Unconfigured Ad Widget

تقليص

اخرجا هذان الصنفان من المنتدى .. حالا

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ابن مرضي
    إداري
    • Dec 2002
    • 6170

    اخرجا هذان الصنفان من المنتدى .. حالا

    صانع البندق وصُنَّاع الجَنابـى خالفـوا كلّيـن
    حزَّموا بالنَّافعى ناس(ن) شراب الما خسارة فيهم
    بعضهم تحـرج عليـه النّيبـه مايسطـا يحلهـا
    ما لغبينه إلا الخطل لا ريت في كفَّه مزرْ فَلـه
    فادها يعرض بها وإلا ينثّرنـا وينْشـبْ غيـره
    يحرث الفتنه ويذراهـا ولا يحضـر حصادهـا
    صانع البندق هو المخالف الأول
    وجاء مفردا هنا لأن صناعة البندق في وقت (متنبي الجنوب) محمد بن ثامرة ,كان واحدا فقط
    ولايزال الى وقتنا الراهن في بلاد زهران كذلك
    . اما صناع الجنابى فقد كانو أكثر من واحد ولايزالون ايضا .
    وعاد ليخاطبهما بالتثنية (كلّين) لأنه عاد الى الفئة ، صانع بندق ، وصانع جنابى .
    هل خرج بن ثامرة عن المألوف هنا ؟ بالطبع لا. ارجع الى سورة الممتحنة الآية التاسعة لتجد كيف خوطب الجمع بالتثنية .

    ماهي المخالفة التي ارتكبها هؤلاء الصناع ؟. جعلوا الخناجر متوفرة لمن لايستحقون حتى شراب الماء .

    الله أكبر يامحمد ياثوابي كيف استخسرت شربة ماء على بعض الناس بينما حزمهم الصانع بجنبية نافعي !!!.
    وما المانع يارعاك الله ان يحتزم بالجنبية النافعي ؟؟
    مالمانع ؟!عجيب تقول ما المانع ؟! النوافع لايحتزم بها الا انسان يعرف كيفية استخدامها ، اما هؤلاء الذين لايستطيعون ان يذكّوا نعجه
    فانني لاأستطيع ان اتخيلها في محازمهم
    ويجب معاقبة الصانع الذي ارتكب هذه المخالفة ووفر لهم هذا السلاح الذين تقلّدوا به في وسوطهم ليقلّدوا به الرجال .
    طيب وماشأنك مع صناع البنادق ؟.
    آه من صناع البنادق !! لقد جعلوني اشعر بالغبن والأسف على رؤية المزرفل في يد ذاك الخطل ،
    الذي لم يكتفي بأستعراضها بل اثار الفتنة بيننا وأختفى من الساحة بمجرد اثارتها
    ، يحرث الفته ويذراها . الا انه لا يحضر حصادها

    يأيها الأعزاء رواد المنتدى اقرأوا معي _ يرحمكم الله _ نصوص محمد بن ثامرة، ثم عودوا لقرآءتها كلّما فرغتم.
    التعديل الأخير تم بواسطة الغمر; الساعة 09-05-2005, 11:28 PM.
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل
  • مشعل بن سيال
    عضو مشارك
    • Nov 2002
    • 124

    #2
    الله الله الله الله
    الاستاذ / بن مرضي
    اكاد اجزم انك ناقد من الدرجه الاولى ...
    حقيقه تعليقاتك ونقدك يدهشني
    اسمح لي اطبع قبله على جبينك ... لله درك
    لقد ابهرني تعليقك للدرجه التي انساني اعجابي
    بقصيدة ( متنبي الجنوب ) وهو اللقب الذي خلعته
    على بن ثامره ..
    حفظك الله من كل مكروه ... ادامك الله

    تعليق

    • ابن مرضي
      إداري
      • Dec 2002
      • 6170

      #3
      الأخ الشاعر مشعل بن سيال
      تحياتي الخاصة لك ياصبي اضم واشكرك على مرورك وتعليقك مع انه ليس بغريب على امثالك ، فانت ممن اشعل جذوة الحماس لروّاد المنتدى ، لك الشكر الجزيل ياياها البطل .
      كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

      تعليق

      • ضيف الله العامري
        • Apr 2002
        • 1573

        #4
        الاخ بن مرضي
        الحقيقه قريت الموضوع اكثر من مره ولكن لم افهم من المقصودين اخراجهم من المنتدى ارجو التوضيح اكثر
        تحياتي

