Unconfigured Ad Widget

تقليص

مرثيتان وأربعة شــعراء

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • سعيد صالح المرضي
    عضو مميز
    • Dec 2002
    • 569

    مرثيتان وأربعة شــعراء

    من فنون الأدب البارزة التي لها حضور في الذهن وموضع في المجتمع فن الرثاء
    نجده يتجسد في الكلمة المؤثرة والصورة الموحية والفكرة المعبّرة، وهو يرتبط بالموهبة الأصيلة والحسِ المرهف والوفاء الخالص،
    ، وله امتداده عبر مختلف العصور منذ العصر الجاهلي حتى عصرنا الحالي ويُعدُّ الرثاء من أصدق ما عبّر عنه الشعراء
    وقد برع العرب في هذا الفن وأبدعوا فيه وارتقوا بفنه، وذلك لالتصاقه بشغاف النفس ولأنه ينبع من أعماق الفؤاد، ولذا كان له تأثيره و انعكاسه على العاطفة، فهو يمثل لوعة موجعة وحسرة لاذعة لفراق حبيب أو فقد عزيز.
    ومعلوم أن الفراق له وقع فاجع بين المحبين وهو يعكس مشاعر الحزن، ويكرس ألم الفراق هذا إذا كان الغائب حياً تُنتظر عودته فيتجدد نحوه الشوق بحسب طول غيابه ومسافة ابتعاده، ويظل الأمل معلقاً عليه والرجاءُ مرتبطاً به في تعليل للنفس بالآمال المرتجاة لهذه العودة القريبة،
    فكيف إذا كان الفراق أبدياً لا يُنتظر له إياب ولا يُؤمل بعده عودة؟
    لاشك أن الفاجعة حينئذٍ ستكون فادحة والحزن أعم وأشمل. لانقطاع الأمل وتلاشي الرجاء في أوبة الراحل وعودة الغائب، وهنا يتعمق الحزن فيهزّ كيان المحزون ولا يخفف لواعج الفراق ويهدّئ من توترات المحزون سوى الدموع التي يسفحها، والرثاء الذي يخفّفها إذا كان مستطيعاً لتوظيف موهبته في هذا الجانب من هذا الفن الرثائي، وعندما سئل أحد شعراء العرب: لماذا كان شعر المراثي أشرف الأشعار؟ أجاب لأننا نقول هذا الشعر وقلوبنا محترقة، وفي هذه الاجابة ما يؤكد بواعث الحزن على فراق الأحبة وأن الرثاء بمثابة البلسم الذي يخفف من شحنة الآلام والاحزان

    وقداشتهرت كثير من قصائد الرثاء في أدبنا العربي كرثاء مالك بن الريب نفسه

    ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة *** بوادي الغضا أزجى القلاص النواجيا
    ومراثي الخنساء التي ما فتـئت الدهر كله ترثي أخيها صخر وابن الرومي وهو يرثي إبنه
    توخى حمام الموت أوسط صبيتي *** فلله كيف اختار واسطة العقد
    وقد يكون المفقود أكثر من مجرد قريب للشاعر قرابة الدم ، بل ربما كانت قرابة ملة وعقيدة كما هو حال الشاعر حافظ إبراهيم راثيا الإمام محمد عبده في قصيدته الشهيرة الميمية يوم رثاه قائلا :

    سلام على الإسلام بعد محمد *** سلام على أيامه النضرات

    وحين نقلب صفحات شعرنا الشعبي نصاب بالأسى حين لانجد سوى شذرات قليلة
    من شعر الرثاء وكأن قلوبنا قدّت من الصخر وكأننا أمـة لاتحزن ولا تعرف الأسى ولا تعرف الوفاء لمن فقدنا ومن عجائب الصدف وما جرت به الأقدار أن حتى من رثـا [ بن ثامرة ] لم يعرف له إسما وبقي مجهولاً حسب [ السلوك ]في كتابه وهاهي مرثية ابن ثامرة للشاعر المجهول عليهما رحمة الله

    يبكيك ياابن ثواب عبدالله والاحلاف
    كلهم مالحاف للحاف
    من دوقه لامولغ الى طفة بني سار
    عالذي مدحه بنا سار
    وبني سليم التهم مالحجره لا ريم
    عالذي في مترسه قيم
    وبني عمر مالشعبه لا ويل سلمان
    ليتك يا بن ثواب سلمان
    هيهات يابن ثواب يا قيدوم هيهات

