج الأول أبو جعيدي
شريت لي سيارة وارد الستين
خمسه وعشرين الف قدمت منها الفين
واذل مالبوليس يطرح علىّ العين
واروح مصادر نا وسيارة ابو مره
ياخذني الحاكم قضيه مسلمه
كلمات سهله وإيقاع سريع مناسب للسخرية من واقع معين ، ولكن أي واقع هذا الذي سخر منه أبو جعيدي ..؟؟ واقع عدم القدرة على دفع كامل ثمن السيارة [ نقــداً ] أم واقع أخر يتعلق باستخدام السيارة ..؟
الشاعر هنا تلبسته حالة خوف صرح بها في قــوله [ أذل ] ونتيجتها التي يتوقعها [ مصــادرة ] ســيارة [ أبو مـرّة ]
فما هي الحالة التي جعلت البوليس يطــرح عليه العين ويضعه تحت المراقبة ..؟؟ ومن المؤكد أن السيارة مجرد [ رمـز ] لواقع أخر سـخر منه أبو جعيدي لعلمه أن نهايته القبض على صاحبه بالجرم المشهود مع توفر كامل أركان الجريمة التي تجعل من [ الحاكم ] يصدر حكمه في تلك القضية
ولكن لمن هذه السيارة ياأبا جعيدي ..؟؟ من هو الذي اشتراها ..؟؟ وماذا فعل بها ..؟؟ا
هل خالف أنظمة السير..؟؟
أم حمل فيها مايخالف النظام
السيارة وسيلة مساعدة لشؤون مختلفة في الحياة
لكن البعض
يقتنيها للتفاخر والمكابرة
والبعض
يستخدمها كوسيلة قتل وإزهاق أرواح
والبعض
يستخدمها للأذية والإضراربالأخرين
والبعض
يستخدمها كما يجب ولا تزيد عنده عن كونها نعمة من الله
فسبحان مجريها ومرساها وسبحان من سخرها
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
النموذج الثاني خرصان
أما انا عودت زراع واحب البلاد
اشتريت الثور والغرب واقربت العداد
هرجوني بالشويش
والزموا ثوري حبيش
ماتقر المصلبه غير باكسر قرونه
العيا في الراس والا العيا فالجمجمه
متى تركت الزراعة ياخرصان حتى تعود إليها ..؟؟ لقد ظهرت سخريتك بصورة عاجله
وكلمات موجزه وكأن رســائل [[ الجـوال ]] اليوم قد كنت صغت بداياتها ووضعت أسسها .
علمنا وعرفنا ولامشكلة عندنا عودتّ للزراعة وبصيغة المبالغه رغم أنك لم تتركها من الأساس
فلماذا ظـغـطـت على أحرف هذه الكلمة ..؟؟
ولماذا بنيتها بصيغة المبالغة ..؟؟
ما الأمر وماذا تريد أن تقول لنا ..؟؟
واشتريت الثور والغرب واقربت العداد ...!!! لا جديد في الأمر ، سلوك عادي فالكثيرون يفعلون مافعلت بل الغريب والعجيب ألا يفعلوا ذلك
وهنـــا لا يعلوا صــوت خرصــان بل يهمس قائلا :
هرجوني بشويش
كلمتان اثنتان فقط
يردفهما بثلاث أخريات
والزموا ثوري حبيش
وهنا تبرز المشكله وتتحدد وتنحصر في [ ثــوري حبيش ]
كأنه يريد اخبارنا بها هامســاً حتى لا يكبر الأمر فلربما تمكنا من مســاعدته للسيطرة على المشكلة والقبض على حبيش وتربيطه بالحبالوانهاء المشكله بالطريقة الخرصانية وهو هنا يختلف ليس معنا فقط بل مع دغسان الذي يقول
لجـل المشقه نقل للثور عـل يابه [ ياأبي ]
ومع جماعات الرفق بالحيوان في كل أنحاء المعمورة ــ والذين يفضلون كلابهم وقططهم وحتى فيرانهم على كثير من البشر الذي الذين تنتهك حقوقهم صباح مساء
مشكلة خرصان مع ثوره حبيش
وأه من ثيران ذلك الزمان ...!!!