        تعليق

        • ابن مرضي
          إداري
          • Dec 2002
          • 6170

          #5
          الأخ الشاعر ضيف الله العامري
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
          فلا اعتقد انه خفي عليك من هو المقصود في النص ، فهو واضح لكل من يقرأ القصيدة ، الا اذا كنت تريد ان تذهب بنا بعيدا فنحن لاغرض لنا في ذلك واذا كان العنوان موضع تسآؤل فهو لشدّ انتباه القاريء ليس الا .تحياتي لك ياضيف الله .
          كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

          تعليق

          • عبدالله رمزي
            إداري
            • Feb 2002
            • 6605

            #6
            اخي الناقد الفذ والمحلل البديع ( بن مرضي)

            لاتمل من تكرار القراءة لهذا الشاعر مهما اعدت القراءة

            سؤال يحتاج منك الى تعليق.!

            س/ لو عاش محمد بن ثامرة ( الثوابي) الى هذا الزمن. ماعساه يقول؟

            اعرف أني ربما اقحمتك في عالم مجهول وتنبأت باشياء كثيرة.
            لكني التمس منك العذر مقدماً.

            ابن ثامرة انتقد صانع البندق وصنّاع الجنابي لتلك الاسباب التي وردت في القصيدة . ووافقه الكثير من الناس على نقده لهم ومطالبته لهم بالعقوبة آنذاك .

            لكني اعتقد أنه لوعاش الى الآن لطلب لهم مكافاة عظيمة ولعرف أن أولئك يعدون ابطالاً مع شبابنا.
            اين النايبة التي تستوجب الذكاة .وهل يعرفون تلك الامور.

            وكم من جيل اليوم يعرف يتحزم بالنافعي أو يعرف ماذا تعني له تلك الكلمة .
            أو يعرف يرمي بالمزرفل او غيرها من البندق.
            رحم الله الماضي

            عبد الله رمزي
            ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

            تعليق

            • ابن مرضي
              إداري
              • Dec 2002
              • 6170

              #7

              أخي العزيز عبد الله بن رمزي ( ابوسهيل)
              اسعد الله جميع اوقاتك وبعد:
              فانا أشكرك شكرا جزيلا وأود أن اعلن لك ولجميع الزملاء ان عبارات الثناء التي تكتبونها هي التي تخجلني وبالله العظيم وتجبرني على الأستمرار . والا ففي الحقيقة لا انا بناقد ولا محلل ولايحزنون . كل مافي الأمر يأخي العزيز انني اشارككم عشق هذا اللون من تراثنا الغالي الذي لايستطيع احد في الدنيا ان يلومنا اويعاقبنا عليه . أقصد " العشق " .

              سيدي قد سبقنا من قال : لكل زمان دولةٌ ورجال .

              وانا ومع انني اكاد احيانا اتقطع من الألم عندما اتحدث مع ابنائي واجدهم لايعرفون عن تراثنا الشيء الذي يؤهلهم للتعامل معه فيما لو _ لاقدّر الله _ احتاجوا اليه . الا انني ياسيدي متفائلا وأرى في شبابنا انهم قد عرفوا وتعاملوا مع مستجدات عصرهم بطريقة تجعلنا نطمئن .

              ياسيدي عبد الله ؛ اما بن ثامره فقد سبقني انا وانت الشاعر الكبير الأستاذ عبد الواحد بن سعود وتمنى بأن لايعرف الثوابي شيئا عن شعار هذا العصر وياليتني اعرف القصيدة وارسلها اليك .

              كل ماتقدم لايعني انني اخالفك الرأي فيما ذهبت اليه من ان معاناة (ابن ثامرة ) ستتضاعف لو رأى الذين ( يدخلون ايديهم تدفى في جيوبهم ) كما يقول بن ثامرة عصرنا الحالي ( عبد الله الهريري) ، اقول لو رأى اولئك الذين يحضرون العرضة وكأنها ليست رقصة الحرب التي كانوا يرقصونها اجدادهم ، يحضرونها ليتفرجوا فقط ، وينتقدوا فقط ، (ويتتريقوا ) فقط بينما ايديهم تدفى في جيوبهم واللثامة تكمم افواههم وتغطي معالمهم وتكتم انفاسم ، لو حضر الشاعر البطل المغوار محمد بن ثامره لما كفاه ان يعلن مخالفة صانع الجنابى ، ويبدي غبنه على الخطل الذي يحمل مزرفلا ، لا اعتقد انه سيكتفي بشيء من هذا النوع انما سيعلن حربه عليهم كما اعلنها على المطرح حتى قضى عليه ( والمطرح خلاص باح.