    فالشاعر بكى وأبكى وقد بكى معه على الثوابي إبنه عبدالله وكل الأحلاف وزهران تهامة وزهران السراه كلهم دون استثناء
    الجميع بكى موت الشاعر الفذ البطل الشجاع الفقيه صاحب المواقف الرجولية
    والشاعرية المرهفة المبدعه الذي سارت بأشعاره الركبان وتغنى بها في ليالي
    السمرالشيب والشبان وتناقلتها الأجيال وشدا بها الرعاة في رؤوس الجبال والمزارعون في بطون الأودية ورؤوس الأبار وأطرب بها الحداة إبلهم في سراهم ومغتداهم
    رحمك الله أيها الشاعر المجهول ورحم من رثيته وعزاءنا إن جارت على إسمك عاديات الزمان فإن صدق مشاعرك وعمق حزنك ووقع كلماتك مازال لها ذات الأثر وكأني بك على مقربة مني تلقي روائع كلماتك المختلطة بدموعك وأنت تعيد وتكرر

    هيهات يابن ثواب يا قيدوم هيهات

    أمـّـا علي بن سعد[ دغسان ] أبوعالي صاحب المرثية الثانيه في صاحبه وصديقه وجاره ورفيق دربه [ سـعد بن عبد الرحمن المنشلي ] عليهم جميعا فيوض رحمة ربي ورضوانه فها هو ينتقل من وادي العلي ــ حيث كانت ملاعب صباهما ومواطن الحنين ــ إلى وادي مبــايع الوادي القريب من المنفا الاختياري لسعد أواخر عمره لا ليقف على الأطلال ولا ليسـأل الدمن ولكن ليبحث عن شقيق الروح والوجدان فهو المطلوب لاالرمال ولا الكثبان فلا يجد سعد بل يجد الجفاف والقيظ والهجير ووحشة الصحراء وقسوتها وغدرها فيسـأل مبايع بالله ســؤال الباكي وسؤال المدنف فلا يجد سوى السراب واليباب والصمت

    اسايلك بالله ياوادي مبايع
    وينه راع الصنايع
    ربه يكن عود يسالك عن ذلوله
    وعن اصحابه وعوله
    والا يدور له لخطار يمدون
    ربهم لاهله يودون
    جزاك عني خير لو علمتني به

    ولكن مهــلاً يا أبا عبد العزيز ماعهدناك إلا مؤمناً بقضاء الله وقدره وما عهدناك إلا ممن تعلقت قلوبهم بالمساجد فماذا دهــاك ..؟؟
    وكأني به تفتـرّ شفتاه عن بقايا كلمات غالبها الحزن وهو يقول :

    ربه يكن عود يسالك عن ذلوله

    ربمـــا .......أه من ربمــا هذه يا أباعبد العزيز إنك رغم تقديمك للإسم الإلهي
    في ثنايا البيت الأول وأوائل البيتين الثالث والسادس لإيمانك الحق بما يكتبه جــلّ وعــلا فإن شئ من وجدانك مازال يأمل في إطــلالة لسعد ويكشف ذلك حالة الضياع التي صورتها [ لذلول ] سعد وتمنيك المكبوت أن يبرز من وراء أحد الكثبان ليبحث عنه أو عنك أيها الخاطر ، بينما هي حالة تلبستك أنت وإلا فما معنى وقوفك في وادي مبايع لتسـأله ..؟؟
    فمن يبحث منكما عن الأخر ومن يســأل أأنت أم ســعد ..؟؟
    لكن بقايا أستار أحزانك ماتلبث أن تسقط دفعة واحده وأنت تردد البيت الأخير

    جزاك عني خير لو علمتني به

    وهنا تبرز لحظة الضعف البشري واضحة جلية للعيان وواجب اللجوء للواحد الحي الديّان فليس لك والله يا أبا عبدالعزيز وليس لنا إلاّه نلجأ إليه ليخفف المصاب
    ويعصمنا بالصبر وذلك كان ديدنك وذلك كان توجهك وتلك كانت سجيتك
    رحمــكم الله جميعــاً الثوابي وسعد وعلي والمجهول
    ورحمنا إذا صرنا إلى ماصرتم إليه
    ** هناك إيقاع موسيقي عجيب للقصيدتين عسى لعودةٍ إليه من سبيل
  • ابراهيم الشيخي
    شاعر عرضة
    • Jun 2002
    • 1242

