الصيف والشتاء
- الصيف جمعه: أصياف ، وصيوف ، والنسبة إليها:صيفي، والشتاء(ويقال الشّتوة والشّاتاة )جمعه:أشتية وشُتي،والنسبة إليه:شَتْوي وشَتَوي وشتائي وشِتاوي0
ويقال:
صاف بالمكان إذا قام فيه صيفاً .فالمكان مصيْف ومصطاف وشتا بالمكان
وشتى وتشتَّى:إذا أقام فيه شتاءًً ،فالمكان مشتى0
- ويقال:
أصفينا وأشتينا : إذا دخلنا في زمن الصيف والشتاء .
------------------------------------------------------
- قلب الألفاظ:-
قد يعمد بعض المتكلمين إلى قلب اللفظ بالإتيان به على وزن كلمة أخرى من باب التلاعب والمزاح , وقد جاء نحو ذلك عند العرب لا قصداً , ولكن بسبب شدة الفرح أو الخوف , فقد روى الكسائي إن أعرابياً فزع من الأسد , فجعل يلوذ والأسد من وراء عوسجة ( شجرة شوك)
فجعل يقول :- يعسجني بالخوتلة يبصرني لا أحسبه
يريد : يختلني بالعوسجة يحسبني لا أبصره .
=== ======================
من فصاحة الأعراب:-
مدح أعرابي قوماً فقال:-
أقبلوا كالفُحول , يمشون مَشي الوعول , فلما تصافحوا بالسيوف , فغرت المنايا أفواهها .
ومدح أعرابي قوماً فقال :-
كلام الناس أشجار , وكلامهم ثمار.
وقال أعرابي :
القبر يُقلّمُ أظفار الخطوب .
- الصيف جمعه: أصياف ، وصيوف ، والنسبة إليها:صيفي، والشتاء(ويقال الشّتوة والشّاتاة )جمعه:أشتية وشُتي،والنسبة إليه:شَتْوي وشَتَوي وشتائي وشِتاوي0
ويقال:
صاف بالمكان إذا قام فيه صيفاً .فالمكان مصيْف ومصطاف وشتا بالمكان
وشتى وتشتَّى:إذا أقام فيه شتاءًً ،فالمكان مشتى0
- ويقال:
أصفينا وأشتينا : إذا دخلنا في زمن الصيف والشتاء .
------------------------------------------------------
- قلب الألفاظ:-
قد يعمد بعض المتكلمين إلى قلب اللفظ بالإتيان به على وزن كلمة أخرى من باب التلاعب والمزاح , وقد جاء نحو ذلك عند العرب لا قصداً , ولكن بسبب شدة الفرح أو الخوف , فقد روى الكسائي إن أعرابياً فزع من الأسد , فجعل يلوذ والأسد من وراء عوسجة ( شجرة شوك)
فجعل يقول :- يعسجني بالخوتلة يبصرني لا أحسبه
يريد : يختلني بالعوسجة يحسبني لا أبصره .
=== ======================
من فصاحة الأعراب:-
مدح أعرابي قوماً فقال:-
أقبلوا كالفُحول , يمشون مَشي الوعول , فلما تصافحوا بالسيوف , فغرت المنايا أفواهها .
ومدح أعرابي قوماً فقال :-
كلام الناس أشجار , وكلامهم ثمار.
وقال أعرابي :
القبر يُقلّمُ أظفار الخطوب .
تعليق