وقبل ماأنسى
وثيران هذه الأيــام
أه ياغلـــبي [ مدوهــا قــد ماتقدرون ]
إن جيت بادمس بها عيت من الدمس عيه
على رأي جارالله الفقيه
طيب ياعمنا خرصان ممكن تخبرنا ماهي مشكلة حبيش ..؟؟
ماتقر المصلبه غير باكسر قرونه
إذا المشكله في القرون ..!!
طيب ياسيد خرصان
ودي ثورك الأندلس ... عــفواً أقصــد إسـبانيا
وديه حلبة [ الماتادوريوس ]
هناك يورونه شغله
فرسان كانو عندنا حراس على الأبواب
واليــومه أقصد اليوم ...؟؟؟
إحنا عندهم دونها
لايصارعوننا ولا .............؟
رد عمنا خرصان جاء مسكتا وحاسما ونهائياً
العيا في الرأس والا العيا في الجمجمه
راس وجمجمه ياناس
الرأس به العقل
الرأس به الجنون
الرأس به العيون
والشعر والعلوم كلهــــــــــا من أولها إلى اتلاهــا
عيا في التفكير وعيا في الغطا والترزز وعيا في التشكيل
عيا في مايحويه ومايحتويه وما يوحي به
رحم الله خرصان ودغسان والفقيه إن كان قد مات مثليهم ورحمنا جميعا أحياء وأموات
أو ما يسمى بالشعر الساخر وهو فن حساس وصعب، لا تتيسر ممارسته لمن يشاء، شأنه في ذلك شأن الكاريكاتير بين الفنون التشكيلية
. انه يستلزم حساً نقدياً استثنائياً، وقدرة عالية على التعبير والتوصيل المؤثر، فضلاً عن الجرأة، وضرورة توفر الاسلوب والثروة اللغوية، والقدرة على تحسس نبض الناس، والتماس مع هموهم .
ولدينا نماذج عديدة ساخرة لشعراء عديدون
لكنني اليوم ســأكتفي بنموذجين ولعلني إنشاء الله اتمكن من تقديم نماذج اخرى
النموذج الأول أبو جعيدي
شريت لي سيارة وارد الستين
خمسه وعشرين الف قدمت منها الفين
واذل مالبوليس يطرح علىّ العين
واروح مصادر نا وسيارة ابو مره
ياخذني الحاكم قضيه مسلمه
كلمات سهله وإيقاع سريع مناسب للسخرية من واقع معين ، ولكن أي واقع هذا الذي سخر منه أبو جعيدي ..؟؟ واقع عدم القدرة على دفع كامل ثمن السيارة [ نقــداً ] أم واقع أخر يتعلق باستخدام السيارة ..؟
الشاعر هنا تلبسته حالة خوف صرح بها في قــوله [ أذل ] ونتيجتها التي يتوقعها [ مصــادرة ] ســيارة [ أبو مـرّة ]
فما هي الحالة التي جعلت البوليس يطــرح عليه العين ويضعه تحت المراقبة ..؟؟ ومن المؤكد أن السيارة مجرد [ رمـز ] لواقع أخر سـخر منه أبو جعيدي لعلمه أن نهايته القبض على صاحبه بالجرم المشهود مع توفر كامل أركان الجريمة التي تجعل من [ الحاكم ] يصدر حكمه في تلك القضية
ولكن لمن هذه السيارة ياأبا جعيدي ..؟؟ من هو الذي اشتراها ..؟؟ وماذا فعل بها ..؟؟ا
هل خالف أنظمة السير..؟؟
أم حمل فيها مايخالف النظام
السيارة وسيلة مساعدة لشؤون مختلفة في الحياة
لكن البعض
يقتنيها للتفاخر والمكابرة
والبعض
يستخدمها كوسيلة قتل وإزهاق أرواح
والبعض
يستخدمها للأذية والإضراربالأخرين
والبعض
يستخدمها كما يجب ولا تزيد عنده عن كونها نعمة من الله
فسبحان مجريها ومرساها وسبحان من سخرها
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
النموذج الثاني خرصان
أما انا عودت زراع واحب البلاد
اشتريت الثور والغرب واقربت العداد
هرجوني بالشويش
والزموا ثوري حبيش
ماتقر المصلبه غير باكسر قرونه
العيا في الراس والا العيا فالجمجمه
متى تركت الزراعة ياخرصان حتى تعود إليها ..؟؟ لقد ظهرت سخريتك بصورة عاجله
وكلمات موجزه وكأن رســائل [[ الجـوال ]] اليوم قد كنت صغت بداياتها ووضعت أسسها .