    #2
    الى الاخ العزيز/الازدي

    شكرا لك على ها الموضوع الرائع

    وكما نعلم جميعا ان الرثاء اصدق

    ظروب الشعر واكثرها شفافيه

    احسنت على هذا الموضوع

    تعليق

    • ضيف الله العامري
      • Apr 2002
      • 1573

      #3
      الف شكر لك على هذا الابداع وانت دايمٍ مبدع بارك الله فيك

      تعليق

      • ابن مرضي
        إداري
        • Dec 2002
        • 6170

        #4
        عزيزي الأزدي
        اسعد الله جميع أوقاتك :
        لقد قرأت موضوعك مرتين ، مرة سريعة لشغفي بالوصول معك الى النهايه ولمجاراة اسلوبك المتميز ، ومرة اخرى للتذوق والأعتبار والتعلم ، وسأعيد قرأة هذا الموضوع كل ماتوفر لي الوقت فهو يستأهل التكرار بكل جدارة ، لك الشكر على ما امتعتنا به نحن القراء وعلى ما كتبته عن الأموات عليهم شآبيب الرحمة وعلى ما اثريت به هذا المنتدى وعلى ماقدمته للتراث .وفقك الله لما يحبه ويرضاه
        كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

        تعليق

        • عبدالله رمزي
          إداري
          • Feb 2002
          • 6605

          #5
          أخي الفاضل/ الأزدي

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          تحية أبعثها إليك من أم القرى تصلك وأنت ترفل في ثوب الصحة والسعادة

          سلمت يمنك التي كتبت وفكرك النّير وذاكرتك الجيدة على كل كلمة كتبتها
          في هذا الموضوع .
          نعم إن الرثاء اصدق وابلغ ما يكون عند الشاعر لأنه ينبع من فوق حبة القلب مثل ما يقال.
          ليس لي إضافة إلى ما كتبت إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لك يا عزيزي فأنت صاحب وفاء وجميل ولولا أن هذا الموضوع ذو أهمية بالغة في حياتك وعرفاناً منك بمكانة أولئك الرجال أصحاب المواقف الشجاعة والكلمات المبكية لما تطرقت إليه بتاتاً ، أهنئك على تملكك لقلوب متابعيك .
          الشاعر على دغسان أبو عالي رثا أحد اخوته بهذه القصيدة آمل أن تكون لها صلة بالموضوع السابق.

          البدع
          يا قلبي ازفر ومت الزفر متّانا
          حتى ويوحونك العربان وحياتي
          ليته يزوع أهل شاما واليمن ليته
          زفرا غليظا يفض الصدر نتواجه
          الرد
          يا ليتني قبل لبس الجنب مت أنا
          وش عاد نبغي بطول العمر وحياتي
          وإلا يكنه مرض حتى ومليته
          لكن شابر في الجنات نتواجه


          اكرر لك شكري وتقديري

          عبد الله رمزي
          ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

          تعليق

          • عطيه بن عقدان
            عضو مميز
            • Mar 2002
            • 2282

            #6
            اخي الكريم الازدي اسعد الله اوقاتك
            لقد ايقضت في قلبي حزناً عظيم لازال يسكن اعماق الفؤاد.
            لم يتبق الا شهرين ويكمل رحيل ابي عن هذه الدنيا عاماً كامل.

            لذلك لا اجد الا ان اقدم لكم هذه المرثيّه التي سبق وان نشرتها
            في حينه انذاك بهذا المنتدى.

