Unconfigured Ad Widget

تقليص

بحور الشـــعر...اهداء للمنتدى

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • احمد البشيري
    عضو مميز
    • Jun 2002
    • 1513

    بحور الشـــعر...اهداء للمنتدى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. موضوع منقول من إحدى المنتديات حول طريقة وزن القصيدة ومعرفة بحور الشعر .. حاولت نشره ليستفيد من أراد .. مع العذر إن كان هناك تقصير .
    ــــــ

    قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
    وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
    ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
    هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
    وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
    وكم عددها ؟
    قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
    - نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
    الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-
    1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

    2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

    3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

    4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .

    5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
    ( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

    كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

    ** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
    هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

    الأولى:
    تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

    الثانية:
    وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
    والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

    الطريقة :
    ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
    جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
    أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

    حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
    لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
    وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
    أ ن ث ر
    حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
    حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ):O
    حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
    : /
    حرف الراء : ساكن ، فيكتب
    : O
    O/O/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
    الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

    إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
    أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O ، بعدها تبدأ من جديد.

    الشطر الثاني
    ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O /

    ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
    ، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
    لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
    بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
    /O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O /
    وهكذا الى نهاية القصيدة

    وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
    نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
    دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
    حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-
    أولا- الفكرة :
    قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .
    ثانيا- الجو :
    حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
    ثالثا- الخيال:
    تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
    رابعا - أول بيت :
    أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
    ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
    جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
    أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
    خامسا - الترتيب :
    حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
    سادساً - بعد الانتهاء :
    حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

    تــــــذكـــر :-
    ** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
    ** حروف العلة سواكن .
    إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة
    [/TABLE]منقول للفائدة ياشعار المنتدى.[/TABLE]اخوكم/احمد البشيري[/TABLE]
    سبحان الله العظيم عدد خلقـــه
    سبحان الله العظيم مداد كلماتـــه
    سبحان الله العظيم زنة عرشـــه
    سبحان الله العظيم رضى نفســـه










  • عبدالله الزهراني
    إداري ومؤسس
    • Dec 2000
    • 1542

    #2
    سلامي إليك أحلى من الشهد وألذ من الماء القراح على ظماء تخصك أنت أيها البشيري وبعد:-
    لقد أحسنت النقل ووفقت في ذلك ..
    ولكن اعتقد بأن ما ذكرت لا ينطبق بحال( بل ومن المحال) على الشعر الفصيح ... نعم يستخدم شيء من تفعيلات الخليل ووزنه
    ولكن لا يقترب من الفصيح بحال بل يخص الشعر العامي [ الشعبي]
    وأنت تعرف بحور الخليل التي تربو على خمسة عشر بحرا

    وتقبل خالص شكري وتقديري .
    محبكم أبو علي /// ودمتم .

    تعليق

    • احمد البشيري
      عضو مميز
      • Jun 2002
      • 1513

      #3
      أخي عبدالله أسعد الله جميع أوقاتك , وبعد لك مني كل الشكر والأمتنان بأن مررت على هذا الموضوع وأتحفتني بردك, حقيقة يا أخي أنا بعيد كل البعد عن فنون الشعر الفصيح أو التفعيلي وغيره , لكن كما أسلفت وجدت هذا الموضوع , فضننت أنه سيفيد الشعراء هنا , وهذا أملي وأنا ذكرت أنه منقول نقل تأديبي والله من وراء القصد.


      اخوكم/احمد البشيري
      سبحان الله العظيم عدد خلقـــه
      سبحان الله العظيم مداد كلماتـــه
      سبحان الله العظيم زنة عرشـــه
      سبحان الله العظيم رضى نفســـه










      تعليق

      • السروي
        عضو مميز
        • Mar 2002
        • 1584

        #4
        الأخ الفاضل / احمد البشيري ............سلمه الله

        تشكر على هذا النقل الرائع ، والذي يحتاجه كل من يقرض الشعر ، ولكن كما جرت العادة الطيب لايأتي منه إلا طيبا ، فلك تحياتي والله الموفق .
        اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

        تعليق

        • العامري
          عضو نشيط
          • Jun 2002
          • 406

          #5
          يعجبني ..بل والله يفرحني نثرك للدر مع الحرص على جودته

          الا توافقني بان كل الشعراء المشهورين حتى يومنا هذا ، ممن لا يفهمون هذا الجانب التحليلي الذي هو من عدة الناقد.

          لكنهم يقولون شعرا تنطبق عليه هذه التقطيعات المفعله. فيما اعلم - والله اعلم - ان بعض الناس وهبهم الله اذنا نقول عنها اذن موسيقيه
          لانهم على السمع يعرفون اذا كان البيت مستقيم الوزن او مكسور

          وخلاصة قولي:
          من لا يملك اذنا موسيقية ، لا يقوى على كتابة الشعر حتى وان اراد ، فإنه يصنعه صناعة لا تخفى على المبصر العارف

          واسمح لي اضيف مثال للبحر الطويل مع تفعيلته

          فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيل
          .............فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيل

          ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد
          .............لقد زادني مسراك وجداً على وجد

          واكتبها حسب نطقها :
          (الادغام او التنوين او الشده تعتبر حرف)
          ألاياصبانجدنمتىهجتمننجد
          .............لقدزادنيمسراكوجدنعلىوجد

          وبتطبيق القانون "التفعيله" نكتب:

          بما ان (س) =
          فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيل
          .............فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيل

          و (ص) =
          ألايا... صبانجدن... متىهج ....تمننجد
          .............لقدزا....دنيمسرا .....كوجدن .....علىوجد

          اذا: س = ص = بيت شعر سليم

          الاثبات:

          أ ل ا ي ا ... ص ب ا ن ج د ن
          ف ع و ل ن .... م ف ا ع ي ل ن

          ويكمن جمال الايقاع الشعري (الجرس) في درجة تماثل الساكن والمتحرك في البيت والوادي - عفوا - اقصد البيت والوادي - اووووه قصدي والبحر (القانون).

          ورّنا سنونك ياخي.
          ودمتم..........على وزن: فعولن
          [ALIGN=LEFT][SIZE=5]" أبـو نـا صــــر "

          تعليق

          • عيسى بن خماش
            عضو مشارك
            • Sep 2002
            • 100

            #6
            أخي الطيب جدا
            لوأنك زجيت بوقتك بعيدا عن هذه الغدران (لا أقول بحور) فالبحور بحور الخليل وهذه المحاوت هي الزبد والزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يبقى 0أقول اني لا أحب من يحاول إبعادي عن لغتي الجميلة فياتي ليطلب مني السباحة معه في غدير أفسدت ماءه الطحالب والجيف ويقول لي هنا المتعة ! أخي الطيب جدا لم تأت بخير وكان الأجدربك أن تشمر عن ساعد الجد وتكتب عن فصيح اللغة وتعلم أنك بهذا تسهم في تعزيز لغة القرآن الكريم ويكتب لك الأجر بإذن الله تعالى فإنما الأعمال بالنيات وعلينا جميعا أن نجدد النيات فإنها مطايا وتسلم لاخيك الصفير

            تعليق

            • بنت الإسلام
              عضوة مميزة
              • Jun 2006
              • 1009

              #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              اعذروني لرفعه للقراءة.. وبارك الله في الناقل

              وجميل لو ينقل إلى قسم النبطي.. فهو لبحور الشعر النبطي

              وجزاكم الله خيرا
              اللهم اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

              الحمد لله على نعمة الإسلام

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
              أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

              ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

              يعمل...