              هذا فيما يخص العرضة اما غيرها فمن المعروف ان محمد بن ثامره كان بطلا قوميا لايشق له غبار ، وقد كان في الملقى اشجع مايكون وقد قيل انه تعثر في احدى الحفلات فضحك عليه نفر من اشباه اصحاب اللثام في عصرنا هذا فردّ عليهم على الفور بالقصيدة التالية :

              حيّ ثورٌ لانطَحْ يقوى النّطاح
              من نطْحَته تهتزّ ثيران البقوم

              لاتضحكون على محمد يوم طاح
              يطيح في المحفل وفي الملقى يقوم .

              اذا كان هذا هو محمد بن ثامره فانه سيدرس احوالنا عملا بنصيحة شاعر الحكمة " صالح اللخمي" سيدرس احوالنا ، ولاأعتقد انه سيصحبنا معه في خطوته المديّه .
              شكرا لك ياابا سهيل مكررا بعدد ماكتبنا في هذا المنتدى من احرف
              .
              كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

              تعليق

              • عبدالله رمزي
                إداري
                • Feb 2002
                • 6605

                #8
                اخي بن مرضي

                هدفنا واحد وما عندك عندنا

                وكما قال الشاعر المعروف صاحب الحكمة والدرر المنتقاه( عبد الرزاق ابو رزق).

                يقول :- والله ما اجكر الا من واحد معرفته اكثر من معرفتي ومعروفه اكثر من معروفي واما صاحب الغزله ماعليه منه فغزلتي قهرت فيها خل ازيد اربط معها غزلة ثانية.

                نعم يا ابو رزق تطول الدنيا أم تقصر ( المعروف يبقى معروف عند اهله
                والمعرفة تبقى معرفة)
                اشكر لك تفاعلك مع الرد وكلانا نهدف الى الاكتساب والتعلم من دروس الحياة وخبرة اجدادنا وابائنا.

                محبك
                عبد الله رمزي
                ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

                تعليق

                • ابن مرضي
                  إداري
                  • Dec 2002
                  • 6170

                  #9
                  الأخ العزيز عبد الله رمزي ( ابو سهيل )
                  اسعد الله جميع اوقاتك : أخرجتنا معك من تاريخ بن ثامره الى حاضر ابو رزق ، آه ياعبد الله كم انا مشتاق لجلسة مع عبد الرزاق ؟؟ . هذا الشخص اذا سمعته يتحدث لاتملك الا ان تستمع بكل حواسك وجوارحك وتتسآءل في الوقت نفسه . اين نحن من هذا الرجل ، واين الصحافة التي تهتم بالأصالة والتراث والحكمة ؟؟ واين التقدير الذي يستحقه هذا الرجل قبل ان يغادر هذه الدنيا الفانية ؟؟ .

                  عزيزي اسمح لي فان لي رأي آخر قد يختلف معك ومع شاعرنا الحكيم ابورزق . الا وهو :
                  يسعدني ويسرني دائما ان اجد من لديه من المعرفة والخبرة اكثر مما يوجد لدي ، لأنني انا الذي سأستفيد . وسأضرب لك مثلا ياعزيزي :
                  اليد اليمنى هي ألأكثر قدرة ومعرفة للتعامل مع الأشياء ، ولكن اليد اليسرى هي التي تستفيد ، فهي التي تتنظف ، وتنقص اظافرها ويهتم بكل شؤونها من اليد اليمنى وبطريقة افضل مما تستطيع هي ( اي اليد اليسرى) . اذا فانها هي المستفيدة ، لذلك فانني وعلى عكس ماتعلمناه عندما كنا صغارا لا اجكر ولا اغار ممن تفوقني خبرتهم ومعرفتهم بقدر ماتسرني وتسعدني وتجعلني اسعى جاهدا للأحتكاك بهم والتعلم منهم .
                  هل ذهبت بعيدا غن مقصدك يا اباسهيل ؟ اعتقد . ولكني احببت ان اشير الى اننا قد تعلمنا ولانزال نعلم ابناءنا بعض الأشياء الخاطئه ومنها :

                  الجكره والغيره من الغير ، والتي قد تؤدي عند بعض الأطفال الى التقوقع والأبتعاد عن من يفوقهم فيخسرون فرصة التعلم ويصعب عليهم التأقلم .