            ياوجوه الخير ما بجزع على ماقدر الرحمن
            الحياه و الموت عند الله لها ساعاتها المكتوبه
            و القدر خيره وشره لبن(يادم) كلها قسوم
            و الله لو ماني بمومن بالقدر خيره وحتّى شره
            كان سلّمت الدراهم فدوتك ياوالدي والروح
            والله لوماني بمومن بالقدر خيره وحتّى شره
            كان يايوم الخميس الغيك مالتقويم والتاريخ
            والله لوماني بمومن بالقدر خيره وحتّى شره
            كان يادرب الجنوب آحرم امشي فيك يالقتّال
            الخميس الصبح من بعد الصلاه آخذ عصاته بيده
            ناويا(ن) خط الجنوب و مادرى ان الموت يتحراه
            قال وآنا بوك انا ماشي و بكره نلتقي بالديره
            نام واتريّح بعد ماجيت من مشوارك البعيد
            اثر شارون الجنوب اختار والدنا ضحيّة يومه
            اختطف روحه وغسل وجهه آلاسود بدم ابوي
            ياوجودي ياعنا روحي ويا هم(ن) تولى قلبي
            بعد ماجاني خبر موتك يابو موسى وانا فالبيت
            كلّنا في مسجد العباس صلينا على جثمانه
            وانتقلنا جسمه الطاهر على قبره وودعناه
            الله ياحضه ثرى قبرا يضمك ياحسين السيره
            و الله ياحض النبات الي على قبرك ينشّرى
            ماعد ادري ويش اقل للبير و المزرع وذيك الحلّه
            ويش اقل للبيت اذا منه نشدني وين ذاك العود؟
            ويش اقل لصحابه الي كان يرجيهم و يترجونه
            ويش اقل للمجلس الي كان يجمعهم سواسيه
            ويش اقل للبندقه واحزامها و البشت و الجنبيه
            بعد ماضلى يبادلها الغرام ويعتني بها
            مابقول الاعسى الله يرحمه ويبشره بالجنه
            جنة الفردوس بذن الله يخلّد في مقامها
            يالله انك ترحم الي ماحد(ن) منه اشتكى وتضايق
            طول عمره في دروب الخير ما جا مسلك الدنا
            كان مثل النور فالضلما وقلب(ن) فيه الانسانيه
            كان مثل البلسم الي يشفي الجرح المعثرى
            لو قعدت آوصف اعماله واسجل سيرته وافعاله
            ماتكفيني ملايين الصحايف و المراسمي
            يـ اخواني شدوا عزيمتكم وخلوا بالكم يم الله
            عضم الله صبركم هذي هي الدنيا وشرعها
            الدنيا مثل الظلال الي يظل المستجير العابر
            كلها لحظات ويفارق وياجي بعدها الشموس
            منتم آلايتام مادام ان كل(ن) شيمته في راسه
            اليتيم الي يضيّع شيمته من بعد موت ابوه
            الجبرا واجب علينا وان تجمّعنا فهاذي قاله
            وان تفرّقنا شماتتنا من الصاحب و الاجنبي
            صونوا البيت الذي سيسانه القاله ونصب الشيمه
            الله يرحم عودنا الي سيّسه وارسى دعايمه
            ادعوا الله و ارفعوا كف الضراعه للعظيم الواحد
            انه يرحم كل مومن يذكر الله في شهادته


            تحياتي للجميع

            تعليق

            • سعيد صالح المرضي
              عضو مميز
              • Dec 2002
              • 569

              #7
              الإخوة الأعزاء

              ابراهيم الشيخي

              ضيف الله العامري

              المـــرء من جليســه ومن يكون معكم سيتأثر حتماً بكم

              بن مرضي

              ومــن [ يفري فريك ] ياابن مرضي ويبدع ابداعك وأنت [ كاتب الوجــدان]

              عبد الله بن رمزي [ حمـّــاد الجنــوب ] ووعـــاءه الشــعري
              هل تتفضــل علينا بردود مرثية دغسان لسعد رحمهما الله ..؟؟

              أبو فارس
              عذري إليك وعذري منك نفسك التي تقاطر حزنها عبر قصيدتك الشجيه وكم من أناس غــرّب شعرهم وشــرّق وعند وفاة عزبز عليهم تجف عواطفهم وتموت مشاعرهم وتتلاشى مواهبهم وكأن الأمر لايعنيهم
              أعدك ــ إن شاء الله ــ أن يكون لقصيدتك في والدك ــ عليه فيوض رحمة ربي ورضوانه ــ موضوع مستقل

              تعليق

              • عبدالله رمزي
                إداري
                • Feb 2002
                • 6605

                #8
                اخي الفاضل/ الأزدي

                ابشر ( لكن المشكلة إن الذي تبحث عنه هو ماينقصنا )
                البحث جاري
                عسى الله يختار مافيه الخير.
                عبدالله رمزي
                ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