علمنا وعرفنا ولامشكلة عندنا عودتّ للزراعة وبصيغة المبالغه رغم أنك لم تتركها من الأساس
فلماذا ظـغـطـت على أحرف هذه الكلمة ..؟؟
ولماذا بنيتها بصيغة المبالغة ..؟؟
ما الأمر وماذا تريد أن تقول لنا ..؟؟
واشتريت الثور والغرب واقربت العداد ...!!! لا جديد في الأمر ، سلوك عادي فالكثيرون يفعلون مافعلت بل الغريب والعجيب ألا يفعلوا ذلك
وهنـــا لا يعلوا صــوت خرصــان بل يهمس قائلا :
هرجوني بشويش
كلمتان اثنتان فقط
يردفهما بثلاث أخريات
والزموا ثوري حبيش
وهنا تبرز المشكله وتتحدد وتنحصر في [ ثــوري حبيش ]
كأنه يريد اخبارنا بها هامســاً حتى لا يكبر الأمر فلربما تمكنا من مســاعدته للسيطرة على المشكلة والقبض على حبيش وتربيطه بالحبالوانهاء المشكله بالطريقة الخرصانية وهو هنا يختلف ليس معنا فقط بل مع دغسان الذي يقول
لجـل المشقه نقل للثور عـل يابه [ ياأبي ]
ومع جماعات الرفق بالحيوان في كل أنحاء المعمورة ــ والذين يفضلون كلابهم وقططهم وحتى فيرانهم على كثير من البشر الذي الذين تنتهك حقوقهم صباح مساء
مشكلة خرصان مع ثوره حبيش
وأه من ثيران ذلك الزمان ...!!!
وقبل ماأنسى
وثيران هذه الأيــام
أه ياغلـــبي [ مدوهــا قــد ماتقدرون ]
إن جيت بادمس بها عيت من الدمس عيه
على رأي جارالله الفقيه
طيب ياعمنا خرصان ممكن تخبرنا ماهي مشكلة حبيش ..؟؟
ماتقر المصلبه غير باكسر قرونه
إذا المشكله في القرون ..!!
طيب ياسيد خرصان
ودي ثورك الأندلس ... عــفواً أقصــد إسـبانيا
وديه حلبة [ الماتادوريوس ]
هناك يورونه شغله
فرسان كانو عندنا حراس على الأبواب
واليــومه أقصد اليوم ...؟؟؟
إحنا عندهم دونها
لايصارعوننا ولا .............؟
رد عمنا خرصان جاء مسكتا وحاسما ونهائياً
العيا في الرأس والا العيا في الجمجمه
راس وجمجمه ياناس
الرأس به العقل
الرأس به الجنون
الرأس به العيون
والشعر والعلوم كلهــــــــــا من أولها إلى اتلاهــا
عيا في التفكير وعيا في الغطا والترزز وعيا في التشكيل
عيا في مايحويه ومايحتويه وما يوحي به
رحم الله خرصان ودغسان والفقيه إن كان قد مات مثليهم ورحمنا جميعا أحياء وأموات
تعليق