                  اخذ الشور من الزور كما كان يقال لنا : ( خذ شورك من زورك ) ، وهذا فيه من المغالطه التربوية الشيء الكثير فلا يستطيع احدٌ من الناس ان يستغني برأيه ، وما خاب من استشار ( وامرهم شورى بينهم ) الا ان هذا شيء يكبر مع بعضنا ويلازمه فتراه لايستشير ولا يقبل النصح .

                  هل اقتربت منك الآن ام زادت المسافه بعدا ، يبقى الحكم لك انت وشيخنا الحكيم عبد الرزاق ( ابو رزق ) ؟؟!! ، اما انا فاني أقرب وأبسط مما تتخيلون
                  كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

                  تعليق

                  • عبدالله رمزي
                    إداري
                    • Feb 2002
                    • 6605

                    #10
                    اخي الفاضل/ بن مرضي

                    كلمات قليلة لكن لها بعد عميق قد تفهمه أو تبتعد عنه مثل بعد إقامتك عن اقامتنا.

                    ((( لاتقلّب عليّ المواجـــــع )))
                    محبك
                    عبدالله رمزي
                    ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

                    تعليق

                    • ابن مرضي
                      إداري
                      • Dec 2002
                      • 6170

                      #11
                      ياعزيزي عبد الله بن رمزي
                      اسعد الله جميع اوقاتك :
                      لا املك من الوقت الا ماأسرقه خلال المحاضرات وما يتلوها من متطلبات ، فأرجو ان تعذرني على الأختصار .

                      لانريد ان ننكأ جرحا ولا ان نصحّيّ وجعا لأحد مهما كان ، فما بالك اذا كان هذا الأحد هو ممن نعزهم ونغليهم ؟؟.

                      ماعاش ياعبد الله من يصحّي مواجعك ، وثق تماما اننا نشاركك همومك وأهتمامتك .

                      حفظك الله وتولاك برعايته
                      كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

                      تعليق

                      • فتى الأحلاف
                        عضو نشيط
                        • Jun 2001
                        • 761

                        #12
                        بن مرضي
                        ما اقول الا مشاء الله عليك
                        واصل ولا تحرمنا من مواضيعك
                        يعلم الله اننا ننتضرها بكل شوق
                        هل لاحظت
                        ان أقلّ الأسئلة في صفحة الفتاوي
                        عن الزكاة ؟!

                        تعليق

                        • ابن مرضي
                          إداري
                          • Dec 2002
                          • 6170

                          #13
                          ابشر ياعبد العزيز
                          ولو من اجل الصيد الذي يرعى في روابي تهامه ، خل عاد الريم اللي يتباها بزينة ، واهل القناصة اللذين يتلبسون ظلمة الليل ، الا انها تتخالف عيونهم اذا واجههم الريم المحرم على الخطلان حتى الأقتراب منه . لك تحياتي يافتى الأحلاف .
                          كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

                          تعليق

                          • ابو عادل
                            عضو نشيط
                            • Sep 2002
                            • 461

                            #14
                            الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مشعل بن سيال
                            الله الله الله الله
                            الاستاذ / بن مرضي
                            اكاد اجزم انك ناقد من الدرجه الاولى ...
                            حقيقه تعليقاتك ونقدك يدهشني
                            اسمح لي اطبع قبله على جبينك ... لله درك
                            لقد ابهرني تعليقك للدرجه التي انساني اعجابي
                            بقصيدة ( متنبي الجنوب ) وهو اللقب الذي خلعته
                            على بن ثامره ..
                            حفظك الله من كل مكروه ... ادامك الله
                            ..................ابو عادل

                            تعليق

                            • السريفي
                              عضو
                              • Jan 2003
                              • 8

                              #15
                              بن مرضي

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              هذي اول مشاركه لي بالمنتدى

                              ومن حسن الحظ تكون ردا على شرحك الوافي لقصيدة بن ثامره رحمه الله

                              الحقيقه ماقصرت في الشرح والتوضيح

                              لكن تخيل معي لو عاد بن ثامره الى زماننا هذا

                              وشاف شبابنا اليوم وش يمكن يقول ياترى

                              تحياتي لك وتمنياتي لك بالتوفيق والسداد

                              اخوك السريفي

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  

                              ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

                              يعمل...