                تعليق

                • ابو عادل
                  عضو نشيط
                  • Sep 2002
                  • 461

                  #9
                  اخي الكريم : الازدي
                  اثرت موضوعا ً هاما ً وهو موضوع الرثاء , وكم يتمنى المكلوم ان تكن لديه وسيلة يعبر بها عن كوامنه ولهذا يبغبط الشعراء على ما انعم الله به عليهم حيث لديهم الوسيلة للتعبير عن مكنوناتهم وتجسيد احزانهم بواسطة شعرهم فتجد الشاعر يفزع الى موهبته الشعرية فيخفف احزانه ويرثي من انفطر قلبه حزنا ًعليه . واغبطك اخي الكريم على اسلوبك المميز في الكتابه والوصف .
                  ويشرفني ان اكتب لكم القصيدة كاملة للشاعر دغسان ابو عالي رحمه الله وقد اكتتبتها من (حماد جنوبي ) انتقل الى جوار ربه وهو الشيخ علي بن محمد بن قسقس رحمه الله
                  الطرف الاول :
                  اسايلك بالله يا وادي مبايع
                  فينه راعي الصنايع
                  ريه يكن عود يسالك عن ذلوله
                  وعن احبابه وعوله
                  والا يكن يلمح لطرقية يمدون
                  علهم لاهله يودون
                  جزاك ربي خير لو علمتني به
                  الظرف الثاني :
                  على الذي بغدي على حبه مبايع
                  حبه اغدى القلب ضايع
                  ما ضقت من واحد ولا معنى ذلولة
                  ما معي مالناس عوله
                  زفري على سعد الذي ما لايم الدون
                  ويود اللي يودون
                  زفر المنيمس ذا له العلم تنيبه
                  المقصود بالعلم تنيبه : اي علم البندقية او المؤشر الذي يساعد الرامي على التصويب ، وتنيبه اي تصيب الهدف
                  وسلامتكم ,,,,,,,,ابو عادل

                  تعليق

                  • سعيد صالح المرضي
                    عضو مميز
                    • Dec 2002
                    • 569

                    #10
                    ويأتيك بالأخبار من لم تزودِ
                    الحبيب أبو عادل

                    يا موتراً شفت نوره من حمى العاصي

                    تطل علينا كوجه الصباح

                    وتشرق فينا كضوء القمر
                    فيحلو السمر

                    لا غرابة يا أبا عادل إن جئت بالبدع الأصل للقصيده فتلك تبوئك مكاناً عاليّاً
                    في نفسي والأجمل والأروع إيراد البدع وإرواءنا برده الجميل جبت الغايبة وأتممت اللوحة واذهبت أسفي على عدم معرفة الرد
                    حفظك الله

                    تعليق

                    • عبدالله رمزي
                      إداري
                      • Feb 2002
                      • 6605

                      #11
                      اخي الفاضل/ ابوعادل الأزدي

                      الرد وصلني قبل عدة ايام ولم اقوم بانزاله في الصفحة
                      لأن الذي اخبرني به هو من قام بانزاله ( ابو عادل ) واحببت أن يكون له السبق في ذلك.
                      تحياتي لك وله ولجميع من قرأ الموضوع وعلق عليه.

                      عبدالله رمزي
                      ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

                      تعليق

                      • ابو عادل
                        عضو نشيط
                        • Sep 2002
                        • 461

                        #12
                        الاخوان الكريمان ابو عادل الازدي وعبد الله رمزي
                        ابداعاتكما يشهد بها الكل وقدومك يا ابا عادل الازدي زاد هذا المنتدى روعة وجمالا ً وانت يا ابا سهيل منعك ادبك وعلو همتك من كتابة الرد لقصيدة وادي مبايع لتمنحي فرصة للكتابة وهذا ما احسست به وعرفت من ردك عندما قلت في ردك للزميل الازدي (ابشر ( لكن المشكلة إن الذي تبحث عنه هو ماينقصنا )
                        وهذا ايثار تشكر عليه ولقد احسست بذلك وكأنك تطلب مني كتابة الرد وهذا ماهو غريب على رجل مثالي مثلك .
                        لكما ايها الاخوان الكريمان خالص شكري وتقديري .
                        ,,,,,,,,,,,,,,,ابو عادل

                        تعليق

                        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                        حفظ-تلقائي
                        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

                        ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                        يعمل...